أخبار

مطالب باستثناء التعاقدات القائمة لصادرات “البقوليات” من الحظر

البقوليات

أصدرت وزارة التجارة والصناعة قراراً بوقف تصدير جميع أصناف البقوليات لمدة 3 أشهر اعتباراً من تاريخ نشر القرار بالوقائع المصرية.

وأضافت الوزارة، فى بيانها، أن القرار يأتى فى إطار تنفيذ الخطة الشاملة التى أقرتها الحكومة لتوفير احتياجات المواطنين من السلع وبصفة خاصة السلع الأساسية، وذلك ضمن الإجراءات والتدابير الاحترازية التى تتخذها الدولة خلال المرحلة الحالية؛ لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

قال إبراهيم العربى رئيس اتحاد الغرف التجارية إن القرار يأتى ضمن القرارات والإجراءات التى تتخذها الحكومة لضمان استقرار السوق من خلال توفير كافة السلع لتلبية مطالب الاستهلاك المحلى فى ظل مواجهة فيروس كورونا.

وأشار إلى أن عدم تصدير البقوليات فى الفترة الحالية قرار مهم لتوجيه الإنتاج بالكامل لتغطية احتياجات السوق المحلى فى ظل الظروف الحالية، بما يحافظ على استقرار السوق.

قال أحمد الباشا إدريس، رئيس شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية، إنَّ وقف تصدير البقوليات لمدة 3 أشهر سيؤثر سلباً على التعاقدات التصديرية، وسيهدد بفرض غرامات تأخير على المصدرين.

وتابع: «الظرف الذى يمر به العالم فى الوقت الحالى استثنائى، ولا بد من اتخاذ كل دولة إجراءات احترازية للحفاظ على سلعها الأساسية، وعقب حل أزمة انتشار فيروس كورونا ستتم إعادة التفاوض للتغاضى عن الغرامات».

أوضح مجدى الوليلى، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب، رئيس مجلس إدارة شركة الوليلى للحاصلات الزراعية، أن معظم الشركات لديها تعاقدات، حالياً، على تصدير أنواع مختلفة من البقوليات المصرية.

وأشار لجريدة «البورصة»، إلى أنه يجب استثناء هذه التعاقدات، على أن يتم تطبيق القرار على التعاقدات الجديدة فقط بدءاً من أبريل المقبل، وسيكون للقرار تأثير إيجابى على سعر الفول المصرى، خاصة أنه فى موسم الحصاد.

وفى السياق ذاته، قال مصدر، إن الوقت الحالى لم يشهد ارتفاعاً فى أسعار أى من البقوليات، ولكنَّ المصدرين ليس لديهم اعتراض على أى قرار يصب فى مصلحة المواطن، خاصة فى ظل الظروف الراهنة.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية