أخبار

عامر: 1.8 تريليون جنيه قيمة محفظة قروض البنوك

عامر

قال محافظ البنك المركزى المصري ىطارق عامر، إن إجمالى محفظة قروض العملاء لدى البنوك تبلغ 1.8 مليار جنيه منها 800 مليار جنيه بينها أقساط قروض مستحقة على شركات القطاع الخاص البالغ عددها 192 ألف شركة و600 مليار جنيه للقطاع الحكومى و400 مليار جنيه أقساط ديون مستحقة على الأفراد.

أشار عامر في مداخلة مع برنامج “على مسؤوليتي”، على فضائية صدى البلد، إلى خروج نحو 500 مليون دولار استثمارات أجنبية من البورصة المصرية، وقال: دخلنا بدلاً منها، وتم ضخ 20 مليار جنيه، بعد أن باع الأجانب أسهمًا قيمتها 7 مليارات جنيه.

نوه عن عقد البنك المركزى لقاءات مع مسؤولى مصانع متعثرة لحل مشاكلها، وإلغاء 40 مليار فوائد وغرامات من القطاع الصناعى و9 مليارات من الأفراد.

وأكد عامر، أن “المركزى” أصدر مبادرات عدة بسعر فائدة متميز، بينها ضخ 50 مليار جنيه لتمويل وحدات متوسطى الدخل، وضخ 16 مليار جنيه للجمعيات الأهلية.

وقال: “تم فتح الاعتماد للمستوردين بما يتطلبه المجتمع المصرى، ليجد المواطن جميع احتياجاته.. الحمد لله من الناحية الاقتصادية أمورنا كما هى”.

وأوضح محافظ البنك المركزى، أن حجم عمليات السحب من البنوك بلغ 30 مليار جنيه خلال أخر 3 اسابيع.
وأشار إلى أن نسبة الودائع إلى القروض تبلغ 40% بينما فى دول المنطقة تبلغ 100% كما يوجد لدينا تريليون جنيه فوائض سيولة غير مستغلة.

وأضاف عامر أن سعر العملة فى كل العالم تأثر بعنف، لكن العملة المصرية لم تتأثر، وارجع ذلك إلى قوة الاقتصاد المصرى وقوة الاحتياطى من النقد الأجنبى.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية