أخبار

أسعار النفط تهوي 5%.. وبرميل “برنت” تحت 34 دولارًا

النفط

هوت أسعار النفط في الأسواق العالمية، بنسبة بلغت 5% في تعاملات اليوم الخميس، متأثرة بقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حظر السفر من دول أوروبية إلى الولايات المتحدة، بعد إعلان فيروس “كورونا المستجد” وباء؛ ما أشعل فتيل المخاوف من جديد بشأن تدني معدلات الطلب العالمي على الخام.
وفاقم هبوط أسعار الخام لليوم الثاني على التوالي، خطر فيض من الإمدادات الرخيصة للنفط في الأسواق، مع تعهد السعودية والإمارات بزيادة الإنتاج إلى مستوى قياسي في مواجهتها مع روسيا.
وانخفض سعر العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر أبريل بنسبة 4.97% ليصل إلى 31.34 دولار للبرميل، كما هبط سعر العقود الآجلة لمزيج برنت بنسبة 5.20% ليصل إلى 33.93 دولار للبرميل.
وتتعرض أسواق النفط العالمية لهزة قوية، في أعقاب انهيار اتفاق تحالف (أوبك +) بشأن تعميق خفض الإنتاج لمواجهة ضعف الطلب العالمي الناجم عن تفشي “كورونا” لتتراجع أسعار المعدن الأسود بأكثر من 30% مسجلة أسوأ أداء لها منذ عام 1991 ومشعلة المخاوف بشأن اندلاع حرب نفط كبرى؛ لا سيما بعد أن قررت المملكة العربية السعودية تعزيز طاقتها الإنتاجية وخفض أسعار الخام ردا على معارضة روسيا خفض الإنتاج.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أعلن مساء أمس الأربعاء تعليق جميع الرحلات المُتجهة من أوروبا إلى أمريكا لمدة 30 يومًا، بداية من منتصف ليل يوم الجمعة المقبل، بسبب انتشار وباء “كورونا المستجد”.
ومن جانبها، أعلنت منظّمة الصحة العالمية في بيان لها مساء أمس بأنها باتت تعتبر فيروس كورونا المستجدّ، الذي أصاب أكثر من 110 آلاف شخص حول العالم منذ ديسمبر 2019، وتسببا في وفاة 4291 شخصا “جائحة” تستوجب تكاتف الدول والعمل المشترك للحد من انتشارها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية