أخبار

مجزرة الأسهم تطيح بـ238 مليار دولار من ثروات أغنياء العالم

الأسهم

قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن الدمار الذي ألحقه انهيار أسواق الأسهم في تعاملات أمس الإثنين بالثروات، يعيد ترتيب صفوف أغنى أغنياء العالم.
وجاء هارولد هام، صاحب شركة “كونتينتال ريسورسيز”لحفارات البترول، في صدارة الخاسرين بعد أن هوت ثروته إلى النصف تقريبا لتصل إلى 2.4 مليار دولار بنهاية أمس الإثنين، الأمر الذي أخرجه من مؤشر “بلومبرج” لأكبر 50 ملياردير، وكذلك خرج عملاق البترول الآخر جيف هيلدبراند، بينما خسر المديرين التنفيذيين في “لوك أويل”، ليونيد فيدون، وفاجيت أليكبروف 5 مليارات دولار مجتمعين.
وفي حين تكبد عمالقة الطاقة أكبر الخسائر بالنسب المئوية، فقد توسعت الخسائر لتشمل قطاعات أخرى عبر القارات.
وخسر موكيش أمباني، الذي بدأ اليوم كأغنى رجل في آسيا، 5.8 مليار دولار، متخليا عن اللقب لجاك ما، الذي خسر خسارة ضئيلة نسبيا تبلغ 1.1 مليار دولار، ومني الفرنسي برنارد أرنو بأكبر خسارة في أوروبا عند حوالي 4.4 مليار دولار.
وفقد جيف بيزوي مؤسس أمازون 5.6 مليار دولار، وخسر وران بافيت، رئيس مجلس إدارة “بيركشاير هاثاوي”، 5.3 مليار دولار.
وتراجعت قيمة حصة ميكي أريسون في أكبر مشغل للسفن السياحية في العالم بنسبة 20% إلى ملياري دولار.
وفقد أغنى 500 شخص في العالم مجتمعين 238.5 مليار دولار يوم الاثنين، فيما يعد أكبر تراجع يومي منذ أن بدأ مؤشر بلومبرج في تتبع الأرقام في أكتوبر 2016.
وتتضمن الخسائر تراجعات في الأصول المتداولة في البورصة وتراجعات في قيم الشركات الخاصة، وفقد أغنى 500 شخص في العالم مجتمعين نصف تريليون دولار حتى الآن منذ بداية 2020.
وقال مارك هايفل، مدير الاستثمار في مجموعة “يو بي إس” لإدارة الثروات”، في مذكرة للمستثمرين، إن تركيز الأسواق في المستقبل القريب سوف يبقى على انتشار الفيروس عبر أوروبا والولايات المتحدة وعلى الضغوط التي تتعرض لها الأسواق المالية.
وبينما فقد 92% من المليارديرات على مؤشر “بلومبرج” أموال يوم الإثنين، كان هناك قلة رابحة، وأضاف الصيني كين ينجلين، 536 مليون دولار إلى صافي ثروته بعد ارتفاع أسهم شركته “ميويان فودستاف” للأغذية بنسبة4.3%، وكسب لي زيتينج، رئيس مجلس إدارة شركة المعدات الطبية “ميندراي بيو ميديكال”، 143 مليون دولار، ووصلت صافي ثروته إلى 13.7 مليار دولار.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية