النشرة البريدية

الاقتصاد المصري ينمو 5.4% بالربع الثالث.. الدولار يواصل ارتفاعه أمام الجنيه.. بنوك الاستثمار ترجح تثبيت الفائدة اليوم.. ارتفاع النفط يربك خطط الموازنة.. نائب يتهم “المركزي” بزيادة العجز والتضخم.. تعديل بعض أحكام عروض الشراء والاستحواذ.. “مصر الخير” تطلق أول صناديقها الأحد المقبل..

المشروعات التي يتم تنفيذها

أهم الأخبار

السيسي: الاقتصاد المصري نما 5.4%  بالربع الثالث

نائب: سياسات “المركزي” رفعت عجز الموازنة والتضخم

ارتفاع النفط يجبر “النواب” على المطالبة بزيادة الاحتياطى بالموازنة

الدولار يرتفع 8 قروش أمام الجنيه

صرف أول شرائح قروض “بنبان” للطاقة الشمسية أغسطس المقبل

تحفظات الجهات الرقابية وراء فشل صفقة “ريكاب – دجلة العقارية”

“المالية” تسقط 2.1 مليون جنيه ضرائب ومتأخرات على 150 ممولا

تعديل بعض أحكام عروض الشراء وعمليات الاستحواذ

“مصر الخير” تطلق أول صناديقها الخيرية الأحد المقبل

تحالف مصرفي يدبر تمويلا بـ150 ملايين يورو لـ”أبوقير للأسمدة”

“الراجحى” السعودية تورد أول شحنة حديد لمصر منذ فرض الإغراق

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

4 بنوك استثمار تتوقع تثبيت الفائدة فى اجتماع “المركزي” اليوم

توقعت 4 بنوك استثمار أن يثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات اليوم الخميس، فى ظل المخاطر المحتملة على هدف معدل التضخم نتيجة رفع أسعار تذاكر المترو وسلسلة الإجراءات التى يتوقع أن تتخذها الحكومة مع بداية العام المالى الجديد لخفض دعم الطاقه والنقل، فضلا عن أثر الرفع المتوقع لأسعار الفائدة بالولايات المتحدة الأمريكية.

وخفض البنك المركزي الفائدة 2% على مرتين خلال الربع الأول من عام 2018 لتصل إلى 16.75% للإيداع و17.75% للإقراض حاليا.

وتقول رضوى السويفى رئيسة قسم البحوث ببنك الاستثمار فاروس إن زيادة تذاكر المترو وارتفاع معدلات التضخم الشهر الماضى ستدفع لجنة السياسات النقدية إلى تثبيت الفائدة فى اجتماع اليوم، خاصة وأن الوزن النسبى للنقل والمواصلات فى حساب معدل التضخم يشكل نحو 5%.

وترى السويفى أن هناك عوامل خارجية ترجح تثبيت الفائدة محليا مثل ارتفاع سعر الدولار عالميا والتوقعات برفع أسعار الفائدة فى الولايات المتحدة يونيو القادم وتأثيرات هذا على الأسواق الناشئة ومصر من بينها، متوقعة أن يستأنف المركزى خفض الفائدة بنسب تتراوح بين 2 إلى 3% على الربع الرابع من عام 2018.

من جانبه، توقع هانى فرحات رئيس قسم البحوث ببنك الاستثمار «سى آى كابيتال» أن يثبت «المركزي» أسعار الفائدة فى اجتماع اليوم، فى ظل توقعاته بأن يصل متوسط التضخم هذا العام إلى 15% نتيجة خفض دعم الطاقة.

وتوقعت ايمان نجم محللة الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار «برايم» أيضا تثبيت سعر الفائدة فى الاجتماع، على أن يستأنف المركزي خفض الفائدة بنسبة 2% خلال الربع الرابع من العام الحالى، مشيرة إلى أن يصل التضخم السنوى خلال الشهر القادم إلى 14.5% على أن يسجل 13% بنهاية 2018.

وقالت آية عبدالله محللة الاقتصاد الكلى ببنك الاستثمار سيجما  كابيتال، إن أى تخفيض قادم فى سعر الفائدة سيتأجل حتى الربع الرابع من العام الحالى، فى ظل ارتفاع سعر البترول عالميا والتشديد النقدى فى الاقتصادات المجاورة والمتقدمة وارتفاع قيمة الدولار.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، مخرجات اجتماع اللجنة الفنية المسئولة عن سد النهضة الأثيوبي، وجانب من كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر الشباب، وإرتفاع درجات الحرارة في شهر رمضان.

وقال رمضان قرني، خبير في الشئون الأفريقية، إن مخرجات الاجتماع التساعي بشأن سد النهضة تؤكد على المسار المصري الذي يشيير للمفاوضات السلمية في الفترات الماضية، حتى في الوقت الذي دائمًا ما كان يُعلن فيه فشل المفاوضات.

وأشار في مداخلة هاتفية لبرنامج «رأي عام» مع سوزان شرارة على قناة «TEN»، إلى أن ملف سد النهضة معقد، ويجب التعامل معه بعقلانية، ودائمًا ما تدخل مصر في مثل هذه المواقف عملًا بمبدأ المكاسب الجماعية.

وعرض البرنامج، جانبا من كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشباب، والذي أوضح فيها، أن نسبة نمو الاقتصاد المصري في الربع الثالث من العام المالي الحالي بلغت 5.4% قائلًا: «لم نكن نتوقعها».

وقال عمرو أديب، في برنامجه «كل يوم» على قناة «ON E»، إن الرئيس السيسي تطرق للكثير من الجوانب خلال الكلمة،حيث تحدث في الاقتصاد والسياسة والحياة الحزبية، وتطرق بعدها للعفو الرئاسي عن 332 متهم في قضايا تظاهر.

وفي مكالمة هاتفية للدكتور أحمد عبد العال رئيس هيئة الأرصاد الجوية، مع البرنامج، نصح المواطنين بعدم التعرض لأشعة الشمس فترات طويلة بدءا من اليوم الخميس وحتى يوم الثلاثاء المقبل، وذلك لإرتفاع درجة الحرارة بصورة كبيرة، وتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية.

نتابع

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن معدل النمو الاقتصادى بلغ 5.4% خلال الربع الثالث من العام المالى الحالي، وأن هذا النمو لم يكن متوقعًا، ونتمنى أن يُحقق معدلًا أعلى فى الفترة المقبلة، متوقعا خلال كلمته أمام مؤتمر الشباب أن يبلغ معدل النمو 5.5 أو 5.6% فى الربع الرابع، وكان معدل النمو 5.3% فى الربع الثانى، وأكد السيسي، التزام الحكومة بتطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادى وفقاً للجدول الزمنى المحدد فى كل القطاعات من الكهرباء، والمياه، والصرف الصحي، قائلًا: «مفيش خيار تاني، والدولة معندهاش رفاهية التأجيل».

تقدّم الدكتور محمد فؤاد، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور علي عبد العال، رئيس المجلس، موجَّه للمهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية، بخصوص تصريحات محافظ البنك المركزي وسياساته التي تسببت في زيادة عجز الموازنة وزيادة التضخم.

تدرس شركة «هاما» القابضة للاستثمارات المالية بيع 35% من أسهمها لمستثمر إستراتيجى بدلًا من خطتها السابقة لطرح أسهم فى البورصة المصرية، وفقا لصحيفة المال.

قفزت أسعار صرف الدولار الرسمية أمام الجنيه لدى البنك المركزى أمس الأربعاء بنحو 9 قروش للشراء و8 قروش للبيع لتسجل 17.86 جنيه للشراء و17.98 جنيه للبيع، وبحسب بيانات البنك المركزي، ارتفعت أسعار صرف الدولار أمام الجنيه منذ بداية الأسبوع الجارى بنحو 13 قرشاً للشراء و11 قرشاً للبيع، وبلغت الزيادة فى سعر الدولار محليا نحو 1.5% منذ بداية شهر مايو الحالى، وهو ما أرجعته, عالية ممدوح محللة ببنك الاستثمار بلتون، إلى استمرار الطلب المرتفع على الدولار عالميا، متوقعة استمرار الزيادة فى أسعار الدولار محليا لحين استقرار الأسعار عالميا، مضيفة أن خروج المستثمرين الأجانب من أدوات الدين الحكومى لا يؤثر على قيمة العملة خاصة فى ظل وجود موارد دولارية أخرى للدولة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

وافق عمرو الجارحى، وزير المالية، على قرارات اللجنة العليا للإسقاط الضريبى والخاصة بإسقاط الضريبة ومقابل التأخير على 150 ممولا بقيمة 2.117 مليون جنيه. موضحا فى بيان، أن القرار يستهدف التيسير على الممولين وإرساء جسور الثقة معهم، ويؤكد حرص وزارة المالية على التنفيذ الدقيق والسليم لقانون الضرائب على الدخل.

نقلت صحيفة “المال” عن مصادر، قولها إن تحفظات الجهات الرقابية والتنظيمية بسوق المال، بجانب طول الإجراءات وتباطؤها، كان السبب الرئيسى وراء إتمام التحالف الاستراتيجي بين شركتى “ريكاب” للاستثمارات المالية، و”وادى دجلة” للتنمية العقارية.

تتفاوض شركتا أموال الخليج للاستثمار المباشر و”ريدكون” للتطوير العقارى للاستحواذ على حصة بنحو30% فى ملكية شركة “أكيومن بى بى آى” لإدارة صناديق الاستثمار، وكشف هانى توفيق، شريك في «أكيومن بى بى أى»، أن المفاوضات تجرى حاليا لشراء حصة 30% من أسهم المساهمين الرئيسيين، وهم «بى بى آى بارتنرز» وبنك الاستثمار أكيومن، موضحا أن هيكل الملكية المقترح حال إتمام الصفقة سيكون 30% للشريكين الجديدين، و30% لأكيومن ومثلها لبى بى آى، على أن تظل نسبته هو كما هى 10%، متابعا أنه قد يتم تعديل هذا المقترح فيما بعد.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، على مقترح بشأن تعديل بعض أحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، والخاص بعروض الشراء وعمليات الاستحواذ وتمثلت أبرز ملامح هذا التعديل، في التأكيد على مراعاة حقوق الأقلية من المساهمين والحرص على عدم الإضرار بمصالحهم، ومراعاة دقة وكفاية البيانات الخاصة بعروض الشراء، وألزمت مقدمي العروض باتخاذ أقصى درجات الحيطة للحفاظ على سرية المعلومات المتعلقة بعروض الشراء، فضلاً عن إلزام الشركات – المقيد لها أسهم ببورصات أجنبية – بالإفصاح في تلك البورصات ووفقاً لقواعدها بما يضمن المساواة في إتاحة المعلومات الخاصة بعروض الشراء في التوقيت المناسب لكل المساهمين.

قرر مجلس إدارة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، إسناد عملية تدبير التمويل بالعملة الأجنبية اللازم لمشروع الحامض والنترات، إلى تحالف البنك الأهلى المصرى وبنك مصر وبنك قطر الوطنى، وبحسب بيان من الشركة للبورصة، فإن قيمة التمويل تبلغ نحو 105 ملايين يورو، وذلك لمشروع الحامض والنترات والذى تم اسناد تنفيذه إلى شركة THyssenkrupp الألمانية بقيمة 133.6 مليون يورو .

تكثف شركات الطاقة الشمسية من استعداداتها لإتمام التعاقد مع مقاولى تنفيذ المحطات وإنهاء كافة الأوراق والمستندات الخاصة بمشروعات تعريفة التغذية للحصول على الشريحة الأولى من القرض المخصص لكل محطة من مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبى لإعادة الاعمار والتنمية، ونقلت صحيفة البورصة عن مصادر مطلعة أن الشركات ستبدأ فى الحصول على الشريحة الأولى من القروض بداية أغسطس المقبل، وتتراوح الشرائح بين 20 و30 مليون يورو وتختلف من مشروع لآخر.

تعاقدت شركة «الراجحى ستيل» السعودية، على توريد أول شحنة للحديد المستورد إلى السوق المصرية منذ إعلان الحكومة قرارات الإغراق الأولية منتصف العام الماضي، وقال وائل سعيد، رئيس شركة الفجر ستيل لتجارة مواد البناء، إن الشركة تعاقدت مع شركة الأحمدى لتجارة مواد البناء على شراء 10 آلاف طن حديد من “الراجحى للصلب”، بسعر 610 دولارات للطن وقد وصلت بالفعل إلى ميناء الأدبية على البحر الأحمر.

تطلق مؤسسة مصر الخير أول صناديقها الخيرية «صندوق التكافل الاجتماعى» الأحد المقبل، وتوقع مذكرة تفاهم مع «مباشر» لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وإدارة صناديق الاستثمار، بعدها سيتم تلقى الاكتتابات، بحجم مبدئى للصندوق 50 مليون جنيه، وفقا لمحمد محجوب، عضو مجلس أمناء مؤسسة مصر الخير، ويعد صندوق التكافل الاجتماعى واحداً من خمسة صناديق استثمار خيرية، تخطط «مؤسسة مصر الخير» لإطلاقها تباعاً لدعم أنشطتها الخيرية

أكد ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة أن ارتفاع سعر برميل النفط لـ78.13 دولار, سيؤثر سلبا على المعدلات المستهدفة لخفض العجز فى مشروع موازنة العام المالى المقبل، مضيفا فى تصريح لصحيفة البورصة أن ارتفاع سعر برميل النفط، ربما يجبر لجنة الخطة والموازنة على المطالبة بزيادة نسبة الاحتياطى بالموازنة العامة لمواجهة تلك الزيادات لتصل إلى 6%، مقارنة بنسب تتراوح من 3 إلى 5% من إجمالى النفقات، وأن اللجنة سوف تناقش الأمر مع وزير المالية خلال الاجتماع المقبل. وقال: «لايزال مشروع الموازنة لدى لجنة الخطة والموازنة ولم يتم الانتهاء منه بعد، وسنناقش الأمر مع الحكومة».

 إنفو جراف

الاتفاقيات التجارية المشتركة مع مصر

عناوين أخرى

أكدت الشركة العربية للاستثمارات والتنمية القابضة، أن شركتها التابعة “كهروميكا”، قررت مضاعفة رأسمالها من 100 مليون إلى 200 مليون جنيه.

وقعت اتفاقية للتعاون التجارى المصري الأردنى بين شركة “تي سي إل” المصرية للمنظفات صديقة البيئة مع بوابة الأردن للتكنولوجيا الكيميائية، تحت رعاية سفير المصرى بالأردن طارق عادل، واتحاد المستثمرات العرب.

وجه خالد بدوي، وزير قطاع الأعمال العام، إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، بالتوسع فى الفنادق من فئتى 3 و4 نجوم من خلال الشراكة مع مستثمرين من القطاع الخاص، وعمل حصر بالمواقع المتميزة فى المحافظات مع إمكانية استغلال بعض الأصول العقارية المملوكة لشركات شقيقة فى القطاع لتنفيذ تلك المشروعات.

أعلنت شركة الكابلات الكهربائية المصرية أنه تم تغطية الاكتتاب فى المرحلة الأولى لزيادة رأس المال بنحو 33.89%، موضحة أنه تم الاكتتاب فى 55.6 مليون سهم، بقيمة 55.6 مليون جنيه، وسيتم فتح باب الاكتتاب فى أسهم الزيادة بالمرحلة الثانية من خلال 108.5 مليون سهم دون التقيد بنسب المساهمة.

نفت وزارة المالية إصدار عملات معدنية فئة 10 جنيهات و50 جنيهًا و100 جنيه وتداولها ‏فى الأسواق، مؤكدة أن العملات المعدنية الموجودة بالأسواق هى فئة 25 ‏قرشاً و50 قرشاً و100 قرش فقط.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 احتلت السعودية المرتبة الـ12 بين كبار المستثمرين في سندات وأذون الخزانة الأمريكية، بنهاية شهر مارس الماضي، برصيد 151.2 مليار دولار.

وقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أمس  الأربعاء مذكرة تفاهم مع مجموعة رافاجو لاستكشاف فرص التعاون في مجمع الرويس الصناعي بالإمارات حيث تبني رافاجو بموجب الاتفاق المقترح مصنعا لمركبات اللدائن البلاستيكية في الرويس وتتولى تشغيله.

أمر الرئيس الفلبيني رودريجو دوتيرتي أمس الأربعاء بإلغاء الحظر ”الكلي“ على إرسال العمالة الفلبينية إلى الكويت بعدما اتفق البلدان على إجراءات لتنظيم التوظيف في أعقاب خلاف دبلوماسي أثارته مزاعم عن تعرض العمالة الفلبينية لإساءة المعاملة في الدولة الخليجية.

كشف البنك الأول في بيان على موقع سوق الأسهم السعودي أن المفاوضات مع بنك ساب بخصوص دراسة امكانية اندماج البنكين، وصلت لمرحلة متقدمة وأن مجلسي إدارة البنكين قد توصلا إلى اتفاق مبدئي غير ملزم بخصوص معامل مبادلة الأسهم، بموجبه يحصل مساهمو البنك الأول على 0.485 سهم في بنك ساب مقابل كل سهم يملكونه في البنك الأول، بناء على سعر الإغلاق لسهم بنك ساب البالغ 33.5 ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال).

عربي ودولي

أظهرت أرقام للبنك المركزي الأردني أن احتياطي العملات الأجنبية تراجع 5.7% في نهاية أبريل الماضي إلى 11.54 مليار دولار مقارنة مع مستواه في نهاية عام 2017، البالغة 12.25 مليار دولار.

وافقت أرفع هيئة للتخطيط الاقتصادي بالصين على 15 مشروعا تركز بشكل رئيسي على برامج الخدمة الاجتماعية والصناعات ذات التكنولوجيا العالية باستثمارات تبلغ 8.1 مليار دولار، طبقا لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا” اليوم الأربعاء.

يبحث قادة الاتحاد الأوروبي مجموعة من الخيارات للحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني وحماية تعاونهم الاقتصادي مع طهران بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق، لكن من غير المتوقع أن يتخذ قادة دول الاتحاد، وعددها 28 دولة، أي قرارات سريعة خلال أول اجتماع لهم بهذا الشأن.

تتوقع شركة النفط والطاقة الفرنسية توتال الانسحاب من المرحلة 11 في حقل بارس الجنوبي في إيران، بسبب القرار الأمريكي بالانسحاب من اتفاق نووي دولي مع إيران، مؤكدة أنها لن تستمر في المشروع وسيتعين عليها أن تنهي جميع العمليات المرتبطة به قبل الرابع من نوفمبر 2018، ما لم تحصل على إعفاء من قبل السلطات الأمريكية بدعم من السلطات الفرنسية والأوروبية.

هبطت مخزونات النفط الخام التجارية في الولايات المتحدة بنحو 1.4 مليون برميل الأسبوع الماضي، كما تراجعت مخزونات البنزين بـ3.8 مليون برميل، وفقا لبيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية.

قال مكتب الإحصاء التابع للاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن معدل التضخم بمنطقة اليورو تباطأ في أبريل مسجلا 1.2% على أساس سنوي و0.3% على أساس شهري، مما يزيد من المصاعب التي يواجهها صناع السياسات في البنك المركزي الأوروبي وهم يسعون إلى الإنهاء التدريجي للتحفيز النقدي.

أكدت ثلاثة مصادر مطلعة إن مسؤولا كبيرا في شركة النفط الإيرانية اجتمع مع مشترين صينيين هذا الأسبوع وطلب منهم المحافظة على مستوى الواردات بعد سريان العقوبات الأمريكية، لكنه لم يحصل منهم على ضمانات، وبلغ ما استوردته الصين من النفط الإيراني خلال الربع الأول من العام الجاري نحو 655 ألف برميل يوميا بما يعادل أكثر من ربع إجمالي صادرات إيران.

قالت وكالة الطاقة الدولية إن من المرجح أن يتباطأ الطلب العالمي على النفط هذا العام مع اقتراب سعر الخام من 80 دولارا للبرميل وتوقف العديد من الدول المستوردة الرئيسية عن تقديم دعم سخي في أسعار الوقود لمستهلكيها، وخفضت الوكالة توقعها لنمو الطلب العالمي إلى 1.4 مليون برميل يوميا في 2018 من تقدير سابق كان يبلغ 1.5 مليون برميل يوميا.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية