أخبار

“بلومبرج”: مصر قد تثبت أسعار الفائدة لحماية ديونها من موجة البيع

فيتش

قالت وكالة أنباء “بلومبرج”، إن مصر قد تمتنع عن خفض الفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي، اليوم الخميس، بعد قيامها بأكبر خفض للفائدة على الإطلاق بشكل طاريء الشهر الماضي، وذلك لمحاولة حماية ديونها من موجة البيع في أصول الأسواق الناشئة جراء فيروس كورونا.
ورغم أن محافظ البنك المركزي، طارق عامر، قال إن هناك مجال لخفض آخر في الفائدة إذا تطلب الأمر، فإن 9 من أصل 10 اقتصاديين استطلعت وكالة “بلومبرج” آرائهم توقعوا أن لجنة السياسة النقدية سوف تبقي على أسعار الفائدة عند 9.25%، بينما قال محلل واحد إنها قد تخفض الفائدة إلى 8.25%.
وقال أحمد حافظ، مدير أبحاث الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في “رينيسانس كابيتال”، إنه إذا لم تزداد عدد حالات الإصابة على أساس يومي، فإن البنك المركزي سوف يحافظ على أسعار الفائدة الحالية في المدى القصير.

ويرى زياد داوود، خبير الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى “بلومبرج”، أن خفض الفائدة يهدد استقرار الجنيه مع سحب المستثمرين الأجانب لاستثماراتهم من سوق الدخل الثابت المصري.
وقالت ريهام الدسوقي، الاقتصداية المستقلة، إن الضغط من انخفاض تدفقات العملة الأجنبية قد يؤدي إلى ضعف في الجنيه مقابل الطلب على الواردات.
وذكرت “بلومبرج” إن الدولة قد لا تخفض الفائدة للحفاظ على مكانتها كمحبوبة تجار الفائدة، فهي لا تزال تقدم أعلى عائد حقيقي في العالم رغم الخفض الطاريء الشهر الماضي.

يذكر أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي خفضت أسعار الفائدة 3% بشكل استثنائي منتصف مارس الماضي، لتبلغ 9.25% للإيداع و10.25% للإقراض

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية