النشرة البريدية

إقبال على بيع الدولار بعد ارتفاعه أمام الجنيه.. مصر توقع اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية.. تراجع العجز التجاري 11%.. إيرادات السياحة تقفز 83%.. تسوية نزاع بـ1.2 مليار جنيه بين “المصرية” و”أورانج” و”اتصالات”..

أهم الأخبار

مصر توقع اتفاقية إنشاء منطقة صناعية روسية شرق بورسعيد

مصرفيون: إقبال على بيع الدولار بعد ارتفاعه أمام الجنيه

“مصر إيطاليا” تشتري أراض بـ1.6 مليار جنيه في العاصمة الإدارية

تراجع العجز التجاري لمصر 11%

البورصة تُغرم 12 شركة لمخالفتها قواعد القيد

إيرادات السياحة تقفز 83% بالربع الأول لـ2.2 مليار دولار

“المصرية”: 1.2 مليار جنيه لتسوية نزاع مع “اتصالات” و”أورانج”

“زكى هاشم” مستشاراً قانونياً لإطلاق 5 صناديق استثمار لـ”مصر الخير”

أصول مستثمري القطاع العام ترتفع 7.3% لـ36 تريليون دولار

شركة أمريكية تفاوض أبراج الإماراتية لإدارة صندوق الرعاية الصحية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

“كابيتال إيكونوميكس”: 3 عوامل تدعم نمو الاقتصاد المصري حتى 2020

توقعت مؤسسة “كابيتال إيكونوميكس” العالمية في تقريرٍ لها أمس الأربعاء، أن ينمو الاقتصاد المصري بمعدلات تتراوح بين 5.3 إلى 5.5% خلال الفترة بين 2018 حتى 2020، بدعم من 3 عوامل رئيسية، في مقدمتها نجاح الحكومة المصرية في التمسك بتنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي حيث أحرزت تقدماً جيداً للحد من عجز الموازنة، فهي  في طريقها لتسجيل فائض مالي أولى لأول مرة منذ 10 سنوات، ما يُمكن السلطات المصرية من تخفيف حدة الإجراءات الاقتصادية التقشفية.

وأوضحت أن العامل الثاني يتمثل في توقعات انخفاض معدلات التضخم والفائدة بصورة أكبر مما هو عليه الآن، أما العامل الثالث يكمن في استفادة الصادرات المصرية من انخفاض سعر صرف الجنيه الذي يعد أقل مما هو عليه بنحو 25% من متوسط قيمته على المدى الطويل.

 لكن التقرير حذر، من تداعيات الارتفاع الكبير لأسعار النفط على الاقتصاد المصري، وتحديدًا التضخم خاصة في ظل توجه الحكومة لرفع أسعار الوقود بنسبة 60% في يوليو المقبل، فضلاً عن خطط لزيادة أسعار الكهرباء بنسب تصل لـ55%.

وأكدت كابيتال إيكونوميكس أن هذه القرارات المرتقبة من شأنها إحداث صدمة تضخمية مطلع العام المالي 2018/ 2019، ولكن لا يزال الاعتقاد السائد يميل نحو تخفيف ضغوط الأسعار خلال السنوات القادمة، والذي من شأنه تمكين البنك المركزي من خفض أسعار الفائدة بمقدار 600 نقطة أساس بحلول نهاية عام 2020.

توك شو

سيطرت أخبار الآثار المصرية المُهربة إلى إيطاليا، على برامج التوك شو الليلة الماضية، إضافة إلى أخبار إنشاءات الخط الثالث لمترو الأنفاق، وتوقيع عقود المنطقة الصناعية المشتركة مع روسيا.

بداية، قال المستشار أحمد أبو زيد، المتحدث باسم وزارة الخارجية، إن واقعة اكتشاف الآثار المصرية المهربة إلى إيطاليا ليست جديدة وتعود إلى 9 مارس الماضي، وتم الإعلان في الصحف الإيطالية عن تفاصيل العثور عليها داخل حاوية دبلوماسية.

أضاف في مداخلة هاتفية مع برنامج «العاشرة مساءًا» مع وائل الإبراشى، على قناة «دريم» أن الحاوية الدبلوماسية تعود لشخص إيطالى، وخرجت من ميناء الإسكندرية، وتم ضبط أكثر من 100 قطعة أثرية.

وقال شعبان عبدالجواد، رئيس إدارة الآثار المستردة: «تم إبلاغنا بالواقعة وطلبنا صور واضحة للتأكد من آثريتها، وتم التأكد من مصريتها».

نوه خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «على مسئوليتي» مع أحمد موسى، على قناة «صدى البلد»، أن القطع المُهربة جاءت من خلال التنقيب غير الشرعي، وسيتم إعداد تقرير فني شامل بشأنها إستعدادًا لاستردادها.

من جانبه، قال هشام عرفات، وزير النقل، إن المرحلة الثالثة للخط الثالث بمترو الأنفاق تخدم 1.5 مليون راكب يوميًا، ومستقبل النقل الجماعي في القاهرة الكبرى يعتمد على المترو، مضيفا في تصريحات لقناة «إكسترا نيوز»، أن عمليات الحفر في المرحلة الثالثة ستبدأ من محطة العتبة، لربط محافظة القاهرة والجيزة.

ذكر أن سعر تذكرة المترو لا تغطي التكلفة الاستثمارية، ونتطلع فقط لتغطية تكلفة التشغيل والصيانة والتطوير والتحديث، ولن نلجأ للاقتراض من أجل ذلك.

وفي تصريحات له لقناة «أون لايف»، قال عرفات إن هناك طفرة في عدد المشتركين بالمترو بعد تطبيق زيادة أسعار التذاكر، وهناك تجاوبًا من المواطنين مع النظام الجديد.

وتوقع طارق قابيل، وزير الصناعة، توفير 350 ألف فرصة عمل بعد إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر، وأن حجم الاستثمارات المنتظرة تصل إلى 7 مليارات دولار.

وأضاف لقناة «إكسترا نيوز»، أن الاتفاقية التي تم توقيعها مع روسيا سيتم عرضها على البرلمان، لافتًا إلى ارتفاع قيمة التبادل التجاري مع موسكو لأعلى معدلاته منذ عام 2017.

نتابع

كشف مسؤول حكومي أن إيرادات مصر من قطاع السياحة قفزت نحو 83.3% لـ2.2 مليار دولار في الربع الأول من العام مع زيادة أعداد السياح الوافدين إلى البلاد نحو 37.1% إلى 2.383 مليون سائح، وبعدد ليالي سياحية 23.8 مليون ليلة.

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون ليميتد بدء أعمال حفر أنفاق المرحلة الثالثة من الخط الثالث للمترو، وقال هشام عرفات، وزير النقل، إن المرحلة الثالثة ستوفر للدولة من 2 إلى 2.2 مليار جنيه قيمة وفورات في الوقود ، لافتًا إلى أن تكلفة الخط الثالث بالكامل تبلغ حوالي 96 مليار جنيه.

تعاقدت شركة الحديد والصلب المصرية، مع الشركة الانجليزية تاتا ستيل لإعداد دراسة جديدة فنية للوضع الحالي للشركة، بحسب بيان الشركة للبورصة، مشيرة إلى أن خبراء الشركة زاروا الحديد والصلب للوقوف على وضعها الحالي وإعداد جدول زمني لإعداد التقرير الفني.

وقَعت مصر ممثلة في القوات المسلحة بروتوكول تعاون مع شركة أسترالية لفصل المعادن الموجودة في الرمال السوداء، والتي تستخدم في صناعات الأصباغ والحديد، إضافة إلى مواد مشعة مثل المونازيت، بحسب موقع روسيا اليوم، وقال الدكتور ثروت راغب، أستاذ هندسة البترول في الجامعة البريطانية في مصر، إن الرمال السوداء تمتد على مساحة 400 كيلومتر في مصر، وتُدر على مصر مليارات الدولارات سنويا، لذا يجب أن نتوسع في هذه الصناعة والصناعات التحويلية القائمة عليها.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تراجع العجز التجاري لمصر 11% في أول تسعة أشهر من السنة المالية 2017-2018 في حين زادت الصادرات غير البترولية 12%، وفقا لبيانات وزارة التخطيط، التي لم تشر إلى حجم الواردات أو الصادرات أو العجز التجاري، فيما أشارت إلى أن عدد شهور تغطية الواردات السلعية زاد من 3.1 شهرا في يونيو 2013 إلى أكثر من 8 أشهر في أبريل 2018.

وقعت مصر وروسيا اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية بمنطقة شرق بورسعيد، على هامش اجتماعات الدورة الحادية عشرة للجنة المصرية الروسية المشتركة المنعقدة بالعاصمة الروسية موسكو، وقال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، الذى مثل الحكومة المصرية فى الاتفاقية، إن المشروع سينفذ بنظام حق الانتفاع لمدة 50 عاماً، تجدد تلقائياً لمدة 5 أعوام متتالية حال موافقة الجانبين، مقدرا تكاليف إنشاء المرحلة الأولى من المنطقة بـ190 مليون دولار. وبموجب الاتفاقية تنفذ المنطقة الصناعية الروسية على مساحة 5.25 مليون متر مربع بنظام حق الانتفاع، ومن المخطط ان تجتذب استثمارات تصل إلى 7 مليارات دولار.

ارتفعت استثمارات هيئة المجتمعات العمرانية إلى 31 مليار جنيه خلال 10 أشهر من العام المالى الجارى، من إجمالى 31.8 مليار جنيه استثمارات مستهدفة، ما دفع الهيئة لإقرار اعتماد إضافى بقيمة 3.2 مليار جنيه لترتفع استثماراتها إلى 35 مليار جنيه، وفقا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة، مشيرة إلى أن مشروعات الإسكان استحوذت على نصيب الأسد بقيمة 13.2 مليار جنيه.

قررت لجنة القيد بالبورصة، أمس الأربعاء، فرض غرامة تتراوح بين 5 إلى 10 آلاف على 12 شركة لعدم الالتزام بقواعد القيد والشطب، أبرزها جولدن بيراميدز بلازا، وجلاكسو سميثكلاين، ونايل سيتي للاستثمار، والحديد والصلب، وبلتون، وأسكوم، وشارم دريمز.

اختارت مؤسسة مصر الخير مكتب الدكتور زكى هاشم، محامون وقانونيون لتقديم اﻻستشارات القانونية لإنشاء عدد 5 صناديق استثمار خيرية تتم وفقاً للقواعد والأنظمة الجديدة لقانون سوق المال.

قالت الشركة المصرية للاتصالات، إن قيمة التسويات النهائية للخلافات المتعلقة بأسعار الترابط مع شركتى اتصالات مصر وأورانج  بلغت 1.2 مليار جنيه، وذلك بواقع 924 مليون للأولى و250 مليون جنيه للثانية، بحسب صحيفة المال.

قال مديرو فروع لبنوك عامة وخاصة، إن حركة التنازلات عن الدولار تشهد نشاطا ملحوظا بعد ارتفاعه مؤخرا أمام الجنيه بنحو 26 قرشا منذ بداية مايو الجارى أمس طبقًا لمتوسط أسعار السوق بالبنك المركزي. وقال سامح الطحاوي مدير فرع في أحد البنوك الخاصة لموقع “مصراوي”، أن حجم التنازل عن الدولار بين العملاء شهد ارتفاعا لرغبتهم في زيادة المكاسب من بيع الدولار، وقال رئيسا فرعين لبنكي الأهلى ومصر، إنه تم رصد زيادة في حركة تنازلات العملاء عن الدولار، نظرًا للخوف من تراجعه مرة أخرى خلال الأيام المقبلة.

تعاقدت شركة مصر إيطاليا العقارية على أرض جديدة بالعاصمة الإدارية الجديدة، بمساحة 110 فدان بقيمة 1.617 مليار جنية، لضخ استثمارات مبدئية بـ9 مليارات جنيه، ويجري حاليا مخاطبة المكاتب الاستشارية والتصميمات المعمارية للبدء فى العمل على هذا المشروع، بحسب موقع الشروق.

 إنفو جراف

#إنفوجراف .. السياحة المصرية تواصل التعافيأرقام مهمة عن قطاع #السياحة في #مصرMinistry of Tourism Egypt – وزارة السياحة…

Geplaatst door EconomyPlus op woensdag 23 mei 2018

عناوين أخرى

اتفقت الشركة القابضة للصناعات المعدنية مع وزارة المالية على رفع الحجز الإدارى عن الشركة الأهلية للصناعات المعدنية خلال أيام، للمضى قدماً فى إجراءات تصفيتها، بعد أن بلغت الديون المستحقة عليها نحو 800 مليون جنيه.

حصلت شركة كيديفيال مارين «KMA» على الوكالة الملاحية للشركة العالمية “Austral Asia Line ” فى جميع الموانئ المصرية، وهو ما يدعم أنشطة الشركة التوسعية فى الفترة المقبلة، بحسب محمد الدهشان مؤسس شركة «KMA».

تفاوض مستشفى النيل بدراوى لجنة استرداد أراضى الدولة برئاسة المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية لتقنين قطعة أرض تصل مساحتها 606 أمتار مربعة تابعة لهيئة النقل النهرى، حسب ما أكد عبدالعظيم محمد رئيس هيئة النقل النهرى لصحيفة البورصة، إلا أنه لم يفصح عن قيمة الأرض.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن المساحة المنزرعة ضمن مشروع الـ1.5 مليون فدان، بلغت 115.7 ألف فدان خلال عام 2016-2017.

بحث طارق الملا، وزير البترول مع نائب رئيس شركة هاليبرتون العالمية إيرك كاو، ورئيس هاليبرتون مصر أسامة عبد الحليم، مشاركة الشركة في استمرار إنتاج الحقول المتقادمة أو الناضبة، والتي تحتاج إلى استثمارات وتكنولوجيا حديثة.

بحث اللواء محمد العصار، وزير الدولة للإنتاج الحربي، مع مادلينا فيشر سفيرة البرتغال بمصر، ووجورجي ساكوتو المدير التنفيذي لشركة “JP Sá Couto ” البرتغالية، تبادل الخبرات الفنية مع شركة بنها للصناعات الإلكترونية – إحدى شركات الإنتاج الحربي- لتصنيع أجهزة التابلت والحواسب الشخصية.

أقرت الجمعية العامة للشركة القابضة للنقل البحري والبري توزيع 3.277 مليار جنيه للمساهمين، وتشمل التوزيعات شركات الحاويات الثلاث التابعة لها، وهي الإسكندرية وبورسعيد ودمياط لتداول الحاويات والبضائع.

وجّه البنك المركزي، في بيانٍ البنوك بضرورة التأكد من سلامة تراخيص الجمعيات الأهلية وحصولها على ترخيص جمع المال من قبل وزارة التضامن الاجتماعي، قبل إدراجها ضمن قائمة الجمعيات التي يجوز التبرع لها.

قال الدكتور عبد الحميد إبراهيم رئيس لجنة إعداد القواعد والقرارات المنظمة لبورصات العقود الآجلة، أن اللجنة ستعقد اجتماعها الثانى، اليوم الخميس، لاستعراض تجارب 10 دول فى إنشاء وتنظيم بورصات العقود الآجلة، بحسب موقع اليوم السابع.

أداء مؤشرات البورصة المصرية تقرير البورصة 23 مايو

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

 اقتصاد الخليج

كشفت مصادر مصرفية إن الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة المملوكة لمؤسسة البترول الكويتية تخطط لاقتراض ما يصل إلى 2.6 مليار دولار من بنوك ووكالات ائتمان صادرات لبناء مرفأ لاستيراد الغاز الطبيعي المسال، حيث ستتولى هيونداي الهندسية، وهيونداي للهندسة والتشييد، ومؤسسة كوريا للغاز (كوجاس) مسؤولية بناء المشروع.

دعا صندوق النقد الدولي السلطات السعودية إلى عدم تعزيز الإنفاق العام في أعقاب ارتفاع أسعار النفط، مشيرا إلى أن الإصلاحات الاقتصادية بالمملكة تمضي على نحو جيد، وتوقع تيم كالين رئيس فريق الصندوق في المملكة أن يبدأ النمو الاقتصادي في التسارع هذا العام بعد انكماش الناتج المحلي الإجمالي العام الماضي للمرة الأولى منذ 2009.

تجري شركة تي.بي.جي الأمريكية للاستثمار المباشر محادثات مع مستثمرين في صندوق الرعاية الصحية التابع لأبراج الإماراتية لتولي مسؤولية إدارة أصول الصندوق البالغ قيمته مليار دولار، والذي تلاحقه فضيحة بشأن مزاعم سوء استخدام أموال مستثمرين.

عينت الحكومة الباكستانية 3 بنوك إماراتية لترتيب قرض مجمع لها بقيمة 200 مليون دولار، ويبلغ أجل استحقاقه عاما ويرتبه كل من بنك دبي التجاري وبنك الإمارات دبي الوطني ونور بنك.

عربي ودولي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط إن ليبيا صدرت أول شحنة حجمها 67761 برميلا من غاز البروبان من ميناء الزويتينة بشرق البلاد إلى إيطاليا للمرة الأولى في أربع سنوات.

أظهر تقرير سنوي أن أصول مستثمري القطاع العام ارتفعت بـ2.5 تريليون دولار أو 7.3% في 2017 إلى 36.2 تريليون دولار، وهي أكبر قفزة في خمس سنوات، بدعم مكاسب كبيرة في سوق الأسهم وزيادة سعر الذهب، وفقا لتقرير منتدى المؤسسات النقدية والمالية الرسمية الذي يرصد أصول 750 مؤسسة استثمارية مثل البنوك المركزية وصناديق الثروة السيادية وصناديق معاشات تقاعد القطاع العام.

قفزت مخزونات النفط في الولايات المتحدة على غير المتوقع بمقدار 5.8 مليون برميل الأسبوع الماضي في حين كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض بـ1.6 مليون برميل، وفقا لإدارة معلومات الطاقة.

طلب وزير المالية الماليزي الجديد من شركة برايس ووتر هاوس كوبرز تولي مهمة المدقق المالي لحسابات صندوق وان.إم.دي.بي الحكومي الذي تعصف به فضيحة، ويخضع لتحقيقات في اتهامات بغسل أموال في ست دول على الأقل، من بينها الولايات المتحدة وسويسرا وسنغافورة.

نقلت وكالة بلومبرج عن مصادر لم تسمها أن زد.تي.إي كورب الصينية تقدر خسائرها بما لا يقل عن 3.1 مليار دولار بسبب حظر التوريد لشركة معدات الاتصالات الذي تفرضه واشنطن على الشركات الأمريكية.

نقلت بلومبرج نيوز عن مصادر أن دويتشه بنك يخطط للانسحاب من عدد من أسواق الأسهم في أنحاء العالم، حيث سيقلص البنك بشكل حاد حضوره في الولايات المتحدة، كما أنه بدأ في تخفيض أنشطته في وسط أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية