أخبار

هيئة الاستثمار تسمح بعقد اجتماعات مجالس إدارات الشركات والجمعيات العمومية عن بُعد

تعيين

أصدر الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، المستشار محمد عبدالوهاب، قرارًا بشأن جواز حضور مجالس الإدارات والجمعيات العادية وغير العادية للشركات بواسطة تقنيات الاتصال الحديثة.
ونص القرار في مادته الأولى على أنه يُعتد بحضور مجالس الإدارات والجمعيات العمومية العادية وغير العادية، للشركات الخاضعة لأحكام القانون رقم 159 لسنة 1981 والقانون رقم 72 لسنة 2017، والمنعقدة بواسطة تقنيات الاتصال الحديثة، مرئية أو صوتية ويعتبر حضورًا فعليًا وتسري عليه أحكامه.
ونصّت المادة الثانية على التزام الشركات المبينة بالمادة الأولى من هذا القرار، باتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لضمان تمكين أعضاء مجالس الإدارات والمديرين والشركاء والمساهمين، بحسب الأحوال، من التصويت على جداول الأعمال المقررة في هذا الشأن، وتقديم محاضر هذه الاجتماعات مُتضمنةً ما قررته المادة 75 من القانون رقم 159 لسنة 1981 للهيئة، ممهورة بالتوقيعات المقررة قانونًا في هذا الشأن وتحت مسئوليتهم وتقديم أسطوانة “CD” مُتضمنة ما تم من إجراءات بالوسيلة الإلكترونية المستخدمة.
وأوضحت المادة الثالثة من القرار، أنه يجوز لجميع الشركات والتي سبق أن قامت بإخطار المساهمين أو الشركاء بحسب الأحوال بدعوة الجمعيات العادية أو غير العادية وتعذر انعقادها في الأماكن الواردة بجداول الأعمال، أن تخطر مساهميها أو شركاتها بحسب الأحوال، وكذلك ذوي الشأن بمقر الانعقاد الجديد المتاح لديها بذات وسيلة النشر الأولى، كما يجوز لها الانعقاد وفقًا للطريقة المُبينة بالمادة الأولى من هذا القرار.
وأشارت المادة الرابعة، إلى أنه على قطاعات الهيئة الاقتصادية المختصة التصديق على محاضر مجالس الإدارات والجمعيات سالفة البيان دون ملاحظة بشأن عملية الانعقاد أو الحضور على أن تُراعى باقي الإجراءات القانونية وفقًا لما هو متبع.
وأوضحت المادة الخامسة، أن سريان أحكام هذا القرار يبدأ من تاريخ صدوره وحتى صدور قرار آخر.
تأتي هذه القرارات ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة، لمنع الاختلاط والتجمعات، لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية