أخبار

مسؤول مصرفي: البنوك المصرية تخفض فائدة أوعية الإدخار الدولارية بنسبة 1%

كشف مصدر مصرفي مسؤول، أن البنوك المصرية خفضت العائد على الأوعية الإدخارية بالدولار بنسبة 1%.
وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الإنثين، إن القرار جاء في ضوء اتجاه جميع البنوك المركزية عالميا لخفض الفائدة على الدولار.
وأضاف أن الوضع المالي للبنوك قوي، وبالتالي ليس هناك حاجة لعرض فائدة اعلى بكثير من البنوك العالمية للحصول على الدولار خاصة أن البنوك المصرية كانت تعطي عائد 2% بينما يصل إلى فائدة صفرية في بعض البلدان.
وكان البنك المركزي قد قرر الاسبوع الماضي خفض الفائدة على الاقراض والودائع بالجنيه المصري بنسبة 3 في المائة دفعة واحدة.

ونقلت وكالة رويترز عن 6 مصرفيين لرويترز قولهم اليوم الإثنين، إن البنك المركزي المصري أصدر تعليمات للبنوك بخفض الفائدة على الودائع الدولارية إلى 1% فوق سعر الفائدة بين بنوك لندن (ليبور) كحد أقصى يصرف كل ثلاثة أشهر، بدلا من 1.5% فوق ليبور.
وقال مصرفي بأحد البنوك الحكومية طالبا عدم نشر اسمه “الهدف من الإجراءات السيطرة على سوق الصرف وتحجيم عمليات الدولرة المتوقعة بعد خفض سعر الفائدة”.
وخفض البنك المركزي الأسبوع الماضي أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة عقب تخفيضات كبيرة من البنوك المركزية العالمية والإقليمية في إطار إجراءات تحفيز اقتصادي في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا.
وطرح بنكا مصر والأهلي المصري يوم الأحد شهادات إدخار بالعملة المحلية بعائد 15% لأجل عام واحدا.
وقال مصرفي بالبنك الأهلي، أكبر بنوك مصر، إن البنك خفض عائد الودائع الدولارية اليوم الإثنين على شهادات الإدخار بالدولار إلى 1.25% من 3% لشهادات العائد مدفوع مقدما لثلاثة أعوام، وإلى 1.35% من 3.75% لشهادات الخمس سنوات، وإلى 1.5% من 3.75% لشهادة ذهبية جديدة مدتها ثلاثة أعوام.

الأكثر مشاهدة

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

دراسة: “الروبوتات” ستلغي 85 مليون وظيفة خلال خمس سنوات

أظهرت دراسة حديثة، أن "الروبوتات" ستقضي على 85 مليون وظيفة...

منطقة إعلانية