ملفات

قصة نجاح بيرو

حولت التجارة الحرة بيرو إلى لاعب عالمى فى التجارة الخارجية، فالتجارة والاستثمار أمران حيويان بالنسبة لاقتصاد متوسط ​​الدخل مثل بيرو، الأمر الذى يتطلب الوصول إلى أسواق التصدير وإمدادات متنامية من تدفقات رؤوس الأموال الخارجية من أجل الازدهار، وتعادل التجارة الخارجية لبيرو للسلع والخدمات بالقيمة %48 من الناتج المحلى الإجمالى.

وعلى مدى أكثر من عقد من الزمن، حافظت بيرو على سياسة تجارية واستثمارية مفتوحة تهدف إلى دمج اقتصادها فى الأسواق العالمية، مع شبكة من 17 اتفاقية تجارة حرة كاملة تغطى حالياً %95 من تجارة البضائع وتمثل نحو 80 مليار دولار فى الصادرات والواردات السنوية.

وقد أسهمت هذه الاتفاقات فى جعل بيرو إحدى قصص نجاح أمريكا اللاتينية الكبيرة، وقد نما اقتصادها فى 2016 %3.9، وقد حقق هذا النمو الاقتصادى مكاسب اجتماعية مهمة، حيث انخفض عدد البيروفيين الذين يعيشون فى فقر بأكثر من النصف بين عامى 2005 و2014.

وقد أصبحت التجارة الحرة حجر الزاوية فى السياسة الاقتصادية لبيرو، وتقوم حكومة بيرو حالياً بتوسيع شبكتها التجارية من خلال المفاوضات داخل وخارج المنطقة التى ستغطى فى نهاية المطاف جميع التجارة العالمية مع الدولة تقريبا. وقد عملت اتفاقات التجارة الحرة على 3 طرق رئيسية: من خلال تعزيز صادرات بيرو وتخفيض تكاليف الواردات؛ عن طريق تشجيع الثقة فى الدولة كشريك تجارى موثوق به؛ والمساعدة على تدعيم الهياكل والمؤسسات المحلية غير الفعالة.

وارتفعت الصادرات من 17.1 مليار دولار سنوياً فى عام 2005 إلى 46.4 مليار دولار فى عام 2012 قبل أن تتباطأ فى العامين الماضيين بسبب انخفاض أسعار السلع الأساسية الدولية.

كما ارتفعت صادرات السلع غير التقليدية ذات القيمة المضافة التى تضاعفت 3 مرات تقريباً فى السنوات العشر الماضية لتصل إلى 11.6 مليار دولار فى عام 2014.

وتشمل صناعات التصدير غير التقليدية الناجحة المنسوجات والفواكه والخضراوات عالية الجودة ومصائد الأسماك والمجوهرات والحرف والمنتجات المعدنية والخشب، وتهدف السياسة التجارية لبيرو إلى جعل هذه المنتجات تشكل حصة أكبر من إجمالى الصادرات.

ومن اجل عيون تنمية التجارة الخارجية عدلت برو من بينتها التحتية والتشريعية وتطلبت خططها ما يقرب من 100 قانون جديد لدعم بنيتها التحتية المحلية ومؤسساتها فى هذه العملية، وقد عزز الاستقرار القانونى لبيرو من خفض مخاطر الاستثمار لديها.

الأكثر مشاهدة

الجونة .. درة تاج البحر الأحمر

أبدى سائحون وفنانون إعجابهم الشديد بالجونة كوجهة سياحية لما تتميز...

أغلى 10 سيارات كهربائية بالعالم

إنفوجراف يسلط الضوء على أسعار أغلى 10 سيارات كهربائية بالعالم والتى جاء...