أخبار

“جولدمان ساكس” يتوقع تباطؤ الاقتصاد الصينى 9%

جولدمان ساكس

توقع “جولدمان ساكس” أن ينخفض الاقتصاد الصينى بنسبة 9% فى الربع الأول من العام الحالى.

ذكرت وكالة أنباء «بلومبرج»، أنه بعد يوم واحد من انخفاض مبيعات التجزئة والناتج الصناعى وبيانات الاستثمار بأكثر من التقديرات المتوسطة للمحللين، قال الاقتصاديون فى البنك الأمريكى إن توقعاتهم الجديدة لنمو الناتج المحلى الإجمالى الحقيقى لعام 2020 بلغت 3% بانخفاض عن التوقعات البالغة 5.5% فى وقت سابق.

وكانت توقعات “جولدمان ساكس” السابقة للنمو الصينى خلال الربع الأول، تضمنت حدوث توسع بنسبة 2.5%.

وكتب الاقتصاديون هوى شان، وأندرو تيلتون، ويو سونغ، فى مذكرة للعملاء أن النمو السنوى عند 6%، سيكون «بعيد المنال» فى الوقت الحالى.

يأتى ذلك فى الوقت الذى يمكن لدعم السياسة الأكثر قوة، أن يمثل خطرًا صعوديًا، إذ إن الانتعاش قد يتأخر أكثر إذا لم تتم السيطرة على الفيروس المستجد عالميا خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ووفقًا للتقرير، فإن الخلفية العالمية الضعيفة مع انتشار الفيروس الجديد فى أوروبا والولايات المتحدة، ستعنى أن الانتعاش فى النشاط الاقتصادى الصينى من المرجح أن يكون مقيدًا.

وأوضح مسئولون من لجنة التنمية والإصلاح الوطنية، الذين تحدثوا فى مؤتمر صحفى فى بكين الثلاثاء الماضى، أن الصين لديها أدوات سياسية واسعة لمواجهة تأثير تفشى الفيروس وتحقيق هدف بناء «مجتمع مزدهر باعتدال».

وأظهرت بيانات يوم الاثنين، انخفاض الإنتاج الصناعى بنسبة 13.5% فى شهرى يناير وفبراير الماضيين مقارنة بالعام الذى سبقه، وانخفضت مبيعات التجزئة بنسبة 20.5%، فى حين تراجعت استثمارات الأصول الثابتة بنسبة 24.5%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية