عقارات النشرة البريدية

الإفراج عن شحنة قمح روسي تحوي “الإرجوات”.. زيادة المعاشات وعلاوات الموظفين.. إقفال حسابات الهيئات الحكومية 28 يونيو.. “القلعة و”بي بي” تؤسسان شركة زيوت.. مجتمع عمراني بجزيرة الوراق.. رفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل لـ8 آلاف جنيه.. الحكومة تكافح لتحقيق فائض بالموازنة..

عبد العال

أهم الأخبار

رفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل لـ8 آلاف جنيه

لجنة برلمانية تقر زيادة المعاشات وعلاوات الموظفين

الحكومة تكافح لتحقيق فائض بموازنة العام المالي الحالي

“المالية” تلزم الهيئات الحكومية بإقفال حساباتها في 28 يونيو

“القلعة و”بي بي” تؤسسان شركة لتصنيع زيوت المحركات

مجلس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء مجتمع عمراني بجزيرة الوراق

مصر تفرج عن شحنة قمح روسي تحوي “الإرجوات”

بدوي يوجه “القابضة للتأمين” بالتوسع وإعادة تدوير استثماراتها

رئيس “النواب” يطالب الحكومة برؤية لدمج الاقتصاد غير الرسمي

“القابضة لمياه الشرب” تسعى لسداد مديونياتها بعد زيادة الأسعار

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

تقرير برلماني: مخاطر الاقتصاد العالمي تربك حسابات موازنة العام المقبل

أكد تقرير صادر عن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مخاطر التغيرات التي تسود الاقتصاد العالمي خلال الفترة الأخيرة تؤثر سلبًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي المقبل.

وأضاف التقرير الذى حصلت صحيفة البورصة على نسخة منه، أن الزيادة المتوقعة لأسعار الفائدة على السندات المقومة بالدولار في ظل قيام الحكومة الأمريكية برفع أسعار الفائدة قصيرة الأجل مارس الماضي قد يؤدى إلى تضييق أوضاع التمويل الخارجي في ظل اتجاه مصر إلى إصدار سندات دولية للوفاء باحتياجات تمويل عجز الموازنة، وفقا لتصريحات وزير المالية عمرو الجارحي التي ذكر فيها اتجاه الدولة لطرح سندات دولية بين 6 و7 مليارات دولار.

ووافقت اللجنة العامة لمجلس النواب برئاسة الدكتور على عبدالعال خلال اجتماعها أمس الأحد، على موازنة الدولة للعام المالي المقبل 2018 – 2019.

ونوه التقرير، بالمخاطر المتعلقة بزيادة أسعار النفط، حيث توقع مشروع الموازنة استقرار خام برنت عند 55 إلى 65 دولاراً للبرميل إلا أنه اقترب من 80 دولاراً.

أوضح التقرير أن التحولات السياسية التى تشهدها بعض دول الشرق الأوسط تؤثر سلبًا على نظرة المستثمرين للمنطقة وعلى حركة التجارة الدولية والتدفقات المالية، متوقعا انخفاض معدل حركة التجارة الدولية بين 3.9% إلى 4% العام المالى المقبل مقارنة 4.2% خلال العام المالي الجاري جراء خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وأبدت لجنة الخطة والموازنة تخوفها من الاتجاه العالمي المتزايد نحو تبنى سياسات تجارية حمائية تؤثر سلبا على فرص النمو والتشغيل في عدد من الدول المتقدمة والنامية وتغير سعر الصرف المحلى عن الوضع الحالي وما يترتب عليه من أثر على الإيرادات والمصروفات الدولارية كإيرادات قناة السويس والهيئة العامة للبترول ودعم السلع التموينية والطاقة.

توك شو

تناولت البرامج التليفزيونية الليلة الماضية، موضوع تطوير الموانئ المصرية، وتخصيص دعمًا لرواتب المعلمين في موازنة العام المالي المقبل، إلا أن متابعات امتحانات الثانوية العامة كان لها نصيب الأسد من المناقشات.

بداية، قال رضا حجازي، رئيس امتحانات الثانوية العامة في وزارة التربية والتعليم، لقناة «On Life» إن التعليمات موجهة بعدم السماح بتأخر المراقبين على لجان الامتحانات أو استخدام المحمول، وأنه تم استبعاد أحد المراقبين على الفور بعد تأخره عن الموعد المحدد.

وفي شأن اقتصادي، قال مصطفى الديب، مستشار وزير النقل، إنه من الضروري استغلال الموانئ المصرية فى تطوير التجارة والصناعة، وأن أي مركب يمكنها الإرساء في هذه الموانئ على خلفية الموقع الجغرافي المتميز لمصر.

وأضاف الديب، خلال لقاء له على فضائية «On Life»، أن الوزارة تهتم بدراسة الموقف الحالي للموانئ، وتسعى لسد العجز فى الموانئ وتقليل عدد السفن المنتظرة خارجها قدر الإمكان.

وأكد على إمكانية سد العجز في الموانئ من خلال السيطرة على التجارة الإقليمية وإيفاء مطالب التجارة المصرية، والقيام بدور هام فى التجارة العالمية، وهو ما يجري العمل على إنجازه وفق خطة 2030.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، إن موازنة العام المالي المقبل اهتمت بفئة محدودي الدخل، عبر دعم البرامج الحمائية لهم، مشيرا في لقاء على قناة «Extra News»، إلى وجود حزمة قرارات ستصدر خلال الفترة المقبلة منها زيادة معاشات ورواتب لإزالة آلام المواطنين، واللجنة أوصت بتخصيص دعم لرواتب المعلمين بقيمة 7 مليارات جنيه.

نتابع

أصدرت وزارة السياحة قرارا بتعديل بعض أحكام اللائحة المشتركة للغرف السياحية واتحادها، لتبسيط وتيسير الإجراءات بهدف عقد انتخابات مجالس إدارة الغرف السياحية واتحادها في أقرب وقت ممكن، وذلك بعد عدة أشهر من المناقشات مع الاتحاد، وقد تم مراجعة القانون بواسطة قسم التشريع بمجلس النواب، تمهيدًا لنشره بالجريدة الرسمية خلال أيام، بحسب بيان الوزارة.

ذكر بيان لوزارة البترول، أن شركة أباتشي العالمية تخطط للبدء في الحفر بمنطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية خلال الربع الثالث من 2018، كما أبدت الشركة اهتمامًا بالمشاركة بالمزايدة العالمية التي طرحتها هيئة البترول في 11 منطقة منها 5 مناطق بالصحراء الغربية.

كشف إسماعيل جابر رئيس الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، لبوابة “الأهرام”، أنه تم الإفراج عن شحنة القمح الروسي التي تم وقفها في الميناء الأسبوع الماضي بسبب نسبة الإرجوت، موضحًا أن تحليل العينات بمختبرات وزارة الزراعة أثبتت وجود 0.01% من ‏فطر الإرجوت بينما الحد الأقصى المسموح به هو 0.05%

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

تستهدف الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي خفض مديونياتها وتنفيذ مشروعات جديدة عقب تطبيق التعريفة الجديدة، التي عزاها المهندس ممدوح رسلان رئيس الشركة، لزيادة تكلفة إنتاج المياه، موضحا أن تكلفة إنتاج المتر المكعب من المياه تتجاوز 2.50 جنيه، وأن الدولة لا تزال تدعم مياه الشرب رغم الزيادة، ولم يفصح رسلان عن قيمة مديونيات الشركة، إلا أن أغلبها مستحق لشركات الكهرباء، بما يقارب 7.8 مليار جنيه بحسب مصادر بوزارة الكهرباء.

حققت الصادرات المصرية غير البترولية زيادة بـ16% خلال أول 4 أشهر من 2018، مسجلة 8.644 مليار دولار، مقابل 7.432 مليار دولار خلال الفترة المقابلة من 2017، قال المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن قيمة التجارة الخارجية حققت نمواً بـ12% إلى 29.36 مليار دولار مقابل 26.14 مليار دولار خلال الفترة نفسها من عام 2017.

تجاهد الحكومة لتحقيق فائض أولى بـ0.2% خلال العام المالي الذى ينتهى بعد 3 أسابيع، وذلك للوفاء بوعدها لصندوق النقد الدولي، لكن ارتفاع أسعار البترول جعلت تحقيق هذا الهدف أكثر صعوبة، فيما قال مسئول حكومي لصحيفة البورصة “نحن نستميت لتحقيق فائض حتى لو بـ0.1% أو 0.2%”.

فازت شركة إكس دى إيجيماك بمناقصة توريد محولات محطة الحوامدية بقدرة 500 كيلو فولت أمبير وتكلفة تصل 700 مليون جنيه، وقال المهندس مدحت رمضان رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة البورصة إن الاتفاق يجرى إتمامه تمهيدا لإبرام العقود مع الشركة المصرية لنقل الكهرباء خلال أسابيع، وتصل مدة التنفيذ 12 شهرًا.

دافع النادي الأهلي عن تسويق حقوق رعاية فريق كرة القدم لشركة صلة السعودية، وقال عصام سراج، مدير التسويق بالنادي الأهلي لصحيفة البورصة، إن الأهلي باع بالفعل الحقوق التجارية لشركة صلة السعودية بمبلغ أقل بالدولار، لكن ذلك لا يعنى أنه سيتم تسويق الإعلانات خارجياً، وإنما يتم تسويقها لشركات فى السوق المصرى تتعامل بالجنيه وليس بالدولار. وفازت الشركة بحقوق رعاية فريق كرة القدم بالنادى الأهلى بعد منافسة مع وكالة الأهرام وشركة برزينتيشن بقيمة 500 مليون جنيه لمدة 4 سنوات تعادل 27.8 مليون دولار، وكانت الشركة نفسها قد فازت بحقوق رعاية الفريق فى 2015 لمدة 3 سنوات مقابل 231.25 مليون جنيه كانت تعادل آنذاك 29.5 مليون دولار.

أطلقت شركة «دى إم ديفيلوبمنتس»، مشروع «ذا جروف» فى العين السخنة باستثمارات 4 مليارات جنيه ويقع على جبل الجلالة على مساحة 350 ألف متر مربع، ويعد المشروع منتجعاً سكنياً متكاملاً، ومن المقرر تسليم الوحدات السكنية به نهاية 2020، كما تخطط الشركة لتنمية أراض فى مدينة القاهرة الجديدة والساحل الشمالى، وفقا للدكتور أحمد عبدالحميد، العضو المنتدب للشركة.

وجه خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام، مجلس إدارة شركة مصر القابضة للتأمين، بضرورة العمل على تحسين كفاءة استغلال الأصول وإعادة تدوير المحافظ الاستثمارية للشركات التابعة، من خلال الاستعانة ببنوك الاستثمار، وشركات إدارة المحافظ المالية المتخصصة، مؤكدا وجود فرص نمو أمام شركات التأمين التابعة، ومشيراً إلى ضرورة العمل على التوسع خارجياً عبر المساهمة والاستحواذ على حصص فى شركات عالمية.

وافقت لجنة القوى العاملة بالبرلمان أمس على مشروع قانون جديد مقدم من الحكومة بزيادة المعاشات التأمينية بنسبة 15% بحد أدنى 125 جنيهًا، إلى جانب علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بقيمة 65 جنيه، فيما تبلغ نسبة هذه العلاوة 10% من الأجر الأساسي للموظفين غير المخاطبين بالقانون، على أن يبدأ التطبيق اعتبارًا من يوليو المقبل، كما منح مشروع القانون الموظفين المخاطبين وغير المخاطبين بأحكامه علاوة استثنائية بفئات مالية مقطوعة بواقع 160 جنيه شهريًا، تُطبق من يوليو.

أعلنت شركة القلعة للاستشارات المالية، تأسيس شركتها التابعة طاقة عربية، شركة مشتركة جديدة تحمل اسم كاسترول إيجيبت للزيوت مع شركة كاسترول إحدى شركات بريتش بتروليوم برأسمال 20 مليون جنيه، بهدف تصنيع وتوزيع مجموعة زيوت كاسترول للمحركات والزيوت الصناعية.

صرحت نجلاء السعيد، رئيس شركة ريل مارك للتسويق العقاري التابعة للشركة القابضة للتشييد، بدء الشركة التسويق الحصري لمشروع تجاري فندقي على مساحة 14 ألف متر بمنطقة محرم بك بالإسكندرية، ينفذه تحالف يضم شركات المعادي للتنمية، والنصر للإسكان، وحسن علام، باستثمارات تقدر بـ3 مليارات جنيه.

أصدر رئيس الوزراء، شريف إسماعيل، أمس قرارًا بإنشاء مجتمع عمراني جديد على أرض جزيرة الوراق يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، على أن تسلم جميع الجهات الحكومية ذات الولاية على بعض الأراضى جميع المستندات الموجودة بحوزتها بما فيها المتعلقة بأية تعاملات تمت على أجزاء من الأرضي، وذلك خلال شهر على الأكثر.

طالب على عبد العال، رئيس مجلس النواب، الحكومة ممثلة في المستشار عمر مروان، وزير شئون مجلس النواب، بالتقدم خلال شهر من الآن برؤية دمج الاقتصاد غير الرسمي، قائلاً “هذا إلزام للحكومة خلال شهر من الآن”، كما أكد أن الحكومة ملزمة بتقديم مشروع قانون تسجيل العقارات خلال شهر من الآن أيضًا.

كشف عمرو الجارحي، وزير المالية، خلال مشاركته بالجلسة العامة بمجلس النواب أمس، عن رفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل خلال العام المالى 2018-2019 من 7200 جنيه إلى 8000 جنيه، موضحا أن الموازنة تستهدف زيادة خصم الشريحة الثانية من 40% إلى 45%، والشريحة الثالثة من 5% إلى 7.5%.

وفي سياق أخر ألزم وزير المالية، جميع الجهات الممولة من موازنة الدولة بإقفال حساباتها للعام المالي 2017-2018، يوم 28 يونيو الجاري، باستثناء الصناديق والحسابات الخاصة، نظرًا للطبيعة الخاصة لعمل الصناديق والحسابات الخاصة التي تسهم في تقديم خدمات أساسية يحتاجها المجتمع وتوفير السلع المختلفة، بحسب بيان الوزارة.

إنفو جراف

عناوين أخرى

بلغت الإيرادات التى حصلتها شركات توزيع الكهرباء نظير سرقات التيار والوصلات العشوائية 625 مليون جنيه منذ بداية العام وحتى مايو الماضي.

أدرجت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب دعمًا ماليًا إضافيًا قيمته 3.5 مليار جنيه بالاتفاق مع وزارة المالية داخل مشروع موازنة 2018/2019، يشمل 2.5 مليار جنيه زيادة بمخصصات وزارة التعليم، ومليار جنيه لوزارة الصحة، بحسب صحيفة المال.

أظهرت البيانات الرسمية للبنك المركزي المصري، أمس ارتفاع الودائع بالعملة الأجنبية 2.4% في أبريل الماضي إلى 697.5 مليار جنيه مقارنة مع نفس الشهر من عام 2017، في حين سجلت الودائع بالعملة المحلية 2.26 تريليون جنيه، مقابل 1.71 تريليون جنيه خلال فترة المقارنة بزيادة 32%.

صرح عمرو الجارحي، وزير المالية، بأن إيرادات قناة السويس ارتفعت إلى 5.1 مليار دولار في الأشهر العشرة الأولى من السنة المالية 2017-2018، متوقعًا وصول إيرادات العام المالي بأكمله إلى 5.6 مليار دولار، بزيادة 14%عن السنة السابقة.

كشف المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية، أن صادرات مصر من الحديد والصلب واصلت ارتفاعها للشهر الرابع على التوالي، مسجلة 370 مليون دولار في أول أربعة أشهر من العام الجاري بارتفاع 17%، عن نفس الفترة من العام الماضي، رغم الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة الأمريكية.

فازت شركة المقاولون العرب بتنفيذ عدد من المشروعات في محافظات الصعيد بتكلفة تصل إلى 640 مليون جنيه.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

أكد وزراء النفط في السعودية والإمارات والكويت والجزائر وسلطنة عمان، على الحاجة إلى استمرار التعاون بين منتجي النفط الموقعين على اتفاق خفض الإنتاج الذي ينتهي أجله بنهاية 2018، وفقا لوكالة الأنباء الكويتية “كونا”

قال مكتب رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي إنها بحثت مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان أهمية الاستقرار في سوق النفط خلال مكالمة هاتفية، كما أكدا أن ذلك الاستقرار لصالح المستهلكين والمنتجين على حد سواء.

بلغ حجم إنفاق المستهلكين في السعودية خلال شهر أبريل الماضي 82.7 مليار ريال، مرتفعا 8.11%، مقارنة بالفترة المماثلة من 2017، فيما تراجع الإنفاق مقارنة بشهر مارس بنحو 4%، وفقا لبيانات مؤسسة النقد العربي السعودي “ساما”.

عربي ودولي

تتوقع وزارة الزراعة التونسية تراجع محصول الحبوب المحلي إلى 1.4 مليون طن في الموسم الحالي من 1.6 مليون طن الموسم الماضي بسبب نقص الأمطار.

انخفض معدل البطالة في الأردن بشكل طفيف بالربع الأول من 2018 إلى 18.4% مقارنة مع 18.5% بالربع السابق، ومقابل 18.2% للربع الأول من 2017 بحسب بيانات دائرة الإحصاءات العامة الأردنية.

قالت وكالة أنباء الصين “شينخوا” أمس الأحد عقب محادثات تجارية رفيعة المستوي بين الولايات المتحدة والصين في بكين إنه في حالة تطبيق واشنطن عقوبات تجارية بما في ذلك فرض رسوم فإن جميع النتائج التي أسفرت عنها المحادثات التجارية ستكون لاغية.

حذرت أمريكان ايرلاينز من أن المسافرين قد يتحملون في نهاية المطاف زيادة في أسعار تذاكر الطيران إذا استمرت أسعار النفط مرتفعة مما يدفع شركات الطيران لخفض عدد المقاعد، وارتفعت أسعار النفط نحو 50% خلال عام وهو ما يضغط على أرباح شركات الطيران.

أصدرت شركات الطيران العالمية تحذيرا أمس الأحد من تصاعد التوترات التجارية العالمية، قائلة إنها قد تضر بقطاع الطيران الذي يعتمد على حرية الحركة للسلع والأفراد، وفقا لألكسندر دي جونياك رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

التموين: الإعلان عن أسعار الخبز غير المدعوم خلال أسبوع

قال علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية في بيان اليوم،...

منطقة إعلانية