أخبار

شعراوي: تأجيل أقساط صندوق التنمية المحلية 3 شهور و”مشروعك” 6 شهور

شعراوى

وجه اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية، المحافظين بتأجيل سداد الأقساط المستحقة للمقترضين من صندوق التنمية المحلية لمدة 3 شهور إعتباراً من أول أبريل 2020 وحتى نهاية يونيو من نفس العام للتيسير على المقترضين وفى حالة رغبة المقترض فى عدم التأجيل والانتظام فى السداد عليه أن يتقدم بطلب كتابى بهذا الشأن.
وبحسب بيان اليوم الثلاثاء، فإن ذلك التوجيه، يأتي ذلك التوجيه فى ضوء القرارات التى أعلنها البنك المركزى المصرى ضمن الإجراءات التى تتخذها الحكومة لمساندة المواطنين فى تجاوز الآثار المترتبة على أزمة فيروس كورونا المستجد .
وفى السياق ذاته قال اللواء محمود شعراوى أنه فى إطار دعم الدولة ومساندة كافة القطاعات الاقتصادية وأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر ، فقد اتخذ البنك المركزى المصري أيضاً مجموعة من الاجراءات الاحترازية والاستباقية في هذا الشأن .
وأضاف شعراوي أن الوزارة قامت بإرسال بعض تلك القرارات التى اتخذها البنك المركزى ومنها تأجيل الاستحقاقات الائتمانية ( جميع المبالغ المستحقة الدفع لكافة التسهيلات الإئتمانية ) بحيث يتم ترحيلها بداية من صدور التعليمات ولمدة ستة أشهر، وتلتزم البنوك بعدم فرض أى عوائد وعمولات تأخير على التأجيل.
وأكد أن هذه الاجراءات تنطبق على جميع عملاء مبادرة ” مشروعك ” بما يعنى أنه يحق لكافة العملاء المستفيدين من مبادرة المشروع القومى للتنمية المجتمعية والبشرية والمحلية ” مشروعك ” تأجيل السداد المستحق عليهم لمدة ستة أشهر .
وأوضح وزير التنمية المحلية أنه سيتم موافاة المحافظات بالاجراءات التنفيذية للبنوك المشتركة فى المبادرة بمجرد صدورها .
وقال اللواء محمود شعراوى أن مبادرة “مشروعك” نجحت خلال شهر مارس الجاري في تنفيذ 2023 مشروعاً متنوعاً بقروض بلغت 320 مليون جنيه .
وأكد وزير التنمية المحلية ، اهتمام الوزارة بتشجيع الشباب على التقدم ” لمشروعك” وتوفير آليات جاذبة والعمل على توفير دراسات جدوى لجميع نوعيات المشروعات وتبني وطرح المبادرات الجادة لتشجيع الشباب في إقامة مشروعات وتوفير فرص عمل لهم .

وأشار الوزير الى أن ” مشروعك” ساهم حتى الآن في تنفيذ 141 ألفاً و634 مشروعاً في جميع المحافظات بقروض تبلغ 13.3 مليار جنيه وساهمت المشروعات في توفير أكثر من 751 ألف فرصة عمل للشباب والمرأة.
ولفت إلى أن الوزارة تستهدف التوسع في تنفيذ مشروعات صغيرة ومتوسطة من خلال البرنامج مما يترتب عليه زيادة فرص العمل لأبناء المحافظات خاصة وأن مشروعك ساهم في فتح مجالات عمل جديدة لخدمة المواطنين ومحاربة البطالة ودفع عملية التنمية بالمحافظات .
وقال اللواء محمود شعراوى أن دور الوزارة لا يقتصر على التمويل وتقديم القروض ولكن تسهيل الإجراءات الخاصة بترخيص المشروعات الخاصة بالشباب.
وأضاف أن ( مشروعك) يمثل خطوة جيدة وطوق نجاة للشباب الذين يبحثون عن تحقيق أحلامهم وليس لديهم أى عمل أو مورد دخل ويعتبر خطوة عملية على أرض الواقع فى تطوير منظومة المشروعات الصغيرة والمتوسطة من حيث المرونة في الإجراءات وتقديم القروض بفائدة تبدأ من الـ5% وخدمات أفضل للشباب والمرأة المعيلة.
وشدد اللواء شعراوى على القائمين على إدارة “مشروعك” بضرورة نشر نماذج المشروعات التى تمثل قصص نجاح في مختلف المحافظات موضحاً أن التقرير الأخير لمشروعك.
وأشار الى أن محافظة المنيا نفذت ما يقرب من 17 ألف مشروع بقروض تجاوزت 1,5 مليار جنيه ، ونفذت محافظة البحيرة 14 ألفاً و864 مشروعاً بقروض مليار و23 مليون جنيه وسوهاج 14 ألف و558 مشروعاً بقروض حوالى 1,4 مليار جنيه والدقهلية أكثر من 12 الف مشروع بقروض مليار و49 مليون جنيه والشرقية 11 ألف مشروع بقروض 1,4 مليار جنيه .

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية