أخبار

الدولار يرتفع 8 قروش أمام الجنيه في إسبوع

الدولار

حقق الدولار الامريكي مكاسب بنحو 8 قروش أمام الجنيه المصري، على مدار تعاملات هذا الاسبوع بالبنوك المصرية، مدعوما بحالة الاضطرابات العنيفة التي شهدتها أسواق المال العالمية منذ منتصف الاسبوع الماضي، مع تزايد المخاوف من تفشي فيروس كورونا وتداعياته على الأسواق والتي أدت إلى نزوح جزئي للمستثمرين وصناديق الاستثمار الدولية من أسواق المال خاصة في الدول الناشئة، صاحب ذلك ارتباكات اكبر في سوق النفط في ظل بوادر حرب الاسعار التي تشهدها مؤخرا والتي انعكست على حركة تدفقات الأموال، وفقا لتقرير بثته وكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس.
وأظهرت بيانات البنك المركزي المصري حصلت عليها وكالة أنباء الشرق الاوسط أن الدولار الأمريكي استعاد نحو 8 قروش من خسائره أمام الجنيه المصري ليسجل 15.66 جنيه للشراء و15.76 جنيه للبيع، في نهاية تعاملات سوق الصرف المصرية أمس الاربعاء، مقابل 15.58 جنيه للشراء و15.68 جنيه للبيع في نهاية تعاملات نهاية الاسبوع الماضي.
وكان البنك المركزي المصري قد أعلن عن تعطيل العمل البنوك المصرية اليوم الخميس، بسبب سوء الاحوال الجوية، على أن تعاود البنوك نشاطها اعتبارا من الاحد المقبل.
وفي البنوك المصرية.. سجل الدولار الامريكي بالبنوك الحكومية الاهلى ومصر 15.65 جنيه للشراء و15.75 جنيه للبيع، مقابل 15.58 جنيه للشراء و15.68جنيه للبيع نهاية الاسبوع الماضي بزيادة قدرها 7 قروش، في حين كانت الزيادة أكبر بنحو قرشين في بنك القاهرة الذي بلغ فيه سعر الدولار 15.67 جنيه للشراء و15.77 جنيه للبيع.
وقال مصرفيون لوكالة أنباء الشرق الاوسط إن العملة الامريكية حققت مكاسب الاسبوع الماضي أمام الجنيه المصري بسبب تفاقم الاوضاع في أسواق المال العالمية بسبب تزايد مخاطر تفشي فيروس كورونا والتي أدت إلى تخارج بعض أموال المستثمرين الدوليين من الاسواق الناشئة فضلا عن تراجع حركة التدفقات الجديدة،فضلا عن إرتفاع الدولار عالميا لينعكس ذلك على سوق الصرف المحلية ليربح الدولار نحو 14 قرشا أمام العملة المصرية.
وأضافوا أن خطط الدعم التي أعلنها كل من صندوق النقد والبنك الدوليين بقيمة 62 مليار دولار مجتمعه، بواقع 50 مليار دولار من صندوق النقد و12 مليار دولار من البنك الدولي لمساعدة الدول النامية في مواجهة انتشار فيروس كورونا ساهمت في هدوء الاوضاع في الاسواق العالمية، لكن إعلان منظمة الصحة العالمية نهاية هذا الاسبوع بأن فيروس كورونا “وباء” عالميا اعاد المخاوف مجددا من تداعياته خاصة بعد سوء الاوضاع في دول مثل ايطاليا وايران وبعض الدول العربية فضلا عن تزايد حالات الاصابة في الولايات المتحدة الامريكية، يقابل ذلك اعلان الصين سيطرتها على الفيروس والحد من انتشاره.
وسجل البنك الاهلى الكويتي أعلى سعر للدولار في البنوك المصرية هذا الاسبوع ليبلغ 15.69 جنيه للشراء و15.79 جنيه للبيع، بزيادة قدرها 10 قروش عن سعره نهاية الاسبوع الماضي، كما سجل في بنك أبوظبي الاسلامي 68ر15 جنيه للشراء و77ر15 جنيه للبيع بزيادة أقل بلغت 7 قروش عن الاسبوع الماضي.
وانهت العملة الامريكية تعاملات هذا الاسبوع بسوق الصرف المصرية عند مستوى 67ر15 جنيه للشراء و77ر15 جنيه للبيع في 7 بنوك عودة والمصري الخليجي والاهلى اليوناني والشركة المصرفية العربية الدولية-ساييب ومصر ايران وكريدي اجريكول والعربي الافريقي ، بزيادات تراوحت بين 6 و 8 قروش عن الاسبوع الماضي.
في حين سجل الدولار الامريكي بالبنك التجاري الدولي 66ر15 جنيه للشراء و76ر15 جنيه للبيع، بإرتفاع قدره 7 قروش عن إغلاقه في تعاملات الخميس الماضي، وبذات القيمة زاد سعر العملة الامريكية في المصرف المتحد ليسجل 65ر15 جنيه للشراء و75ر15 جنيه للبيع.
وعلى صعيد العملات الدولية الاخرى.. فقد سجلت العملة الاوروبية الموحدة- اليورو ارتفاعا بنحو 32 قرشا على مدار الاسبوع أمام الجنيه المصري ليسجل 77ر17 جنيه للشراء و42ر17 جنيه للبيع، فيما ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل نظيره المصري بقيمة 16 قرشا ليسجل 27ر20 جنيه للشراء و39ر20 جنيه للبيع مقابل 11ر20 جنيه للشراء و23ر20 جنيه للبيع نهاية الاسبوع الماضي، وبلغ اعلى سعر خلال الاسبوع لعملة بريطانيا 52ر20 جنيه للشراء و65ر20 جنيه للبيع.
وسجلت بعض العملات العربية ارتفاعات طفيفة مقابل الجنيه هذا الاسبوع حيث زاد الريال السعودي بنحو 3 قروش ليسجل 15ر4 جنيه للشراء و19ر4 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتي بذات القمية ليسجل 25ر4 جنيه للشراء و28ر4 جنيه للبيع، والدينار البحريني 86ر40 جنيه للشراء و77ر41 جنيه للبيع والدينار الأردني 89ر21 جنيه للشراء و23ر22 جنيه للبيع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية