أخبار

السيسي يعلن حزمة إجراءات اقتصادية لمواجهة “كورونا”

السيسي

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الأحد، عن حزمة من القرارات والإجراءات الاقتصادية الهامة، وذلك فى إطار الإجراءات التى اتخذتها الحكومة لمواجهة آثار فيروس كورونا، منها تخصيص 20 مليار جنيه لدعم البورصة المصرية، وضم العلاوات الخمسة للمعاشات بنسبة 80% من الأساسي، على أن تكون العلاوة الدورية 14% اعتبارا من يوليو المقبل.
وقال السيسي، خلال لقائه مع عدد من السيدات المصريات من مختلف المجالات بمناسبة الاحتفال بعيد المرأة المصرية، إنه تقرر مد وقف قانون الضريبة على الأطيان الزراعية لمدة عامين.
وأوضح أن كلف الحكومة بضم العلاوات الخمسة للمعاشات بنسبة 80% من الأساسي، والعلاوة الدورية ستكون 14% اعتبارا من يوليو المقبل، وذلك فى إطار مواجهة انتشار فيروس كورونا.

ولفت السيسي إلى مجموعة الإجراءات الاقتصادية التى اتخذتها الدولة فى مواجهة أزمة “كورونا” والتى تضمنت توجيه وزارة المالية بتخصيص 100 مليار جنيه لمواجهة فيروس كورونا، وخفض سعر الغاز الطبيعى للصناعة بقيمة 4.5 دولار، وخفض أسعار الكهرباء للصناعة بقيمة 10 قروش.
وأشار الرئيس، إلى إطلاق مبادرة “العملاء المتعثرين” المتضررين من القطاع السياحي، وتوفير مليار جنيه للمصدرين خلال شهرى مارس وأبريل 2020 لسداد جزء من مستحقاتهم، ورفع الحجوزات الإدارية على كافة الممولين الذين لديهم ضرائب واجبة السداد مقابل 10% فقط من الضريبة المستحقة عليهم.
ونوه السيسي بقيام البنك المركزي، بتخفيض أسعار العائد لدى البنك المركزى 3% مع إتاحة الحدود الائتمانية لتمويل رأس المال وبالأخص صرف رواتب العاملين بالشركات، وتأجيل الاستحقاقات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر لمدة 6 أشهر، مع عدم تطبيق غرامات أو عوائد إضافية على التأخر فى السداد.
وشملت الإجراءات أيضا، دراسة القطاعات الأكثر تأثرًا بانتشار فيروس كورونا لتقديم الدعم اللازم لها وإعفاء الأجانب من الأرباح الرأسمالية نهائيًا، وتخصيص مبلغ 50 مليار جنيه للتمويل العقارى لمتوسطى الدخل من خلال البنوك، إضافة إلى شمول مبادرة التمويل السياحى لتتضمن استمرار تشغيل الفنادق وتمويل مصاريفها الجارية بمبلغ يصل إلى 50 مليار جنيه مع تخفيض تكلفة الإقراض لتلك المبادرة إلى 8%.
أعلن السيسي، عن تخصيص 20 مليار جنيه من البنك المركزى لدعم البورصة المصرية، ووقف قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين، وضم العلاوات الخمسة المستحقة لأصحاب المعاشات بنسبة 80% من الأجر الأساسى والعلاوة الدورية السنوية للمعاشات تكون بنسبة 14% اعتبارا من العام المالى القادم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية