النشرة البريدية

مبادرة “المركزي” تستهدف 5 آلاف مصنع و102 ألف عميل متعثر.. الحكومة تبدأ طرح شركاتها بالبورصة الشهر المقبل.. أغلى 10 علامات لأندية كرة القدم.. إحالة منظومة الأجر المكمل لمجلس الوزراء.. 3 مليارات دولار استثمارات بقطاع السيارات..

عامر

أهم الأخبار

عامر: مبادرة “المركزي” تستهدف 5 آلاف مصنع  و102 ألف عميل متعثر

الحكومة تطرح 6 شركات بالبورصة بداية من يونيو المقبل

لجنة حكومية تدرس تضارب الرسوم المفروضة على قطاع السياحة

“شل” تبدأ إنتاج الغاز من غرب الدلتا بالربع الثالث من 2018

12 مليار دولار قيمة أغلى 10 علامات تجارية لأندية  كرة القدم 

البطالة تتراجع لـ10.6% بالربع الأول من 2018

عمران: 8.5 مليار جنيه حجم محفظة التمويل متناهي الصغر

“النواب” يقر قانوني “تفضيل المنتجات المصرية” و”هيئة التنمية الصناعية”

إحالة منظومة الأجر المكمل إلى مجلس الوزراء

مؤسسة التمويل الدولية تقرض المصرية للأسمدة 100 مليون دولار

قابيل: 3 مليارات دولار استثمارات بقطاع صناعة السيارات

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

توقعات بزيادة أسعار الكهرباء بين 15 و43%.. والتعريفة الجديدة الشهر المقبل

ينتهى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك من تحديد الشكل النهائى لأسعار الكهرباء الجديدة الشهر المقبل، فيما كشفت مصادر بالجهاز لصحيفة البورصة، أن اللجنة المشكلة لدراسة تعريفة شرائح استهلاك الكهرباء اقتربت من تحديد الزيادة المزمع تطبيقها فى شهر يوليو المقبل، وستكون نسبتها متغيرة وفقاً لمعدلات الاستهلاك ودراسات الدخل والإنفاق.

وأشارت المصادر إلى حساب الشرائح الجديدة بنظام 4 مجموعات «اﻷشد احتياجاً» المستهلكون من صفر وحتى 100 كيلووات، و«محدودى الدخل» المستهلكون من 100 إلى 200 كيلووات، و«الأفراد العاديين» المستهلكون من 200 وحتى 600 كيلووات، و«اﻷعلى استخداماً» المستهلكون من 600 وأكثر من1000 كيلووات.

وذكرت المصادر، أن الزيادة على المستهلكين اﻷكثر احتياجاً ومحدودى الدخل حتى 200 كيلووات تتراوح بين 15 و32%، وفيما يخص المستهلكين لأكثر من 300 كيلووات فالزيادة تتراوح بين 25 و43% وترتفع على الأكثر استهلاكاً.

وأوضحت أن أسعار شرائح استهلاك الكهرباء الجديدة ستعرض على الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء خلال ترأسه اجتماع جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وذلك لعرض الشكل النهائى على مجلس الوزراء، مشيرة إلى إمكانية تعديل نسب الزيادة على أسعار شرائح الاستهلاك بحسب ما يراه مجلس الوزراء ولكن بما لا يتضارب مع برنامج رفع الدعم التدريجى عن الكهرباء.

وقرر جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك تأجيل إضافة رسوم جديدة على فاتورة الاستهلاك الشهرية مقابل خدمة كفاءة الطاقة، كما أجلت محاسبة جزء من الفاتورة بسعر الطاقة الجديدة والمتجددة.

توك شو

ركزت برامج التوك شو الليلة الماضية على متابعة السلع في الأسواق قبل بداية شهر رمضان، إضافة إلى  قانون الجريمة الإلكترونية، وطرح الشركات الحكومية في البورصة، وترتيب مدينة القاهرة في تقرير دولى يوضح أعلى المدن في نسب التلوث.

في لقاء مع برنامج «الحياة اليوم»، على قناة «الحياة»، قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، مع تامر أمين، إن حجم استهلاك المواطنين من السلع الغذائية خلال رمضان يزيد بنسبة 50% عن الأشهر الأخرى.

وأضاف: «رغم وجود تخفيضات كبيرة على الأسعار تصل إلى 30%، لكن المنتجون يحققون خلال 30 يوم أرباحًا مُرتفعة بسبب إقبال المواطنين، بإعتبار أن تخفيض الأسعار يجذب أنظارهم».

وذكر أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين لشئون التجارة الداخلية، أن أسعار الأرز في معارض أهلًا رمضان تبدأ من 6 جنيهات بنسبة كسر 10-12%، وتم طرح كيلو الأرز المميز بسعر 12 جنيهًا بنسبة كسر 1%.

وأكد خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صالة التحرير» على قناة «صدى البلد» مع عزة مصطفى, أن الأرز غير موجود على بطاقات التموين، لكنه متوفر في المجمعات الاستهلاكية بأسعار 7.5-8.5 جنيها بنسبة كسر 5%، مضيفا “مخزون الأرز يكفى لمدة 12 شهر، والمكرونة بديل غذائي جيد”.

وفي السياق ذاته، كشف رجب شحاتة، رئيس شعبة الأرز باتحاد الصناعات، أن مخزون الأرز، يكفي حتى نهاية 2018، وأن المصريين خزنوا 1.250 مليون طن أرز، خلال شهر شعبان فقط، والاستهلاك المحلي 3 ملايين طن.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «أموال مصرية»، على قناة «ltc» مع أحمد الشارود، أن إرتفاع سعر الأرز ونقص المعروض منه جاء مدفوعًا بتهافت المواطنين على تخزينه، والتسارع على تجهيزات شنط رمضان وموائد الرحمن.

وقال السفير أشرف سلطان، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في مكالمة هاتفية لبرنامج «رأي عام»، إن وزير المالية، عمرو الجارحي، عرض على مجلس الوزراء خلال الإجتماع الأخير تقريرًا بعدد من الشركات الحكومية المزمع طرحها في البورصة جزئيا، بعضها سيتم طرحه للمرة الأولى.

وأوضح أن هدف الطروحات هو حصول الشركات على حصيلة مالية للاستثمارات الجديدة بغرض التوسع وإعادة الهيكلة، لزيادة التنافسية وحجم الصناعة في مصر.

من جانبه أعرب عمرو أديب، في برنامجه «كل يوم» على قناة «ON E»، عن تأييده لعدم إمتلاك الحكومة لهذه الشركات.

نتابع

تصدر نادي مانشستر يونايتد القائمة السنوية لمؤسسة «براند فاينانس» لأغلى العلامات التجارية لأندية كرة القدم في العالم، بعد أن زادت قيمة العلامة التجارية للنادي الإنجليزي في عام 2018، إلى 1.895 مليار دولار بزيادة 9% عن 2017.

وقدرت «براند فاينانس» قيمة العلامات التجارية لأكبر 10 أندية في العالم بـ12 مليار دولار, وجاء في المركز الثاني نادي ريال مدريد بقيمة 1.573 مليار دولار وبنمو 11%، ثم برشلونة بـ1.511 مليار دولار ونمو 7%، وبايرن ميونيخ بـ1.4 مليار دولار بزيادة 15%، ومانشستر سيتي 1.33 مليار دولار بارتفاع 30%.

وجاء في المركز السادس نادي ليفربول بقيمة 1.2 ملياردولار، وبنمو 33% وهو المعدل الأعلى بين الفرق العالمية العشرة الكبرى خلال 2018، وهو العام الذى شهد انتقال النجم المصرى محمد صلاح، للنادى الانجليزي، ليرتقى “ليفربول” 3 مراكز فى قائمة أكبر 50 علامة تجارية لأندية كرة القدم، ليحل فى المركز السادس بدلاً من التاسع فى عام 2017.

أعلن الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، انتهاء الجهاز من الدراسة الخاصة بمنظومة الأجر المكمل لعدد من الجهات المطالبة بتطبيق المنظومة بها وإحالتها للعرض على مجلس الوزراء لإقرارها، وذلك بعد انتهاء وزارة المالية من دراستها، إلا أنه لم يصدر بها قراراً حتى الآن.

أكد اللواء خيرت بركات رئيس الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء أن الهدف الأساسي للتعداد الاقتصادى المقبل الذى يستعد الجهاز للبدء به، هو حصر الاقتصاد غير الرسمى لضمه للاقتصاد القومى والاستفادة به، موضحا أن العمل الميدانى لهذا التعداد وجمع البيانات سيبدأ مطلع أكتوير المقبل ولمدة 6 أشهر، ينتهى فى مارس 2019، بتكلفة 80 مليون جنيه ويقوم به 1000 باحث وموظف.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

نقل موقع صحيفة “المال” تصريحات لطارق عامر، محافظ البنك المركزي، قال فيها إن مبادرة إعفاء المتعثرين تستهدف تغطية نحو 5 آلاف مصنع ، و27 ألف عميل لدى البنك الزراعي المصري، إضافة لنحو 75 ألف من عملاء التجزئة المصرفية على مستوى البنوك. وكشف عامر أن الكويت وافقت على تأجيل استرداد ودائع بـ4 مليارات دولار، لعام إضافي على كافة آجال استحقاقها، نافياً أي مخاوف من انخفاض جاذبية طروحات الخزانة المصرية إثر رفع الفائدة على الدولار حيث أكدت صناديق عالمية تفضيل مصر بين الأسواق الناشئة. وعلى مستوى أسعار الفائدة المحلية، أوضح عامر أنها  مازالت جاذب للمودعين، مؤكداً أن أموال المدخرين في شهادات الـ20% لم تخرج من القطاع المصرفي منذ حلول أجل الاستحقاق .

أعلن أحمد الوصيف رئيس لجنة تسيير الأعمال بغرفة المنشآت الفندقية، وعضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى للغرف السياحية، أن المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، قرر تشكيل لجنة لدراسة كافة المشاكل المتعلقة بالتضارب فى فرض الرسوم والقوانين وتطبيقها بأثر رجعى على القطاع السياحى والفندقى، مشيرا في بيان إلى أن أكثر من 20 جهة مختلفة تقوم بفرض ما بين 60 إلى 70 رسم، لإصدار التراخيص والموافقات للقطاع.

قال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إن معدل البطالة في مصر هبط إلى 10.6% في الربع الأول من هذا العام مقابل 12% قبل عام، و11.3% بالربع الأخير من 2017، ووصل عدد العاطلين لـ3.094 مليون في الربع الأول من 2018.

كشف الدكتور محمد عمران رئيس هيئة الرقابة المالية عن ارتفاع أرصدة التمويل متناهى الصغر فى مصر لتصل إلى نحو 8.5 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من عام 2018، بزيادة 71% عن نفس الفترة من 2017, فيما وصل عدد المستفيدين لأكثر من 2.4 مليون، بنمو 26%، متوقعا أن يتخطى حجم التمويل 10 مليارات جنيه بنهاية عام 2018.

وافق مجلس النواب في جلسته أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن “تعديل بعض أحكام قانون تفضيل المنتجات المصرية في العقود الحكومية”، فيما أكد النائب طارق السيد، وكيل لجنة الصناعة، أن التعديلات تهدف لمساندة الصناعة الوطنية بكل السبل وتحفيز المستثمرين لضخ استثمارات جديدة فى المجال الصناعي للاستفادة من المميزات التفضيلية الممنوحة للمنتج الصناعي المحلي.

كما أقر المجلس وبشكل نهائي مشروع قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية، المؤلف من 37 مادة ويستهدف تحويل الهيئة إلى هيئة اقتصادية مستقلة تعمل بالتنسيق مع وزارتي الصناعة والتعليم العالي والبحث العلمي للنهوض بالصناعة المصرية من خلال توليها مسؤولية إصدار التراخيص الصناعية وتوفير الأراضي للمستثمرين ووضع استراتيجية قومية للنهوض بالصناعة في ظل الاقتصاد الحر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

أعلن مجلس الوزراء، طرح 4 إلى 6 شركات حكومية بقطاعات البترول والصناعة والبتروكيماويات في البورصة، بدءً من يونيو المقبل حتى مطلع عام 2019، موضحا في بيان، إن الحصيلة المستهدفة من المرحلة الأولى لبرنامج الطروحات تتراوح بين 15 إلى 18 مليار جنيه.

وفي السياق ذاته، أصدر المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، قراراً بتشكيل لجنة من 6 وزراء تضم الاستثمار، والبترول، والتجارة، والمالية، والتخطيط، وقطاع الأعمال العام، إضافة لرئيس أمانة الشئون التشريعية بمجلس الوزراء، وذلك لوضع برنامج شامل لطرح أسهم الشركات الحكومية بالبورصة، وكذلك وضع جدول زمنى لتنفيذ هذا البرنامج والإشراف عليه ومتابعة مدى التزام الوزارات والجهات المعنية بتنفيذه.

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، عن تقديمها تمويلاً بـ100 مليون دولار للشركة المصرية للأسمدة، وبحسب بيان للمؤسسة، فإن التمويل يعد جزء من حزمة ديون بقيمة 445 مليون دولار بدعم من بنوك تجارية ومؤسسات دولية أخرى، لدعم تطوير الشركة.

أكد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أن الاستثمارات الحالية بقطاع صناعة السيارات تبلغ حوالى 3 مليارات دولار، منها 1.6 مليار دولار فى صناعة السيارات و1.4 مليار دولار فى الصناعات المغذية، مشيرا إلى أن حجم السوق المحلى بلغ العام الماضي 100 ألف سيارة 50% منها منتجة محليا، وبلغت صادرات القطاع 700 مليون دولار في 2017.

تبدأ شركة شل إنتاج الغاز الطبيعى من مشروع إنتاج الغاز الطبيعى من المرحلة التاسعة (ب) بمنطقة غرب الدلتا العميق بالبحر المتوسط خلال الربع الثالث من 2018، بطاقة 100 مليون قدم مكعب يوميا من الغاز، بحسب ما قاله مصدر مطلع بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

 إنفو جراف

#إنفوجراف#التعليم في محافظات #مصرأرقام مهمة عن خريطة التعليم في مصر وزارة التربية والتعليم – الصفحة الرسمية مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء – مصر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء

Geplaatst door EconomyPlus op dinsdag 15 mei 2018

عناوين أخرى

تعتزم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، كتابة التقرير النهائى بشأن مشروع الموازنة للعام المالى المقبل بداية يونيو, لتسليمه إلى اللجنة العامة لتحديد موعد لمناقشتها، وفقا للدكتور حسين عيسى رئيس اللجنة.

أعلن عماد الدين خالد، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركة ستعقد اجتماعاً الأسبوع الأول من يونيو المقبل لدراسة العروض المقدمة من المكاتب الاستشارية لطرح 4% من أسهم شركة الشرقية للدخان، وفقا لتصريحاته لصحيفة البورصة.

حدد البنك المركزي المصري، مواعيد عمل البنوك خلال شهر رمضان المبارك، بداية من الساعة 9.30 صباحًا حتى 1.30 ظهرا.

أكدت شركة إعمار مصر للتنمية، في بيانٍ للبورصة أن الدعوى التحكيمية مع شركة النصر للإسكان والتعمير ما زالت متداولة أمام مركز القاهرة الإقليمي، وذلك رداً على تداول أنباء عن إنهاء الدعوى.

قدر المهندس عصام القفاص، رئيس شركة عجيبة للبترول، إجمالى إنتاج الشركة حاليا بين 48 – 50 ألف برميل من الزيت الخام يوميا، إضافة لنحو 20 مليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى، ونحو 50 طن يوميا من البوتاجاز، متوقعا أن يتخطى الإنتاج الـ50 ألف برميل يوميا خلال الفترة القليلة المقبلة.

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية، أنها عينت مستشارا ماليا مستقلا لإعداد دراسة للقيمة العادلة للسهم، وذلك بناء على طلب هيئة الرقابة المالية بعد القفزات السريعة الكبيرة للسهم، كما أعلنت الشركة أنها تكبدت صافى خسائر بقيمة 4.7 مليار جنيه خلال عام 2017.

نتائج أعمال الشركات عن الربع الأول من 2018

ارتفاع أرباح طلعت مصطفى 11.6% إلى 340.6 مليون جنيه

15 % ارتفاع في أرباح “إيبيكو” إلى 172.6 مليون جنيه

انخفاض أرباح بيراميزا للفنادق 2.3% إلى 12.6 مليون جنيه

تراجع أرباح الوطنية لمنتجات الذرة بـ54% إلى 41.9 مليون جنيه

أسمنت طرة تتكبد خسائر بقيمة 13.9 مليون جنيه

بالم هيلز تحقق صافي ربح 22.15 مليون جنيه بزيادة 5.6%

1511 % نمواً بصافي أرباح “النعيم” لتسجل 2.24 مليون دولار

ارتفاع صافي أرباح أوراسكوم للتنمية 9% إلى 83 مليون جنيه

دومتي تتحول من الخسارة لصافي ربح قدره 40.4 مليون جنيه

ارتفاع صافي أرباح بنك الكويت الوطني إلى 496.9 مليون جنيه بنمو 50.8%

تراجع أرباح راية القابضة 61% إلى 15.8 مليون جنيه

أرباح السويس للأسمنت تقفز 208% إلى 128.5 مليون جنيه

أسمنت سيناء تتكبد خسارة بقيمة 83.9 مليون جنيه

غاز مصر تتحول للخسارة بقيمة 12 مليون جنيه

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

اتفقت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” والمجمع الشريف للفوسفات المغربي على الإنشاء التدريجي لمشروع أسمدة مشترك جديد يتكون من مصنعي إنتاج أحدهما في الإمارات والآخر في المغرب.

أكد مصدران مطلعان أن مجموعة سوفت بنك تخطط لفتح مكتب في السعودية، مما سيعزز أكثر علاقة المجموعة بالمملكة، التي تساهم من خلال صندوق الاستثمارات العامة السعودي في صندوق رؤية التابع لسوفت بنك البالغ حجمه 93 مليار دولار وهو أكبر صندوق استثمار مباشر في العالم.

عربي ودولي

توقع الدكتور بندر بن فهد آل فهيد، رئيس المنظمة العربية للسياحة، أن يزور المنطقة العربية 195 مليون سائح بحلول ‏‏2030، بما يزيد ثلاث مرات عن عدد السياح الحالى بالمنطقة، مشيرا إلى أن 2.2 مليار سائح ‏جاب العالم خلال 2017، ولم تستقطب المنطقة ‏العربية سوى 73 مليون سائح، وأوضح أن السياحة البينية العربية قبل الظروف الراهنة ‏قد وصلت لـ45% ثم تراجعت لـ30% تقريباً مما كبدها خسائر ‏بأكثر من 40 مليار دولار.

حقق الاقتصاد التونسي نموا بـ2.5% بالربع الأول من 2018 مقارنة مع 1.9% في الفترة ذاتها قبل عام، بدعم من أداء قطاعي الزراعة والخدمات، وفقا لوزير التنمية والاستثمار التونسي، فيما تتطلع تونس لتحقيق نمو بنسبة 3% في 2018، ارتفاعا من 1.9% في 2017.

منحت وزارة النفط العراقية المستثمرين المهتمين بتقديم العروض لبناء مصفاة تكرير نفط بطاقة 70 ألف برميل يوميا في الديوانية جنوبي بغداد فرصة حتى 31 يوليو لتقديم عروضهم.

قال مسؤول أوروبي، إن زعماء الاتحاد الأوروبي سيناقشون اليوم الأربعاء حماية الشركات الأوروبية التي لها أنشطة مع إيران من العقوبات الأمريكية، في الوقت الذي يعكف فيه الاتحاد على الحد من الأضرار عقب انسحاب واشطن من الاتفاق النووي المبرم مع طهران.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية