النشرة البريدية

الخزانة العامة تفلت من تعويضات بـ5.6 مليار دولار.. عجز الموازنة يرتفع لـ218 مليار جنيه.. قطاع البترول داعم رئيس للنمو الاقتصادي.. مزايدتان عالميتان للتنقيب عن البترول والغاز.. طرح حصة من “مصر للتأمين” و”تأمينات الحياة” بالبورصة.. “دوسان” و”سيمنس” تتنافسان على تشغيل وصيانة 3 محطات كهرباء..

أهم الأخبار

“قضايا الدولة” تنقذ الخزانة العامة من تعويضات بـ5.6 مليار دولار

قطاع البترول داعم رئيس للنمو الاقتصادي بالربع الثالث

مزايدتان عالميتان للتنقيب عن البترول والغاز فى 27 منطقة

“دوسان” و”سيمنس” تتنافسان على تشغيل وصيانة 3 محطات كهرباء

السيسي يقر قانونًا يمنح “الزراعة” حق حظر محاصيل معينة

اتحاد التأمين المصري يدرس تطبيق الـ”بلوك تشين”

“المالية”: عجز الموازنة يرتفع لـ218 مليار جنيه في سبعة أشهر

اﻷسعار المنخفضة والتحسن الأمنى ينعشان السياحة المصرية

طرح حصة من “مصر للتأمين” و”تأمينات الحياة” فى البورصة

8 مكاتب تعرض خدماتها القانونية لطرح شركات قطاع الأعمال

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

أزمة “إختفاء” الأدوية تعاود الظهور.. و”النواب” يرفض أي زيادة جديدة للأسعار

عادت أزمة اختفاء بعض أنواع الأدوية من الصيدليات في الظهور مرة أخرى، بعد هدوء شهده السوق المحلى منذ اتخاذ وزارة الصحة قراراً برفع أسعار شريحة من الأدوية فى يناير من العام الماضى.

وتعتزم نقابة الصيادلة، إعداد حصر جديد بالأدوية الناقصة مطلع يونيو المقبل، تمهيداً لتقديمه لوزارة الصحة ومجلسى الوزراء والنواب، لاتخاذ قرارات لحل الأزمة، فيما قال محمد العبد، عضو مجلس النقابة، إن الحصر الجديد سيتضمن نشرات بمثائل الأدوية الناقصة وبدائلها؛ لتحديد عدد الأدوية المختفية بدقة، مؤكدا أن السوق يعانى نقصاً فى عدد كبير من الأدوية، من بينها مستحضرات خاصة بالسيولة والهضم.

وأرجع هشام حجر، عضو مجلس إدارة غرفة الأدوية باتحاد الصناعات، سبب نقص الأدوية، إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج، مما جعل بعض الشركات تخفض إنتاج الأدوية التى تحقق خسائر، خاصة مع غياب الوعود الحكومية بإعادة النظر فى ملف تحريك الأسعار.

واتخذت الحكومة قرارين لزيادة أسعار الأدوية، الأول مايو 2016 برفع أسعار كل المستحضرات المسعرة بأقل من 30 جنيهاً بنسبة 20%، والثانى فى يناير 2017 وشمل ما يتراوح بين 10 و15% من الأدوية بنسب زيادة تتراوح بين 30 و50%.

وقال«حجر»: «حين رفعت الحكومة أسعار الأدوية العام الماضى، الشركات التزمت بتوفير النواقص على وعد من وزارة الصحة باتباع القرار بزيادة أخرى لمجموعة جديدة من الأدوية فى أغسطس الماضى، لكن هذا لم يحدث».

وقدرت وزارة الصحة عدد الأدوية المختفية من السوق بـ9 فقط، فى حين قدرت الأدوية الناقصة التى لها بدائل ومثائل بقرابة الـ200 صنف، ودعت صندوق دعم الدواء المصرى المؤسس حديثاً لاستيرادها، فيما أظهر أخر حصر لنقابة الصيادلة، أن الأدوية الناقصة تزيد على 1200 مستحضر.

وقال النائب محمود ابوالخير، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، إن اللجنة ستعقد اجتماعاً مع وزير الصحة ومسئول ملف الأدوية بالوزارة خلال أيام؛ لبحث أزمة نقص الأدوية، مضيفا لصحيفة البورصة، أن شركات الأدوية أخلت باتفاقها مع الوزارة بتوفير الأدوية، رغم رفع الأسعار مرتين، مشددا على رفض المجلس لأى زيادات جديدة على الأسعار.

وطالب وزارة الصحة باتخاذ موقف حاسم مع شركات الأدوية والضغط عليها حتى لو وصل الأمر لسحب تراخيص الإنتاج.

توك شو

تناولت البرامج التلفزيونية المختلفة عدة موضوعات اقتصادية منها، متابعة وزارة التموين لأسواق السلع الغذائية في شهر رمضان، وتوجيهات الرئيسي السيسي لوزارة البترول بشأن مجمع البتروكيماويات، والأرصاد الجوية، وتطوير صناعة الغزل والنسيج.

البداية مع وزارة التموين، التي قال المتحدث باسمها، إن الوزارة تعمل في إطار سوق حر، ولا يمكن إلزام أحد بسعر مُحدد للسلع، لكن يمكن تنظيم العمل داخل السوق، وطرح بدائل للسلع بشكل مستمر، لمنع جشع التجار، مضيفا في مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»، أن معارض «أهلًا رمضان» وفرت بدائل للمستهلك، وهناك 3 آلاف فرع لمشروع جمعيتي، و1200 مجمع إستهلاكي على مستوى الجمهورية، و30 ألف بقال تمويني يتم إتاحة السلع لديهم، بخلاف المنافذ والسيارات المتنقلة للقوات والمسلحة.

وأوضح أنه وفقًا لقانون حماية المستهلك، فالتاجر أصبح لزاماً عليه إستلام فاتورة أصل السلعة من المنتج للقضاء على السلع مجهولة المصدر، والوزارة لن تسمح بوجود أي سلعة مجهولة المصدر، لضمان سلامة السلع.

ونقلت قناة «إكسترا نيوز»، نتائج إجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، والدكتور طارق الملا وزير البترول، والذي وجه فيه السيسي بسرعة بدء تنفيذ مشروع مجمع متكامل للتكرير والبتروكيماويات في محافظة السويس، ومجمع التكسير الهيدروجيني للمازوت في محافظة أسيوط.

وقال مجدي طلبة، نائب رئيس المجلس الأعلى للصناعات النسيجية، إن المجلس أعد استراتيجية قومية للنهوض بقطاع النسيج، وتمت مناقشتها في حضور وزير الصناعة.

وأوضح في مداخلة هاتفية على قناة «أون لايف»، أنه للمرة الأولى يجتمع أصحاب المصالح وكل الأطراف المعنية على ورقة واحدة لتطوير القطاع، بغرض رفعها إلى صانع القرار.

وعلى صعيد الأرصاد، أوضح أحمد عبدالعال، رئيس هيئة الأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة تستمر في الارتفاع ليسود طقس شديد الحرارة في النهار لكنه معتدل في فترات الليل، وذلك في مداخلة هاتفية على الفضائية المصرية.

نتابع

قال عوني عبدالعزيز، رئيس شعبة الأوراق المالية، إنه تم إعداد مشروع للائحة المبدئية للاتحاد المصري للأوراق المالية، الذي تم النص على إنشائه في التعديلات الأخيرة لقانون سوق رأس المال، موضحا أنه تقرر تشكيل لجنة فنية من العاملين بمجال الأوراق المالية وذلك لمشاركة ومناقشة المقترحات والتعليقات الخاصة باللائحة المبدئية مع أطراف السوق.

تطلق مصر في سبتمبر المقبل، البرنامج التدريبي الأول في مجال الطاقة الشمسية للباحثين من إفريقيا والشرق الأوسط، ويشمل البرنامج الذي تقدمه أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا في مصر تطبيقات متعددة الأغراض في هذا المجال.

تمكنت هيئة قضايا الدولة من الفوز بدعاوى تحكيم أقامها مستثمرون ضد الدولة خلال 4 سنوات، طالبوا فيها بتعويضات قيمتها 5.6 مليار دولار و2.4 مليار جنيه، وتباشر الهيئة حالياً 4 ملايين دعوى قضائية متداولة فى المحاكم المحلية و23 دولية، قال المستشار حسين عبده رئيس هيئة قضايا الدولة فى مقابلة مع صحيفة البورصة إن 9 أحكام صدرت لصالح الدولة فى قضايا ومنازعات دولية منذ 30 يونيو 2013، منها 3 أحكام من المركز الدولى لتسوية منازعات الاستثمار التابع للبنك الدولى «إكسيد»، و3 أحكام من محكمة الاستثمار العربية، وحكمان من المحاكم الأمريكية، وحكم من المحاكم الإنجليزية.

تنتهى شركة تاتا ستيل الإنجليزية، من دراسة إعادة هيكلة شركة الحديد والصلب المصرية، خلال 3 أسابيع، حيث زار وفد من 6 خبراء الشركة الإنجليزية، شركة الحديد والصلب، لاستكشاف الأوضاع الداخلية للمصنع قبل إعداد الدراسة.

نفي طارق الملا وزير البترول، ما تردد بشأن رفع أسعار المواد البترولية، ومنها سعر البنزين وتطبيق الزيادة في الساعات الأولى من اليوم الثلاثاء، حيث أكد أنه لم يتم تحديد موعد رفع البنزين، بحسب بوابة الفجر.

قال يحيي أبو الفتوح ، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، لموقع “أموال الغد” إن قيمة استحقاقات شهادة الـ 20% للعملاء ستصل الى 58 مليار جنيه بنهاية الأسبوع الجاري، مشيرًأ إلى إيداع عدد كبير من العملاء قيمة الشهادات المستردة بشهادة بلاتنية بعائد 15.25% لمدة 3 سنوات و17% عائد متغير لمدة 3 سنوات

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ساهم ارتفاع أسعار النفط عالميا، في دفع الاقتصاد المصري لتحقيق معدل نمو بالربع الثالث من العام المالى الحالي بلغ 5.4% هو الأعلى منذ 2012، وإن كان لزيادة سعر النفط تأثير سلبي على عجز الموازنة العامة للدولة التي تدعم المواد البترولية، ومثل قطاع الاستخراجات أكبر مساهم فى نمو الاقتصاد خلال الربع الثالث بمعدل 25% متفوقًا بفارق كبير على قطاع الفنادق والمطاعم والذى ساهم بمعدل 11%.

تخطط شركة المستقبل للتنمية العمرانية، المالك والمطور العام لمدينة مستقبل سيتى، استكمال ضخ 5 مليارات جنيه فى أعمال المرافق بمدينة مستقبل سيتى حتى منتصف عام 2020، قال المهندس عصام ناصف، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب إن الشركة أنفقت حوالى ملياري جنيه حتى الآن فى أعمال المرافق الرئيسية للمدينة منذ منتصف 2017، مشيرا إلى أن الشركة سددت 1.6 مليار جنيه لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ضمن تكلفة توصيل المياه إلى المدينة وأن الشركة سددت آخر دفعتين من الأقساط قبل موعدها المحدد.

تخطط شركة “ام جى ديفيلوبمنت” العقارية لطرح حصة من أسهمها بالبورصة المصرية نهاية 2019، لتمويل مشروعات عقارية جديدة، وذلك ضمن خطة توسعات الشركة، وقال محمد مطاوع، رئيس مجلس إدارة الشركة إنها تعكف على عمليات إعادة الهيكلة التنظيمية والمالية الخاصة بها، وإعداد المستندات المطلوبة للقيد المبدئى فى البورصة، استعداداً لإعداد نشرة الطرح ودراسة القيمة العادلة للسهم.

تعتزم وزارة البترول طرح مزايدتين عالميتين لعام 2018 للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول والشركة القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس»، فى 27 قطاعاً تغطى معظم الأحواض الترسيبية بالجمهورية.

تستعد شركة ويرلبول العاملة فى مجال تصنيع الأجهزة المنزلية للتوسع فى السوق المصري، وذلك بعد أن تصدرت مصر قائمة الأسواق الأكثر مبيعاً لعلامتها التجارية أريستون بحصة تبلغ نحو 30% من مبيعات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتليها السعودية.

كشفت عملية فتح المظاريف المالية لمناقصة تشغيل وصيانة محطات كهرباء العاصمة الإدارية والبرلس وبنى سويف، عن تقديم “دوسان” الكورية أقل عرض مالى وتليها “سيمنس” الألمانية، فيما تم استبعاد جميع الشركات الأخرى لارتفاع عرضها المالى، وستفاضل الشركة القابضة للكهرباء بين الشركة الألمانية والكورية للتعاقد مع إحداهما.

قالت صحيفة «فايننشيال تايمز» البريطانية، إن قطاع السياحة فى مصر بدأ أخيراً فى التعافى مرة أخرى، بفضل اﻷسعار المنخفضة وتحسن الوضع الأمنى، مشيرة إلى أن أرقام القطاع السياحى فى الربع الأول من عام 2018 تظهر ارتفاع أعداد السائحين بنسبة 30% مقارنة بالعام السابق، كما أن معدلات إشغال الفنادق وصلت إلى أعلى مستوياتها منذ عام 2010.

وافقت الجمعية العامة غير العادية للشركة القابضة للتأمين، على طرح نسبة من أسهم شركتى مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وقالت مصادر حكومية لصحيفة البورصة، إن مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة، بدأتا التنسيق مع شركة إن آى كابيتال الحكومية، لتحديد الجدول الزمنى للطرح والحصص المزمع طرحها، متوقعة أن تكون نسبة الطرح بين 15 و30%.

تقدم عدد من المكاتب القانونية المحلية بعروض إلى وزارة قطاع الأعمال العام لتقديم الاستشارات القانونية لعملية طرح الشركات التابعة للوزارة بالبورصة البالغ عددها 23 شركة، وضمت قائمة المتقدمين كلاً من مكتب زكى هاشم محامون وقانونيون وذو الفقار للاستشارات القانونية والمحاماة ومكتب بيكر آند ماكنزى مصر، ومعتوق بسيونى للاستشارات القانونية وعبدالشهيد للمحاماة والتميمى ومشاركوه للاستشارات القانونية ومكتب تى إم أس للمحاماة إضافة إلى مكتب سرى الدين.

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي على تعديل بعض أحكام قانون الزراعة الذي حصل على موافقة البرلمان، وتقضى التعديلات بمنح وزير الزراعة الحق في حظر زراعة محاصيل معينة في مناطق محددة، وذلك بالتنسيق مع وزير الموارد المائية طبقًا للسياسة العامة التي تحددها الدولة.

كشف التقرير الشهري لوزارة المالية، الصادر أمس الإثنين، عن ارتفاع عجز الموازنة العامة خلال الـ 7 أشهر الأولى من العام المالي الجاري بنسبة 11.3%، ليسجل 218.1 مليار جنيه بما يعادل 5.1% من الناتج المحلي، مقابل عجز بلغ 195.8 مليار جنيه يعادل 5.6% من الناتج المحلي في الفترة المقابلة من العام المالي السابق، موضحا أن الإيرادات الإجمالية عن الفترة بلغت 353.7 مليار جنيه مقابل مصروفات قدرها 570 مليار جنيه.

قال الاتحاد المصري للتأمين في بيانٍ أمس، إنه يدرس تطبيق تكنولوجيا البلوك تشين فى صناعة التأمين المصرية، بهدف الاستفادة من الدفاتر الرقمية والتحقق من هوية العملاء وتنظيم وصيانة سجلات الشركات في مخزن واحد، بما يسمح بتوفير دفعات فورية فى حال التأخير أو الإلغاء.

 إنفو جراف

عناوين أخرى

سجلت أعداد السائحين الوافدين إلى مصر في مارس الماضي 941.8 ألف سائح، بزيادة 43.8% عن نفس الشهر من عام 2017، وبزيادة 29% عن فبراير 2018، واستحوذت بلدان أوروبا الغربية على نصيب الأسد من عدد الوافدين بنسبة 37.9% بحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

سجلت أسعار خامات الأعلاف قفزة سعرية بين 170 و350 جُنيهاً فى الطن، خلال الأسبوع الحالى، مدفوعة بنقص المعروض العالمى من فول الصويا والذرة الصفراء، الأمر الذى أدى إلى ارتفاع أسعار العقود الآجلة فى بورصة شيكاغو.

وافقت القوات المسلحة على تخصيص 15 فداناً بمدينة الصالحية الجديدة لتنفيذ وحدات سكنية بمشروع اﻹسكان الاجتماعى، بعد تطابقها مع الشروط البنائية والارتفاعات.

تعتزم الشركة الدولية للتطوير العقارى ضخ 250 مليون جنيه فى إنشاءات مشروع «ريجينتس بارك» بالقاهرة الجديدة خلال العام الجارى وتدرس تنمية مشروعين فى الساحل الشمالى والعاصمة الإدارية.

قال السفير الهندي سانجيه باتاتشاريا الذى يستعد لمغادرة القاهرة والانتقال كسفير لنيودلهي في تركيا إن التبادل التجاري بين مصر والهند لديه فرصة للنمو، خاصة بعد زيادة بنسبة 15% في العام الماضي، مضيفا في تصريحات نقلها موقع كوينت، أن التبادل التجاري بين البلدين ارتفع العام الماضي بفضل نمو الصادرات الزراعية من بلاده لمصر.

حققت عائدات قناة السويس، نموا بـ11.5% خلال ابريل الماضي إلى 479.3 مليون دولار، مقارنة بنفس الشهر من 2017، وبزيادة قدرها 15.4 مليون دولار عن شهر مارس 2018، حسبما أعلن مجلس الوزراء أمس.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 

اقتصاد الخليج

صعدت أسهم دبي إلى أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين أمس الاثنين مع تحسن المعنويات تجاه أسهم الشركات العقارية بعد قرار حكومة الإمارات منح تأشيرات إقامة لمدة تصل إلى عشرة أعوام لمستثمرين ومتخصصين، وارتفع سهم إعمار العقارية 2.9% وداماك 4.8% ليرتفع مؤشر دبي بنحو 1% مسجلا أعلى مستوى في أكثر من أسبوعين عند 2947 نقطة، وقال على راشد لوتاه رئيس مجلس إدارة نخيل العقارية بدبي إن التغييرات في نظام تأشيرات الإقامة سيكون لها بدون شك تأثير إيجابي على اقتصاد الإمارات والقطاع العقاري على وجه الخصوص.

يعتزم صندوق الاستثمار المباشر الروسي بحث سبل زيادة الاستثمارات السعودية في روسيا خلال لقاء وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، مع كيريل ديمترييف رئيس الصندوق، الذي قال إن الصندوق ينوي أن يقترح على الحكومة أن تزيد ديونها المحلية لتمويل مشروعات بنية تحتية.

عربي ودولي

أظهرت بيانات الجمارك أن العجز التجاري للجزائر انخفض إلى 856 مليون دولار في الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، بعد أن كان بلغ 3.87 مليار دولار في الفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك نتيجة لارتفاع إيرادات الطاقة بعد صعود أسعار النفط. من ناحية أخرى قال مسؤول حكومي إن الجزائر تخلت عن خطة تهدف إلى فتح امتيازات الأراضي الزراعية أمام المستثمرين الأجانب للمرة الأولى.

هبطت أسعار الذهب أمس الاثنين إلى أدنى مستوياتها منذ بداية 2018، متأثرة بالإعلان عن تجميد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، وارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية، ليصل السعر إلى 1292.22 دولار في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي.

أكدت مصادر مطلعة أن منظمة “أوبك” تراقب عن كثب هبوط إنتاج النفط في فنزويلا لتعرف ما إذا كان انخفاض الإمدادات من البلد العضو يحتاج إلى تحرك من جانب المنظمة أم لا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية