الذهب أخبار

نجيب ساويرس :القطاع الخاص مضطر لخفض الرواتب والاستغناء عن جزء من العمالة

نجيب ساويرس

قال رجل الاعمال نجيب ساويرس في تصريحات لبرنامج القاهرة الان الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي على قناة العربية الحدث أننا سنرى دماء اقتصادية في مصر الاسبوع المقبل حال عدم عودة العمل بشكل طبيعي لتضرر العديد من القطاعات.

 وأضاف أن ‏القطاع الخاص مضطر لخفض الرواتب والاستغناء عن جزء من العمالة.. و ‬لا يمكن أن يتوقف الاقتصاد بصورة كاملة

وأضاف هناك قطاعات مثل السياحة استغنت عن ملايين العاملين أو مهددة بذلك كما تقوم بعض الشركات بصرف ربع المرتب، واستمرار الوضع مع إلتزام القطاع الخاص ستجعله مهدد بالإفلاس ولن تستطيع الحكومة مواجهة ذلك، ونحتاج لقرار فوري لذلك أيا كانت التبعات.

ونصح ساويرس المستثمرين بعدم شراء أي أسهم في الوقت الحالي واصفًا “أننا لم نصل للقاع وسنرى شركات ستهبط أسهامها بنسبة ١٠% على الأقل خلال الأيام المقبلة”، لافتًا إلى أن حزمة أمريكا لتنشيط الاقتصاد لن تجد من يعمل على تطبيقها بالمؤسسات والهيئات حتى يظهر تأثيرها.

واعتبر ساويرس أن هناك دلالات تؤكد على عدم خطورة العودة للعمل بالمقارنة بالأضرار على قطاعات الأعمال والانهيار المتوقع حال استمرار الوضع الحالي بعد الأسبوعين المقررين للحظر، ومنها أن نسبة الوفيات من المرضى بفيروس “كورونا” لا تتخطى ١% وتكون عادة من كبار السن، كما أن نسبة الإصابات منخفضة في مصر.

وأشار ساويرس إلى إمكانية إتخاذ بعض الإجراءات لمنع انتشار المرض حال عودة العمل، ومنها خفض الكثافات في المصانع والهيئات وتوفير أماكن لإقامة العمالة بأماكن العمل منعا للتجمعات والازدحام، والتوسع في استيراد الكيت الخاص بالفحص بكميات كبرى لفحص أوسع لمنع انتشار الفيروس.

وذكر ساويرس أن نصف استثماراته في الذهب مما جعلها لم تتأثر بشكل ملحوظ ويعد الذهب استثمار آمن حتى الآن.

وأكد ساويرس أن الدولة اتخذت تدابير احتزازية مبكرة لمواجهة ⁧‫كورونا كما  أننسبة الوفيات من المصابين من كورونا منخفضة جدا.
وعلى المستوى الشخصي قال ساويرس “أنا عادة لا أصلي وصلاتي اليوم للبشرية كلها” مشيرا إلى أن لديه  اختناق ولا يرتدي كمامة.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

السعودية المصرية تحقق 2.6 مليار جنيه مبيعات بـ” صواري” لصالح وزارة الإسكان

حققت الشركة السعودية المصرية للتعمير مبيعات بقيمة 2.6 مليار جنيه...

التنمية الصناعية: 600 مليون جنيه للتطوير التكنولوجي ونتأهب لإطلاق الخدمات الإلكترونية قريباً

انتهى بنك التنمية الصناعية من تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية...