أخبار

معيط: 38 مليار جنيه فائضا أوليا خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي

506 شركة

قال محمد معيط وزير المالية أن الموازنه العامة للدولة حققت خلال أول 8 أشهر من العام المالي الحالي فائضا أوليا بلغت قيمته 38 مليار جنيه تمثل 0.6% من الناتج المحلي، مقابل 28.5 مليار جنيه لنفس الفترة بالعام المالي السابق.
واضاف معيط خلال مؤتمر صحفي اليوم الأحد، أن معدل العجز الكلي بلغ خلال الفترة من يوليو وحتى نهاية فبراير بلغت 4.9% تعادل نفس المعدل المحقق بنفس الفترة بالعام المالي 2018-2019 مع الأخذ في الاعتبار أنه تم سداد احتياجات مستقبلية بزيادة قدرها 0.5%.

وأوضح وزير المالية إنه تم توفير 187.6 مليون جنيه فورا بصفة مبدئية لوزارة الصحة من الاعتمادات المالية المقررة منها 153.5 مليون جنيه لشراء مواد خام ومستلزمات لمواجهة انتشار فيروس “كورونا المستجد”، و34.1 مليون جنيه مكافآت تشجيعية للعاملين بالحجر الصحي ومستشفيات العزل.
وأضاف معيط، خلال المؤتمر الصحفي، أن الوزارة ستقوم بالإتاحة الفورية لأية مبالغ تطلبها وزارة الصحة أو أي جهات أخرى ذات اختصاص لمواجهة هذا الفيروس.
وأشار إلى أن هناك تكليفات رئاسية أيضا بتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذ خطة الدولة الشاملة في التعامل مع أي تداعيات محتملة لفيروس “كورونا المستجد”، وأن يتم تخصيص 100 مليار جنيه للتعامل مع الآثار المترتبة على انتشار الفيروس، وما تتضمنه من إجراءات احترازية.
وأوضح أن وزارته تستجيب لطلبات وزارة الصحة، بما يمكنها من توفير كل الأدوية والمستلزمات الطبية لجميع الوحدات والمراكز الصحية والمستشفيات بالقطاع الصحي على مستوى الجمهورية.

وأكد الدكتور محمد معيط، ان إجراءات الاصلاح الاقتصادي التي تم تنفيذها منذ عام 2016 هي التي اتاحت للدولة مساحة لنتمكن من توفير 100 مليار جنيه التى أعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسى للتعامل مع فيروس كورونا واتخذ الإجراءات الوقائية والطبيعة اللازمة للحفاظ على سلامة وصحة المواطنين، مشيرا إلى انه فور طلب وزارة الصحة لمبلع 187.6 مليون جنيه تم توفيرها على الفور.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية