أخبار

تحذيرات “كورونا” ترفع الطلب على “الأغذية” .. وتهديدات حكومية ضد المحتكرين

أسعار الأغذية

شهدت الأسواق زيادة كبيرة فى الطلب على مواد الأغذية فى ظل الإجراءات الاحترازية التى اتخذتها الحكومة للسيطرة على فيروس كورونا المستجد، وفى مقدمتها حظر التجمعات والحفلات وتعليق الدراسة فى المدارس والجامعات.

الهلع بسبب كورونا .. وتخزين “الأغذية” ..

حالة الهلع التى سيطرت على المواطنين دفعتهم إلى الاتجاه لتخزين المواد الغذائية تحسبًا لأى قرارات بغلق المحال التجارية، وتقليل التردد على المحال التجارية خلال الفترة الحالية، للحماية من الفيروس.

قال مصدر مسئول بسلسلة سوبر ماركت «لولو ماركت» التجارية إن السحب على المواد الغذائية شهد زيادة عقب الإعلان عن منح إجازة للمدارس والجامعات لمدة أسبوعين بنسبة تجاوزت %50، مقارنة بالأيام الطبيعية.

لفت إلى أن السلسلة لديها مخزون كافى من السلع لفترة تصل إلى 3 أشهر بجانب التعاقد المستمر مع الموردين

أضاف المصدر لجريدة «البورصة»، أنه لا يوجد زيادة فى الأسعار لكافة السلع الغذائية، مشيراً إلى زيادة المعروض من المطهرات والجل المعقم الأيدى بجانب اتخاذ إجراءات مع العاملين بالسلسلة مثل استخدام القفازات والكمامات لعدم لمس السلع مباشرة وتعقيم «الترولى» المستخدم فى حمل ونقل السلع.

أشار أحمد البستانى عضو مجلس إدارة «هايبر وان»، إلى وفرة جميع السلع حتى مع الطلب المتزايد، ومن المتوقع استقرار الطلب خلال الأيام المقبلة فى ظل وفرة المعروض من كافة السلع.

أوضح ناصر عبدالمنعم، رئيس قطاع الخدمة الذكية بشركة النيل للمجمعات الاستهلاكية، إن الشركة قامت برفع الكميات المعروضة من السلع الغذائية الأساسية بنسبة تتراوح ما بين 20 و30% نتيجة الطلب المتزايد خلال الفترة الحالية.

أشار عبدالمنعم إلى استقرار جميع الأسعار بالمنافذ التابعة لشركة «النيل للمجمعات» البالغ عددها 182 فرعًا، ومنافذ جمعيتى البالغ عددها 172 فرعًا، والشركة لديها مخزون استراتيجى يكفى لتلبية احتياجات المستهلكين المتزايدة حتى شهر يونيو المقبل.

قال يحيى كاسب رئيس شعبة البقالة والمواد الغذائية بالغرفة التجارية بالجيزة، أن الإقبال على شراء السلع بشكل عام ارتفع بنسبة تتراوح ما بين 10 و20% خلال الأيام القليلة الماضية ومازال الإقبال فى تزايد.

أوضح كاسب، أن معظم محال البقالة والسلاسل التجارية الكبرى شهدت زيادة فى المبيعات قبل موجة الأمطار وسوء الأحوال الجوية، وعلى الرغم من ارتفاع الطلب مازالت الأسعار مستقرة.

ومن جانبه قال محسن الفيومى، عضو شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرفة التجارية بالجيزة، إن الأسواق شهدت إقبالاً كثيف بداية من أمس الأحد مع عودة العمل بعد تعطيل حركة الأسواق خلال الأيام الماضية بسبب الطقس السيئ.

تحذيرات حكومية ضد محتكرى “الأغذية” ..

وفى سياق متصل قال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة ستتعامل بـ«قبضة من حديد» مع المتاجرين بالسلع والذين يتعمدون إخفاءها، أو يرفعون الأسعار بلا مبرر.

وعقد مدبولى، أمس، اجتماعاً لاستعراض رصيد المخزون الاحتياطى من السلع الأساسية، ومراجعة تأثير موجة الطقس السيىء على المحاصيل الزراعية، بحضور الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والمحاسب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى.

ووجّه رئيس الوزراء بضرورة العمل على توفير المخزون الكافى من السلع للمواطنين، بالتعاون مع الاتحاد العام للغرف التجارية، وأن يتم التعامل بـ«بقبضة من حديد» مع المتاجرين بالسلع والذين يتعمدون إخفاءها، أو يرفعون الأسعار بلا مبرر.

وتابع مدبولى: «تعاملوا معهم بمنتهى الشدة.. لن نسمح لأحد بأن يخلق أزمة، ولن نرحم المتاجرين والمتربحين من الأزمات»، وكلف مباحث التموين، وجهاز حماية المستهلك بشن حملات على المخالفين بجميع المحافظات».

وزير التموين يستعرض مخزون السلع ..

واستعرض الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، رصيد مخزون السلع الأساسية للبلاد، مشيراً إلى توافر القمح «مستورد ومحلى وباقى تعاقدات» بإجمالى 2.880 مليون طن تكفى لمدة 3.6 شهر حتى 30 يونيو 2020، فيما تكفى كميات السكر والتى تبلغ 9.5 مليون طن «سكر تموينى، وسكر استهلاك البلاد»، ويوجد من السكر التموينى كميات تكفى لمدة 7.3 شهر حتى 20 أكتوبر المقبل، فيما تكفى كميات السكر استهلاك البلاد لمدة 4.7 شهر حتى 2 أغسطس المقبل.

ويبلغ رصيد زيت الصويا الخام «نسبة خلط %75» 25.801 مليون طن موزعة على رصيد حالى وكميات متعاقد عليها، تكفى حتى أول أغسطس المقبل، فيما يبلغ رصيد زيت عباد الخام «نسبة خلط %25» 25.403 مليون طن رصيد حالى وكميات متعاقد عليها يكفى حتى 8 أغسطس المقبل.

وقال الوزير: يتوفر الأرز الأبيض بكميات 143.411 مليون طن يمثل الرصيد الحالى وباقى الكميات المتعاقد عليها، ويكفى لمدة 4.6 شهر حتى 29 يوليو المقبل.

وتبلغ كميات الدواجن المجمد 17.779 مليون طن رصيد حالى وكميات متعاقد عليها، تكفى لمدة 11.9 شهر، وتتوافر اللحوم المجمدة بكميات تكفى 6.6 شهر حتى 28 سبتمبر المقبل، وفيما يتعلق باللحوم الطازجة البرازيلى، تم استلام 272 ألف طن من اللحوم الطازجة من جهاز المشروعات الخدمة الوطنية اعتبارًا من 9 فبراير الماضى.

وأشار المصيلحى إلى أن اللحوم الحية السودانى تبلغ 280 ألف رأس تكفى لمدة 29.1 شهر، وتتوافر المكرونة بكميات تبلغ 46.681 مليون طن رصيد حالى وباقى تعاقدات بمدة كفاية 5.2 شهر حتى 15 أغسطس 2020، فيما يتوافر الفول بكميات تبلغ 2.797 مليون طن رصيد حالى وتعاقدات متبقية.

وعرض السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، تقريراً من غرفة عمليات الوزارة حول تقييم الآثار التى ترتبت على موجة التقلبات الجوية التى تعرضت لها البلاد مؤخراً.

وقال الوزير إن هطول الأمطار كان له بعض الآثار الإيجابية، حيث أدت إلى غسل التربة من الأملاح، ومتبقيات الأسمدة والمبيدات، وغسل الأشجار من الأتربة والتخلص من الحشرات والأمراض المزمنة على أشجار الفاكهة وتحسين إنتاجية المراعى الطبيعية والمحاصيل المزروعة على الأمطار مثل القمح والشعير والتين والزيتون، إلى جانب زيادة مخزون خزانات المياه الجوفية فى الأراضى الصحراوية، وتجديد نوعية المياه، وخفض ملوحة بعض الآبار.

تأثيرات سلبية للأمطار على المحاصيل ..

أوضح الوزير أن تساقط الأمطار أسفر عن تشبع التربة بالمياه، وبالتالى ستتأخر عمليات حصاد بنجر السكر، وتأخر توريده إلى المصانع، كما أدت الأمطار إلى تضرر بعض المحاصيل مثل البصل، وأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر، كما أدت الرياح النشطة إلى بعض التلفيات فى الصوب الزراعية ببعض المناطق.

وأوضح الوزير أنه فيما يخص الثروة الحيوانية والداجنة، فإنها لم تشهد أى تأثر، ولم يرد أى بلاغات تشير إلى ذلك، فيما عدا حالات فردية ببعض المناطق البدوية والقرى والنجوع.

كما أكد وزير الزراعة أنه كلّف الجهات المعنية بالوزارة التى تتوافر لديها المعدات اللازمة، بسرعة تصريف المياه الراكدة داخل الزراعات أو أماكن إيواء الحيوانات بأقصى سرعة ممكنة، كما كلّف بالتنسيق مع قطاعات وزارة الرى لخفض مناسيب المصارف العمومية والفرعية لاستيعاب أكبر قدر من المياه المتصرفة عن الأمطار فى المناطق الزراعية.

الأكثر مشاهدة

هل يمكن وضع قواعد تنظيمية للذكاء الصناعى عالميا؟

الاتحاد الأوروبى يعد ورقة بيضاء لتنظيم عالم الذكاء الصناعى فى...

بنك القاهرة يوقع اتفاقية مع “التعليم” لنشر الوعي البيئي في 150 مدرسة

وقعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، بروتوكول تعاون مع بنك...

منطقة إعلانية