النشرة البريدية

“الاستثمار القومي” يسعى للاستحواذ على 20% من “القابضة للغزل”.. القبض على 4 مسؤولين بوزارة التموين بتهمة الرشوة.. 104 مليارات جنيه دعم الوقود.. أهم ضوابط الـ”شورت سيلينج”.. تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيه.. مقترح برلماني بضريبة متغيرة على “أوبر” و”كريم”.. سوق المحمول تفقد 2.2 مليون عميل

غزل المحلة

أهم الأخبار

القبض على 4 مسؤولين بوزارة التموين تلقوا رشوة من شركات سلع غذائية

104 مليارات جنيه فاتورة دعم الوقود

“الكهرباء” تدرس تأجيل مشروعات لعام 2027

“الرقابة المالية” تُعدل شروط عضوية الشركات المقيدة

تعرف على أبرز ضوابط الترخيص لنشاط الـ”شورت سيلينج”

المالية تثبت الدولار الجمركي عند 16 جنيه

“النواب” يقترح ضريبة متغيرة على “أوبر” و”كريم”

“القابضة للغزل” تتفاوض لإنشاء مصنع باستثمارات 600 مليون دولار

“المالية” تعتمد إتاحات عاجلة بـ4.6 مليار جنيه لأربع هيئات

سوق المحمول تفقد 2.2 مليون عميل بالربع الأول

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                       

القصة الرئيسية

“الاستثمار القومي” يسعى للاستحواذ على 20% من “القابضة للغزل” بـ2.7 مليار جنيه

أبرم بنك الاستثمار القومي أمس عقداً مع الشركة القابضة للغزل والنسيج لتسوية مديونيتها البالغة 10.5 مليار جنيه، تضمنت التسوية إسقاط جزء من الفوائد بقيمة 1.8 مليار جنيه، فيما يسعى البنك للاستحواذ على 20% من أسهم القابضة للغزل مقابل جزء من المديونية المستحقة له يبلغ 2.7 مليار جنيه.

وبلغت قيمة عقد التسوية الإجمالية 8.7 مليار جنيه يحصل البنك بمقتضاه على 12 قطعة أرض بقيمة 6 مليارات جنيه، والمبلغ المتبقى 2.7 مليار جنيه يتم تحويله إلى أسهم لصالح البنك فى رأسمال الشركة.

وقال مسئول على صلة بالملف لصحيفة البورصة، إن البنك يبحث مع وزارة المالية والجمعية العامة للقابضة للغزل موقف قانون 203 المنظم لشركات قطاع الأعمال العام، إمكانية تنفيذ الاستحواذ على حصة فى الشركة عبر مبادلة المديونية بأسهم.

وأضاف المسئول، أن المديونية التى يبحث البنك تحويلها إلى حصة كانت مديونية على الشركة لبنك الإسكندرية اشتراها بنك الاستثمار ضمن مديونية شركات أخرى من قطاع الأعمال العام قبل سنوات تحت تسوية مساهمة فى رأس المال، وهناك عقد موقع بين بنك الاستثمار والشركة لهذا الغرض.

من جانبها، قالت هالة السعيد، وزيرة التخطيط ورئيس مجلس إدارة بنك اﻻستثمار القومي، إن البنك قام بتسوية مبالغ بقيمة 50 مليار جنيه خلال الفترة الماضية؛ لتعظيم دور البنك التنموي، مضيفة أنه سيتم بين كل فترة تسوية عدد آخر من المديونيات لدفع عجلة التنمية اﻻقتصادية.

وقال أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للغزل والنسيج، إن الاتفاق يتضمن التنازل عن عدد 12 قطعة أرض بالمحافظات بمساحات مختلفة بقيمة تقارب 6 مليارات جنيه، إضافة لـ2.6 مليار جنيه يدخل بها بنك اﻻستثمار القومى فى رأسمال الشركة تقدر بنحو 20%.

وأكد مصطفى أن الشركة القابضة للغزل والنسيج تستهدف تسوية مديونية بـ5.4 مليار جنيه لصالح وزارتى البترول والكهرباء والضرائب والتأمينات خلال 3 شهور، مشيرا إلى أن الشركة ستعتمد على بيع أراض غير مستغلة فى التسوية الجديدة لأنها لا تمتلك سيولة نقدية.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو الليلة الماضية موضوعات عدة، أبرزها ما توصلت إليه مصر والسودان بشأن سد النهضة والعلاقات بين البلدين، والنظام التعليمي في مصر، وإلقاء هيئة الرقابة الإدارية القبض على رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية التابعة لوزارة التموين.

وأكد محمد الدرديري، وزير الخارجية السوداني، أهمية وضع مصر بالنسبة لأشقائها في السودان، خاصة بعد تجاوز أزمة التناول الإعلامي السلبي بشأن سد النهضة، مضيفا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري أذاعته فضائية «إكسترا نيوز»، أنه حظى بمقابلة الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وقال السفير سامح شكري وزير الخارجية، إن استقبال الرئيس لوزير الخارجية السوداني يعبر عن اهتمامه بهذه العلاقة وتكثيف التواصل، وأن اللقاء تناول مجمل العلاقة الثنائية بين البلدين، موضحا أنه تم الإتفاق على آلية التشاور السياسي شهريًا، لاستكشاف مجالات التعاون وإزالة العثرات أمام تطبيق ما تم الإتفاق عليه.

وذكرت قناة «إكسترا نيوز»، أن النائب العام المستشار نبيل صادق، تلقى اتصالًا هاتفيًا من نائب عام روما، حول تحقيقات قضية جوليو ريجيني، أكدا فيها عزمهما استمرار التعاون القضائي حول القضية، موضحا أن فريق التحقيق المصري والإيطالي عقدا اجتماعات مؤخرًا بالقاهرة.

قال طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن أول فهرس للاستشهادات المرجعية باللغة العربية سيساهم في تحويل مصر إلى اقتصاد المعرفة، ومن المقرر إطلاقه عام 2020 كجزء من رؤية مصر 2030.

وأوضح في تصريحات لقناة «DMC»، أن الفهرس سيترجم كل الأبحاث العربية للغات الأجنبية، وسيسهم ذلك في تصدير المفاهيم العربية للخارج عن طريق المحتوى البحثي العربي.

في جانب أخر نقلت عدة برامج خبر القبض على كل من رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، ومدير مكتبه، ومستشار وزير التموين للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ومستشار الوزير للاتصال السياسي بمجلس النواب، بعد أن أسندت الرقابة الإدارية لهم تمهمة تقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت مليوني جنيهًا من كبرى شركات توريد السلع الغذائية مقابل إسناد أوامر توريد عليها، وكذا تسهيل صرف مستحقاتها.

نتابع

قال ياسر القاضي، وزير الاتصالات، إن المرحلة الأولى من إقامة مدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة ستنتهى خلال عامين حيث بدأت الوزارة إجراءات تسلم أرض المدينة التي ستقام على مساحة 301 فدان، ووقعت الوزارة، أمس مذكرة تفاهم مع شركة شنايدر إليكتريك العاملة في مجال تصميم وإنشاء المدن الذكية بهدف التعاون في إقامة المدينة.

أعلنت شركة فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب، أنها نجحت في تدبير التمويل اللازم للشركة المصرية لصناعة السيليكون صاحبة العلامة التجارية لأجهزة “سيكو”، من بنك مصر لإنشاء مصنع لإنتاج الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية على مساحة 4500 متر مربع في المنطقة التكنولوجية الجديدة بأسيوط.

بحث طارق الملا، وزير البترول مع وزير الاستثمار البريطاني جراهام ستيوارت، الفرص الاستثمارية المتاحة لتشجيع استثمارات الشركات البريطانية في أنشطة البحث عن البترول والغاز وتنمية الحقول، إلى جانب تسليط الضوء على صناعة البتروكيماويات ومشروعات تطوير معامل التكرير.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

ألقت هيئة الرقابة الإدارية أمس القبض على 4 مسئولين بوزارة التموين لتقاضيهم رشاوى مالية تجاوزت مليوني جنيه من كبرى شركات توريد السلع الغذائية، مقابل إسناد أوامر توريد، وتسهيل صرف مستحقاتها، بحسب بيان للهيئة. وقالت صحيفة البورصة، إن عملية القبض على المسئولين تمت خلال اجتماعهم بالدكتور على المصيلحى وزير التموين ومسئول بإحدى شركات الملاحة، مشيرة إلى أن هؤلاء المسئولين الذين تم القبض عليهم هم اللواء علاء فهمي رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية وضياء عبدالله مدير مكتبه، وممدوح رمضان مستشار الوزير للاتصال السياسى بمجلس النواب ومحمد سويد مستشار الوزير للإعلام والمتحدث الرسمى للوزارة، ونقلت صحيفة الفجر قول مصدر لم تسمه إن أحد موردي الأرز كانت له مستحقات بـ70 مليون جنيه لدى الشركة القابضة، وقد تم مساومة المورد من قبل علاء فهمي و شركائه بدفع مبلغ مليوني جنيه لكي يسترد مستحقاته.

تدرس وزارة الكهرباء تأجيل تنفيذ بعض مشروعات الكهرباء، المخطط تنفيذها حتى عام 2027 بسبب ارتفاع الأعباء المالية، ووجود فائض فى إنتاج الكهرباء يزيد على 10 الآف ميجاوات، ووفقا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة، فإن قطاع الكهرباء يبحث سبل الخروج من هذه الاشكالية، سواء بوقف تشغيل المحطات القديمة أو الاتجاه إلى زيادة الطاقة المتبادلة مع عدد من الدول، مشيرة إلى أن تكلفة إنشاء خط الربط الكهربائى مرتفعة، وإن كان الأقرب للتطبيق التبادل مع السعودية بنحو 3 آلاف ميجاوات، وأعلنت الشركة القابضة للكهرباء ترحيل المشروعات المزمع تنفيذها فى خطتها 2017- 2022 للخطة الخمسية 2022-2027، فى ظل استقرار معدل نمو الطلب على الطاقة وتوافر قدرات فائضة، وتتضمن هذه المشروعات التى تم تأجيلها محطات ديروط ودمنهور والحمراوين وعتاقة والمحمودية وقنا، باستثمارات تبلغ  15 مليار دولار.

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية على إلزام الشركات المقيدة بالبورصة والشركات التي تزاول أنشطة مالية غير مصرفية، بألا تضم في عضوية مجلس إدارة أياً منها من صدر بحقه حكم في جناية أو جنحة ماسة بالشرف أو الأمانة أو أي من القوانين المنظمة للأنشطة المالية غير المصرفية أو من تكرر اتهامه بارتكاب مخالفات جسيمة لقانون سوق رأس المال خلال آخر ثلاث سنوات.

كشف خالد النشار نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، لصحيفة “حابي”، أبرز ضوابط مزاولة نشاط إقراض الأوراق المالية بغرض البيع “الشورت سيلينج”، والتي تشمل القدرة على مزاولة نشاط تمويل الشراء بالهامش، وإيداع ضمانة مالية متوسطة القيمة لدى الهيئة بحيث تكون قيمتها قريبة من معدلات ضمانة الشراء بالهامش، كما تضمن الضوابط شروط تتعلق بالبنية التكنولوجية واشتراط إضافة وظائف جديدة تتعلق بالخبرة فى آليات التسليف لضمان الحد من المخاطر، وخبرات استثمار لتوظيف الوعاء المالي الناتج عن عملية التسليف.

قررت وزارة المالية تثبيت الدولار الجمركى عند سعر 16 جنيها خلال يونيو المقبل، علمًا بأن الدولار الجمركي يدور حول نسبة 90% من سعر الدولار السائد في البنوك.

كشف تقرير اقتصادي رسمي، أن فاتورة دعم المحروقات طبقا لخام برنت عند سعر 75 دولارا للبرميل تصل لـ103.934 مليارات حنيه، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط، موزعة بواقع 26.57 مليار جنيه لأسطوانة البوتاجاز، و10.225 مليار جنيه لبنزين 92، ومبلغ 12.43 مليار جنيه لبنزين 80، ومبلغ 50.8 مليار جنيه للسولار، و3.7 مليارات جنيه للمازوت.

اقترحت لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب، محاسبة شركات النقل الذكى مثل أوبر وكريم وفقا ضريبية متغيرة على أساس عدد ساعات العمل والأيام التى يعمل فيها السائقون، دون تثبيت نسبة محددة للضريبة، بحسب موقع المال.

كشف أحمد مصطفى، رئيس الشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، بأنه يتم حاليًا التفاوض مع محافظة كفر الشيخ لتخصيص أراضي للشركة بمدينة بلطيم بمساحة 80 فدانًا، لإقامة مشروع متكامل حلج وغزل ونسيج وصباغة وملابس ومنسوجات باستثمارات مبدئية بقيمة 600 مليون دولار، بحسب موقع مباشر.

اعتمد وزير المالية عمرو الجارحي، عددًا من الإتاحات العاجلة بمبلغ 4.6 مليار جنيه عن شهر مايو الحالي، استحوذت هيئة السلع التموينية على 4 مليارات منها، فيما توزع باقي المبلغ على هيئات السكك الحديدية والتأمين الصحي والوطنية للإعلام.

أظهرت بيانات وزارة الاتصالات، تراجع أعداد مشتركي الهاتف المحمول بالربع الأول من 2018 بنحو 2.2 مليون مشترك لينخفض إجمالي عدد المشتركين إلى 99.1 مليون عميل، وهو ما أرجعه مصدر بإحدى شركات المحمول إلى قرار جهاز تنظيم الاتصالات بوقف نشاط الموزعين منذ بداية مارس الماضي، بحسب موقع المال.

قالت مصادر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، لـ”أموال الغد”، إن الهيئة ستنتهي من إتمام الاتفاق وتوقيع العقود الخاصة بتوليد 2000 ميجا وات رياح مع شركة “سيمنس” خلال 5 أشهر، متوقعة إعلان تعريفة إنتاج الطاقة من المخلفات في يونيو المقبل، بعد أن عرضها وزير الكهرباء على مجلس الوزراء.

 إنفو جراف

#صلاح ثالث أغلى لاعب في العالم احتل #محمد_صلاح نجم منتخب مصر ونادى ليفربول الإنجليزى، المركز الثالث فى قائمة أغلى لاعبى العالم Mohamed Salah Leo Messi Neymar Jr. Cristiano Ronaldo FIFA World Cup

Geplaatst door EconomyPlus op dinsdag 29 mei 2018

عناوين أخرى

تستعد شركة الريف المصرى لطرح أراض متبقية من المرحلة الأولى فى مشروع الـ1.5 مليون فدان، نهاية يونيو المقبل بمساحة 100 ألف فدان لصغار المزارعين فى 3 مناطق، تشمل غرب المنيا، والفرافرة، والمغرة، وتمثل هذه الطروحات استكمالاً للمساحات السابق طرحها فى المناطق الثلاث.

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تقنين وضع مجموعة «سواعد مكة» للاستثمار العقارى مقابل سداد 80 مليون جنيه، بعد قرار لجنة فض المنازعات بوزارة الاستثمار لصالح الشركة لقطعة أرض بمساحة 19 فداناً بمدينة القاهرة الجديدة، وفقا لتصريحات الدكتور طارق حجازى، المدير العام للمجموعة لصحيفة البورصة.

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، أمس الثلاثاء، مذكرة تفاهم مع مجموعة سي جي سي لما وراء البحار الإنشائية الصينية، لإنشاء أول منطقة صناعية في مدينة العلمين الجديدة، وهو ما أعتبره وزير الإسكان مصطفى مدبولي بداية تأسيس مدينة العلمين الجديدة.

أعلنت شركة مصر للألومنيوم، استهداف مبيعات إجمالية بنحو 14 مليار جنيه العام المالى المقبل، بإجمالي كمية 303.8 ألف طن، منها صادرات بقيمة 7.58 مليار جنيه.

أظهرت نتائج المرحلة الأولى من المشروع القومى لبناء وتشغيل المدارس بالمشاركة مع القطاع الخاص، فوز 5 شركات من أصل 7 تقدموا للمناقصة، يقومون ببناء 21 مدرسة، وكل مدرسة ستضم 70 فصلً، وقد أرسلت وزارة التربية والتعليم نتائج المناقصة لمجلس الوزراء لاعتمادها، وفقا لشيرين مطر، مستشار وزير التربية والتعليم.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أحالت الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) الكويتية عددا من المسؤولين في المؤسسة العامة للموانئ وإحدى الشركات اللوجستية إلى النيابة العامة، بعدما أظهرت التحقيقات أن التعاقد المباشر مع الشركة اللوجستية بشأن استغلال أراض تخزينية تم دون اتباع الإجراءات القانونية، وحرم خزينة الدولة من 3.54 مليون دولار، بحسب المتحدث الرسمي لـ”نزاهة” محمد بوزبر.

تراجعت تحويلات الأجانب العاملين في السعودية خلال شهر أبريل 2018 بنسبة 8.4% مقارنة بالشهر السابق لتبلغ 11.72 مليار ريال، فيما سجلت تحويلات السعوديين للخارج تراجعاً بـ21.1% خلال الفترة ذاتها لتصل إلى 4.94 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودية.

قدر مصرف الإمارات المركزي أن النشاط الاقتصادي غير النفطي في البلاد نما 3.1% بالربع الأول من 2018، مقارنة بـ 3.4% سجلها بالربع الأخير من 2017، فيما نما النشاط الاقتصادي الكلي شاملا الناتج النفطي 1.2% في الربع الأول متسارعا من 0.1% في الربع السابق.

ونبقى في الإمارات، حيث قال محمد درويش القمزي المدير العام لمركز تنظيم النقل بسيارات الأجرة في أبوظبي إن أوبر تكنولوجيز تجري محادثات لاستئناف خدماتها في الإمارة، مشيرا إلى أنه على ثقة من استئناف أوبر خدماتها.

عربي ودولي

باع مصرف لبنان المركزي أمس الثلاثاء سندات دولية قيمتها 3.022 مليار دولار، وأوضح “المركزي” في بيان أنه كان يعتزم بيع ما قيمته مليار دولار لكنه زاد الحجم بسبب الطلب المحلي المرتفع، مضيفا أنه لا يعتزم مزيدا من المبيعات المماثلة في 2018.

من جانب آخر، أعلن وزير الطاقة اللبناني سيزار أبي خليل عن بدء البحث عن أول احتياطيات للنفط والغاز في البلاد بعد أن منحت السلطات موافقتها على خطة تنقيب قدمها كونسورتيوم يضم توتال الفرنسية وإيني الإيطالية ونوفاتك الروسية.

قرر بنك التجارة والاستثمار السويسري أمس الثلاثاء تعليق جميع التعاملات الجديدة المتعلقة بإيران بعد الثامن من مايو، مع إنهاء جميع أنشطته معها تدريجيا بعد الانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي مع طهران.

أكد مسؤول أن شركة لوك أويل النفطية الروسية قررت عدم المضي قدما في خطط لتطوير مشاريع بإيران في الوقت الراهن بسبب التهديد بفرض عقوبات أمريكية.

تسببت الأزمة السياسية المتفاقمة في إيطاليا، في تعرض الأصول الإيطالية لموجة بيع مكثفة، واتجهت عائدات السندات الإيطالية القصيرة الأجل، التي تتحرك عكس الأسعار، لتسجيل أكبر قفزة يومية لها منذ 1992، بينما تتجه أسهم البنوك في إيطاليا ومنطقة اليورو الأوسع نطاقا إلى تسجيل أسوأ أداء يومي لها منذ أغسطس 2016.

كشفت مصادر مطلعة أن دويتشه بنك سيلغي 8 وظائف بفريق أبحاث الأسهم في دبي مع تحرك البنك الألماني لإغلاق الوحدة في إطار خطة لتقليص أنشطة الأسهم في أنحاء العالم، وتعهد البنك الأسبوع الماضي بإلغاء ما لا يقل عن 7 آلاف وظيفة في إطار إعادة هيكلة.

تلقت هيئة المعايير الروسية إخطارا عن استدعاء طوعي لعدد 132.6 ألف سيارة فولكسفاجن بولو سيدان وسكودا رابيد بيعت منذ 2016، بسبب مشكلة محتملة في حلقة القطر بالسيارات.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رئيس الوزراء: 27% انخفاضا في أسعار السلع الأساسية حتى الآن

تراجعت أسعار السلع الأساسية في السوق المحلية، التي تتضمن الزيت...

منطقة إعلانية