أخبار

الشركات العقارية تدرس مد “أوكازيون الأسعار” حتى عيد الفطر

أوكازيون الأسعار

بدأت شركات التطوير العقارى سباق العروض الترويجية خلال شهر مارس فى ظل الإجراءات الاحترازية التى تطبقها الدولة لمكافحة تفشى فيروس «كورونا»، والتى أدت لإلغاء معرض «سيتى سكيب» العقارى.

وطرحت غرفة التطوير العقارى مبادرة «الأوكازيون العقارى» وطالبت الشركات بالمشاركة فيها، مع استمرار العروض التى كانت تعتزم الشركات تقديمها للعملاء خلال المعرض بغرض تحفيز المبيعات بالسوق العقارى، وتدرس الشركات مد العروض حتى عيد الفطر المقبل لتحفيز المبيعات .

وقال المهندس أحمد منصور الرئيس التنفيذى لشركة «كاسيل للتطوير العمرانى»، إن الشركات توفر خيارات متنوعة ونظم سداد مناسبة لجذب فئات جديدة لسوق الإسكان الفاخر من بينها خفض مقدم الحجز لـ«زيرو مقدم» ومد فترات السداد لتتراوح بين 5 و8 سنوات.

أضاف أن تأجيل معرض «سيتى سكيب» أضعف مبيعات الربع الأول من العام الجارى، وقد تشهد الفترة المقبلة نمواً فى المبيعات، نظراً لامتداد فترات التسويق لنهاية شهر مارس، ومبيعات «سيتى سكيب» لا تمثل أكثر من %10 كحد أقصى من مبيعات العام.

أشار إلى أن «كاسيل» تطور مشروعين بالعاصمة الإدارية، تتضمن مشروع «كاسيل لاند مارك» السكنى بالشراكة مع شركة مصر المقاصة، ويقام المشروع على مساحة 43 فداناً، ويضم 1800 وحدة، بمساحات تتراح بين 120 و285 متراً، وبأسعار تبدأ من 13 ألف جنيه للمتر، وأطلقت الشركة المرحلة الثالثة منه «سبرينجفيلد» على مساحة 6 أفدنة، والمشروع الثانى» إيست سايد» التجارى على مساحة 7600 متر مربع.

وقال آسر حمدى رئيس شركة الشرقيون للتنمية العقارية، إن الشركة طرحت أنظمة سداد متنوعة للتوافق مع القدرات الشرائية للمواطنين، وأضاف أن العملاء لن يتوجهوا للشركات بسبب العروض الترويجية، ولكن لثقتهم فى المنتجات والمطور العقارى.

أوضح أن الشركة لن تتجه لطرح أنظمة سداد غير مقبولة مثل «زيرو مقدم» حجز أو فترات سداد تتجاوز 10 سنوات، وأشار حمدى إلى أن الشركة لديها أنظمة حجز مختلفة، وفترات السداد لا تتجاوز 6 سنوات، وقال إن السوق سيشهد حالة من التباطؤ والركود خلال الفترة المقبلة، وقرار البنك المركزى بتخفيض الفوائد البنكية، لن يظهر تأثيره إلا على المدى البعيد بعد انحصار فيروس «كورونا».

أضاف أنه توجد صعوبة فى تفكير المواطنين بشراء عقارات أو الاستثمار فى ظل الإجراءات الاحترازية التى فعلتها الدولة للحد من تفشى فيروس «كورونا».

وأوضح أن حركة الأسواق لن تنمو إلا بعد التيقن من انحصار الفيروس، والتى قد تستمر لمدة شهرين على الأقل لحين استقرار الأوضاع، والحد من تداعياته على جميع الأصعدة، وتطور «الشرقيون للتنمية العمرانية» مشروع «جنوب» فى العاصمة اﻹدارية على مساحة 50 فداناً، ومشروع «أزادير» بمساحة 17 فداناً، فى مدينة القاهرة الجديدة، ومشروع «أورينتال كوست» بمدينة مرسى علم، ويمتد على مساحة 250 فداناً، وينفذ على 23 مرحلة، ويضم المشروع 4 آلاف وحدة سكنية، و13 فندقاً.

وقالت عبير عصام رئيس شركة «عمار العقارية»، إن الشركة طرحت عروض لعملائها ضمن مبادرة «الأوكازيون العقارى»، التى طرحتها غرفة التطوير العقارى لتحفيز السوق بعد إلغاء «سيتى سكيب».

أضافت أن العروض تشمل تخفيض 10% من قيمة الوحدة، و10% مقدم حجز والتقسيط على 5 سنوات بدون فوائد، وأشارت إلى أن العروض مستمرة حتى بعد عيد الفطر المبارك بفعل انشغال المواطنين بتطبيق الإجراءات الاحترازية التى أعلنتها الدولة.

وتوقعت عصام حدوث رواج فى المبيعات فى ظل هذه الأحداث، نتيجة استفادة السوق العقارى من خفض أسعار الفائدة البنكية وتأجيل سداد أقساط الديون والقروض المستحقة لمدة 6 أشهر.

وقالت إن «عمار العقارية»، تنفذ عدة مشروعات من بينها تطوير مشروع «بيانكو» ومشروع سياحى على مساحة 11 فداناً فى الغردقة وتطوير مشروع عمرانى متكامل على مساحة 25 فداناً بمدينة أسوان الجديدة، كما تطور الشركة عدة مشروعات بمدينة 6 أكتوبر منها مشروع «بيانكو» بالشراكة مع جمعية الشرطة بمساحة 18 فداناً، ومشروع «أرينا بيزنس بارك» اﻹدارى على مساحة 7720 مترًا، و«بيت ورد» بمساحة 10 آلاف متر ومشروع «فيولا» بمساحة 3.25 فدان، و«أوبريت جرينز» على مساحة 10 أفدنة، و«سنابل» بمساحة 22 فداناً، بجانب تطوير مشروعين تجاريين هما «مول واتش» بمساحة 8.8 ألف متر، و«هاى تاون مول» بمساحة 14 ألف متر.

وقال أحمد زيادة مديرة التسويق بشركة «هوم تاون للاستثمار العقارى»، إن الشركة تقدم عروضاً على المرحلة الثانية من مشروع «زها بارك نيو كابيتال» التجارى بالعاصمة الإدارية خلال شهر مارس الجارى.

أضاف أن الشركة طرحت أنظمة سداد مختلفة تتضمن سداد 20% مقدم حجز وخصم 20% على قيمة الوحدة والتقسيط على 6 سنوات، أو 5% مقدم حجز والتقسيط على 3 سنوات، أو 10% مقدم حجز والتقسيط على 5 سنوات، أو 15% مقدم حجز والتقسيط على 5 سنوات.

أوضح زيادة أن «زاها بارك» يقام على مساحة 7.3 ألف متر مربع، ويضم وحدات تجارية وإدارية وطبية وخدمية باستثمارات تصل إلى مليار جنيه، وينفذ على مرحلتين.

أشار إلى أن متوسط سعر المتر التجارى 100 ألف جنيه كامل التشطيب فى حين يصل متوسط سعر المتر الطبى واﻹدارى 30 ألف جنيه، وتستهدف الشركة طرح وحدات بالإيجار، وقال إن الشركة انتهت من تسويق 75% من الوحدات التجارية بمشروع «زاها بارك»، ونحو 50% من الوحدات الإدارية والطبية.

أضاف أن «هوم تاون» تخطط لتطوير مشروعين جديدين متصف العام الجارى، من بينهما مشروع تجارى بمساحة 5.5 ألف متر مربع بحى المال واﻷعمال فى العاصمة اﻹدارية، ومشروع سكنى ومول تجارى على مساحة 50 فدانًا فى مدينة ناصر الجديدة.

وأعلنت مجموعة شركات «العتال هولدينج» عن تقديمها للعروض التى كان من المقرر طرحها خلال فعاليات معرض «سيتى سكيب»، وذلك حتى نهاية شهر مارس الجارى لمنح العملاء فرصة أكبر للحصول على الوحدات العقارية والإدارية والتجارية داخل مشروعات الشركة بعروض خاصة.

وقالت الشركة فى بيان لها، إن المجموعة تقدر جميع القرارات والإجراءات الاحترازية التى يتخذها مجلس الوزراء للحفاظ على صحة وسلامة المواطنين مشيدة بقدرة الدولة على إدارة الأزمة مع قدرة القطاع العقارى والاقتصاد القومى على التغلب على هذه الظروف الطارئة.

وأعلنت الشركة بدء عروضها الخاصة بمشروع «باركلين» فى العاصمة الإدارية بخصم 5% على المرحلة الجديدة فى المشروع وخصم 10% لجميع مراحل المشروع المختلفة بتسهيلات تناسب جميع العملاء.

وقال محمود داوود رئيس مدير قطاع المبيعات بشركة «ريزيدنس للتطوير العقارى»، إن الشركة تقدم تسهيلات للعملاء فى المرحلة الثالثة بمشروع «أروما العين السخنة».

أضاف أن العروض تشمل خصم 10% على قيمة الوحدة، و10% مقدم حجز والتقسيط على فترات سداد تبدأ من 8 سنوات.

أوضح أن الشركة طرحت نظام «سمارت كاش» ويتضمن خصم %25 من قيمة الوحدة ومقدم %25 والتقسيط على 5 سنوات بالمرحلة الثالثة للمشروع، والتى سيتم تسليمها نهاية 2022، مع تقديم خصم 30% للسداد «كاش».

أشار إلى أن «ريزيدنس» حققت مبيعات تتجاوز مليار جنيه من مشروع «أورما العين السخنة»، منها 80 مليون جنيه خلال شهرى يناير وفبراير من العام الجارى، وتستهدف 600 مليون جنيه مبيعات بالمشروع خلال 2020.

ويقام مشروع «أروما» على مساحة 85 فداناً، وينفذ على 14% من إجمالى المساحة، ويضم 900 وحدة، موزعة على 3 مراحل بمساحات تتراوح بين 50 و250 متراً مربعاً، وتتنوع منتجاته بين الاستديو والشاليهات والفيلات والتاون هاوس.

وقال داوود، إن أغلى وحدة بالمشروع تصل قيمتها 15 مليون جنيه، وأقل وحدة 1.440 مليون جنيه، وأضاف أن الشركة تدرس تطوير مشروعاً سكنياً وتفاضل بين عدة مواقع من بينها العاصمة الإدارية ومدينة المستقبل ومدينة 6 أكتوبر.

وقال محمد عامر رئيس القطاع التجارى بشركة «آكام للتنمية العقارية»، إن الشركة طرحت عدة طرق دفع جديدة للمرحلة الرابعة بمشروع كبموند «سيناريو» بالعاصمة الإدارية، تشمل 7% مقدم حجز والتقسيط على 7 سنوات، و8% مقدم حجز والتقسيط على 8 سنوات، و10% مقدم حجز والتقسيط على 10 سنوات.

أضاف أن أسعار بيع الوحدات السكنية فى المشروع بدأت من 10.5 ألف جنيه للمتر المربع وارتفعت إلى 17.9 ألف جنيه، ويقام مشروع «سيناريو» على مساحة 39 فداناً ويضم 27 عمارة بإجمالى 1576 وحدة سكنية متنوعة المساحة تتراوح من 148 إلى 450 متراً مربعاً بجانب منطقة تجارية على مساحة 16 ألف متر مربع.

أوضح عامر، أن الشركة تقدم تسهيلات للعملاء فى السداد «أون لاين» فى ظل الإجراءات الاحترازية التى طبقتها الدولة مع انتشار فيروس «كورونا»، وتوقع أن يشهد السوق حالة من التباطؤ خلال الفترة المقبلة، حيث طرحت الشركة العروض حتى نهاية شهر مارس الجارى، وتدرس مدها إلى نهاية شهر رمضان وفقاً لتقلبات السوق.

أشار إلى أن الشركة كانت تستهدف 200 مليون جنيه مبيعات، خلال معرض «سيتى سكيب»، وتحاول الشركة تحقيق 100 مليون فى ظل العروض المطروحة حالياً، وقال إن الشركة حققت مبيعات تعاقدية بقيمة 3 مليارات جنيه بمشروع «سيناريو» وتستهدف 700 مليون جنيه مبيعات تعاقدية بالجزء التجارى بالمشروع.

أضاف أن «آكام» طرحت الجزء التجارى بمشروع «سيناريو» والمقام على مساحة 16 ألف متر مربع ويضم محلات تجارية وعيادات طبية وأنشطة إدارية بإجمالى 204 وحدات بمساحات تتراوح بين 200 و3 آلاف متر مربع.

وقال بهاء كريم، مدير عام شركة «عقار مصر»، إن الشركة جهزت عروضاً لمعرض «سيتى سكيب»، تشمل خصم 10% على قيمة الوحدة، ودفع 10% مقدم حجز، والتقسيط على 10 سنوات بدفعات متساوية ومن غير دفعات سنوية إضافية.

أضاف أن «عقار مصر» قررت طرح العروض مع إلغاء «سيتى سكيب»، حتى 31 مارس 2020، مع احتمالية استمرار العروض لنهاية شهر رمضان.

أوضح أن تداعيات فيروص «كورونا» أثرت على اهتمامات المواطنين، والسوق يشهد حالة من التباطؤ فى المبيعات خلال الفترة الحالية، والتى قد تستثمر مع استمرار انتشار الفيروس، وتمتلك الشركة مشروع «آنا كاجى» على مساحة 20 فداناً، بمنطقة R8 فى العاصمة الإدارية وينفذ على 4 مراحل، وتم تصميمه على الطراز النوبى، وتبلغ استثمارته 2 مليار جنيه.

ويضم المشروع 800 وحدة، وتشمل المرحلة الأولى 200 وحدة والمرحلة الثانية 240 وحدة، وتتنوع وحداته بين الاستديو والغرفتين والدوبلكس، ويضم مول تجارى متكامل على مساحة 18 ألف متر مربع.

وقال المهندس محمد البستانى، رئيس جمعية مطورى القاهرة الجديدة ورئيس شركة البستانى للتطوير العقارى، إن الشركة تقدم عروض ونظم سداد مختلفة للعملاء خلال أوكازيون العقارات الذى طرحته الغرفة، وتتراوح مقدمات الحجز بين 15 و20% والتقسيط على 7 سنوات.

أضاف، أن السوق العقارى يشهد حالة من التباطؤ، ورغم ذلك مازالت العقارات فى اهتمام المواطنين، خاصة مع قرار البنك المركزى بخفض أسعار الفائدة.

أوضح البستانى، أن خفض الفائدة يعد محفزاً لحركة المبيعات بالسوق العقارى، نظراً لتوجيه جزء كبير من الودائع البنكية للاستثمار العقارى.

وقال أيمن الشيمى، العضو المنتدب لشركة «نيو أركان العقارية»، إن الشركة تدرس طرح عروض ترويجية لتحفيز حركة المبيعات بالأسواق، ومن بينها عرض مجموعة من الوحدات التجارية بغرض الإيجار بدلاً من التمليك خلال تلك الفترة، وأضاف أن الشركة تقدم تسهيلات تتضمن 5% مقدم حجز، والتقسيط على فترات تتراوح بين 7 و10 سنوات، ومد أجل القسط الأول لمدة 6 أشهر.

وتوقع الشيمى تحسن حركة السوق العقارى بعد عيد الفطر المبارك مع انحصار موجة انتشار «كورونا»، واستفادة القطع العقارى لنموه خاصة مع خفض أسعار الفائدة، وتمتلك «نيو أركان» عدة مشروعات بمدينتى 6 أكتوبر والشيخ زايد، ومنهم مينى كمباوند «السرايا» ومشروع «سكن» فى التوسعات الشرقية بأكتوبر.

وقال أحمد الطيبى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة «ذا لاند للتطوير»، إن الشركة طرحت تسهيلات لعملائها عبر فترات سداد تصل إلى 9 سنوات بدون فوائد، بالإضافة إلى 10% مقدم حجز، بمشروعها السكنى «أرمونيا» ومشروعها التجارى «أرمونيا ووك» بالعاصمة الإدارية.

أضاف أن «أرمونيا» يقام على مساحة 41 فداناً وينفذ على 4 مراحل، باستثمارات 3 مليارات جنيه، ويضم 1750 وحدة سكنية بمساحات تتراوح بين 80 و350 متراً مربعاً، فى حين تضم المرحلة الأولى 300 وحدة بمساحات متنوعة.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية