النشرة البريدية

مليارا دولار من صندوق النقد أول يوليو.. إعلان العروض المالية لمحطة كهرباء الحمراوين.. إطلاق 5 صناديق استثمار خيرية.. “فورى” تبيع تذاكر المترو.. “هيرميس” تستثمر في التعليم.. مصر تمتلك ثالث أكبر ناتج محلي بإفريقيا.. 20 مليار جنيه مكافآت موظفي الهيئات الاقتصادية.. “أرسكو” تطلب مليار جنيه من البنوك..

أهم الأخبار

عزب: صفقة “أورا بنك” تستهدف تكامل الأنشطة المالية لـ”بلتون” 

الجارحي: مليارا دولار من صندوق النقد أول يوليو

“هيرميس” تستثمر 300 مليون دولار في التعليم

مصر تمتلك ثالث أكبر ناتج محلي في إفريقيا

بدراوى: 20 مليار جنيه مكافآت موظفي الهيئات الاقتصادية

“أرسكو” تطلب مليار جنيه من البنوك لتمويل مصانع أسمنت

“مترو الأنفاق” تتعاقد مع “فورى” لبيع التذاكر

فتح المظاريف المالية لأول محطة كهرباء تعمل بالفحم

رئيس الرقابة المالية يعلن إطلاق 5 صناديق استثمار خيرية

“قطاع الأعمال” تدرس تجميع 7 شركات سيارات تحت “القابضة للنقل”

القابضة للسياحة” ترفض ضم “عمر أفندي” بسبب الديون

نائب: مئات المصانع بمصر قريبا بالشراكة مع الصين وروسيا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                    

القصة الرئيسية

“أملاك” أكبر ممول عقاري بالربع الأول من 2018

تصدرت شركة أملاك للتمويل – مصر سوق التمويل العقاري في مصر خلال الربع الأول من العام الجاري بتمويل بلغ 133.1 مليون جنيه من إجمالي 554.5 مليون جنيه تمويلات القطاع في الفترة من يناير وحتى نهاية مارس 2018.

وبلغ إجمالي التمويلات لدى شركات التمويل العقاري منذ بدء النشاط وحتى نهاية مارس الماضي 9 مليارات جنيه مقارنة بـ8.4 مليار جنيه فى ديسمبر 2017 وارتفع رصيد المديونية إلى 3.8 مليار مقابل 3.5 مليار نهاية العام الماضي.

وزاد عدد عملاء نشاط التمويل العقاري لدى الشركات إلى 47 ألف عميل فى مارس 2018 مقابل 45 ألف عميل ديسمبر 2017.

ووفقاً لبيانات حصلت عليها صحيفة البورصة من الهيئة العامة للرقابة المالية، قدمت 9 شركات تمويل عقاري 554.5 مليون جنيه لعملائها فيما لم تمنح شركتا التيسير للتمويل العقارى والمصريين للتمويل العقارى أى تمويلات خلال الربع الأول.

وفي المركز الثاني جاءت شركة تمويل للتمويل العقاري بقيمة 117 مليون جنيه ثم الأهلي للتمويل العقارى 87.7 مليون جنيه والتعمير للتمويل العقارى 70.4 مليون جنيه و”كونتكت” 60.7 مليون جنيه.

وتضاعفت الحصة السوقية لـ«أملاك» 3 مرات بالمقارنة بعام 2017 لتقفز من 8% إلى 24% كما حققت الشركة أعلى معدل نمو فعلى بلغ 52% خلال الربع الأول من 2018 بأقل معدل استهلاك للمحفظة بلغ 4%.

توك شو

تناولت البرامج التليفزيونية المهتمة بالشأن الاقتصادي أمس موضوعات عدة، أبرزها، الطاقة، والأرصاد الجوية، والفقر، واجتماع وزراء الصحة العرب.

البداية، من قناة «إكسترا نيوز»، ففي مداخلة هاتفية معها، قال جمال القليوبي، أستاذ هندسة البترول والطاقة، أن أغلب اقتصادات العالم تعتمد بشكل رئيسي على مُعدلات الطاقة المعتدلة والتي تأتي من 5 مصادر منها الفحم، وهذا المصدر تصل استخداماته في الصين إلى 55%، وأمريكا 48% وألمانيا 63%، مضيفا أن مصر قبل 2014 كانت تعتمد بنسبة 95% على الوقود الأحفوري من الغاز الطبيعي والمازوت والسولار، والذي تُقلل الدول المتقدمة كثيرا من نسبة استخدامه لتنخفض إلى 7-12%.

وأشار إلى أن مصر تعمل على تحقيق المعادلة المتوازنة منذ العام 2014 وحتى الوقت الحالي بالاعتماد على مصادر متعددة للطاقة.

ونقل برنامج «رأي عام» مع سوزان شرارة على قناة «TEN»، تصريحات المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، بأن الفترة المقبلة ستشهد مزيدًا من المشروعات في قطاع الطاقة، وأن الاعتماد على مصدر واحد للطاقة يمثل نوعًا من الخطورة.

وقال محمد شاكر، وزير الكهرباء، إن هناك خطة استراتيجية للطاقة في البترول والكهرباء حتى العام 2035، وأن مدة بناء المحطة الواحدة تصل إلى 7 سنوات.

وفي حوار لبرنامج «صباح أون» على قناة «أون لايف»، قالت يمن الحماقي، أستاذ الاقتصاد بجامعة عين شمس، إن مصر لا تسير في الاتجاه الصحيح بشأن مُكافحة الفقر والذي من خلاله ستتم عملية التمكين الاقتصادي للفقراء.

وأضافت أن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي بتخصيص 200 مليار جنيه بفائدة 5% هامة، لكنها لم تُستغل بصورة صحيحة، وهناك فجوة شديدة في مصر بين الأحاديث والتصريحات وما يتم على أرض الواقع مما يقلل من تأثير عمليات التنمية على المواطن.

نتابع

أكد باسم عزب العضو المنتدب لشركة بلتون المالية القابضة، أن صفقة الاستحواذ على حصة حاكمة فى مجموعة أورا تهدف إلى تنويع إيرادات المجموعة ومصادر الدخل، فضلاً عن تكامل الأنشطة المالية غير المصرفية والمصرفية تحت مظلة واحدة، وأضاف أن القيمة النهائية للصفقة سيتم تحديدها عقب اختيار المستشار المالي المستقل والمستشار القانوني الدوليين لإنهاء الفحص النافي للجهالة، مشيراً إلى أن تمويل الصفقة سيتم عبر زيادة رأسمال «بلتون».

وأوضح أن “أورا بنك” تعمل فى عدد من دول أفريقيا المرتبطة بشكل وثيق باليورو ولديها معدلات نمو قوية جداً تمثل فرصة استثمارية واعدة، كما أنها تعمل عبر 143 فرعاً، تقدم خدماتها إلى 400 ألف عميل، وحققت نموا فى صافى أرباحها عام 2017 بنسبة 45% الى نحو 40.1 مليون دولار.

أكد عمرو الجارحي، وزير المالية، لـصحيفة “الوطن” أن وصول الشريحة الرابعة من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة ملياري دولار، مرتبط باجتماعات مجلس إدارة الصندوق لعرض تقارير بعثته إلى القاهرة، متوقعًا الحصول على المبلغ في الأسبوع الأول من يوليو المقبل.

احتلت مصر المركز الثالث على مستوى قارة أفريقيا من حيث حجم إجمالي الناتج المحلي المتوقع خلال 2018، وفقا لتصنيف البنك الأفريقي للتنمية الذي شمل 3 دول عربية أخرى بجانب مصر، بين الدول الست الأوائل، في التصنيف، وتصدرت نيجيريا القائمة بناتج محلي 581 مليار دولار، وحلت جنوب إفريقيا ثانية بناتج محلي 276 مليار دولار، ثم مصر في المرتبة الثالثة بناتج محلي  264 مليار دولار، تلتها الجزائر في المرتبة الرابعة بـ170 مليار دولار، وجاء السودان بالمرتبة الخامسة بناتج محلي 124 مليار دولار، في حين حل المغرب سادسا بناتج محلي قد يبلغ 121 مليار دولار.

تعتزم لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب الانتهاء من إعداد تقرير مجمع حول الهيئات الاقتصادية فى مشروع الموازنة للعام المالي المقبل خلال الأسبوع الحالي لتسليمه إلى لجنة الخطة والموازنة، وقال النائب محمد سعد بدراوى إن الهيئات الاقتصادية المختلفة تضم نحو 450 ألف موظف يحملون مشروع موازنة الدولة خلال العام المالى المقبل نحو 20 مليار جنيه مكافآت دون الأجور الأساسية.

تدرس وزارة قطاع الأعمال العام تجميع كل الشركات المختصة بصناعة السيارات ومغذيات صناعة السيارات تحت لواء الشركة القابضة للنقل البحري والبري، والتى تمتلك 3 شركات مختصة بالصناعة، ويضم القطاع 7 شركات لصناعة السيارات 3 منها تتبع القابضة للصناعات الكيماوية، وهى ناروبين واليايات والنقل والهندسة، فيما تتبع النصر لصناعة السيارات القابضة المعدنية، وتتبع 3 شركات القابضة للنقل البحري والبري، هي النيل لصناعة وإصلاح السيارات، والهندسية لصناعه السيارات، ومصر لتجارة السيارات.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعاقدت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق مع شركة فورى بلس للدفع الإلكتروني لبيع تذاكر المترو بالقاهرة الكبرى، من خلال 35 فرعاً بالقاهرة، وفقا لتصريحات المهندس على الفضالى، رئيس مجلس إدارة شركة مترو الأنفاق، لصحيفة البورصة، وقال احمد عبدالهادى، المتحدث الرسمى باسم مترو الأنفاق إن حصة شركة فورى تقل عن 1% من عائد بيع التذاكر.

شهد رئيس الوزراء شريف إسماعيل أمس الأحد، فتح المظاريف المالية لعروض التحالفات الثلاثة المتنافسة على مشروع محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم بمنطقة الحمراوين، بقدرة 6 آلاف ميجاوات، وأظهرت نتائج فتح المظاريف، أن التحالف الصينى «شنغهاى اليكتريك-دونج فانج- حسن علام» قدم أقل سعر لإنشاء المحطة بـ4.4 مليار دولار كسعر أساسى، و4.58 مليار دولار سعر بديل، أما عرض «جنرال إليكتريك-هاربن»، فقد جاء بالمرتبة الثانية وبلغ 5.2 مليار دولار ، و5.3 مليار دولار سعر بديل، وجاء عرض التحالف اليابانى المصرى «ميتسوبيشى- تويوتا -أوراسكوم-السويدى» فى المرتبة الثالثة، وكان أعلى سعر مقدم بنحو 6.19 مليار دولار كسعر أساسى، و6.61 مليار دولار للأكثر مطابقة للبيئة أو ما يسمى «مرادف ثانى»، وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء لصحيفة البورصة، إن هذه النتيجة ليست نهائية، وإنما نتيجة فتح المظاريف المالية، وسيتم الإعلان عن التحالف الفائز خلال أسبوع.

كشفت مصادر بالبنك المصرى لتنمية الصادرات أن استثمارات البنك فى أدوات الدين الحكومية زادت بحوالى 5.9 مليار جنيه لتسجل 12.6 مليار جنيه بنهاية مارس الماضى مقابل 6.7 مليار جنيه فى 30 يونيو 2017.

تتفاوض شركة «أرسكو» مع عدد من البنوك المحلية للحصول على تسهيلات ائتمانية تتجاوز المليار جنيه، حسب تصريحات مصادر مصرفية تحدثت لصحيفة الشروق، وذلك بغرض المساهمة فى التكاليف الاستثمارية لمصانع الاسمنت التى تتولى ادارتها والتابعة لأحد الجهات العليا.

قال كريم موسى رئيس قطاعي إدارة الأصول والاستثمار المباشر في المجموعة المالية هيرميس المصرية، إن مجموعته ستستثمر 300 مليون دولار بقطاع التعليم مع جيمس الإماراتية في مصر خلال الخمس سنوات المقبلة، مضيفا في مقابلة مع رويترز “خلال الشهرين المقبلين سنقوم بأول استثماراتنا في التعليم بمصر، من خلال الاستحواذ على أربع أو خمس مدارس بنهاية سبتمبر، سنركز في البداية على القاهرة والإسكندرية ثم ندخل إلى محافظات أخرى”.

أعلن الدكتور محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، عن مبادرة مؤسسة مصر الخير، لإنشاء 5 صناديق استثمار خيرية، وذلك بعد أن أطلقت المؤسسة أمس الأحد أول صناديقها الاستثمارية الخيرية.

 كشفت الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعي، أن 300-400 جمعية أهلية فى مصر، تلقت تمويلات أجنبية بنحو مليار جنيه سنويا خلال آخر 4 سنوات.

رفضت ميرفت حطبة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، مقترح وزارة قطاع الأعمال العام بضم شركة عمر أفندي، إحدى الشركات التابعة للقابضة للتشييد والتعمير إلى تحالف الشركات التجارية التابعة للقابضة للسياحة، والتى تم دمجها مؤخرا، فيما أوضحت مصادر لـ”اليوم السابع” أن الرفض جاء لسببين الأول ديون “عمر أفندي” التى تتخطى ملياري جنيه، والثانى الخلافات القضائية بين الشركة وبين المالك السابق لها.

تتوقع وزارة التخطيط، تراجع معدل البطالة خلال العام المالى القادم إلى 10.4% بانخفاض 0.2% عن التسعة أشهر الأولى بالعام الحالى، على أن يستمر الانخفاض ليصل إلى 8.5% بحلول العام المالى 2021-2022.

قال النائب منتصر رياض، عضو مجلس النواب، إن مصر تسير على خطة اقتصادية ناجحة، بشهادة صندوق النقد الدولي، مؤكدًا أن الفترة القادمة ستشهد مزيدًا من النمو والاستثمار في مصر، وبناء مئات المصانع بالشراكة مع الصين وروسيا، وهو ما يتيح توفير فرص عمل أكبر للشباب، وتحقيق نهضة اقتصادية.

 إنفو جراف

#إنفوجرافصفقات ريادة الأعمال في الشرق الأوسط الربع الأول من 2018وأكبر 5 دول في قيمة الصفقاتوزارة التجارة والاستثمار…

Geplaatst door EconomyPlus op zondag 20 mei 2018

عناوين أخرى

استقبلت وزارة التموين والتجارة الداخلية 2.9 مليون طن قمح محلى من المزارعين تصل قيمتها نحو 11 مليار جنيه منذ بدء موسم التوريد منتصف شهر أبريل الماضى.

خفض بنك قناة السويس نسبة الديون غير المنتظمة أو المتعثرة في محفظة قروضه إلى 35.3% بنهاية الربع الأول من 2018، مقارنة بـ38.1% نهاية 2017، وفقا لتصريحات حسين رفاعى رئيس البنك.

أطلقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أمس جرس بدء أول منصة إلكترونية لتبادل بيانات ومعلومات شركات التأمين وعملائها، بالتعاون مع الاتحاد المصري للتأمين، فى خطوة أولى لإنشاء أول قاعدة بيانات متكاملة لأنشطة التأمين المختلفة.

كشف مصدر مسؤول بإحدى شركات التأمين، عن تقدم إحدى شركات قطاع الأعمال بطلب رسمي لهيئة البريد المصري، لاستئناف طرح وثيقة تأمين “وثيقة الحوادث الشخصية للمصريين” من خلال مكاتب هيئة البريد بمختلف المحافظات، وما زالت الموافقة مرهونة بالعرض على رئيس الهيئة الجديد.

قال رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، الدكتور أحمد مصطفى، إن ديون الشركة المستحقة لبنك الاستثمار القومي، تتجاوز قيمتها 10 مليارات جنيه، نتيجة تراكم الفوائد، مؤكدا لـ”بوابة الأهرام”، أنه تم التوصل لحلول حاسمة ومرضية بين الطرفين، بما يضمن تحسين محفظة قروض البنك، ويحقق أيضا مصلحة الشركات التابعة.

شهد المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، توقيع عقد إدارة شعار “القطن المصري” بين الوزارة واتحاد مصدري الأقطان، باعتبارهما مالكى العلامة، وجمعية قطن مصر، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد، ويستهدف العقد توفير الحماية للقطن المصرى والترويج والتسويق لمنتجاته فى الأسواق المحلية والدولية.

ضم مكتب «تى إم اس» للاستشارات القانونية والمحاماة حاتم درويش، كشريك رئيسي جديد ليتولى الإشراف على قضايا التحكيم وفض المنازعات.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قالت مصادر مطلعة إن شركة كويت إنرجي للنفط والغاز، عينت بنك الاستثمار بيريلا واينبرج بارتنرز لتقديم المشورة لها في بيع محتمل لكل أو جزء من منطقة الامتياز رقم 9 في جنوب العراق وفصل أصول بمصر، وذلك بهدف توفير سيولة تحتاجها الشركة بشدة من أجل المساهمين فيها ولتكوين احتياطي نقدي لسداد ديونها.

بلغ إجمالي النقد الأجنبي في دول الخليج بنهاية الربع الأول من العام الجاري، نحو 308.9 مليار دولار، بزيادة 13.3 مليار دولار، عن الربع الرابع من 2017، وبنمو 4.5% مقارنة بنهاية الربع الأخير من العام الماضي، وفقا لبيانات المصارف المركزية لدول مجلس التعاون الخليجي.

عربي ودولي

قال وزير المالية الفرنسي برونو لو مير, إن بلاده تنظر فيما إذا كان بمقدور الاتحاد الأوروبي أن يعوض الشركات الأوروبية التي قد تواجه عقوبات من الولايات المتحدة بسبب تعاملها مع إيران.

توقع مختصون في مجال الصناعات الدوائية أن يزيد إجمالي الإنفاق العالمي على الأدوية، بمقدار 367 مليار دولار حتى عام 2021، وذلك مع تحسن آفاق الطلب، وأن يبلغ إجمالي الإنفاق العالمي على الأدوية والعقاقير 1.5 تريليون دولار بزيادة 33% عن عام 2016.

وافقت الصين على زيادة كبيرة لمشترياتها من السلع والخدمات الأمريكية، بحسب اتفاق تم أمس بين البلدين، لكن لم يرد في الاتفاق ذكر الهدف البالغ 200 مليار دولار الذي تحدث عنه البيت الابيض في وقت سابق، كما اتفقت بكين وواشنطن على مواصلة المفاوضات بشأن الإجراءات التي ترفع بموجبها الصين الواردات من منتجات الطاقة والسلع الزراعية من الولايات المتحدة لخفض العجز في تجارة السلع والخدمات بين البلدين والبالغ 335 مليار دولار سنويا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية