أخبار

السعودية تدعو لاجتماع نفطي طارئ بناء على طلب ترامب

النفط

دعت المملكة العربية السعودية إلى عقد اجتماع طارئ للمنظمة أوبك وروسيا ومنتجي نفط آخرين لتحقيق التوازن في سوق النفط التي تمر بحالة من الاضطراب منذ انهيار اتفاق بشأن تخفيضات الإنتاج وبدء الرياض ضخ خام إضافي في سوق مترعة بالمعروض.
وقالت المملكة في بيان على وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) اليوم الخميس، “تود المملكة العربية السعودية الإشارة إلى ما بذلته خلال الفترة الماضية من جهود للوصول إلى اتفاق في مجموعة (أوبك +) لإعادة التوازن في سوق النفط، حيث قامت بحشد التأييد لذلك من 22 دولة ، من دول (أوبك +) إلا أنه تعذر الوصول إلى اتفاق لعدم الحصول على الإجماع”.
وأضاف البيان “تدعو المملكة إلى عقد اجتماع عاجل لدول أوبك+ ومجموعة من الدول الأخرى، بهدف السعي للوصول إلى اتفاق عادل يعيد التوازن المنشود للأسواق البترولية”.
وأشار البيان، إلى أن هذه الدعوة تأتي في إطار سعي المملكة الدائم في دعم الاقتصاد العالمي في هذا الظرف الاستثنائي وتقديراً لطلب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية دونالد ترامب وطلب الأصدقاء في الولايات المتحدة.
ويعزز الإعلان الصادر عن السعودية يوم الخميس، والذي دفع أسعار النفط لصعود كبير يصل إلى 25% يوم 2 أبريل، المؤشرات المتنامية على أن الرياض وموسكو قد تكونا مستعدتين لإنهاء معركتهما على الحصص السوقية والتعاون من جديد.
وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الأربعاء إنه أجرى محادثات مع قيادتي السعودية وروسيا، وإنه يعتقد أن البلدين سيبرمان اتفاقا لدعم الأسعار التي مازالت، حتى بعد قفزة يوم الخميس، دون نصف مستوياتها في بداية 2020 قبل أن تضرب أزمة فيروس كورونا بمعولها.
وأوردت وكالة الأنباء السعودية أن المملكة دعت إلى عقد اجتماع طارئ لمنظمة البلدان المصدرة للبترول والمنتجين الآخرين، في إطار ما يعرف بمجموعة أوبك+، قائلة إن الرياض تريد التوصل إلى اتفاق نفطي عادل لجلب الاستقرار إلى سوق الخام.
وفي وقت سابق يوم الخميس، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك لرويترز إن بلاده لا تعتزم زيادة إنتاجها النفطي.
وكان مصدر خليجي كبير مطلع على التفكير السعودي قال لرويترز في وقت سابق إن المملكة تدعم التعاون بين منتجي النفط لتحقيق الاستقرار بالسوق.
وقال المصدر ”المملكة لا تزال متمسكة بموقفها والمرحب بالتعاون العادل بين جميع المنتجين لتجاوز الأزمة الحالية والدفع باتجاه استقرار السوق البترولية على أساس مبادئ العدالة والمساواة“.

الأكثر مشاهدة

رغم تراجع النفط.. نمو إيرادات السعودية 4% في الربع الثالث 2020

حققت المملكة العربية السعودية نموا في إيراداتها الإجمالية خلال الربع...

كورونا تهبط بإيرادات مصر السياحية نحو 55% في النصف الأول 2020

هبطت إيرادات مصر من السياحة بنسبة 54.9% خلال النصف الأول...

منطقة إعلانية