النشرة البريدية

1.2 مليار يورو من “الاستثمار الأوروبي” لمشروعات نقل.. مصانع الحديد تثبت الأسعار.. 220 مليار جنيه لتطوير “السكك الحديدية”.. إصابة محمد صلاح تربك حسابات كوبر.. حجب “يوتيوب” شهراً.. عائدات قناة السويس ترتفع 13.4%.. “الكهرباء” تطالب جهات حكومية بـ31 مليار جنيه.. طرح “أرامكو” السعودية في 2019..

اصابة محمد صلاح

أهم الأخبار

السيسي: مصر تتطلع لتعزيز الاستثمار والسياحة مع فيتنام

“الاستثمار الأوروبى” يمول مشروعات لـ”النقل” بـ1.2 مليار يورو

ضعف الطلب يدفع مصانع الحديد لتثبت الأسعار

“الكهرباء” تطالب جهات حكومية بـ31 مليار جنيه

خطة بـ220 مليار جنيه لتطوير “السكك الحديدية”

“تنظيم الاتصالات” يحجب “يوتيوب” شهراً

عائدات قناة السويس ترتفع 13.4% في أول 5 أشهر

“المجتمعات العمرانية” تطور 35 مشروعاً فى 12 مدينة جديدة

“النواب” يبدأ دراسة تقارير مشروع الموازنة العامة أول يونيو

الفالح: طرح “أرامكو” السعودية سيتم على الأرجح في 2019

الرسوم الأمريكية تكلف مصدري الألومنيوم الخليجيين 120 مليون دولار سنويا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

“المركزي” يتخلى عن سياسة تنويع عملات الاحتياطى ويكتفى بالدولار

قرر البنك المركزي المصري، التخلى عن نموذج تنويع عملات احتياطيات النقد الأجنبي المعمول به منذ 2009، والاكتفاء بالاحتفاظ بكامل احتياطياته بالدولار.

وطبق البنك سياسته الجديدة منذ ديسمبر 2016 أى بعد شهر واحد على تحرير سعر الجنيه، وكانت السياسة القائمة قبل ذلك تقضى بتقسيم احتياطى النقد الأجنبى، إلى عدة عملات رئيسية تتناسب مع معاملات مصر والوزن النسبى للمديونيات الخارجية بكل عملة من تلك العملات.

وقال البنك فى تقريره السنوى، إن هذه التغييرات جاءت ضمن المبادئ التوجيهيه الجديدة للسياسة الاستثمارية لاحتياطى النقد الأجنبي، التى تشمل الطريقة المقترحة لتقسيم الاحتياطى من حيث احتساب المحفظة قصيرة الأجل، والتى يراعى فيها التدفقات المحتمل خروجها من آلية المستثمرين الأجانب.

ويشكل الدولار نحو 70% من مديونية مصر الخارجية، وفقاً لأرقام البنك المركزي فى يونيو 2017، بينما تبلغ مديونية مصر باليورو نحو 12.6%، من إجمالى المديونية الخارجية، فى حين بلغ حجم التبادل التجارى بين مصر ودول الاتحاد نحو 28 مليار يورو، ما يزيد على 40% من حجم التجارة الخارجية لمصر.

وارتفع احتياطى النقد الأجنبي لمصر من نحو 20 مليار دولار فى نوفمبر 2016 إلى أكثر من 44 مليار دولار فى أبريل الماضى، بعد إصلاح سوق الصرف والتوسع فى الاقتراض الخارجي.

وطرحت الحكومة سندات بقيمة مليارى يورو الشهر الماضى، وهو ما أرجع وزير المالية عمرو الجارحى، سببه إلى أن الحكومة لديها التزامات خارجية باليورو ترغب فى تلبيتها.

وقرر البنك المركزي فى مايو 2017، تعديل المبادئ التوجيهية للسياسة الاستثمارية لاحتياطى النقد الأجنبي؛ لتكون متوافقة مع البرنامج الاقتصادى الذى تطبقه مصر مع صندوق النقد الدولى.

وطلب الصندوق من البنك المركزي التوقف عن استثمار الاحتياطى فى فروع البنوك المصرية فى الخارج، ووضع خطة لتقليص الاستثمارات الحالية لديها، وبناء على ذلك قرر البنك وضع حد أقصى قدره 5.6 مليار دولار للاستثمارات فى البنوك المصرية فى الخارج، ووضع خطة للتخارج منها.

توك شو

تناولت برامج التوك شو الليلة الماضية مجموعة من القضايا، في مقدمتها، سد النهضة، وتطورات محاولة 5 أفراد سرقة السور الحديدي لقلعة صلاح الدين، وموعد تطبيق نظام التعليم والتصحيح الإلكتروني.

قال سامح شكري، وزير الخارجية، إن الحكومة تعمل بشكل ثابت مع السودان وإثيوبيا في قضية سد النهضة، والإجتماع الأخير حرك التعثر في المسار الفني، ومصر حريصة على بناء جسور التعاون والثقة مع الدولتين.

وأضاف شكري، خلال لقاء مع التليفزيون المصري، أن الجميع يعمل للوفاء بالتزامات كل طرف في بناء سد النهضة، ومن المهم أن يتم تحريك المسار الفني لسد النهضة في توقيت محدد وواضح.

وقال جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، إن ظاهرة سرقة الأسوار الموجودة في بعض الأماكن بشوارع القاهرة، إنتشرت في الآونة الأخيرة، ما دفع الوزارة لتشديد الرقابة.

وأوضح مصطفى، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صباح أون»، على قناة «أون لايف»، أن مدير عام قلعة صلاح الدين، أبلغ الوزارة عن 5 أشخاص يحاولون تفكيك السور الخارجي للقلعة، وتم التعامل على الفور معهم والقبض عليهم.

من جانبه حدد خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى، العام المقبل موعدًا لتطبيق نظام التعليم والتصحيح الإلكتروني، وذلك بعد قرار المجلس الأعلى للجامعات السابق.

أضاف خلال حوار له مع برنامج «حقائق وأسرار»، على قناة «صدى البلد»، أن الدولة تنفذ نحو 20 مشروعاً قومياً يتم استثمار مليارات الجنيهات من خلالهم.

وأوضح أن الحكومة تعمل على تنفيذ عدة جامعات في جبل الجلالة وشرم الشيخ والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة وجامعات تكنولوجية وتقنية، لإضافة مسار جديد في التعليم الفني ومشروعات في البحث العلمي مثل مدينة الفضاء المصرية.

نتابع

كلف خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام، مجلس إدارة الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، بالإسراع فى خطوات تطوير محالج القطن التابعة للشركة القابضة، بما يحقق قيمة مضافة للقطن المصرى، وتسعى “القابضة للغزل” لإعادة هيكلة 7 شركات حليج أقطان تابعة، بتكلفة أولية تبغ  90 مليون دولار.

يطرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 15 مليار جنيه، تتوزع مناصفة بين أذون أجل 91 يومًا، و273 يومًا.

أكد أحمد عبد الرازق، رئيس هيئة التنمية الصناعية، أن الهيئة تستهدف طرح 15 مليون متر مربع أمام المستثمرين بحلول نهاية العام الجاري، منها مليوني متر في كل من مدينة السادات الصناعية ومدينة برج العرب ستطرح في يونيو المقبل، بحسب موقع اليوم السابع.

كشف مصدر مسئول بوزارة الاتصالات، لصحيفة  “المال” أن ياسر القاضى وزير الاتصالات، سيلتقي اليوم الأحد، وفداً من شركة فوكسكون العالمية المتخصصة فى مجال تصنيع الالكترونيات، لبحث خطة الوزارة لإنشاء مجمعات صناعية داخل المناطق التكنولوجية الجديدة، منها منطقتى “السادات” و”بنى سويف”.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

حقق فريق ريال مدريد الإسباني لقب دوري أبطال أوروبا بعد فوزه على فريق ليفربول الانجليزي في النهائي بنتيجة 3-1، وشهد الشوط الأول إصابة نجم ليفربول، المصري محمد صلاح، في الكتف بعد التحام مع قائد ريال مدريد، سيرخيو راموس، ليخرج صلاح من الملعب منهمراً في دموعه، وستؤدي هذه الإصابة بالتأكيد إلى إرباك حسابات المدير الفني للمنتخب هيكتور كوبر الذي يترقب نتائج الفحص الطبي لصلاح لمعرفة مدى إمكانية مشاركته مع المنتخب في كأس العالم روسيا 2018.

بدأت هيئة المجتمعات العمرانية حصر الوحدات المتاحة ضمن حصتها العينية بمشروع «مدينتى»، تمهيداً لطرح مرحلة جديدة بالمشروع خلال 2018، على أن يتم طرح مرحلة أخرى من وحدات «الرحاب» للمصريين بالخارج بعد استلامها من الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني، وبحسب صحيفة “البورصة”، تستهدف “الهيئة” طرح 3500 وحدة من وحدات مشروع “مدينتى” فى القاهرة الجديدة.

قفزت مستحقات وزارة الكهرباء المتأخرة لدى المؤسسات والهيئات الحكومية لنحو 31 مليار جنيه بنهاية شهر أبريل الماضى، وهددت شركات توزيع الكهرباء هذه الجهات بقطع التيار عن الممتنعين عن السداد، على أن يبدأ تطبيق القرار مطلع يوليو المقبل، وأظهرت بيانات نشرتها صحيفة البورصة أن مديونية شركات المياه والصرف الصحى تصل لـ8 مليارات جنيه، وقطاع الأعمال العام 10 مليارات جنيه، وبلغت مديونية الأجهزة الإدارية والمحليات 8 مليارات جنيه، وملياري جنيه لدور العبادة والصحف، و3 مليارات جنيه متأخرات على الهيئات الخدمية والاقتصادية والجهات الحكومية.

أعلنت مصانع الحديد تثبيت أسعار البيع من أرض المصنع خلال الأسبوع الحالى رغم ارتفاع أسعار صرف الدولار والمادة الخام فى بورصة لندن للمعادن، بدعم من تراجع الطلب، ورهنت المصانع زيادة الأسعار بارتفاع الخامات أكثر من المعدلات الحالية أو التغير فى معدلات الطلب، وأعلنت مصانع حديد عز ثبات أسعارها عند 12.528 ألف جنيه فى الطن من أرض المصنع، وثبتت مصانع حديد المصريين أسعارها عند 12.450 ألف جنيه، وكانت الأسعار قد قفزت الأسبوع الماضى لدى التجار إلى 12.7 ألف جنيه للطن.

يتولى بنك الاستثمار الأوروبى EIB تمويل عدة مشروعات لدى وزارة النقل فى مجالات مختلفة بقيمة 1.2 مليار يورو، وكشف الدكتور هشام عرفات وزير النقل، عن رغبة البنك فى تمويل مشروع الوزارة لتطوير الخط الأول لمترو الأنفاق بقيمة 380 مليون يورو.

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية، قرارات وزارية لتطوير 35 مشروعاً بأنشطة عمرانية وخدمية واستثمارية فى 12 مدينة جديدة تشمل القاهرة الجديدة، و6 أكتوبر، وحدائق أكتوبر، والعبور، والشيخ زايد، والشروق، وسوهاج الجديدة، وأسيوط الجديدة، والعاصمة الإدارية، وبرج العرب، وبدر، والعبور، وفقا لتصريحات رجاء فؤاد، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، مشيرة إلى أن تلك المشروعات ستوفر 220 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشر.

تنتهى شركة ستيرلنج وولسون الهندية من تدشين 4 محطات طاقة شمسية بالمرحلة الثانية من مشروعات تعريفة التغذية خلال الربع الأول من 2019، وقال مصدر لصحيفة البورصة، إن ستيرلنج وولسون تعاقدت مع شركات «فاس» و«السويدى إليكتريك» و«إى دى إف» و«طاقة عربية» و«شاكورجى» على تنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروعات فى بنبان بأسوان، وتسند بعض المهام فى المحطات لشركات أخرى مصرية.

تعتزم لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب عقد أولى اجتماعاتها لدراسة تقارير اللجان النوعية المتخصصة حول مشروع الموازنة للعام المالى المقبل خلال الأسبوع الأول من يونيو، وقالت ميرفت إلكسان عضو اللجنة إن اللجان النوعية المتخصصة ستسلم كافة التقارير المتضمنة لطلباتها وملاحظاتها بشأن مشروع الموازنة خلال الأسبوع الجارى، وأضافت أن اللجنة تدرس هذه الطلبات والملاحظات بالاشتراك مع مسؤولي وزارة المالية، على أن يكتب تقريرا نهائيا حول مشروع الموازنة يرسل إلى اللجنة العامة لتحديد موعد لمناقشتها والتصويت عليها.

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال استقباله فوفان ثونج، عضو المكتب السياسى ورئيس لجنة الاتصال والمعلومات بالحزب الشيوعى الحاكم فى فيتنام، تطلع مصر لتعزيز الاستثمار وتنشيط السياحة الوافدة من فيتنام، مشيدًا بالتعاون بين البلدين حيث شهد أبريل الماضي انعقاد الاجتماع الأول للجنة التعاون التجارى والصناعى المنبثقة عن اللجنة الوزارية المشتركة فى القاهرة، وتوقيع عدد من مذكرات التفاهم بين البلدين.

وقعت جمعية المصدرين المصريين “اكسبولينك”، 3 مذكرات تفاهم مع كل من الاتحاد الأوراسي للأعمال ومجموعة سلاسل توز “بيت تجارة أفريقيا” ومجموعة انتاريس الروسية، لتعزيز الصادرات وتسويق المنتجات وتسهيل خدمات وإجراءات الاستيراد والتصدير للسوق الروسية، وفقًا لبيان الجمعية.

عرض سيد سالم، رئيس الهيئة القومية لسكك حديد مصر، على رئيس الوزراء، خطة استثمارية بقيمة 220 مليار جنيه حتى عام 2030 لتطوير المرفق بالكامل، تتضمن مشروعاً حالياً يمتد حتى 2022 بقيمة 75 مليار جنيه، يشمل تصنيع وتوريد 100 جرارًا، وإصلاح 81 جرارًا، مع شركة جنرال إلكتريك، إلى جانب التعاقد على 100 جرارًا مع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية، إضافة إلى 100 جرارًا إضافياً.

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، رئيس الهيئة العامة الاقتصادية لمنطقة القناة، إن عائدات قناة السويس سجلت خلال الأشهر الخمس الأولى من العام الحالي نمواً سنوياً بلغ 13.4%، فضلاً عن نمو العائدات في مايو بنسبة 16% عن شهر أبريل.

نقل موقع “مصراوي” عن  مصدر مسؤول بالجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الجهاز ملزم بتنفيذ حكم المحكمة الإدارية بحجب موقع اليوتيوب لمدة شهر فور وصول الحكم، موضحًا أنه لن يتم مراسلة ” جوجل” المالكة للموقع لأن الحجب سيتم عبر المشغلين للإنترنت، وكانت المحكمة الإدارية العليا، قد أصدرت، أمس السبت، حكماً نهائياً غير قابل للطعن، بتأييد حكم محكمة القضاء الإداري الصادر عام 2013 بإلزام جهاز تنظيم الاتصالات بغلق وحجب “يوتيوب” لمدة شهر، وحظر جميع الروابط التي تعرض الفيلم المسيء للرسول محمد صلى الله عليه وسلم.

 إنفو جراف

#إنفوجراف .. إنتاج #الزيتونتعرف على زراعة الزيتون في #مصر بالأرقاموأكبر 10 دول منتجة للزيتون وزارة الزراعة واستصلاح الاراضي – جمهورية مصر العربية هيئة تنمية الصادرات – وزارة التجارة والصناعة

Geplaatst door EconomyPlus op vrijdag 25 mei 2018

عناوين أخرى

تراجعت أسعار الخضراوات خلال اليومين الماضيين بنسب متفاوتة وصلت 25%، بسبب تخوف التجار من تلف البضائع بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تجاوزت الـ40 مئوية، فى حين زادت أسعار الدواجن جنيهًا فى المزرعة مسجلة 26.5 جنيه أمس، واستقرت أسعار الفاكهة.

بلغت استثمارات وزارة الموارد المائية فى محافظة الشرقية، خلال العام المالى الحالى، نحو 125.3 مليون جنيه، لرفع كفاءة شبكة المجارى المائية اللازمة للأراضى الزراعية، وفقا لبيان أصدرته الوزارة.

تستهدف مصلحة الدمغة والموازين زيادة إيراداتها بنسبة 33% خلال العام المالى الحالى، إلى 150 مليون جنيه، بحسب اللواء عبدالله أحمد منتصر رئيس المصلحة، مشيرا إلى أن “المصحلة” أوشكت على التعاقد مع إحدى الشركات المصرية لبدء تطبيق نظام «الباركود» بداية من العام المقبل.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 رجح وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أن تنفذ المملكة الطرح العام الأولي لشركة النفط العملاقة أرامكو السعودية في 2019، مؤكدا بذلك تأجيلا لخطة أولية لإدراج الشركة العام الجاري.

قال محمود الديلمي؛ الأمين العام للمجلس الخليجي للألومنيوم، إن الرسوم الحمائية الأمريكية ستكلف مصدري الألومنيوم الخليجيين نحو 120 مليون دولار سنويا، حال أصرت الولايات المتحدة فرض 10% رسوما على واردات دول الخليج لأمريكا والبالغة 600 ألف طن ألومنيوم سنويا موضحا أن دول الخليج تستثمر حاليا أكثر من 55 مليار دولار في صناعة الألومنيوم، ويتوقع أن يرتفع إلى 60 مليار دولار خلال العامين المقبلين.

أعلنت وزارة المالية السعودية الانتهاء من استقبال طلبات المستثمرين الإضافية على إصدارها المحلي من الصكوك عبر إعادة فتح طرحها السادس الذي تم في أبريل الماضي حيث تم تحديد حجم الإصدار بمبلغ إجمالي قدره 3.950 مليار ريال، ليصبح الحجم الكلي للإصدار 8.950 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)‏.

عربي ودولي

أكدت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كريستين لاجارد إن نظام التجارة العالمية مهدد بسبب القوى التي تريد تقويضه، محذرة من أن اللجوء إلى سياسات الحماية التجارية سيكون خطأ جسيما.

كشفت مصادر أن السعودية وروسيا تناقشان زيادة إنتاج النفط من داخل منظمة “أوبك” وخارجها بنحو مليون برميل يوميا، فيما قال الأمين العام للمنظمة إن شكوى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من ارتفاع الأسعار أثارت فكرة زيادة الإنتاج.

قالت شركة الغاز الحكومية الروسية العملاقة جازبروم أمس السبت إنها وقعت بروتوكولا مع الحكومة التركية بشأن خط أنابيب الغاز وأنها اتفقت مع شركة بوتاس التركية لإنهاء نزاع تحكيمي بشأن شروط إمدادات الغاز.

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأتراك إلى تحويل مدخراتهم بالدولار واليورو إلى الليرة مع سعيه لدعم العملة المتداعية التي خسرت نحو 20% من قيمتها مقابل الدولار منذ بداية العام.

توقعت مصادر حكومية أن تحصل باكستان على قروض صينية جديدة تتراوح قيمتها بين مليار وملياري دولار لمساعدتها على تفادي حدوث أزمة في ميزان المدفوعات في علامة أخرى على تزايد اعتماد إسلام أباد على بكين في الحصول على الدعم المالي.

تقوم شركة فيات كرايسلر لصناعة السيارات بإستدعاء 4.8 مليون سيارة في الولايات المتحدة بسبب عيب قد يمنع السائقين من وقف تشغيل مثبت السرعة، وحذرت أصحاب السيارات من استخدام نظام التحكم في السرعة لحين تحديث البرمجيات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية