أخبار

3 وزراء في مؤتمر عالمى عن “كورونا”.. ماذا قالوا؟

قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، إن مصر من أقل الدول التي يوجد بها إصابات بفيروس كورونا المستجد ، ونتبنى إجراءات احترازية لمواجهة المرض، مشيرة إلى أنه سيتم توريد كاشفات تظهر النتيجة خلال 30 دقيقة فقط.

وأشارت إلى أن مطار القاهرة من أوائل مطارات العالم فى اتخاذ اجراءات احترازية ضد الفيروس، مشيرة الى ان أول حالة كورونا تم اكتشافها بمصر ولم تكن لديها أعراض.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عالمي مشترك بين وزراء الصحة والإعلام والسياحة، بشأن الاستعدادات والاجراءات الاحترازية ضد كورونا، اليوم الثلاثاء، ضم 46 مراسلاً أجنبياً وصحفيين وإعلاميين مصريين، للدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، والدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، للحديث عن أخر المستجدات بشأن فيروس كورونا.

وقال أسامة هيكل وزير الدولة للإعلام، إن المؤتمر عقد لتوضيح أخر التطورات عن فيروس كورونا في مصر وتوضيح الحقائق والرد على الشائعات والأخبار الكاذبة، وأن الحكومة ستكون أول من يعلن عن أي تطور في هذا الملف وأنه لا داعي للانسياق وراء الشائعات ، وليس لدينا ما نخفيه.

وأضاف هيكل، “ليس من مصلحتنا فى الحكومة المصرية إخفاء آى شئ بشأن فيروس كورونا، نحن من الدول منخفضة الإصابة وأى تطور سيحدث ستبادر الحكومة للإعلان عنه ولا داعى للاستسلام للشائعات، بداية من الغد سيكون هناك وسائل توعوية على كافة الوسائل الإعلامية بشأن فيروس كورونا، ومصر من أوائل الدول التى ستعمل بالكشف الطبى السريع للوافدين من الخارج”.

زايد: تنسيق كامل مع منظمة الصحة العالمية لحظة بلحظة

من جانبها، قالت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة إنه منذ إعلان منظمة الصحة العالمية في 7 يناير 2020 عن الفيروس ومطار القاهرة من أول ثلاث مطارات في  العالم التي إتخذت الإجراءات الإحترازية والوقائية، مضيفة أن عدد الإصابات في مصر وصل إلى 59 إصابة والمتبقي احترازياً 51 حالة في الحجر الصحي حتى الآن .

وأشارت الى أن مصر من أول الدول التي بدأت تعمل على تطبيق الخطط الإحترازية وفقاً للوائح منظمة الصحة العالمية ، وتم عمل مسح كامل للمركب التي ظهرت بها حالات مصابة  وأن مصر تعد من الدول منخفضة الإصابة بهذا الفيروس ، وأن هناك تنسيق كامل مع منظمة الصحة العالمية لحظة بلحظة.

وشددت وزيرة الصحةعلى قوة الدولة المصرية ووزارة الصحة فى اتخاذ جميع الإجراءات الإحترازية، مشيرة إلى عمل مراجعة داخلية مع توسيع دائرة التقصى حول كورونا ما يؤكد قوة هذه الخطة، وشددت الوزيرة على أن مصر من الدول منخفضة الإصابات.

وكشفت وزيرة الصحة فى مؤتمر صحفى اليوم الثلاثاء، عن حصول مصر على أحدث الكواشف، حيث تعد من أول 4 دول فى المنطقة فى الحصول على أحدث أجهزة الكواشف حول العالم، مضيفة: “الكواشف السرعية سيتم تطبيقها فى منافذ مصر لضمان سلامة القادمين وحماية المواطنين داخل الجمهورية.

59 حالة إصابة بكورونا  8 منها حالات مباشر و51 جاءت بالتقصى

ولفتت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، الى أن هناك 59 حالة إصابة بفيروس كورونا من بينهم 8 حالات بشكل مباشر و51 جاءت بالتقصى، مضيفة أن أول حالة سجلت فيها فيروس كورونا كانت بدون اعراض وأن هذا يبين قوة الدولة المصرية ووزارة الصحة فى اتخاذ الإجراءات الوقائية.

ونوهت إلى أنها قامت بجولة فى الأقصر للتأكد من الإجراءات الاحترازية، كنا من أول أربع دول تجيب كواشف تحليل كورونا وتم استحداث كواشف سريعة، متابعة: “نسير بخطة احترازية قوية،ونحن من الدول المنخفضة الإصابات”.

وأكدت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، أنه لا توجد أى أعراض لأى من الأطقم الطبية، وأنه تم تدريبهم بشكل جيد، مضيفة أنه لا يوجد أى إصابات بين الأطقم الطبية، وأن الطب الوقائى فى مصر قوى جدا، متابعة :”الوزارة أعدت 3 سيناريوهات، وإحنا لسه فى سيناريو “أ”  الذى لا يوجد فيه أى احتياجات لغلق المدارس والجامعات، مشيرة إلى أن التوعية تعمل  فى المدارس”.

واستطردت وزيرة الصحة أنه لا يوجد دولة تعمل تقصى بالكشف ولكن بمن لديه أعراض، وأن مصر من الدول التى تأخذ اقصى درجات الأقصى.

العنانى: تنسق يومى مع كافة أجهزة الدولة لحماية السياح والعاملين فى القطاع 

وقال الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة، إن فيروس كورونا أزمة يعانى منها العالم، مشيرا أن مصر لازالت من أقل الدول التى تعانى من هذا المرض، مضيفا أن وزارة السياحة والآثار تنسق بشكل يومى مع كافة أجهزة الدولة لحماية أهلنا الذين يعملون فى السياحة و حماية الضيوف .

وأضاف خالد عنانى، أن المشكلة الوحيدة كانت على مركب خلال رحلة نيلية فى الصعيد، وأن كل السائحين المتواجدين على المراكب فى الصعيد يقدروا يسافروا و يزوروا، مؤكدا أنه لا صحة لغلق الأماكن الأثرية .

وأوضح الدكتور خالد العنانى، وزير السياحة، أنه فى فبراير الماضى زار مصر ما يقرب من 900 ألف سائح بزيادة 4% عن العام الماضى، وأن أول 7 أيام فى شهر مارس شهد زيارة حوالى 210 ألف سائح و8700 سائح على مراكب الأقصر، وأنه فى 5 مارس الجارى زار الهرم 7830 زائرا، و4075  زارا الكرنك و966 زارا معبد فيله، وأمس زار الكرنك 3628 وفيلة 408.

وأضاف عنانى:”اليوم 4150 زائرا فى محافظة الجيزة والمواقع الأثرية مفتوحة بشكل يومى”. ،مؤكداً أن جميع المواقع والمزارات السياحية مفتوحة بشكل يومي وأن معدلات الزائرين في معدلها الطبيعي.

وقال أحمد الوصيف رئيس الاتحاد العام للغرف أنه منذ بداية بوادر الأزمة وأن هناك تنسيقاً كاملاً مع اتحاد الغرف السياحية وخطوات إيجابية بالتعاون وزارتي السياحة والصحة ، مشيرا الى أن كل الفنادق والبرامج السياحية تعمل بشكل طبيعي جداً .

وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً؛ لإيجاد حلول عاجلة لمشكلة تكدس وتزاحم الراغبين في إجراء تحليل فيروس “كورونا” للمواطنين الراغبين في السفر للخارج، وذلك بحضور وزراء: السياحة والآثار، والصحة والسكان، والطيران المدني، والدولة للإعلام.

وفي مستهل الاجتماع، أكد رئيس الوزراء أن هدف الاجتماع هو تسهيل الخطوات اللازمة لإجراء اختبارات وتحليل فيروس “كورونا” المستجد COVID-19 للمواطنين المسافرين إلى خارج البلاد؛ حتى لا يتكرر التزاحم الذي حدث اليوم أمام المعامل المركزية لوزارة الصحة والسكان.

الأكثر مشاهدة

«فاينانشيال تايمز»: تحول «تسلا» إلى التعدين ينشط سلسلة توريد البطاريات للسيارات الكهربائية

عندما عقد صانع السيارات الكهربائية الأمريكى «تسلا»، الشهر الماضى، «يوم...

مغالطات استراتيجيات الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة

تلخص جملة واحدة الإقبال على الاستثمار البيئى والاجتماعى والحوكمة: «اجعل...

منطقة إعلانية