أخبار

د.علاء عرفة: أطالب بعودة عجلة الإنتاج وعزل كبار السن والمرضى فقط

طالب د. علاء عرفة، رجل الأعمال ورئيس شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات، الدولة بوضع خطة لانقاذ للاقتصاد، وأن تعود عجلة الانتاج للدوران مجددا، على أن يتم عزل أصحاب الأمراض وضعيفي المناعة وكبار السن في المنازل لفترة طويلة.
وقال عرفة، في مداخلة مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج ” القاهرة الان ” المذاع على فضائية العربية الحدث، إن إجراءات الحكومة والقوات المسلحة والبنك المركزي التي إتخذت في إطار مجابة أزمة تفشي ” كورونا ” هي قرارات ممتازة وموفقة، بل متوفقة على دول كثير تشاركنا أزمة كورونا.
وذكر أن أن العزل الجماعي الذي طبق في دول كثيرة لم يفلح في خفض أعداد الاصابات، ودعا إلى أن يقتصر العزل على شرائح معينة في الأسرة المصرية في منازلهم، خاصة كبار السن لأنهم يعانون من إنخفاض مناعتهم.
وأوضح العرفة أن العزل الجماعي في الدول كثيفة السكان كما هو الحال في مصر غير مجدي، بل سيؤثر على صحة المواطنين بالسلب، فالدول التي نفذت العزل الجماعي دول متقدمة، بينما المنازل الضيقة في مصر والتي تضم أعداداً كبيرة في الأسرة الواحدة قد يكونون عرضة لنقل المرض ابعضهم البعض أيضاً.
وشدد على ضرورة عزل أصحاب الأمراض السارية وضعيفي المناعة وكبار السن، فهم الذين يجب عزلهم في منازلهم لمدة طويلة، فليس كل ما تطبقه إحدى الدول ينجح في أخرى.
وقال د. علاء عرفة إنه لا يمكن الغلق الكامل للاقتصاد ويجب أن تكون هناك خطة انقاذ للخروج من الأزمة، فعدد كبير من البلدان لم يفكر حتى الآن في كيفية الخروج من الأزمة، بعزل كبار السن والمرضى.
وأشار إلى أن من يعاني من وقوف الاقتصاد هم الطبقات الدنيا والفقراء، فالتأثير سلبي على الجميع، سواء رجال الأعمال أو العمال، وبالتالي لابد من الاستعداد للمرحلة الثانية وخفض الأعداد في البيوت، فالأمر ليس إعادة الاقتصاد على حساب حياة الناس،مطالباً بضرورة إعداد خطة إنقاذ إقتصادية سريعة ومكتملة لادارة هذه الأزمة لأن إقتصاد مصر لايتحمل ماطبق في دول كبرى من عزل صحي جماعي وإيقاف عجلة الانتاج بشكل كامل.
وقال إن رغبة رجال الاعمال لعودة العمل والانتاج وهذا الجدل المستمر لايعكس مصالح فئوية لرجال الاعمال أو أغراض شخصية وإنما تخفيف العبء عن الدولة في ملف العمالة غير المنتظمة مشيراً إلى أن عودة عمل الاقتصاد تفيد الشعب والطبقات المتوسطة والاكثر عوزاً .

الأكثر مشاهدة

خسائر حادة تضرب مؤشرات الأسهم الأمريكية بقيادة آبل وأمازون وفيسبوك 

تكبدت مؤشرات الأسهم الأمريكية، خسائر حادة، خلال جلسة تداولات اليوم...

“أونكتاد”: الأجانب يسحبون استثماراتهم بوتيرة غير مسبوقة من أوروبا بالنصف الأول

قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن النصف...

منطقة إعلانية