الذهب أخبار

55 مليار جنيه تتبخر من ثروات الشقيقان نجيب وناصف ساويرس منذ بداية العام

كورونا

سبب الانهيار الذي شهدته أسواق المال والسلع العالمية بضغط من تفشي فيروس كورونا، في تراجع ثروات كبار أثرياء العالم، ومن بينهم الشقيقان ناصف ونجيب ساويرس، اللذان تراجعت ثرواتهم بقيمة 55 مليار جنيه منذ بداية العام.
وأظهرت بيانات وكالة بلومبرج، التي تتابع ثروات أغنى 500 ملياردير بالعالم، أن 126.5 مليار دولار تبخرت من ثروة أغنى 10 مليارديرات بالعالم منذ بداية العام الجاري 2020، على خلفية تفشي فيروس كورونا بغالبية الدول، وتحوله إلى وباء يطيح بجميع مؤشرات الاقتصاد والأسواق.
وانخفضت ثروة الشقيقين نجيب ساويرس وناصف ساويرس بما قيمته 55 مليار جنيه منذ مطلع العام، حيث تراجعت ثروة نجيب ساويرس بنحو 1.09 مليار دولار، وناصف ساويرس بحوالي 2.35 مليار دولار.
واستقر صافي ثروة ناصف ساويرس عند 4.45 مليار دولار، وهو أغنى رجل أعمال مصري، لكن ثروته كانت تبلغ نحو 7 مليارات دولار مطلع العام الحالي.
ومن المعروف أن ناصف ساويرس يملك عددا من الأصول حول العالم، من بينها 6 % من شركة أديداس الألمانية للمستلزمات والملابس الرياضية، و30 % من شركة OCI للأسمدة التي تتخذ من هولندا مقرا لها، ودخلت في شراكة مع شركة أدنوك الإماراتية مؤخرا، كما يملك ناصف ساويرس 1.5 مليون سهم في مجموعة لافارج الفرنسية للأسمنت، حصل عليها عندما باع لها قطاع الأسمنت التابع لشركة أوراسكوم بقيمة 12.8 مليار دولار عام 2008.
ودخل ناصف ساويرس قطاع الرياضة قبل عامين، عندما أنقذ ومعه أحد المستثمرين الأمريكيين نادي أستون فيلا الإنجليزي.
أما نجيب ساويرس، فقد تراجع صافي ثروته بنحو 1.09 مليار دولار منذ بداية 2020، بما يعادل 17.2 مليار جنيه، لتهبط ثروته إلى 4.1 مليار دولار حاليا بدلا من 5.2 مليار دولار في مطلع العام.
ويعد نجيب ساويرس من أشهر رجال الأعامل المصريين، وله تواجد قوي على منصات التواصل الاجتماعي خاصة تويتر، ولديه 36 % من شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، التيتعمل في عدد من القطاعات حاليا منها الخدمات المالية والاتصالات والنقل والخدمات اللوجستية والاستثمار العقاري والصناعات الغذائية أيضا، كما يعد واحد من أكبر المستثمرين في قطاع تعدين الذهب بالعالم، ولديه 70 % من شركة لامانشا لتعدين الذهب، التي لديها مناجم في عدد من الدول الأفريقية وغيرها، وقال قبل عامين إن 50% من صافي ثروته اصبح في قطاع تعدين الذهب، وحاول مؤخرا الاستحواذ على شركة سنتامين التي تقوم بتشغيل منجم السكري، لكن المحاولة باءت بالفشل.
ويتطلع نجيب ساويرس حاليا للفوز بأحد تراخيص التنقيب عن الذهب في مصر، بعد التعديلات التي أجرتها الحكومة على مناخ الاستثمار في هذا القطاع، بتعيل قوانين ولوائح الاستثمار فيه، واستعدادها لطرح مناطق للاستغلال.
ويعد نجيب ساويرس من أكبر المستثمرين المصريين الذين أبرموا صفقات قوية خارج مصر، حيث استحوذ على شركة ويند الإيطالية للهاتف الثابت والمحمول عام 2005 مقابل 14.8 مليار دولار، رهن مقابلها غابية أسهم عائلته للحصول على قروض ضخمة بلغت نحو 9 مليارات دولار في ذلك الوقت.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية