النشرة البريدية

السيسي يتعهد بمشروعات وبرامج ترتقي بالمواطن.. تعريفة جديدة لمياه الشرب والصرف الصحي.. أذون خزانة بـ139 مليار جنيه في يونيو.. 8 طلبات خليجية للاستثمار بمصر.. “أفريكسيم بنك” يضخ مليار دولار في مصر.. “الأهلي” يوقع عقد تمويل بـ750 مليون دولار..

أهم الأخبار

السيسي يتعهد بإطلاق مشروعات عملاقة وبرامج ترتقي بالمواطن

تطبيق تعريفة جديدة لمياه الشرب والصرف الصحي الشهر الحالي

صندوق النقد: احتياطات مصر تحميها من الصدمات الخارجية

“الأهلي” يوقع عقد تمويل خارجي بـ750 مليون دولار

“التنمية الصناعية” تتلقى 8 طلبات خليجية للاستثمار بمصر

المالية تصدر أذون وسندات خزانة بـ139 مليار جنيه في يونيو

مسح يظهر نمو قوي لأرباح 16 بنكا بالربع الأول

“أفريكسيم بنك” يخطط لضخ مليار دولار فى مصر

الحكومة تطلق قريبا حزمة اجتماعية بـ60 مليار جنيه

روسيا ترفع جزئيا حظر استيراد البطاطس المصرية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                     

القصة الرئيسية

المجموعة المالية” تعتلي صدارة سوق السمسرة و”التجارى الدولي” بمركز الوصيف

اعتلت المجموعة المالية للسمسرة، صدارة سوق السمسرة خلال شهر مايو، بدعم من تعاملات المؤسسات، مزيحة بذلك شركة التجاري الدولي من الصدارة، بعد أن تقدمت “المجموعة المالية” مركزين عن شهر أبريل، بتنفيذات 7.5 مليار جنيه، تمثل 14% من إجمالي السوق في مايو.

وشهد الشهر الماضي، تراجعاً واضحاً في عدد شركات نادى المليار إلى 13 شركة، مقابل 17 شركة الشهر السابق، نتيجة لانخفاض قيم تداولات البورصة بنحو 26.7%، مسجلة 30 مليار جنيه، مقابل 40.9 مليار جنيه في أبريل، ليهوى مؤشر البورصة الرئيسي EGX30 بنحو 10.28%، منهياً تعاملات شهر مايو عند مستوى 16414 نقطة.

وتراجعت شركة التجاري الدولي، إلى مركز الوصافة بتنفيذات 5.1 مليار جنيه وبحصة سوقية 9.6%، فيما احتلت شركة أرقام المركز الثالث متقدمة 4 مقاعد عن شهر أبريل، بتداولات 4.2 مليار جنيه، مستحوذة على حصة سوقية 7.9%، بدعم من تنفيذ صفقة نقل ملكية البنك الأهلي في شركة العالمية للثروة الحيوانية.

وصعدت شركة بلتون مقعدين محتلة المركز الرابع، بتنفيذات 3.4 مليار جنيه، وبحصة سوقية 6.4%، في حين تراجعت شركة هيرميس، 3 مقاعد للمركز الخامس بتنفيذات 3.2 مليار جنيه، وبحصة سوقية 6%.

وجاءت شركة فاروس بالمرتبة السادسة متراجعة مركزاً واحدا مقارنة بشهر أبريل، بتنفيذات 2.6 مليار جنيه، وبحصة 4.8%، تلتها شركة إتش سي التي تراجعت 3 مقاعد إلى المركز السابع بـ1.9 مليار جنيه، وحصة سوقية 3.5%.

وحافظت الشركات صاحبة المراكز الثلاثة الأخيرة على مراكزهم للشهر الثاني على التوالي حيث احتلت شركة بايونيرز المركز الثامن بتنفيذات 1.8 مليار جنيه، وبحصة سوقية 3.4%، و”نعيم للوساطة” بالمركز التاسع بتنفيذات 1.7 مليار جنيه، وحصة سوقية 3.1%، فيما احتلت شركة سيجما ذيل قائمة العشرة الكبار في السمسرة، بتنفيذات 1.5 مليار جنيه وبحصة سوقية 2.9%.

توك شو

ركزت البرامج التليفزيونية أمس على قيام الرئيس عبد الفتاح السيسي بحلف اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية، إضافة لموضوعات أخرى منها البطالة، وأول طرح للوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية، والاستثمارات الأجنبية الجديدة في محور قناة السويس، وعقوبة الغش في الامتحانات.

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، في مداخلة هاتفية مع قناة «ON Life»، إن ولاية السيسي الأولى أعادت فتح ملفات أهملتها الدولة كثيرًا، والصين أصبحت شريك واعد وهناك تبادل زيارات رئاسية مع روسيا وبكين وأفريقيا.

وذكر موسى مصطفى موسى، رئيس حزب الغد والمرشح الرئاسي السابق، خلال مداخلة هاتفية على قناة «TEN»، أن خطاب الرئيس أمام مجلس النواب أعطى رؤية مستقبلية وحديث إيجابي، مضيفا “إنجازات الرئيس السيسي خلال الولاية الأولى ضخمة، وآن الأوان لجني ثمارها، وهذا يتطلب تكاتف الشعب المصري خلفه”.

على جانب آخر قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط، إن المؤشرات الاقتصادية لمصر تتحسن، وكل القطاعات حققت معدلات نمو جيدة، مشيرة خلال اتصال هاتفي مع قناة “Extra News”، إلى انخفاض معدل البطالة بنسبة ملحوظة مؤخرًا، وهو أمر إيجابي، حيث وصلت لـ10.6%، وأن الحكومة تستهدف خفضها إلى 8.8% خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

وأضافت أن الدولة تعمل على ضخ مزيدًا من الاستثمارات في الصعيد، خاصة على مستوى العنصر البشري، كأهم سواعد عملية التطوير، وهناك تقييم للقيادات بالجهاز الحكومي لتوفير البرامج التي يحتاجها لتحسين مستواه.

من جانبه، أعلن هاني يونس، المتحدث باسم وزارة الإسكان، عن الطرح الأول للوحدات السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة، والذي سيبدأ بعد إجازة عيد الفطر المبارك.

وأوضح يونس، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News” أن العاصمة الإدارية الجديدة اكتملت خلال عامين، والوحدات جاهزة للسكن، كاملة التشطيب، بمناطق مكتملة المرافق، والتسليم سيكون بعد عام، والحي السكني يتكون من 25 ألف وحدة.

وقال طارق قابيل، وزير الصناعة والتجارة، إن الفترة الماضية شهدت تركيزًا على التنمية الصناعية، وخفض ميزان العجز التجاري من خلال زيادة الصادرات وتقليل الواردات.

وأوضح الوزير خلال مداخلة مع قناة «Extra News»، أن العامين الماضيين شهدا تشريعات غير مسبوقة في قطاع الصناعة والتجارة، من خلال تحسين مناخ الأعمال للاستثمار الداخلي والخارجي.

وأضاف أنه تم توقيع إنشاء منطقة صناعية مصرية روسية في محور تنمية قناة السويس شرق بورسعيد، بهدف جذب 7 مليارات دولار استثمارات جديدة، في الصناعات المتوسطة والثقيلة.

نتابع

أظهر مسح أجرته صحيفة البورصة على النتائج المالية لـ18 بنكاً خلال الربع الأول من العام الحالي، نمو أرباح 16 بنكاً بنسب بين 2.6 و113%، فيما تراجعت أرباح بنكاً واحداً بنسبة 23.1%، وحقق بنك آخر خسائر.

وتصدر بنك أبوظبي الإسلامي- مصر، قائمة البنوك الأكثر نمواً خلال الربع الأول من 2018، بنسبة 112.6%، محققاً 156.7 مليون جنيه، تلاه بنك الإمارات دبى الوطني، بنسبة 103.6%، محققاً 395.4 مليون جنيه، وحل بنك فيصل الإسلامي ثالثا بنسبة 76.9% ليسجل 777.9 مليون جنيه.

ووفقا للمسح، فقد جاء بنك التعمير والإسكان، في المرتبة الرابعة بنمو 74.9% ليصل إلى 611.2 مليون جنيه، وحقق البنك التجاري الدولي، أعلى أرباح فصلية في تاريخه، بلغت 2.02 مليار جنيه، بنمو 15%.

وأظهر المسح، تراجع أرباح بنك الاتحاد الوطني مصر خلال الربع الأول بنحو 23% إلى 60 مليون جنيه، وحقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية، خسارة بنحو 290 ألف دولار، مقابل أرباح وصلت إلى 21 مليون دولار، عن الربع الأول من العام الماضي.

تعتزم الحكومة إقرار حزمة إجراءات حماية اجتماعية خلال أيام بتكلفة تتراوح بين 50 و60 مليار جنيه، لمواجهة آثار عملية ضبط المالية العامة والزيادات المتوقعة لأسعار الطاقة والمواد البترولية، ووفقا لمصادر حكومية تحدثت لصحيفة البورصة، فإن  الإعلان عن الحزمة قريباً.

تستهدف وزارة المالية إصدار أذون وسندات خزانة بقيمة 139.7 مليار جنيه خلال شهر يونيو الحالي، تتوزع بواقع 31 مليار جنيه لكل من أجل 91 يومًا و182 يومًا، و32.25 مليار جنيه أجل 273 يومًا، و34 مليار جنيه أجل 364 يومًا، فيما ستبلغ قيمة سندات الخزانة 11.5 مليار جنيه. ويطرح البنك المركزي، اليوم الأحد، أذون خزانة بـ15.9 مليار جنيه، تتوزع بين 7.7 مليار جنيه أجل 91 يومًا، 8.2 مليار جنيه أجل 266 يومًا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تعهد الرئيس عبدالفتاح السيسي، أمس خلال كلمته عقب حلفه اليمين الدستورية أمام البرلمان بإطلاق حزمة مشروعا قومية عملاقة وبرامج كبرى في إطار الارتقاء بالمواطن، فضلاً عن تعظيم أصول الدولة وتحسين بنيتها التحتية وتوفير فرص عمل كثيفة، مضيفا أن تلك الخطة تسير بالتوازي مع مخطط شامل للإصلاح الاقتصادي لمواجهة التراجع الكبير في مؤشرات الاقتصاد العام، والتي ارتبطت به شبكة من برامج الحماية الاجتماعية لمواجهة الآثار السلبية الناجمة عن هذه الإصلاحات.

نشرت الجريدة الرسمية التعريفة الجديدة لشرائح الاستهلاك من مياه الشرب والصرف الصحي للعام 2018-2019، والتي ستطبق على استهلاك مايو الماضي، حيث قسم القرار شرائح الاستهلاك المنزلي إلى 4 شرائح تبدأ التعريفة من 65 قرشًا حتى 3.15 جنيه لكل 3 أمتار، بينما حدد القرار تعريفة الاستهلاك غير المنزلي الخدمي بـ3.30 جنيه، والحكومي بـ3.40 جنيه، والتجاري بـ3.60 جنيه، والصناعي بـ4.55 جنيه، والسياحي بـ4.60 جنيه، والأندية الرياضية والاجتماعية بـ10 جنيهات، والاستخدامات الأخرى بـ9 جنيهات لكل 3 أمتار.

أكد سوبير لال، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، أن مصر تتمتع باحتياطيات وقائية قوية تدعم صلابة اقتصادها ضد الصدمات الخارجية، مشيرًا إلى أن أثر تشديد الأوضاع المالية العالمية لا يزال ضعيفًا نسبيًا على مصر رغم تأثر كل البلدان، وأرجع نجاح مصر في تعديل الأوضاع المالية إلى مستوى الاحتياطيات الدولية الجيد لدى البنك المركزي، وكذلك فعالية السياسات التي وضعتها الحكومة بما في ذلك السياسات النقدية والمالية العامة الرشيدة، والحفاظ على سعر الصرف المرن، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشفت غادة البيلي، الرئيس التنفيذي للخزانة والعلاقات الخارجية بالبنك الأهلي المصري، عن توقيع عقد تمويل خارجي مع تحالف يضم 9 بنوك عالمية وإقليمية بنهاية الأسبوع الماضي لتوفير 750 مليون دولار تدعم السيولة الأجنبية بالبنك، بحسب موقع أموال الغد، موضحة أن قائمة البنوك تضم، الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، وHSBC، وسيتي بنك، وستاندرد تشارترد، وأبوظبي الأول، والإمارات دبي الوطني، وABC، ورأس الخيمة، ودبي التجاري.

قال وزير التجارة المصري طارق قابيل في بيان إن روسيا وافقت على رفع حظر كان مفروضا على واردات البطاطس القادمة من 8 مناطق زراعية في مصر بما يسمح باستئناف الشحنات اعتبارا من السادس من يونيو، بعد أن قدم مسؤولون مصريون نتائج اختبارات طلبتها موسكو من بعض المزارع التي كانت روسيا تتلقى شحنات منها.

يخطط البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” لضخ مليار دولار تمويلات للقطاعين العام والخاص في مصر خلال 2018، وقال عمرو كامل نائب رئيس البنك إن البنك توصل إلى اتفاق مع الهيئة العامة للبترول لتدبير تمويلات بنحو 200 مليون دولار خلال العام الجاري، فضلاً عن تدبير 200 مليون دولار أخرى لصالح الشركة المصرية للاتصالات خلال الشهر الماضي، كما أن البنك بصدد صرف قرض للبنك الأهلي المصري بنحو 95 مليون دولار، وأوضح كامل أن البنك يدرس عمليات إقراض كثيرة فى السوق المصري خلال الوقت الحالي لعدد من الشركات القابضة وشركة السويدي إلكتريك، مضيفا أن البنك المركزي المصري سدد جميع القروض التي حصل عليها من البنك والبالغة نحو 3.7 مليار دولار خلال الأعوام الماضية، وكان آخر قسط منها الأسبوع الماضي بنحو 500 مليون دولار.

تلقت هيئة التنمية الصناعية 8 طلبات من مستثمرين عرب لإقامة مشروعات متنوعة، ما بين إقامة مناطق صناعية على مساحة 15 مليون متر مربع، فيما تقدمت شركة حديد الإمارات، بطلب للحصول على رخصة إنشاء مصنع حديد بنظام “الدورة الكاملة، في منطقة السادات أو برج العرب، بحسب ما ذكرته صحيفة البورصة، كما تلقت الهيئة 4 طلبات للحصول على رخص حديد، بواقع رخصتين توسعات وآخرتين لإنشاء مصانع جديدة.

إنفو جراف

#إنفوجرافإكسسوارات الهواتف.. حصان النمو الرابحتعرف على حجم المبيعات عالميا وتوزيع ايرادات ملحقات #الهواتف

Geplaatst door EconomyPlus op donderdag 31 mei 2018

عناوين أخرى

قدر لارس كريستنسن الرئيس التنفيذي لشركة قناة السويس لتداول الحاويات، قيمة استثمارات الشركة في مصر بـ900 مليون دولار، راهنا ضخ استثمارات جديدة، بتوفير رسوم ميناء تنافسية مع الموانئ الإقليمية، ويتيح استغلال كامل الطاقة الاستيعابية للشركة.

كشف تقرير لوزارة الزراعة عن زيادة المساحات المنزرعة بالقطن العام الحالي بنحو 109 آلاف فدان لتسجل إجمالي المساحة 325 ألف فدان.

نفى الدكتور على المصلحي وزير التموين، لصحيفة “المال”، وجود أي زيادة مالية للدعم النقدي للمواطنين على البطاقات التموينية خلال الفترة المقبلة، وذلك ردا على بعض وسائل الإعلام التي أعلنت عن زيادة تتراوح بين 65 إلى 70 جنيهًا للفرد في يوليو المقبل.

أرجأت المحكمة الإدارية العليا بمجلس الدولة، أمس نظر الطعون المقدمة من شركتي أوبر – وكريم على حكم القضاء الإداري بوقف نشاط الشركتين ومثيلاتهما، إلى جلسة 23 يونيو الجاري.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز أوامر ملكية، بتعين رجل الأعمال البارز ورئيس مجلس الغرف التجارية السعودية أحمد بن سليمان بن عبد العزيز الراجحي وزيرا جديدا للعمل والتنمية الاجتماعية، محل علي بن ناصر الغفيص الذي أعفي من منصبه، في خطوة لاقت ترحيبا من القطاع الخاص، كما قرر الملك سلمان إنشاء هيئات حكومية جديدة للترويج للثقافة وحماية البيئة، وعين الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ وزيرا للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والذي كان يشغل سابقا منصب الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد إعلان شراكة استراتيجية يتضمن اتفاقا على مواصلة التعاون في مجال النفط والغاز، وأيضا تعزيز التوازن والاستقرار في سوق النفط العالمية.

سجلت التجارة الخارجية للسعودية فائضا بقيمة 125.5 مليار ريال، خلال الربع الأول من 2018، مرتفعا بنسبة 54.3% عن الفائض المسجل في الفترة ذاتها من عام 2017 البالغ 81.3 مليار ريال، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء، التي أوضحت أن التجارة الخارجية للسعودية ارتفعت 6.9% لتبلغ 355.9 مليار ريال. 

عربي ودولي

كشف مسؤول حكومي ومصادر دبلوماسية لرويترز إن الحكومة التونسية تنوي رفع أسعار الوقود خلال أيام وتريد تأجيل زيادة أجور موظفي القطاع العام حتى السنة المقبلة لتلبية شروط صندوق النقد الدولي للتأهل لتلقي شريحة جديدة من قرض، كما أكد المسؤول أن تونس ستبيع أيضا سندات بمليار دولار خلال أول أسبوعين من يونيو الجاري للمساعدة في سد عجز الميزانية التي تضررت من أزمة اقتصادية عميقة.

رفض رئيس الوزراء الأردني هاني الملقي أمس السبت سحب مشروع قانون لإصلاح الضرائب يدعمه صندوق النقد الدولي بعدما أثار احتجاجات بسبب رفع الأسعار، مؤكدا أن تقرير مصيره يعود إلى البرلمان، ونتيجة للاحتجاجات قررت الحكومة تعليق زيادة أسعار البنزين كان من المقرر تطبيقها مساء الجمعة.

ذكر موقع معلومات وزارة النفط الإيرانية “شانا” أن صادرات إيران النفطية سجلت 2.7 مليون برميل يوميا في مايو وهو أعلى مستوى منذ رفع العقوبات الدولية التي كانت مفروضة على طهران في يناير عام 2016.

توقع وزارة النفط العراقية عقود تنقيب وتطوير 6 رقع استكشافية للنفط والغاز، حيث سيتم اليوم الأحد توقيع 3 عقود مع شركة نفط الهلال المملوكة لعراقيين ومقرها الإمارات، وسيتم توقيع عقدين غدا الاثنين مع شركة جيوجيد الصينية وعلى عقد مع شركة يونايتد إنرجي جروب ومقرها الصين أيضا.

قدمت كندا شكوى لمنظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم، مشيرة إلى أنها لا تنسجم مع الالتزامات التجارية الدولية للولايات المتحدة وقواعد منظمة التجارة العالمية“.

ذكرت مجلة دير شبيجل أن وزير النقل الألماني أندرياس شوير هدد بفرض غرامة بـ4.4 مليار دولار على دايلمر لصناعة السيارات بشأن فضيحة انبعاثات الديزل.

أعلنت وكالة “موديز”، أنها تراجع حاليا التصنيف الائتماني الحالي لتركيا (Ba2)، في ظل توقعات بتخفيضه.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية