سيارات أخبار

“المركزي” يتوعد معارض السيارات التي تتعامل بـ”الكاش”

السيارات

أكد محافظ البنك المركزي المصري، طارق عامر، أن “المركزي” سيقوم بفرض عقوبات على معارض السيارات التي تتعامل بالكاش، ولا تراعي برنامج الشمول المالي.
وأضاف في مداخلة مع برنامج “على مسؤوليتي”، على فضائية صدى البلد، “لن نقبل بسيطرة ثقافة الكاش، وقانون البنوك الجديد سيفرض غرامات على المبيعات النقدية، ونطالب الشركات بالتعامل اللانقدى”.
وقال محافظ البنك المركزي، إن قيمة الأموال الغير متداولة خارج القطاع المصرفي تبلغ 540 مليار جنيه بعوائد سنوية مفقودة تقدر بقيمة 50 مليار جنية.

وأضاف أن الفترة الأخيرة شهدت سحب 30 مليار جنيه في 3 أسابيع فقط، وتسبب التكالب على السحب في زحام داخل البنوك، وبالتالي صدر قرار الحد الأقصى لحدود السحب والإيداع للأفراد والشركات.

وأضاف أن أحد رجال الأعمال اتصل به، اليوم، متحدثا عن إيداعه يوميا نحو 150 مليون جنيه، فرد عليه المحافظ قائلًا: “لماذا لا يتم التعامل عبر حسابات مصرفية”.

وشدد محافظ البنك المركزي، أنه لن توجد مؤسسة ستحتاج لكاش إلا وستحصل عليه، مضيفًا أن مصر لديها معدلات سيولة هي الأعلى بالمنطقة.

وقال، “من أراد مليار جنيه سيتم إيداعها في حسابه وليس كاش. السيولة متوافرة ولكن يجب الالتزام بمتطلبات الحماية والإجراءات الوقائية والشمول المالي”.

وكشف عامر عن فرصة أسبوعين يتم خلالها قبول جميع الإيداعات من الشركات، لحين توفيق أوضاعها مع الضوابط، مضيفًا: وسيعاد النظر في نتائج الحدود الموضوعة بعد الأسبوعين، لافتا إلى أن الشركات الكبرى أكدت توافقها معه خلال هذه الفترة.
وقال إن القانون الجديد للجهاز المصرفي يضع غرامات على البيع بالكاش عند حدود معينة، وإنه وضع فترة مدتها سنة للتوافق معه.
وحول تأجيل أقساط القروض 6 شهور، أوضح عامر أن التأجيل لن يترتب عليه غرامات تأخير أو رسوم أو عمولات، ولكن الفوائد فقط، مؤكدا أنه تم فتح باب تلقي شكاوى العملاء، ولكن الوضع العام يؤكد أن البنوك ملتزمة بالقرار.

وقال عامر: “نسعى لأن يكون الدفع كاش في حدود ضيقة”، مؤكدا أن الحديث عن كون الفترة الحالية غير مناسبة لوضع الحدود يتردد دائما مع كل قرار.

وأكد أن مستويات نمو الاقتصاد المصري من بين أعلى 5 دول في العالم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية