أخبار

قرار ترامب يهبط بالأسهم الأوروبية لأدنى مستوى في 4 سنوات

الأوروبية

تراجعت الأسهم الأوروبية إلى أدنى مستوى في نحو أربع سنوات، خلال تعاملات اليوم الخميس، بعدما هزت قيود على السفر فرضها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في محاولة لوقف انتشار فيروس كورونا المستثمرين.
وعلّق ترامب يوم الأربعاء السفر من أوروبا إلى الولايات المتحدة لمدة 30 يوما استجابة لضغوط متزايدة لاتخاذ إجراءات لمواجهة التفشي الذي تصنفه منظمة الصحة العالمية الآن كوباء.
وبحسب وكالة رويترز، انخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 4.9% مع هبوط المؤشر الفرعي لأسهم قطاع السفر والترفيه 8.6% ليصل إلى أدنى مستوى في أكثر من ست سنوات.
وانضمت شركتا دابليو.إتش سميث ودوفري إلى القائمة المتزايدة للشركات المتضررة من التفشي، إذ توقعت دابليو.إتش سميث تراجع ربحها السنوي 40 مليون جنيه استرليني (51.25 مليون دولار) بينما قالت دوفري، وهي شركة لمبيعات التجزئة بالمطارات، إنها ستقلص الوظائف بعد تسجيل تراجع قدره 7.3% في المبيعات الذاتية، وتراجعت أسهم الشركتين 17% و16.8% على الترتيب.
وشهد سهم سينورلد، وهي شركة أخرى كبيرة من ضحايا التفشي وتشغل دور العرض السينمائية، تراجعا جديدا بنسبة 20% بعدما قالت إن أسوأ سيناريو بالنسبة للتفشي قد يضفي شكوكا على قدرتها على الاستمرار.

وقال شارل ميشال رئيس المجلس الأوروبي إن الإتحاد المكون من 27 دولة سيقيم اليوم الخميس تداعيات قرار حظر السفر لأوروبا الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، مضيفا أنه يجب تجنب أي إضطرابات اقتصادية قد تترتب على هذا القرار.
وحذر ميشال في تغريدة على منصة التواصل الاجتماعي”تويتر” من المخاطر والاضطرابات الاقتصادية التي قد تنتج عن قرار الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”بحظر السفر من أوروبا فيما عدا بريطانيا إلى الولايات المتحدة لمدة شهر.
وأكد أن أوروبا تتخذ كافة التدابير الضرورية لاحتواء الفيروس المتفشي وخفض عدد الأشخاص المصابين ودعم الأبحاث التي تستهدف العلاج منه.
ويدخل قرار ترامب حيز التنفيذ اعتبارا من مساء غدا الجمعة، فيما أوضح البيت الأبيض أن الحظر سيطبق على المواطنين والمقيمين غير الأمريكيين ولن يطبق على السلع.
وفقا للإحصاء الأخير من المركز الأوروبي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، تم تسجيل أكثر من 17 ألف حالة إصابة بالفيروس الجديد في جميع أنحاء أوروبا، وأكثر من نصفها في إيطاليا، فيما وصل عدد الوفيات إلى 711 في القارة العجوز.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية