أخبار

شركات التمويل تمتص صدمة “كورونا”

شركات التمويل

امتثلت العديد من شركات تمويل القروض الاستهلاكية، لقرار البنك المركزى الخاص بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية التى تشمل القروض الاستهلاكية للمؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر دون تطبيق عوائد أى غرامات إضافية على التأخير فى السداد، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تداعيات انتشار فيروس « كورونا».

وأطلقت شركات التمويل، مبادرات متباينة للحد من التداعيات السلبية لانتشار الفيروس والتى أطاحت بالأوضاع المالية لكثير من الأفراد نتيجة توقف بعض الأنشطة الاقتصادية، مما نتج عنه تقليص الايرادات، ومن ثم ظهرت مبادرات تأجيل سداد الأقساط الشهرية للقروض الاستهلاكية من قبل شركات التمويل لتخفيف الأعباء عمن يواجهون مشاكل مالية.

وقررت شركة درايف للتخصيم، التابعة لمجموعة شركات «جى بى أوتو» تأجيل سداد أقساط القروض الاستهلاكية الشهرية لمدة 6 شهور على أن يتم استئناف سداد الأقساط اعتبارا من شهر سبتمبر المقبل، وسيتم احتساب سعر العائد المطبق على القروض وفقًا لآلية التسعير المطبقة وقت التعاقد، على ان يتم سداد التكلفة الإضافية خلال فترة إيقاف الأقساط إلا لو رغب العميل فى استمرار السداد شهريا حتى لا يتحمل اية أعباء إضافية.

قال أحمد أسامة العضو المنتدب لـ « درايف» إنه سيتم احتساب تكلفة إضافية لتأجيل سداد الأقساط طبقا لمنشور البنك المركزى، والتى سيتم تحديدها بناء على وقت تعاقد العميل، إذ إن سعر الفائدة يتم تحديده للعميل وفقا للسعر المطبق خلال فترة التعاقد، مشددا على سريان تلك التكلفة الإضافية خلال فترة إيقاف تحصيل الأقساط.

وأوضح أن كل البنوك والشركات بصدد تحديد التكلفة المقرر إضافتها لتأجيل الاقساط، مؤكدًا سعى شركة درايف لتحديد تكلفة فعلية لكل عميل بناء على سعر العائد المطبق خلال وقت التعاقد وبما يتناسب مع القرارات الأخيرة الصادرة من البنك المركزى.

ولفت أسامة، إلى إقبال العديد من المستهلكين على سداد الأقساط الشهرية بعد قرار المركزى بتأجيل الاأساط، موضحًا ان مبادرة البنك المركزى تهدف فى الأساس إلى تخفيف الأعباء على من يعانون من تعثر فى الأوضاع المالية جراء اضطراب الأمور على الصعيدين المحلى والعالمى بعد انتشار كورونا، بالإضافة إلى أنه من الأفضل ان يقوم العميل بسداد الأقساط بانتظام فى الفترة الحالية إذا كانت لديه القدرة المالية لذلك، حتى لا يتحمل على عاتقه مزيدًا من التكلفة الإضافية، مؤكدًا ان حركة الإقبال على سداد الأقساط أكبر مما كان متوقعا فى ظل الظرف الراهن.

أضاف أسامة أن الشركة أوقفت تحصيل الأقساط عن طريق السحب المباشر من حسابات العملاء داخل البنوك تنفيدًا لقرارات هيئة الرقابة المالية، يجنا لأن يكون ذلك السحب ضد رغبة العملاء، مشيرًا إلى استمرار الشركة فى تقديم خدماتها بصورة طبيعية خلال الفترة الحالية تحت شعار «لسة مكملين».

وأوضح العضو المنتدب لـ «درايف» ان حجم التأثيرات السلبية الناجمة عن الظروف الراهنة ستختلف من شركة لأخرى، اعتمادًا على قدرة كل شركة واستنادًا إلى ملاءتها المالية القادرة على مجابهة الأزمات الطارئة، مؤكدًا أن «درايف للتخصيم» تمتلك ملاؤة مالية قوية تمكنها من الحفاظ على مكانتها. والشركة قامت بعملية طرح سندات توريق بقيمة 425 مليون جنيه نوفمبر الماضى من البنك التجارى الدولى « CIB» والبنك العربى الأفريقى.

كما قررت شركة مباشر لتمويل قروض السيارات، الذراع الاستثمارية لمجموعة عبداللطيف جميل تأجيل سداد أقساط قروض السيارات أو أى معاملة للتقسيط بما فيها الأقساط الخاصة بسائقى «سويفل» فى إطار أتفاقية التعاون مع «سويفل» و«فورد» لمدة 6 أشهر، وذلك امتثالًا لقرارالبنك المركزى الخاص بتأجيل كافة الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد التى تشمل القروض لأغراض استهلاكية لمدة 6 أشهر دون تطبيق عوائد أى غرامات إضافية على التأخير فى السداد.

وأوضحت الشركة أنها ستقوم بتحصيل فوائد مدة التأجيل وفقًا لقرار«المركزى»، كما أنها ستستأنف تحصيل الأقساط خلال تلك الفترة من العملاء الراغبين فى سداد أقساطهم الشهرية بصفة منتظمة دون تأجيل.

وأعلنت شركة «فاليو لخدمات البيع بالتقسيط» والرائدة فى حلول التكنولوجيا المالية، أنها بادرت بتأجيل سداد الأقساط المستحقة على سائقى «أوبر»، وفقًا للاتفاقية الموقعة بين الشركتين لمدة ثلاثة أشهر، وذلك فى ضوء الجهود التى تبذلها الشركة للتخفيف من تداعيات فيروس كورونا المستجد على السائقين، وما صاحب ذلك من تباطؤ فى عدد الرحلات فى ظل الأوضاع الراهنة.

وتسمح اتفاقية التعاون بين فاليو وأوبر التى يدعمها الصندوق السعودى للتنمية تسمح لسائقى أوبر طلب التمويل لشراء السيارات الجديدة بالتقسيط بسعر عائد منخفض يبلغ 5%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية