عقارات النشرة البريدية

55 مليار جنيه إجراءات الحماية الاجتماعية.. إعادة النظر فى أسعار خدمات التنمية الصناعية.. الاحتياطي يرتفع 109 ملايين دولار في مايو.. صادرات القطن تقفز 181%.. نائب يقول إن زيادة الوقود ستكون مرة واحدة فقط بالعام المالي المقبل.. “فيسبوك” تواجه فضيحة تسريب بيانات جديدة..

الضريبة

أهم الأخبار

نائب: تحريك أسعار الوقود مرة واحدة فقط بالعام المالي المقبل

55 مليار جنيه تكلفة زيادة المعاشات والعلاوات والخصم الضريبي

صادرات القطن المصري تقفز 181% خلال 3 شهور

الأسمدة تقفز 650 جنيهًا للطن خلال شهرين

“الصناعة” تشكّل لجنة لإعادة النظر فى أسعار خدمات التنمية الصناعية

600 مليون دولار قرض دولي لمشروعات صرف صحي

احتياطي النقد الأجنبي يرتفع بـ109 ملايين دولار في مايو 

مدينة نصر للإسكان تقترض مليار جنيه من “التجاري الدولي”

“فيسبوك” تواجه فضيحة جديدة لتسريب بيانات المستخدمين

تكلفة الوقود تضغط على أرباح شركات الطيران العالمية

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

تباطؤ المبيعات وارتفاع الأسعار يضعفان جاذبية القطاع العقاري

أظهرت بيانات الشركات العقارية تراجعا ملحوظا فى مبيعات الربع الأول من 2018، مقارنةً بالربع الأخير من 2017، الأمر الذي أوجد مخاوف حول قدرة استمرار زخم الطلب على العقارات كبديل استثماري، يقابل موجات التضخم المتوقعة.

وعزز هذه المخاوف توقعات العديد من المحللين، بارتفاع مؤكد فى أسعار الوحدات، وما قد يتبعه من تراجع بحجم الطلب، كرد فعل لموجة التضخم المقبلة على أثر رفع الدعم عن المحروقات، والمواد الأساسية، وما سيتبعه من ارتفاع فى أسعار مواد البناء.

وتوضح البيانات ربع السنوية انخفاض مبيعات شركة سوديك بنسبة 53% لتسجل 1.25 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، وتراجعت مبيعات أوراسكوم للتنمية 18% إلى 398 مليون جنيه، وبنفس المعدل هبطت مبيعات طلعت مصطفى مسجلة 2.9 مليار جنيه، بينما تراجعت مبيعات بالم هيلز 11% لتصل إلى 2.1 مليار جنيه.

ويتوقع أدهم هشام محلل القطاع العقاري في قسم الأبحاث بشركة بلتون أن ترتفع أسعار الوحدات العقارية بين 15% و18% خلال الفترة المقبلة، لتوقعات معظم المطورين العقاريين بارتفاع تكاليف مواد التشييد و البناء من 8% إلى 10%.

وقال قسم الأبحاث بشركة فاروس إن الربع الأول اتسم بالهدوء، وإطلاق مشاريع محدودة، ما انعكس فى تراجع ربع سنوى نتيجة إطلاقات الربع الأخير من 2017، التى عادة ماتشهد إطلاق مراحل جديدة، باستثناء شركتي طلعت مصطفى وبالم هيلز اللتين شهدتا تراجع على أساس سنوى وربع سنوي، نتيجة ارتفاع مبيعات الربع المقارن من 2017.

وتتوقع “فاروس” أن تشهد الفترة المقبلة من 2018 أداء مبيعات أفضل، بناءً على مستهدفات العديد من الشركات خلال 2018، كما تتوقع انتهاء الضغط الذى تعرضت له أسهم القطاع العقاري خلال الربع الاول، نتيجة ضعف المبيعات، ليتحسن فى الربع الثانى والثالث.

وأرجع محمد زكى مدير علاقات المستثمرين لدى بورتو جروب تراجع مبيعات الثلاثة أشهر الأولى من 2018، إلى تحقيق معظم الشركات مستويات مبيعات تخطت بها مستهدفاتها خلال 2017، ما أظهر تأثير مبيعات الربع الأخير مقارنةً بمبيعات الربع الأول من العام الحالي، مؤكدا عدم تأثر الطلب على الوحدات المشتراه للاستخدام الشخصي.

توك شو

ناقشت البرامج التليفزيونية أمس عدة موضوعات أبرزها، أراء أعضاء مجلس النواب في حجم الجهاز الإداري للدولة، وموازنة العام المالي المقبل، وحماية بيانات المستهلك.

قال عصام الفقي، أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن الجهاز الإداري للدولة يضم 7 ملايين موظف، 3 ملايين منهم يكفون لتغطية الاحتياجات، مشيرا خلال حوار له على قناة النيل للأخبار، إلى توصية اللجنة بترحيل العمالة الزائدة في الهيئات والوزارات التي بها تكدس إلى الوزارات التي بها نقص في العمالة، كمصلحة الضرائب والتي تعاني من نقص في وظيفة مأمور الضرائب.

وانتقد شريف الخريبي، الخبير الاقتصادي، تصريحات لجنة الخطة والموازنة بالبرلمان، بشأن رفع الحد الأدنى للمعاش لـ750 جنيها، قائلا: “الكلام ده معناه إن النواب مش عايشين معانا في مصر”.

وأوضح خلال اتصال هاتفي مع قناة “Extra News”، أن تصريحات نواب الشعب حول الموازنة المالية للعام المالي الجديد صادمة، مضيفا “يجب توجيه ما يتم توفيره من استيراد الغاز لرفع المعاناة عن صغار الموظفين، وأصحاب المعاشات، ولو زادت الرواتب 100% سيظل الموظف الصغير بين فئة محدودي الدخل”.

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة تناقش الموازنة المالية لعام “2018-2019” منذ يوم الأحد الماضي، وتوقع عمر أن يتم التصويت عليها اليوم، مضيفا عبر فضائية “Extra News”، أن الموازنة تستهدف المواطن الأولى بالحماية الاجتماعية، حيث تبلغ قيمة الدعم 332 مليار جنيه.

وأشار إلى وجود بعض التحفظات على الموازنة، وأن اللجنة وصت بزيادة 11 مليار جنيه لميزانية وزارة التعليم حتى تتمكن الوزارة من تنفيذ خطتها في التطوير.

من جانبه، طالب العقيد، وائل طاهر، مدير إدارة التخطيط والبحوث الفنية في مرور الجيزة، المواطنين بالاتصال على إدارة المرور حال رفض سائقي التاكسي الأبيض تشغيل العداد، مؤكدا على قناة “Extra News”، أن عدم تشغيل العداد يعد مخالفة تستوجب سحب الرخصة السيارة والقائد، ومباحث المرور تتعامل فورًا مع البلاغات.

وشدد راضي عبد المعطي، رئيس جهاز حماية المستهلك، على اهتمام الجهاز بسرية بيانات المواطنين، وأنه من غير المسموح الإدلاء بمعلومات عن الشكاوى التي يتلقاها خلال عمله، موضحا خلال برنامج “هذا الصباح”، على قناة “Extra News”، أن الجهاز يٌقدر الصالح العام والأبعاد المجتمعية للحفاظ على سرية بيانات المواطنين.

نتابع

وقعت وزارتا الإسكان والاستثمار اتفاقاً بالأحرف الأولى لتمويل المرحلة الثانية من مشروع صرف صحى القرى بقيمة 600 مليون دولار عبر قرض مشترك من البنك الدولى بـ300 مليون دولار، والبنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية بقيمة 300 مليون دولار، وقال الدكتور مصطفى مدبولى وزير الإسكان، إن المرحلة الثانية تهدف لمد خدمة الصرف الصحي لقرى محافظات دمياط والغربية والمنوفية، فيما أكد الدكتور أسعد عالم، نائب رئيس البنك الدولى، إن مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى تأتى على رأس أولويات البنك لزيادة عدد المستفيدين من هذه الخدمات.

شكّل المهندس طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة لجنة من الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، وهيئة التنمية الصناعية، لمراجعة الرسوم المعيارية للخدمات التى تقدمها هيئة التنمية الصناعية، للمصانع، وقال صبحى نصر، عضو مجلس إدارة الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، وعضو اللجنة، إن الاتحاد والوزارة اتفقا على خفض الرسوم التى تُعطى للمستثمرين لمزاولة النشاط، مضيفا لصحيفة البورصة، أنه تم الاتفاق على تثبيت بقية أسعار الخدمات، ولاسيما التى تساهم فى الحد من ظاهرة الاتجار بالأراضى الصناعية، مثل رسوم التنازل.

وافق مجلس إدارة مدينة نصر للإسكان والتعمير على عقد قرض متوسط الآجل من البنك التجاري الدولي بقيمة مليار جنيه، لتمويل إنشاء مشروع “زون تي” والبنية التحتية لمشروع تاج سيتي، بحسب بيان إفصاح للشركة.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قدر محمد معيط، نائب وزير المالية لشئون الخزانة، تكلفة إجراءات العدالة اﻻجتماعية الثلاث المعاشات والعلاوات والخصم الضريبي بنحو 55 مليار جنيه، وتشمل الإجراءات زيادة المعاشات 15% بحد أدنى 125 جنيهاً، ورفع الحد الأدنى للمعاش من 500 إلى 750 جنيهاً ورفع العلاوات لـ7% من الأجر الأساسي للعاملين بالخدمة المدنية ومبلغ مقطوع بين 140 و160 جنيهاً، فضلاً عن 10% لغير المخاطبين بالقانون ورفع حد الإعفاء الضريبي الى 8 آلاف جنيه، وأكد معيط فى تصريحات لصحيفة البورصة أن إجراءات العدالة الاجتماعية مدرجة بموازنة العام المقبل ومنها زيادة الأجور إلى 267 مليار جنيه مقابل 240 مليار جنيه العام المالى الجاري، دون اعتمادات اضافية.

ارتفعت أرصدة احتياطيات النقد الأجنبي لدى البنك المركزي المصري، خلال شهر مايو الماضي بنحو 109 ملايين دولار، مسجلا 44.139 مليار دولار، كما زاد احتياطي الذهب لـ2.481 مليون أوقية، مقابل 2.479 مليون أوقية بشهر ابريل، فيما ترى رضوى السويفى رئيس قطاع البحوث ببنك الاستثمار فاروس، أن احتياطي النقد الأجنبي يغطى حوالى 9 أشهر من الواردات السلعية.

أكد ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن تحريك أسعار المواد البترولية سيكون مرة واحدة فقط خلال العام المالي المقبل، وأنه لن يتم تحرير سعر البنزين خلال العام المالي الجاري، مشيرًا إلى أن المواطن لن يتحمل أي زيادة أخرى متوقعة في ارتفاع سعر برميل البترول عالميًا عن المتوسط الذي حددته الحكومة في موازنة العام المالي المقبل بنحو 67 دولارًا.

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، عن زيادة صادرات القطن المصري خلال الفترة من ديسمبر 2017 وحتى فبراير 2018 بنسبة 181.6%، لتسجل 379.7 ألف قنطار مترى مقابل 134.8 ألف قنطار مترى خلال نفس الفترة من الموسم السابق.

قفزت أسعار الأسمدة الأزوتية فى السوق الحر خلال الشهرين الماضيين بقيمة 650 جنيهًا فى الطن على 3 مرات، بينما وفرت وزارة الزراعة نحو 36.32% من احتياجات موسم الصيف الحالى، الأمر الذي أرجعة أحمد رضوان، وكيل لشركة أبوقير للأسمدة، إلى ارتفاع الطلب عليها، بعد التوسع فى زراعة القطن.

 إنفو جراف

#إنفوجراف .. تراجع مؤشرات #بنوك #قطرمؤشرات البنوك القطرية في عام المقاطعة بالأرقاممرور عام على المقاطعة Hello Qatar QNB Group

Geplaatst door EconomyPlus op maandag 4 juni 2018

عناوين أخرى

تنتهي وزارة الآثار من أعمال وتجهيز 3 قاعات رئيسية بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، لافتتاحها للجمهور أواخر العام الجارى، بتكلفة تصل لـ600 مليون جنيه.

تعاقدت شركة الدلتا للسكر على بيع 50 ألف طن من السكر خلال الأسبوع الحالى بقيمة 425 مليون جنيه، لارتفاع الطلب على السكر تزامنا مع شهر رمضان المبارك، وهو ما سيسهم فى تصريف جزء من مخزون الشركة من السكر البالغ أكثر من 300 ألف طن، وفقا لأمين فريد رئيس الشئون المالية بالشركة، الذي توقع  نمو أرباح الشركة خلال الربع الثانى بدعم من مبيعات العلف والمولاس فضلا عن السكر.

تسعى شركة ابن سينا فارما لتوفير السيولة اللازمة لتمويل دورة التشغيل عبر تخصيم أرصدة عملاء أوراق القبض، ما يسهم فى تقليص دورة تحول النقدية، وتحقيق أكثر كفاءة لاستخدام موارد الشركة، وبلغت أرصدة حسابات العملاء 2.7 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2018 بنمو 10% عن نفس الفترة من 2017.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

كشفت مصادر أن أرامكو السعودية أسست وحدة تابعة لتضم صندوقها لمعاشات التقاعد الذي تقدر قيمته بمليارات الدولارات، وإنها قد تفصل وحدة الطيران التابعة لها، في الوقت الذي تعيد فيه هيكلة بعض أصولها غير المرتبطة بالنفط والغاز قبل طرحها العام الأولي المزمع، مضيفة أن التحرك يهدف لتبسيط عمليات أرامكو وقد يزيد من سهولة تقييمها.

 وقعت قطر للبترول اتفاقا مع إكسون موبيل للاستحواذ على حصة نسبتها 30% في وحدتين تابعتين لإكسون بالأرجنتين، هما إكسون موبيل اكسبلوريشن أرجنتينا وموبيل أرجنتينا، مما يمنح الشركة القطرية حق استغلال أصول للنفط والغاز الصخريين بالبلد الواقع في أمريكا اللاتينية.

عربي ودولي

وصف عبد المؤمن ولد قدور الرئيس التنفيذي لشركة الطاقة الجزائرية الحكومية سوناطراك سعر النفط بين 70 و75 دولارا للبرميل بـالـ”عادل” للمنتجين والمستهلكين، مضيفا “الأوضاع الجيوسياسية لا يمكن التكهن بها، ومن ثم يمكن أن يكون لدينا برميل بسعر 100 دولار أو 60 دولارا”.

خفضت شركات الطيران العالمية توقعاتها لأرباح القطاع في 2018 بفعل الارتفاع الكبير في تكلفة الوقود، وحذرت من أن صعود أسعار الفائدة والتوترات الجيوسياسية ربما تضيف إلى مخاطر التشغيل، وتوقع الاتحاد الدولي للنقل الجوي “اياتا”، أن يحقق القطاع ربحا قدره 33.8 مليار دولار في 2018، بانخفاض قدره 12% عن توقعات سابقة بحوالي 38.4 مليار دولار.

توقع بنك جولدمان ساكس نمو الطلب العالمي على النفط 1.8 مليون برميل يوميا في 2018، وهو ما يتجاوز توقعات وكالة الطاقة الدولية بنمو قدره 1.4 مليون، مضيفا أن اتجاهات الطلب القوية على النفط الأمريكي استمرت في مارس مع زيادة الطلب الكلي 2.6%، وهو ما يفوق توقعات البنك لنمو نسبته 1%.

توصل بنك سوسيتيه جنرال الفرنسي لاتفاقات من حيث المبدأ مع السلطات الأمريكية والفرنسية لتسوية تحقيقات تتعلق بتعاملاته في ليبيا وإدارته لسعر الفائدة المعروض بين البنوك “ايبور”، وقال البنك في بيان إن الغرامات التي سيتم سدادها نتيجة لهذا الاتفاق جرت تغطيتها بالفعل بمخصصات سابقة وتم تسجيلها في حسابات البنك، بقيمة 2.7 مليار دولار.

أظهرت بيانات رسمية أن أسعار المستهلكين في تركيا قفزت بنسبة أعلى من التوقعات بلغت 1.62% في مايو ما أدى لتسجيل الليرة مكاسب نتيجة توقعات بأن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة هذا الأسبوع.

استبعد تقرير “فوربس” الأمريكي أن تتخلى منظمة الدول المصدرة للبترول “أوبك” وشركاؤها من المنتجين المستقلين بقيادة روسيا عن اتفاق خفض الإنتاج الذي تم التوصل إليه في عام 2016 مرجحا ألا تقوم المنظمة بشطب تخفيضات الإنتاج بالكامل خلال الاجتماع الوزاري المرتقب في فيينا في 22 يونيو الحالي.

خففت اليونان من القيود المفروضة على سحب الأموال من البنوك، لترفع الحد الأقصى الشهري من 2300 إلى 5000 يورو، وهذه هي ثالث مرة يتم تخفيف القيود على سحب الأموال منذ فرضها عام 2015.

تواجه شركة فيسبوك فضيحة جديدة تتعلق بالخصوصية، بعد أن اعترفت بتسليمها معلومات شخصية عن المستخدمين لأكثر من 60 شركة، ودون إذن مسبق من أصحابها، وكشف تحقيق نشرته صحيفة “نيويورك تايمز” عن قيام فيسبوك بشراكات لتبادل البيانات مع مجموعة من صانعي الأجهزة الإلكترونية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية