عقارات النشرة البريدية

توقيع عقد المنطقة الصناعية الروسية بمصر اليوم.. “سوديك” تخطط لشراء أراضي بمليار جنيه.. بدء طرح الشركات الحكومية بالبورصة الشهر المقبل.. محافظ شركات التمويل متناهي الصغر تقفز لـ3.3 مليار جنيه.. مكتب لـ”بوينج” في مصر.. النفط يقفز فوق 80 دولارا.. صفقات اندماج واستحواذ بتريليوني دولار في 2018..

ماجد شريف، العضو المنتدب لشركة سوديك

أهم الأخبار

اليوم.. توقيع عقد إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر

“بوينج” تدرس تنفيذ مشروع في مصر

بدوي يتوقع بدء طرح الشركات الحكومية بالبورصة الشهر المقبل

“حديد عز” تخطط لزيادة إنتاجها لـ7 ملايين طن سنوياً خلال 3 أعوام 

خطة لسداد مستحقات بقيمة 15 مليار جنيه للبترول والكهرباء لدى شركات قطاع الأعمال

“سوديك” تخطط لشراء أراضي بمليار جنيه خلال 2018 

“المصرية للاتصالات” توقع تمويلا بـ200 مليون دولار

محافظ شركات التمويل متناهى الصغر تقفز لـ3.3 مليار جنيه

“أرابتك” تفوز بمشروع ضمن “أب تاون كايرو” بـ43 مليون دولار

القاضي: نستهدف تحويل مصر لمركز إقليمى للمدفوعات الرقمية

النفط يقفز فوق 80 دولارا للبرميل مع تزايد القلق بشأن الإمدادات

تريليونا دولار صفقات اندماج واستحواذ في 2018

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                       

القصة الرئيسية

“الضرائب” تدرس فرض 14% ضريبة قيمة مضافة على النقل الذكى

تنتهى مصلحة الضرائب من دراسة تطبيق ضريبة القيمة المضافة على خدمات النقل الذكى، وأبرزها شركتى أوبر وكريم خلال شهرين، فيما كشفت مصادر بمصلحة الضرائب لصحيفة البورصة، أن المصحلة تدرس فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 14% على شركتى أوبر وكريم، وكذلك مكاتب وكالات السيارات، على أن يتم تطبيق الضريبة من تاريخ تسجيل الشركات بضريبة القيمة المضافة.

وأضافت أن موافقة مجلس النواب على قانون تنظيم خدمات نقل الركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات يستلزم توفيق أوضاع الشركات العاملة فى هذا النشاط ضريبياً.

وقال النائب طلعت خليل، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن تحميل شركات النقل الذكى ضريبة القيمة المضافة يعد أمراً طبيعياً حتى تتساوى فيه مع شركات نقل الأفراد أو البضائع، إذ تخضع كل تلك الكيانات لضريبة القيمة المضافة بقيمة14%.

وأضاف أن الشركات لن تتحمل تلك الضريبة، ولكنها ستجمعها من المستهلك فى النهاية، لتسددها إلى وزارة المالية.

من ناحية أخرى وافق مجلس النواب على تقسيم الشركات العاملة فى النقل الذكى، وفقاً لعدد السيارات ورأس المال وحجم الأعمال، وتم تحديد قيمة ترخيص الشريحة الأولى بواقع 50 ألف جنيه، والشريحة الثانية بقيمة 250 ألف جنيه، والشريحة الثالثة بقيمة 500 ألف جنيه، والشريحة الرابعة بقيمة 5 ملايين جنيه، والشريحة الخامسة بقيمة 10 ملايين جنيه.

وأضافت مصادر أن تحديد هذه الشرائح للسماح بالمنافسة، وزيادة الاستثمار فى هذا القطاع، حتى لايقتصر على الشركات التى تمتلك أسطولاً ضخماً من السيارات.

ووافق مجلس النواب يوم 7 مايو الجاري نهائياً، على مشروع قانون الحكومة بشأن تنظيم خدمات النقل البرى للركاب باستخدام تكنولوجيا المعلومات، والذى يقنن عمل شركتى «أوبر» و«كريم».

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية، موضوعات أثارت جدلا في المجتمع، ومنها إرتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على المواطنين، والآثار السلبية الناتجة عن استخدام مرضى فيروس سي لعقار سوفالدي، والأخبار عن زيادات أسعار الطاقة، وأزمة الشح المائي، وعرض الآثار في الخارج، وأسعار السلع.

بداية قال الدكتور خالد مجاهد، المتحدث باسم وزارة الصحة، إن الوزارة رفعت درجة الإستعداد القصوى في جميع المستشفيات بأنحاء الجمهورية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، نافيا في مداخلة هاتفية لقناة «أون لايف»، ما تردد بشأن الآثار السلبية الناجمة عن إستخدام مرضى (فيروس سي) لعقار «سوفالدي» قائلًا: «معلومة عارية من الصحة.. وكلام ليس له أي أساس علمي».

من جانبها، نفت وزارة الكهرباء، ما أثير مؤخرا بشأن زيادة أسعار الكهرباء، على لسان المتحدث باسمها أيمن حمزة، الذي أكد أنه حال إقرار زيادة الأسعار سيتم إعلانها للمواطنين بكل شفافية خلال مؤتمر صحفي، مؤكدا في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن الوزارة مستعدة لمواسم زيادة الإستهلاك نتيجة إرتفاع درجات الحرارة.

وأكد حامد عبد الدايم، المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن مصر تعيش مرحلة شح مائي، ومن غير المسموح الإسراف في المياه بصورة عشوائية فيما يتعلق بالري، مضيفا خلال حوار له مع قناة «إكسترا نيوز»، أن قطاع الزراعة يستهلك من 75-80% من حصة مصر في المياه سنويًا، ويجب ترشيد الاستهلاك، لذلك تم إجراء تقنين للمحاصيل الزراعية الشرهة للمياه مثل الأرز.

وقال أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، في حوار لبرنامج «نجوم الإدارة» على قناة «المحور»، إن تحديد أسعار السلع أمر لا يمكن السيطرة عليه، فالسعر يأتي نتيجة لتفاعل العرض والطلب والقوة الشرائية في السوق، مضيفا، أنه من حق المستهلك أن يرى سعر السلعة قبل شرائها، وتم التوافق على أن يكون هناك سعراً معلناً على كل سلعة معروضة للبيع.

نتابع

توقع مصر وروسيا عقود المنطقة الصناعية خلال اجتماعات الدورة الحادية عشر للجنة المشتركة بين البلدين للتعاون التجارى والاقتصادى والعلمى والفنى، والتى بدأت فعالياتها أمس وتنتهى اليوم الأربعاء، فيما رجحت مصادر حكومية تحدثت لصحيفة البورصة توقيع عقود المنطقة الصناعية الروسية اليوم الأربعاء قبل إختتام فعاليات اللجنة التحضرية المشتركة بين البلدين والمنعقدة بموسكو.

قال برنارد دن، رئيس شركة بوينج الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، إن شركته تدرس تنفيذ مشروع مشترك مع إحدى الجهات السيادية فى مصر، وفي حالة حدوث ذلك ستفتح بوينج مكتباً فى القاهرة ليصبح الأول للشركة فى منطقة شمال إفريقيا، بحسب صحيفة الشروق.

أعلن رئيس الوزراء شريف إسماعيل عن خطة لسداد المديونيات المتراكمة على شركات قطاع الأعمال العام لصالح قطاعى الكهرباء والبترول، حيث تقرر قيام وزارة قطاع الأعمال من خلال الشركات القابضة بسداد 25% من المديونية المستحقة على الشركات ذات المديونية الضخمة، على أن يتم سداد المبلغ المتبقى خلال 36 شهرًا، كما تقرر سداد المتأخرات المستحقة لوزارة الكهرباء لدى عدد من شركات قطاع الأعمال ذات المديونية المحدودة بصفة عاجلة، وحدد الاجتماع مدة 3 أسابيع لتحديد المديونيات والمصادقة عليها.

من جانبه قال وزير قطاع الاعمال خالد بدوى ان اتفاق تسوية ديون قطاع الاعمال العام لشركات الكهرباء والغاز الحكومية قد يشمل اصولا عينية غير مستغلة.وأوضح فى تصريحات على هامش حفل سحور جمعية الاستثمار المباشر، أن التسوية بأصول عينية سيكون حسب رغبة الشركات الدائنة، وذكر بدوي ان إجمالى مديونية الشركات التابعة للوزارة لصالح الكهرباء والغاز تقدر بحوالي 15 مليار جنيه، وتم الاتفاق على جدولتها خلال فترة زمنية تتراوح مابين 3و5 سنوات.

وقعت سحر نصر، وزيرة الاستثمار أمس ، اتفاقًا مع إريك راسموسن، مدير إدارة الموارد الطبيعية بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، لدعم كفاءة الطاقة لصالح شركة السويس لتصنيع البترول، بقيمة 200 مليون دولار.

تدرس اللجنة الاستشارية لسوق المال بالهيئة العامة للرقابة المالية، مقترحاً بتخفيض تكاليف القيد وذلك فى ضوء تعديلات قانون سوق المال مؤخراً من جانب البرلمان، بالإضافة إلى الرغبة في زيادة عدد الشركات المقيدة بالبورصة، حسبما صرح مصدر مسؤول لموقع اليوم السابع.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات مع مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر عن توقيع تمويل قصير الأجل مع البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد بقيمة 200 مليون دولار لتمويل رأس المال العامل والاستثمارت في البنية التحتية للمصرية للاتصالات.

تآكل حصص مشغلي المحمول في مصر لصالح الواف الجديد

ارتفعت أرصدة محافظ شركات التمويل متناهى الصغر إلى 3.3 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من العام الحالى، مقابل 1.2 مليار جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضى، بالتزامن مع ارتفاع قاعدة العملاء من 339 ألف إلى 643 ألف عميل خلال الفترة، حسب أحدث التقارير الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية.

خصصت شركة سوديك نحو مليار جنيه لشراء أراضٍ جديدة خلال عام 2018، فى إطار مساعيها للنمو وتوفير المادة الخام اللازمة للتوسع بقوة داخل السوق العقارى المصرى، قال ماجد شريف، العضو المنتدب للشركة، إن الشركة تبحث، طوال الوقت، فرص اقتناء مزيداً من الأراضى، سعياً منها لزيادة محفظة أراضيها وتأمين توسعاتها المستقبلية، وأكد أن مفاوضات التعاون مع شركة مدينة نصر جارية، وأن علامة “سوديك” التجارية ستبقى حال الاندماج مع “مدينة نصر”، متوقعا ارتفاع أسعار العقارات بـ15% خلال 2018، بخلاف أثر قرارات رفع أسعار المحروقات المرتقبة، وبلغ رصيد النقدية وما فى حكمها لـ«سوديك» 3.9 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2018.

تخطط شركة حديد عز، لزيادة طاقتها الإنتاجية من 5.3 مليون طن إلى 7 ملايين طن، لاستيعاب الطلب المتوقع بالسوق المحلى خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، وقال مصدر بالمجموعة، إن بدء تنفيذ خطة زيادة الإنتاج، مرهون باستمرار النمو الاقتصادى لمصر، ومن ثم زيادة الطلب على الحديد، مضيفا أن خطة الشركة تتمثل فى رفع الطاقة الإنتاجية خلال عامين إلى 3 أعوام، من خلال رفع كفاءة خطوط الإنتاج، وإدخال بعض التعديلات عليها.

فازت شركة أرابتك للإنشاءات بعقد إنشاء المرحلتين الثالثة والرابعة للقرية “ليفانا E” بقيمة 43 مليون دولار، ضمن مشروع أب تاون كايرو، وذلك حسبما أعلنت شركة أرابتك القابضة.

استقبل  ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وفدا من شركة فيزا العالمية لمناقشة تفعيل مذكرة التفاهم الخاصة بتعزيز البنية التحتية للاقتصاد الرقمى وتنفيذ منظومة بطاقة خدمات المواطن، فضلاً عن تفعيل اتفاق نقل المعرفة والخبرة الى الكوادر المصرية لتنفيذ استراتيجية تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتكنولوجيا المدفوعات الرقمية، حسبما أعلنت الوزارة.

 إنفو جراف

#إنفوجراف#محمد_صلاح يعيد ترتيب العلامات التجارية لأندية العالم 2018300 مليون دولار زيادة في قيمة علامة #ليفربول خلال…

Geplaatst door EconomyPlus op dinsdag 22 mei 2018

عناوين أخرى

تعاقدت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة مع شركة أكواليا الإسبانية لتدشين محطة تحلية مياه فى العلمين بطاقة 150 ألف متر مكعب يومياً.

تستهدف شركة “SWVL” للنقل الجماعي، خدمة مليون عميل شهرياً عبر منصتها الإلكترونية، فى الوقت الذى تحقق فيه نمواً يتراوح بين 70 إلى 100% شهرياً فى عدد الرحلات والطلبات، ويصل إجمالى استثمارات الشركة نحو 200 مليون جنيه بنهاية 2018، وتخطط الشركة للتوسع فى تركيا وشرق آسيا خلال 2019.

وقع الجهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي التابع لوزارة الإسكان، بروتوكول تعاون مع شركة أوراسكواليا أبورواش، لبدء تنفيذ مشروع رفع كفاءة معالجة محطة صرف صحي بمدينة أبو رواش بتكلفة 5.7 مليار جنيه، على أن يستغرق المشروع 3 سنوات.

أقر مجلس النواب التونسي مشروع القانون الأساسي الخاص باتفاقية التعاون المبرمة مع مصر في مجال النقل البحري في نوفمبر الماضي.

حددت وزارة البترول الموعد النهائي لاستلام عروض شركات النفط الأجنبية في مزايدتين عالميتين للاستكشاف والبحث عن النفط والغاز في 27 قطاعا هذا العام في أكتوبر المقبل، وتقع بالمناطق الحدودية بالبحر المتوسط ودلتا النيل والصحراء الغربية والشرقية وخليج السويس.

نشرت وزارة التخطيط إنفوجرافًا على صفحتها في “فيسبوك” مستهدفات التنمية الزراعية خلال العام 2018-2019، والتي تتضمن إضافة 500 ألف فدان لتصل إجمالي المساحة المنزرعة إلى 10.65 مليون فدان، فضلاً عن رفع رقعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القطن من 2.92 مليون إلى 3.4 مليون فدان.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

سجل الميزان التجاري السعودي فائضاً بقيمة 82.8 مليار ريال، خلال أول شهرين من عام 2018، مرتفعا بنسبة 60.7%، عن فائض الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 51.5 مليار ريال، وفقا لبيانات الهيئة العامة للإحصاء، التي أظهرت ارتفاع الصادرات بنسبة 18.3% إلى 160.7 مليار ريال، فيما تراجعت الواردات بنسبة 7.6% لتبلغ 77.9 مليار ريال.

تستعد شركة سوني كورب لدفع حوالي 2.3 مليار دولار لتكتسب سيطرة على إي.إم.آي، حيث ستشتري سوني حصة قدرها 60% مملوكة لشركة مبادلة للاستثمار الإماراتية، مما يرفع ملكية “سوني” لحوالي 90%.

عربي ودولي

ارتفع معدل التضخم في المغرب إلى 2.7% في أبريل من 2.5% في مارس، بسبب ارتفاع أسعار الغذاء في الأساس، وفقا للمندوبية السامية للتخطيط.

حققت البنوك الأمريكية أرباحا بقيمة 56 مليار دولار في الربع الأول من 2018، بزيادة قدرها 27.5% عن الفترة نفسها من العام الماضي، وفقا للمؤسسة الاتحادية للتأمين على الودائع، موضحة أن أكثر من 70% من البنوك الأمريكية أبلغت عن نمو على أساس سنوي في أرباحها.

خفضت إيران رسميا قيمة عملتها المحلية الريال مقابل الدولار للمرة الأولى منذ أن بدأت مساع للقضاء على السوق الحرة للعملة الشهر الماضي، وذكرت صحيفة “فايننشال تريبيون” أن البنك المركزي حدد سعر الصرف عند 42 ألفا و60 ريالا، أمس الثلاثاء، فيما تسعى طهران لتوحيد سعر الصرف في السوقين الرسمية والحرة عند 42 ألف ريال للدولار.

تواصل مجموعة أو.إم.في النمساوية مشاريعها المزمعة للطاقة في إيران رغم انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي مع طهران، لكنها قالت إنها لم تنفذ حتى الآن أي استثمارات هناك.

أظهرت بيانات تومسون رويترز أن الصفقات العالمية للاندماج والاستحواذ وصلت بالفعل إلى تريليوني دولار منذ بداية 2018، وهو مستوى قياسي لقيمة الصفقات لهذه الفترة من العام.

قال رومان مارشافين رئيس إدارة التعاون الدولي بوزارة الطاقة الروسية، في نص كلمة حصلت عليه رويترز، إن الوزارة لا تستبعد أن يجري تمديد اتفاق عالمي لخفض انتاج النفط، تقوده أوبك وموسكو، إلى 2019، مضيفا أن المسألة ستناقش في اجتماع بين أوبك ومنتجين آخرين.

قفزت أسعار خام برنت أكثر من 1.5% في معاملات أمس الثلاثاء متخطية مستوى 80 دولارا للبرميل، مدعومة بتزايد القلق بشأن الإمدادات وسط هبوط لانتاج النفط في فنزويلا وتراجع محتمل في صادرات إيران، لتصل إلى سعر 80.49 دولار للبرميل، وارتفعت عقود خام القياس الأمريكي غرب تكساس الوسيط 59 سنتا، أو 0.8%، إلى 72.83 دولار للبرميل.

قالت وكالة ستاندرد آند بورز جلوبال للتصنيف الإئتماني إن المالية العامة لتركيا قد تتدهور سريعا إذا أخفقت السلطات في تخفيف الضغوط الحالية على العملة، وتقليص تكاليف الاقتراض الحكومي، ومنحت ستاندرد آند بورز تركيا تصنيفا أقل من وكالات التصنيف الأخرى المنافسة مثل موديز وفيتش، عند BB-.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية