أخبار

مسح لـ”ايكونومي بلس”: 530 مليون جنيه حصيلة تبرعات 18 بنكا لمتضرري “كورونا” في مصر

حصيلة

أظهر مسح أجراه “ايكونومي بلس”، أن حصيلة تبرعات 18 بنكا تعمل في السوق المحلية لصالح المتضررين من أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19″، في مصر ستصل إلى 530 مليون جنيه.
واحتسب “ايكونومي بلس”، هذه القيمة على أساس قيمة التبرعات التي وردت في مبادرة اتحاد بنوك مصر والتي قسمت البنوك إلى 4 شرائح حسب ربحية كل بنك.
ونصت المبادرة على تقسيم البنوك وفقا لأرباحها السنوية عن العام الماضى إلى 4 شرائح وتشمل قيام كل بنك حقق أرباح سنوية العام الماضى تساوى أو أكبر من 5 مليارات جنيه، بالتبرع بمبلغ 80 مليون جنيه، أما البنوك التي تترواح أرباحها من 3 إلى 5 مليارات جنيه، فتتبرع بمبلغ 40 مليون جنيه، والبنوك التي تبلغ أرباحها السنوية من مليار إلى 3 مليارات جنيه، التبرع بمبلغ 20 مليون جنيه، أما بالنسبة للبنوك التي تقل أرباحها السنوية عن مليار جنيه، يقوم كل بنك فيها بالتبرع بمبلغ 10 ملايين جنيه.
وبحسب البيانات التي جمعها “ايكونومي بلس”، من 18 بنكا، فهناك 3 بنوك ستصل قيمة تبرعاتها إلى 80 مليون جنيه، في مقدمتها البنك التجاري الدولي والذي بلغت أرباحه العام الماضي 2019 حوالي 11.8 مليار جنيه، ثم بنك مصر بأرباح محققة 8.6 مليار جنيه، تلاه بنك قطر الوطني الأهلي، والذي بلغت أرباح 8.5 مليار جنيه خلال العام الماضي 2019.
وأشارت بيانات المسح إلى أن كل من بنكي القاهرة والأسكندرية، سيتبرع كل واحد منهم بـ40 مليون جنيه، حيث بلغت أرباح الأول نحو 4 مليارات جنيه بنهاية عام 2019، وبلغت أرباح الثاني 3.3 مليار جنيه.
أما الشريحة الثالة والتي تتراوح أرباحها السنوية من مليار إلى 3 مليارات جنيه، ويبلغ مبلغ التبرع 20 مليون جنيه، فتضم حسب المسح 8 بنوك، هي بنك فيصل الإسلامي بأرباح 2.7 مليار جنيه، وبنك الكويت الوطني بأرباح 2.17 مليار جنيه، وبنك التعمير والإسكان بأرباح 2.2 مليار جنيه، وبنك عوده مصر بأرباح 1.4 مليار جنيه، وبنك كريدي أجريكول بأرباح 1.36 مليار جنيه، ومصرف أبوظبي الإسلامي بأرباح 1.2 مليار جنيه، والبنك المصري لتنمية الصادرات بأرباح 1.1 مليار جنيه، وبنك البركة بأرباح 1.07 مليار جنيه.
ويدخل 5 بنوك ضمن الشريحة الأخير البالغ قيمة تبرعها 10 ملايين جنيه، بناء على أرباح محققة أقل من مليار جنيه خلال العام الماضي 2019، وهي بنك بلوم مصر بأرباح 942 مليون جنيه، والبنك المصري الخليجي بأرباح 658 مليون جنيه، وبنك قناة السويس بأرباح 542 مليون جنيه، وبنك الاتحاد الوطني مصر بأرباح 429.3 مليون جنيه، وبنك الشركة المصرفية العربية الدولية بأرباح 12.4 مليون دولار ( 195 مليون جنيه)
ولفت مسح “ايكونومي بلس”، إلى أن عددا من البنوك لم تعلن حتى الآن عن أرباح 2019، من بينها البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي، فيما لم تتح بيانات عدد من البنوك الأخرى.
ووفقا لمباردة اتحاد بنوك مصر، سيتم تقسيم مبالغ التبرع على 3 أشهر هي أبريل ومايو ويونيو.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية