أخبار

“التنمية الآسيوي”: 4 تريليونات دولار تكلفة احتواء “كورونا” عالميا

الآسيوي

توقع بنك التنمية الآسيوي “إيه دي بي”، أن تتراوح التكلفة العالمية للوباء من تريليوني دولار إلى 4.1 تريليون دولار ، أي ما يعادل خسارة تتراوح بين 2.3% و 4.8% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وأوضح البنك في تقرير له، اليوم الجمعة أن التكلفة تعتمد على مدى انتشار المرض في أوروبا والولايات المتحدة وغيرهما من الاقتصادات الكبرى، لافتا إلى أنه إذا كانت فترة احتواء انتشار الفيروس أقصر فإنها قد تحد الضرر عند تريليوني دولار أو 2.3% من الناتج العالمي.

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الآسيوي ياسويوكي ساوادا “إن تطور الوباء العالمي–وبالتالي التوقعات للاقتصاد العالمي والإقليمي– غير مؤكد إلى حد كبير”، مضيفا “يمكن أن يتحول النمو إلى مستوى أقل ويصبح الانتعاش أبطأ مما نتنبأ به حاليا”.

وقال سوادا “لهذا السبب، هناك حاجة إلى جهود قوية ومنسقة لاحتواء وباء كوفيد-19 وتقليل تأثيره الاقتصادي، وخاصة على الأكثر ضعفا”.

خفض البنك توقعات للنمو في آسيا إلى 2.2% في عام 2020، في انخفاض بنسبة 3.3 نقطة مئوية مقارنة بـ5.5% التي توقعها البنك في سبتمبر عام 2019.

وتوقع التقرير أن يرتد النمو إلى 6.2% عام 2021 على افتراض انتهاء التفشي وعودة النشاط إلى طبيعته.

وباستثناء الاقتصادات الصناعية الجديدة لمنطقة هونج كونج الإدارية الخاصة الصينية وكوريا الجنوبية وسنغافورة وتايوان الصينية، يتوقع التقرير أن تنمو آسيا النامية بنسبة 2.4% هذا العام، مقارنة بـ5.7% في عام 2019، قبل أن ترتد إلى نمو بنسبة 6.7% في عام 2021.

وقال التقرير أيضا أن جميع المناطق الفرعية في آسيا النامية ستشهد ضعفا في النمو هذا العام بسبب ضعف الطلب العالمي، وفي بعض الاقتصادات بسبب التفشي المحلي وسياسات الاحتواء.

وأضاف أن المناطق الفرعية المنفتحة اقتصاديا مثل شرق وجنوب شرق آسيا، أو التي تعتمد على السياحة مثل منطقة الباسيفيك، ستتضرر بشدة.

ومن المتوقع أن ينكمش النشاط الاقتصادي في منطقة الباسيفيك الفرعية بنسبة 0.3% في عام 2020 قبل أن يتعافى إلى 2.7% في عام 2021.

ويرتبط جزء كبير من الضعف في آسيا بتدهور البيئة الخارجية، مع ركود النمو أو الانكماش في الاقتصادات الصناعية الرئيسية في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو واليابان.

وسيتأثر بعض مصدري السلع الأساسية والنفط، مثل أولئك في آسيا الوسطى، بانهيار أسعار السلع الأساسية.

ومن المتوقع أن يبلغ متوسط سعر خام برنت 35 دولارا للبرميل هذا العام، منخفضا من 64 دولارا في عام 2019.

الأكثر مشاهدة

هشام توفيق: فكرة بيع نادي غزل المحلة غير واردة.. وخطة لتطوير فريق الكرة

نفى وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق ما تم تداوله...

تنطلق ديسمبر المقبل.. قمة مصر الاقتصادية تستعرض فرص ما بعد “كورونا”

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic...

منطقة إعلانية