أخبار

مليارات البنوك تمنح البورصة “قبلة” حياة ومكاسب بـ46.8 مليار جنيه في 3 جلسات

العرب

حققت الأسهم المصرية، مكاسب بأكثر من 16 مليار جنيه، بنهاية تعاملات اليوم الإثنين، في ظل استمرار الدعم القوي الذي تتلقاه السوق من مشتريات المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، وهو ما ساهم في ارتفاعها للجلسة الثالثة على التوالي.
وأغلقت مؤشرات البورصة المصرية، على ارتفاع تراوح بين 3 إلى 4% مواصلة بذلك سلسلة المكاسب التي بدأتها منذ تعاملات الخميس الماضي، بعدما أعلن بنكا الأهلي ومصر عن ضخ 3 مليار جنيه استثمارات في البورصة المصرية.
وحظيت السوق اليوم بدعم من حالة من التفاؤل التي خيمت على المتعاملين بعد قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي بدعم البورصة عبر ضخ 20 مليار جنيه من قبل البنك المركزي لشراء الأسهم المصرية.
وربح رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 16.5 مليار جنيه ليبلغ 540.8 مليار جنيه، وسط تعاملات كلية بلغت نحو 14 مليار جنيه تضمنت تعاملات بسوق المتعاملين الرئيسيين وصفقات نقل ملكية بقيمة بلغت 13 مليار جنيه.
وعلى مدار الجلسات الثلاثة الأخيرة، قفز رأس المال السوقي للأسهم المقيدة بالبورصة بنحو 46.8 مليار جنيه، من 494 مليار جنيه، إلى 540.8 مليار جنيه.

وأغلقت البورصة اليوم الإثنين، على ارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي، وإن كان بوتيرة صعود أقل ليختتم مؤشر EGX30 مرتفعا 3% ليسجل 10047 نقطة، بعدما قلص نحو 400 نقطة من مكاسبه في التعاملات الصباحية التي بلغت مستوى 6%.
وصعد مؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بمعدل 4.3%، كما ارتفع مؤشر EGX70 بنسبة 4%، وكسب رأس المال السوقي 16 مليار جنيه ليبلغ 540.8 مليار جنيه.
جاء صعود السوق اليوم وسط تعاملات مكثفة بلغت قيمتها 1.08 مليار جنيه بعد تداول 313 مليون سهم عبر 30ألف عملية، وارتفع 131 سهما شهدت تداولتها 1.055 مليار جنيه، بينما انخفضت أسعار 19 سهما شهدت تعاملات قيمتها 26.3 مليون جنيه، بينما استقرت أسعار 29 سهما.

وتصدر سهم القلعة للاستشارات المالية الأسهم الأكثر ارتفاعا بـ11.9%، تلاه سهم السويدي اليكتريك بنسبة سعود 10.57% ثم سهم أموك الذي ارتفع 10.55%، بينما جاء سهم مصر للفنادق في مقدمة الأسهم المنخفضة بـ 9.99% تلاه ام ام جروب بانخفاض 8.5% ثم مرسى مرسى علم للتنمية السياحية بعدما هبط 7.96%.
وجاء التراجع في مؤشرات السوق بعد قفزة التعاملات الصباحية وسط هدوء في حركة سهم “البنك التجاري الدولي” القيادي الذي أغلق مرتفعا 0.4% فقط مسجلا 65 جنيه، بينما صعد مجموعة طلعت مصطفى القابضة 6.78% ليبلغ 5.67 جنيه.
وواصلت المؤسسات قيادة السوق المصري للارتفاع، وحققت المؤسسات المصرية 480 مليون جنيه صافي شراء، بعدما بلغت مشترايتها 567.7 مليون جنيه على مدار الجلسة مقابل 87.7 مليون جنيه مبيعات، بينما بلغت مبيعات المؤسسات الأجنبية الصافية 414.5 مليون جنيه، والمؤسسات العربية نحو 30 مليون جنيه صافي بيع.

من جانبها، اعتمدت الهيئة العامة للرقابة المالية، مقترحا تقدم مجلس إدارة البورصة المصرية، يقضي بإلغاء العمل بآلية الإيقاف المؤقت على مستوى مؤشر EGX100 للسوق ككل في حالات الصعود اتساقا مع الأسواق العالمية والاكتفاء بآلية الإيقاف المؤقت في حالات الهبوط فقط.
وقال بيان صدر اليوم الإثنين، إن هذه الخطوة جاءت بعد استعراض تقرير معد من قبل اتحاد البورصات العالمية بشأن الأسواق التي تعلق التداولات في حالات التذبذب الشديدة في المؤشرات المرجعية، والذي أظهر أن هناك عدداً من الأسواق تقوم بتعليق التداولات لفترة محددة في حالات الانخفاض فقط في قيمة المؤشر، ولاتطبقها في حالات الارتفاع.
وتقضي القواعد الحالية بالبورصة المصرية، بإيقاف التداولات لمدة نصف ساعة في حالات صعود أو هبوط مؤشر EGX100 بنسبة 5%.

الأكثر مشاهدة

مع استئناف إنتاج النفط الليبي.. الخام يتجه نحو ثاني انخفاض شهري

انخفضت أسعار النفط العالمية، بنهاية تعاملات أمس الجمعة، بما يزيد...

مدبولي: توافق مصري عراقي على إنشاء آلية النفط مقابل الإعمار

قال الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء إنه جرى التوافق مع...

منطقة إعلانية