أخبار

حكومة الكويت تعتمد 11 توصية لحماية المواطنين والاقتصاد من “كورونا”

اعتمد مجلس الوزراء الكویتي خلال اجتماعه الاستثنائي، 11 توصیة تضمنها تقریر الفریق الاقتصادي المشترك بین الجھات الحكومیة والقطاع الخاص والمكلف بتقدیم التصورات العملیة لمعالجة التداعیات الاقتصادیة لأزمة فیروس (كورونا) وتخفیف آثارھا متضمنة حزمة تدابیر للحمایة الاجتماعیة.
وبحسب وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا)، فإن التوصيات تستھدف “ضمان عدم تضرر المواطنین العاملین في القطاعات المتضررة من تداعیات الأزمة” إضافة إلى “المحافظة على الدعومات اللازمة للمحافظة على استقرار مستویات وأسعار السلع الغذائیة والطبیة في الأسواق المحلیة”.
وقال رئیس مركز التواصل الحكومي الناطق باسم الحكومة الكویتیة طارق المزرم لتلفزیون الكویت عقب الاجتماع الاستثنائي الذي عقد برئاسة الشیخ صباح خالد الحمد الصباح رئیس مجلس الوزراء في إطار المتابعة المتواصلة لبحث تقاریر الجھات ذات الصلة بمواجھة تداعیات فیروس كورونا المستجد (كوفید – 19).
وقال المزرم ان تقریر الفریق الاقتصادي اشتمل على 11 توصیة استھدفت “ضمان عدم تضرر المواطنین العاملین في القطاعات المتضررة من تداعیات الأزمة” إضافة إلى “المحافظة على الدعومات اللازمة للمحافظة على استقرار مستویات وأسعار السلع الغذائیة والطبیة في الأسواق المحلیة”.
وأضاف أن التوصیات تضمنت كذلك “وضع الآلیات اللازمة لتأمین الحد الأدنى من الدخل الذي یكفل مواجھة تكالیف المعیشة للعمالة المتضررة من الأزمة الحالیة والمرتبطة بعقود” فضلا عن “دعم رواتب المسجلین على الباب الخامس في التأمینات الاجتماعیة بالقطاعات المتضررة”.
وذكر أن التوصیات تقضي بـ”مساعدة أصحاب المشروعات الصغیرة والمتوسطة والصناعیة والزراعیة عن طریق تأجیل الأقساط الممولة من قبل الصندوق الوطني لرعایة وتنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة ومحفظة التمویل الزراعي في البنك الصناعي”.
وأوصى التقریر بتقدیم قروض بشروط میسرة وطویلة الأجل للمشاریع الصغیرة والمتوسطة عن طریق تمویل مشترك من البنوك المحلیة والصندوق الوطني لرعایة وتنمیة المشروعات الصغیرة والمتوسطة” إلى جانب “تقدیم قروض بشروط میسرة وطویلة الأجل للشركات والعملاء المتضررین تقدمھا البنوك المحلیة”.
وأفاد المزرم أن التوصیات تقضي بتأجیل حصة أصحاب الأعمال في القطاعین الأھلي والنفطي غیر المملوك للدولة بالكامل من الاشتراكات الشھریة المستحقة لمؤسسة التأمینات الاجتماعیة لمدة ستة أشھر مع تأجیل سداد الاشتراكات الشھریة المستحقة على المؤمن علیھم وفقا لأحكام الباب الخامس من قانون التأمینات الاجتماعیة لمدة مماثلة فضلا عن تأجیل خصم الجزء المستبدل من المعاش التقاعدي وفقا للمادة 77 من قانون التأمینات الاجتماعیة ستة أشھر.
وأشار المزرم إلى أن التوصیات نصت كذلك على “صرف المعاش التقاعدي بافتراض عدم صرف ما یسمح بھ القانون مقدما للحالات التي استفادت من حكم المادة 112 مكرر من قانون التأمینات الاجتماعیة وذلك لمدة ستة أشھر على أن تحدد الأداة القانونیة اللازمة لتنفیذ ھذا القرار”.
ولفت إلى التوصیة بتقدیم إعفاءات حكومیة للمؤسسات الاقتصادیة المتضررة في القطاعات الاقتصادیة المنتجة وقطاع الجمعیات التعاونیة من بعض الرسوم والمستحقات الحكومیة شریطة انعكاس ھذه الإعفاءات على عملائھم بذات القیمة”.
وبین أن التوصیات أشارت إلى “توجیھ الجھات الحكومیة بتسریع الدورة المستندیة لسداد الالتزامات المستحقة للقطاع الخاص بالسرعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية