أخبار

خطوط ملاحية تستجيب لمطالب المصدرين وتتراجع عن زيادة أسعار الشحن

الخطوط الملاحية

استجابت خطوط ملاحية لمطالب المصدرين المصريين بخفض أسعار تكلفة شحن البضائع بعد قفزة كبيرة فى الأسعار أقرتها الخطوط الملاحية بسبب أزمة “كورونا”.

قالت مصادر لجريدة «البورصة»، إن الخط الملاحى «Sea Land» خفض أسعار نولون الشحن قبل أيام قليلة من 1000 دولار للحاوية الواحدة (سعة 40 قدم)، إلى 300 دولار، لمنطقة شمال أوروبا.

أوضحت المصادر، أن الانخفاض يعد تراجعًا عن الزيادة التى طبقها الخط الملاحى مطلع شهر مارس الحالى مع الخطوط الأخرى الملاحية الأخرى العاملة فى مصر بين 30 و70%.

جاءت أبرز الزيادت السعرية لدى الخط الملاحى «Seago line» بين جميع الخطوط، وبلغت 101%، لترتفع من 1200 إلى 2420 دولاراً للحاوية، وذلك على خلفية تفشى فيروس كورونا مطلع 2020.

أوضحت المصادر، أن المجالس التصديرية لا زالت تتابع الأعمال مع الخطوط الملاحية الأخرى، لخفض الأسعار، خاصة مع تراجع اسعار النفط خلال الفترة الأخيرة تحت 30 دولارًا للبرميل، على خلفية زيادة المعروض وانخفاض الطلب، مدفوعًا بتفشى كورونا، والأزمة بين روسيا والسعودية.

أضاف حسن البشبيشى، المدير التجارى فى شركة جودة للحاصلات الزراعية، إن الخط الملاحى «Seago Line» وافق على طلب المصدرين للحاصلات الزراعية بتخفيض تكلفة الشحن بنحو 700 دولار للحاوية.

أوضح أن الانخفاض الذى أعلنته «Seago Line» يمثل 70% من قيمة الزيادة الأخيرة التى أعلنها الخط بداية مارس الحالى، وكانت 1000 دولار للحاوية، لتنخفض السعر النهائى من 2420 إلى 1720 دولارًا للحاوية.

أوضح البشبيشى، أن زيادة أسعار نولون الشحن فى البداية طبقته الخطوط على الرحلات إلى الصين فقط، ثم عممته على جميع دول شرق آسيا، وفى النهاية تم تعميمها على أوروبا مجتمعة وكافة دول العالم.

قال إن نحو 12 شركة من كبار الشركات المصدرة أعضاء المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية حضرت الاجتماع الأخير مع الخط الملاحى، ويستهدف المجلس استكمال اجتماعاته مع باقى الخطوط الملاحية للحصول على تخفيضات فى الشحن.

توقع البشبيشى، استجابة باقى الخطوط الملاحية لطلبات خفض الزيادات المعلنة، تزامنًا مع عودة فتح الموانئ الصينية الأيام الأخيرة، وانخفاض حدة تكدس الحاويات بالموانئ هناك، والتى ستتيح سيولة فى نقل البضائع وحركة التجارة الدولية.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية