أخبار

“بلومبرج”: حرب النفط تمحو 196 مليار دولار من قيمة أسهم الطاقة العالمية

بلومبرج

قالت وكالة “بلومبرج” الأمريكية، إن حرب أسعار النفط القائمة بين المملكة العربية السعودية وروسيا بعد معارضة الأخيرة تنفيذ توصيات اللجنة الفنية لتحالف “أوبك +” بشأن تعميق خفض الإنتاج، تسببت في خسارة أسهم الطاقة العالمية 196 مليار دولار من قيمتها السوقية في أسبوع واحد فقط.
وأوضحت الشبكة الإخبارية الأمريكية، في تقرير لها على موقعها الإلكتروني اليوم السبت، أن جلسات الأسبوع الماضي شهدت عمليات بيع مكثفة وووقف التداولات في بعض الأحيان، تزامنا مع انهيار أسعار الخام بنسبة 31 %، مما عمق من حجم الخسائر التي منيت بها عمالقة النفط العالمية لتتجاوز نسب انخفاض أسهمها 10 %.
وأشارت “بلومبرج”، إلى أن مؤشر “ستاندرد آند بورز” الأمريكي لأسهم شركات الطاقة لم يسترد مطلقا الخسائر المدوية التي تكبدها بداية تعاملات الأسبوع الماضي، كما تراجعت اسهم قطاع الطاقة العالمية بشكل عام أكثر من 24 %، وهى أكبر نسبة تراجع منذ شهر أكتوبر من عام 2008 وأسوأ أداء بين القطاعات المختلفة على مدار جلسات الأسبوع الماضي بأكملها.
وأضافت “بلومبرج” أن كافة الآمال التي عول عليها المستثمرون مع بداية العام الجاري 2020 بشأن أداء قوي لقطاع النفط سرعان ما تلاشت في ظل انتشار قرارت حظر السفر عالميا في ضوء تفشي وباء “كورونا” وإجراءات الحجر الصحي المتبعة في العديد من دول العالم لاحتواء المرض الذي أصبح يشكل تهديدا رئيسيا للطلب العالمي على الخام ومنتجات الطاقة بشكل عام.
وسجلت أسهم كبريات شركات النفط العالمية تراجعا حادا بداية تعاملات الأسبوع الماضي، مدفوعا بانهيار أسعار الخام أكثر من 30% جراء فشل اتفاق تحالف “أوبك+” بشأن تعميق خفض الإنتاج، وحالة الذعر المسيطرة على الأسواق بسبب استمرار تفشي فيروس “كورونا”.
وتراجعت أسهم شركة “إكسون موبيل”، عملاق النفط الأمريكي، بنسبة 11.6%، فيما هبطت أسهم “شيفرون” نحو 12%، وسجلت أسهم شركة “كونكو فيبلبس” تراجعا أكثر من 19 % ، كما تراجعت أسهم “بيكر هيو” بنسبة 15 %، كذلك هوت اسهم شركة “مارثون أويل” بنسبة 25 % .
وترى “بلومبرج”، أن ما وصفته بالانهيار الكارثي في أسعار النفط ستنعكس على صناعة الطاقة العالمية بشكل عام ويضر باقتصادات عالمية معتمدة على عائداتها النفطية كما ستتسبب في اعادة هيكيلة شكل السياسات العالمية نظرا لما سيرتب عليه من تداعيات اقتصادية وسياسية.
وكان رئيس شركة أرامكو السعودية المهندس أمين بن حسن الناصر قد صرح الأسبوع الماضي بإن الشركة تلقت توجيها من وزارة الطاقة بالعمل على رفع مستوى الطاقة الإنتاجية القصوى المستدامة من 12 إلى 13 مليون برميل يوميًا”.
يُشار إلى أن شركة “أرامكو” قد خفضت سعر بيع النفط الخام لشهر أبريل بمقدار 3.10 دولار عن متوسط أسعار خامي سلطنة عمان ودبي وبانخفاض ستة دولارات للبرميل عن شهر مارس، كما خفضت الشركة سعر بيع النفط الخام في أبريل للولايات المتحدة 3.75 دولار للبرميل عن مؤشر اسكي بتراجع 7 دولارات عن مارس، وخفضت أرامكو سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف لشمال غرب أوروبا بخصم 10.25 دولاات للبرميل عن سعر برنت بتراجع 8 دولارات للبرميل.

الأكثر مشاهدة

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

الدولة العربية الوحيدة.. السعودية في المركز 23 عالميا بمؤشر المعاشات التقاعدية

احتلت السعودية المركز الـ23 في مؤشر بقارن أنظمة التقاعد في...

منطقة إعلانية