أخبار

“فيتش”: هبوط النفط يعرض تصنيفات الدول المصدرة للخفض

عقود النفط

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن النزول الحاد في أسعار النفط، في حالة استمراره، سيدفع على الأرجح تصنيفات سيادية لدول مُصدرة أضعف ماليا للانخفاض، وبخاصة تلك الدول ذات الضغط الإضافي الناجم عن ربط أسعار الصرف.
ورجح كبير محللي التصنيفات السيادية للشرق الأوسط وإفريقيا لدى فيتش يان فريدريخ في تصريحات لرويترز، اليوم الثلاثاء، أن تظل أسعار النفط منخفضة لبعض الوقت، وإن دولا بدءا من السعودية والعراق وسلطنة عمان وحتى نيجيريا وأنجولا جميعها محل تركيز.
وقال فريدريخ “الدول التي يتسم مركزها الخارجي بالحساسية بعض الشيء ولديها سعر صرف ثابت هي بالتأكيد الأكثر حساسية”.

وبتناول دول بعينها، قال إن الاحتياطيات المالية للسعودية وصندق الثروة السيادي لديها يوفران مصدة لكن ليس هناك “متسع لانهائي” فيما يتعلق بتصنيف البلاد عند ‭‭‭A‬‬‬ (مع نظرة مستقبلية مستقرة) عند اختفاء المصدات.
وأضاف أن استمرار ارتفاع الدين الحكومي في سلطنة عمان “سيكون مبعث قلق”، بينما تصنيف نيجيريا عند ‭‭‭B+‬‬‬ (مع نظرة مستقبلية سلبية) قد يواجه مشكلات إذا التهمت ”محاولات مطولة“ للدفاع عن ربط عملة البلاد الكثير من احتياطياتها الدولية.
ويفيد محللو فيتش بأن الاعتماد على السلع الأولية في أنجولا والعراق وسورينام والجابون هو الأكثر وضوحا في العالم، وأن هناك 10 دول نامية أخرى تحتل السلع الأولية فيها أكثر من سبعين بالمئة من دخل النقد الأجنبي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية