أخبار

“إيطاليا” تخصص 25 مليار يورو لحماية اقتصادها من “كورونا” وسط تهديدات بخفض التصنيف

يورو

أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي اليوم الأربعاء اعتزام الحكومة ضخ ما يقرب من 25 مليار يورو (نحو 28.3 مليار دولار) في شكل خطة دعم مالي من أجل حماية اقتصاد البلاد من التداعيات الاقتصادية السلبية الناجمة عن تفشي فيروس “كورونا” المستجد.
وأوضح كونتي، في كلمة له خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، أن تصادق الحكومة الإيطالية بعد غد الجمعة بالموافقة على طرح أول دفعة تحفيز نقدي بقيمة 12.5 مليار يورو، على أن يتم الاحتفاظ بأموال الدعم المتبقية كاحتياطي تحسبا لأية تدابير تحفيزية اخرى قد تطرح.
وأشار رئيس الوزراء الإيطالي إلى أن الحكومة بصدد مطالبة البرلمان بزيادة نسبة أهداف العجز المستهدفة في البلاد بواقع 20 مليار يورو.
ونقلت وكالة “بلومبرج” عن مصادر مطلعة قولها أنه من بين التدابير الملحة التي يتم التباحث بشأنها حاليا هى تعويض الموظفين الذين تم ايقافهم عن العمل مؤقتا بسبب ظروف الحجر الصحي، وتوفير تمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات التي تراجعت عوائدها أكثر من 25 %.
وذكرت “بلومبرج” أن رئيس الوزراء الإيطالي يواجه حاليا ضغوط اقتصادية وصحية هائلة نتيجة تفشي فيروس كورونا في البلاد مع تجاوز اعداد الحالات المصابة أكثر من 10 الالاف شخصا ما أدى إلى فرض حجر صحي في جميع أنحاء البلاد يتبعه تداعيات اقتصادية سلبية.
وتوقع تقرير لمصرف “إتش إس بي سي” البريطاني أن تكون إيطاليا -مركز انتشار الفيروس داخل أوروبا- هي أكثر الاقتصادات تعرضا للركود في منطقة اليورو، كما سيعاني أيضا اقتصاد ألمانيا وفرنسا وإسبانيا.

خفض التصنيف الإئتماني

وفي سياق متصل، ذكر مسؤول تنفيذي في وكالة ستاندرد آند بورز، فرانك جيل، خلال تصريحات صحفية اليوم الأربعاء بأن الوكالة قد تخفض التصنيف الإئتماني لإيطاليا إذا ما تضرر النمو الاقتصادي في البلاد على المدى الطويل بسبب تفشي فيروس الكورونا.
وأضاف أن الحكومة اتخذت إجراءات قوية في محاولة لوقف تفشي الفيروس، ولكن هناك تخوفات من ركود الاقتصاد بسبب التداعيات.
وأشار المسؤول إلى أن الأمر الأكثر أهمية حالياً هو مدى تأثر الاقتصاد جراء تفشي الفيروس، وما إذا كان سيكون الضرر مؤقتاً أم يستمر لفترة طويلة بما من شأنه التأثير سلبياً على التصنيف الإئتماني لإيطاليا.
وتجدر الإشارة إلى أن البيانات الصحية الصادرة في وقت سابق في إيطاليا قد أظهرت ارتفاع أعداد الإصابات بفيروس الكورونا إلى حوالي 10.149 حالة جديدة، وذلك بالمقارنة مع 9172 حالة أمس الإثنين.

الأكثر مشاهدة

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

“البنك الأهلي” يحصل على تسهيل ائتماني بـ100 مليون يورو من الوكالة الفرنسية للتنمية

وقع البنك الأهلي المصري اتفاقية تسهيل ائتماني بقيمة 100 مليون...

منطقة إعلانية