النشرة البريدية

الحكومة تستقيل.. “النواب” يقر زيادة رسوم الخدمات الحكومية وقانوني الموازنة وضريبة الدخل.. قرض بمليار جنيه لمدينة نصر للإسكان.. “أوبر” تستثمر 100 مليون دولار بمصر.. فتح باب استيراد الأرز.. تصدير أول شحنة محمول مصري للإمارات.. البنوك الحكومية تتعهد بتدبير الريال لشركات السياحة..

أهم الأخبار

حكومة شريف إسماعيل تستقيل.. والسيسي يكلفها بتسيير الأعمال

نقص الأرز وارتفاع سعره يجبران الحكومة على فتح باب الاستيراد

مدينة نصر للإسكان توقع قرض بمليار جنيه من “التجاري الدولي”

“النواب” يقر نهائيا قانوني الموازنة الجديدة وضريبة الدخل

مميش: تطبيق توحيد رسوم الموانئ البحرية يوليو المقبل

“أوبر” تستثمر 100 مليون دولار في مصر

تصدير أول شحنة من المحمول المصري لدولة الإمارات

4 بنوك تبيع شهادة “أمان” بـ924 مليون جنيه خلال 3 أشهر

البنوك الحكومية تتعهد بتدبير الريال السعودي لشركات السياحة

“سيدي كرير” توقع عقد رخصة مصنع البولي بروبيلين

الباكر يتوقع عاما ثانيا من الخسائر لـ”القطرية”

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                          

القصة الرئيسية

البرلمان يقر زيادة رسوم حزمة من الخدمات الحكومية

أقر مجلس النواب أمس وبشكل نهائي مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون الخاص بفرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة.

وتضمنت التعديلات الجديدة رسمًا بقيمة 50 جنيهًا عند شراء خط محمول جديد تدفع مرة واحدة، و10 جنيهًات رسم شهري يدفع عند سداد الفاتورة لخطوط المحمول، وكذلك رسم قدره 200 جنيه عن استخراج جواز السفر أو تجديده، وذلك بدلا من 54.4 جنيهًا حاليا، كما تضمنت الزيادات الجديدة رسما على رخصة تسيير السيارات الخاصة الجديدة يحدد كنسبة من ثمن السيارة وفقا لسعتها اللترية.

وحدد مشروع القانون، رسما قدره 300 جنيها عن رخصة القيادة الخاصة لمدة عشر سنوات، بدلا من 20 جنيهًا في القانون القائم، و200 جنيه عن رخصة القيادة “المهنية درجة ثالثة أو درجة ثانية أو درجة أولى”، بدلا من 9 جنيهًات و600 مليم في القانون القائم.

وفرض مشروع القانون رسماً لرخص استغلال المحاجر 100 جنيه عن كل طن من الطفلة التي تستخدمها مصانع انتاج الأسمنت وذلك بمعدل 1/3 (ثلث) طن عن كل طن أسمنت وأن يكون الحد الأدنى لهذا الرسم 35 جنيهًا عن كل طن أسمنت يتم انتاجه، وذلك بدلا من 27 جنيهًا عن كل طن من الطفلة و15 جنيهًا كحد أدنى في القانون القائم.

وفيما يتعلق ببند إقامة الأجانب، تم رفع رسم التصالح إلى 500 جنيه بدلاً من 20 جنيهًا  في كل من حالات التصالح في مخالفة التأخير في تسليم الإقامة و التأخير في الإخطار عن إيواء أجنبي أو مغادرته أو استخدامه، ومخالفة عدم الإخطار قبل تغيير محل الإقامة، إضافة إلى فرض 500 جنيه على كل ترخيص بالإقامة أو بطاقة الإقامة أو تجديدهما بدلاً من 30 جنيهًا عن كل سنة من السنوات التي يصدر بها ترخيص الإقامة أو بطاقة الإقامة، كما رفعت التعديلات رسوم الحصول على الجنسية المصرية إلى 10 آلاف جنيه بدلا من 50 جنيهًا.

توك شو

تناولت البرامج التليفزيون أمس عدة موضوعات، أبرزها، موافقة مجلس النواب على موازنة العام المالي المقبل، والإصلاح الاقتصادي.

قال عبد الرازق الزنط، أمين سر لجنة القوى العاملة بمجلس النواب، إن الموافقة على موازنة العام المالي المقبل جاءت بإجماع النواب في حضور وزير المالية، ورئيس لجنة الخطة والموازنة، موضحا في حوار مع قناة «Extra News»، أن اللجنة كانت ترغب في منح أصحاب المعاشات علاوة 20%، لكن الحكومة أقرتها 15%، وهذه النسبة ثابته وسيتم زيادتها فيما بعد.

وقال عمرو سليمان، أستاذ الاقتصاد بجامعة حلوان، إن البرلمان طالب الحكومة بالزيادات كأحد حزم الإجراءات الخاصة بحماية محدودي الدخل، مشيرا إلى أن سرعة استجابة الحكومة يؤكد على أن هذه الحماية ركيزة من ركائز إصلاح الاقتصاد، خاصة أصحاب الدخول الثابتة من المعاشات والمدنيين العاملين بالدولة.

أضاف في مداخلة على قناة «On Life» أن هذه الإجراءات تعكس الجوهر المهم لبرنامج الإصلاح الخاص بالتحول من الدعم السلعي المشوه الذي يستفيد منه الأغنياء كما الفقراء إلى توجيه الدعم لمستحقيه.

نتابع

وقعت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير أمس على عقد قرض متوسط الآجل بقيمة مليار جنيه من البنك التجاري الدولي، وقال احمد الهيتمي الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات خاصة لـ”ايكونمي بلس” إن القرض سيستخدم في تمويل إنشاء البنية التحتية لمشروع “زون تي” أحد مراحل مشروع تاج سيتي، مشيرا إلى أن مدة القرض تصل إلى 5 سنوات مع فترة سماح لمدة عامين على أن يبدأ صرف جزء من القرض خلال العام الجاري.

وكشف الهيتمي أن الشركة تستهدف مبيعات قيمتها 6 مليار جنيه من مشروع تاج سيتي خلال عام 2018، كما أنها بصدد إسناد عقود بمليار جنيه لشركات المقاولات التي ستعمل في تنفذ المشروع.

يستضيف معهد العالم العربي بباريس يوم 26 يونيو الجاري ندوة عن مستقبل العلاقات التجارية بين مصر وفرنسا بحضور عدد من الوزراء ورؤساء كبريات الشركات من كلا البلدين.

توقع مسئول بإحدى شركات المحمول أن تصل أسعار الخطوط لنحو 80 جنيهاً بعد فرض رسم جديد بـ50 جنيهاً على شراء الخط، مبيناً أن الشركات ملزمة بالتنفيذ، وأنها لن تتحمل الرسوم عن المستخدمين، الأمر الذي سيؤثر بلا شك على مبيعات الخطوط الجديدة، وقدرت مصادر بقطاع المحمول لصحيفة البورصة، العائدات المتوقعة للدولة من الرسوم الجديدة بين 150 و 200 مليون جنيه سنويا، كما أن متوسط مبيعات الخطوط يتراوح ما بين 3 و 4 ملايين عميل جديد سنويا.

وفي السياق ذاته، أظهرت بيانات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، انخفاض حجم الاشتراكات بالهاتف المحمول بنحو 2.14 مليون اشتراك فى الفترة من يناير حتى نهاية مارس الماضى لتصل لنحو 99.13 مليون مقارنة بنحو 100.24 مليون اشتراك بنهاية فبراير 2018.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

قالت وزارة البترول، إن شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” ستوقع خلال أيام عقد رخصة مصنع إنتاج البولي بروبيلين باستثمارات 1.2 مليار دولار، مع شركة GRACE للبدء في تنفيذ المشروع الذي من المقرر أن يبدأ الإنتاج مطلع 2022، بطاقة 500 الف طن من البروبيلين و450 ألف طن من البولي بروبيلين سنويًا.

أعلنت رئاسة الجمهورية في بيانٍ رسمي، أمس الثلاثاء، أن رئيس مجلس الوزراء، شريف إسماعيل، تقدم باستقالة حكومته لرئيس الجمهورية، بعد أداء الرئيس اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية أمام مجلس النواب، وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، السفير بسام راضي، بأن الرئيس كلف الحكومة بتسيير الأعمال والاستمرار في أداء مهامها وأعمالها لحين تشكيل حكومة جديدة.

قال عبداللطيف واكد، مدير عام أوبر في مصر، في مقابلة مع صحيفة “الأخبار”، إن أوبر تخطط لاستثمار 100 مليون دولار على مدى السنوات الخمس القادمة، حيث أن الشركة تعمل حاليا في 7 مدن، وتخطط لخدمة أكثر من 50% من محافظات بحلول نهاية 2018، بهدف تقديم المزيد من الخدمات لمستخدمي أوبر والذين يبلغ عددهم 4 ملايين شخص.

قرر مجلس الوزراء أمس فتح باب استيراد الأرز، لضبط السوق وزيادة المعروض، بعد ارتفاع أسعاره وعجز “التموين” عن توفيره للبطاقات، حيث تجاوز سعر الطن 5900 جنيها لعريض الحبة وتجاوز الأرز الأبيض حاجز 10 جنيهات للكيلو فى السوق الحر، في الوقت نفسه عجزت وزارة التموين عن تدبير احتياجات البطاقات التموينية لشهر يونيو الحالي، قال عماد عابدين سكرتير شعبة المواد الغذائية بغرفة القاهرة التجارية، إن الشركات الموردة للأرز لوزارة التموين أمتنعت عن التوريد بعد ارتفاع أسعاره محليا، مضيفا أنه دبر نصف احتياجات البطاقات التابعة له عن طريق السوق الحر بسعر 9 جنيهات للكيلو، قال مجدى الوليلى عضو شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات إن شركات القطاع الخاص اتجهت لاستيراد الأرز بأسعار بين 8 و 9 جنيهات للكيلو بعد تسجيل الأرز الشعير لحوالي 5700 ألف جنيه للطن، مقدرا حجم تعاقدات القطاع الخاص على الأرز المستورد بنحو 100 ألف طن، من المقرر أن تصل خلال الشهر المقبل.

ارتفعت حصيلة البنوك الأربعة التى تصدر شهادة “أمان المصريين”، إلى نحو 924.3 مليون جنيه خلال 3 أشهر، وذلك عن طريق فروع بنوك “الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري”، وفقًا لما أكدته قيادات البنوك الـ4 فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، وتتوزع هذه الحصيلة بواقع 603.8 مليون جنيه، لبنك مصر، و115 مليون جنيه للبنك الأهلي المصري، و33 مليون جنيه، لبنك القاهرة، و172.5 مليون جنيه للبنك الزراعي المصري.

أكد الفريق مهاب مميش، رئيس الهيئة العامة لقناة السويس ورئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فى تصريحات صحفية لقناة CNBC، أنه من المنتظر تطبيق توحيد الرسوم للموانئ البحرية خلال شهر يوليو المقبل، وذلك بعد الدراسة التى أجرتها الهيئة حول الموانئ المصرية المجاورة، من ناحية الخدمات والرسوم المقررة.

أعلنت الشركة المصرية لصناعات السيليكون “سيكو مصر”، عن تصدير 1000 جهاز محمول تمثل أول شحنة من الهواتف المحمولة من مصنعها بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط لدولة الإمارات العربية، فيما أكد المهندس محمد سالم، رئيس الشركة أن هذه الأجهزة لاقت إقبالا كبيرا من المواطنين بدولة الإمارات.

وافق مجلس النواب نهائيا على مشروع قانون الموازنة للعام المالي المقبل بإجمالي مصروفات 1.4 تريليون جنيه وإيرادات نحو 938 مليار جنيه، فيما يستهدف مشروع الموازنة عجزا بـ8.4% ونموا بـ5.8% لزيادة فرص التوظيف المولدة من استثمارات القطاع الخاص خلال العام والتى تصل إلى نحو 850 الف فرصة عمل، كما أقر المجلس نهائيا مشروع القانون المقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون ضريبة الدخل، بحيث تكون أسعار الضريبة على الشريحة الأولى حتى 8000 فى السنة معفاة من الضريبة، والشريحة الثانية أكثر من 8000 جنيه وحتى 30 ألف جنيه 10%، والشريحة الثالثة أكثر من 30 ألف جنيه وحتى 45 ألف جنيه 15%، والشريحة الرابعة أكثر من 45 ألف جنيه وحتى 200 ألف جنيه 20%، والشريحة الخامسة أكثر من 200 ألف جنيه 22.5%.

ومنحت التعديلات الخاضعين للشرائح الثلاثة الآتية خصما من الضريبة المستحقة عليهم، على الشريحة الثانية 85%، وبالنسبة للشريحة الثالثة 45%، والشريحة الرابعة 7.5%، ويكون منح الخصم لمرة واحدة وفقا لأعلى شريحة يقع فيها الممول، وقال رئيس الخطة والموازنة بمجلس النواب الدكتور حسين عيسى إن الخزانة العامة للدولة ستتحمل بموجب هذه التعديلات ورفع حد الإعفاءات نحو 2.5 مليار جنيه تكلفة إضافية.

تعهدت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة بتدبير الريال السعودي المطلوب لتغطية نفقات جميع شركات السياحة الخاصة ببرنامج موسم الحج لهذا العام، وذلك خلال اجتماع ضم ممثلين من البنوك وقطاع السياحة، وقال بيان للبنوك الثلاثة، إنها مستعدة لتلبية احتياجات جميع الحجاج من العملة السعودية شريطة تقديم المستندات اللازمة.

 إنفو جراف

#إنفوجراف .. تراجع مؤشرات #بنوك #قطرمؤشرات البنوك القطرية في عام المقاطعة بالأرقاممرور عام على المقاطعة Hello Qatar QNB Group

Geplaatst door EconomyPlus op maandag 4 juni 2018

عناوين أخرى

قال عمرو شعت، مساعد وزير النقل، لموقع “أموال الغد”، أن الوزارة تتفاوض مع 3 شركات روسية وإيطالية وصينية لتوريد 1300 عربة جديدة للسكة الحديد، ومن المقرر تسليم الدفعة الأولى منها خلال فترة زمنية لا تتجاوز 18 شهرًا.

كشف تقرير لمصلحة الجمارك أن إجمالي عدد محاضر التهرب الجمركي منذ بداية العام وحتى نهاية أبريل الماضي، بلغ 8.92 ألف محضر بقيمة 1.33 مليار جنيه وبلغت مستحقات الجمارك عنها من الضرائب الجمركية وغرامات التهريب نحو 2.18 مليار جنيه.

كشف المهندس نبيل مكاوي رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للأسمدة “سماد طلخا” أن إجمالى مديونية الغاز تصل إلى نحو 3 مليارات جنيه، تم جدولة 1.8 مليار جنيه منها وجارى اتخاذ الإجراءات اللازمة لجدولة الباقي على 5 سنوات.

أعلنت شركة سدكس إنيريجي، أمس البدء في أعمال الحفر في البئر التقييمية “إس دي – 4 إكس” بامتياز جنوب دسوق التابع لها، وتستغرق الأعمال 30 يومًا ضمن خطة حفر البئر خلال 2018، بحسب بيان الشركة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

قال الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية أكبر الباكر إن الشركة قد تتكبد خسائر للسنة الثانية على التوالي في 2018 وسط أزمة إقليمية تمنع الشركة من تسيير رحلاتها إلى 18 مدينة في السعودية والإمارات والبحرين ومصر منذ يونيو 2017.

 ارتفع حجم سوق السندات والصكوك في السعودية إلى 257.6 مليار ريال بعد إدراج وتداول أدوات دين حكومية جديدة بقيمة 8.95 مليار ريال، أمس، وذلك بعد موافقة شركة السوق المالية السعودية “تداول” على طلب وزارة المالية لإدراج الإصدار الجديد.

أوصى مجلس إدارة الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 6.6 مليار ريال على المساهمين عن النصف الأول من 2018، بواقع 2.2 ريال للسهم الواحد، تمثل 22% من القيمة الإسمية للسهم.

عربي ودولي

كلف العاهل الأردني الملك عبد الله الخبير الاقتصادي السابق في البنك الدولي عمر الرزاز بتشكيل حكومة جديدة، وحث على الحوار لإنجاز مشروع قانون ضريبة الدخل الذي أثار أكبر احتجاجات في المملكة منذ سنوات، وقال الملك في خطاب تكليف الرزاز “أولوية حكومتكم يجب أن تكون إطلاق طاقات الاقتصاد الأردني وتحفيزه ليستعيد إمكانيته على النمو والمنافسة وتوفير فرص العمل”.

قالت وكالة “بلومبرج” إن الولايات المتحدة طلبت بشكل غير رسمي من السعودية وبعض أعضاء “أوبك” الآخرين زيادة إنتاج بمليون برميل يوميا، وذلك بعد ارتفاع أسعار البيع بالتجزئة للبنزين في الولايات المتحدة لأعلى مستوياتها في أكثر من ثلاث سنوات.

باعت الحكومة البريطانية أمس الثلاثاء 7.7% من أسهم رويال بنك أوف سكوتلند مقابل 2.5 مليار جنيه استرليني، لتتكبد خسارة تزيد على ملياري جنيه في جزء من استثمارها بالبنك الذي تدخلت لإنقاذه في 2008، حيث يمثل هذا المبلغ نصف ما دفعته الحكومة تقريبا لتنقذ البنك في ذروة الأزمة المالية.

أظهرت بيانات معهد التمويل الدولي أن المستثمرين الأجانب باعوا سندات وأسهما بقيمة 12.3 مليار دولار، في الأسواق الناشئة خلال مايو الماضي وكانت أكبر التحركات في آسيا بخروج 8 مليارات دولار و4.7 مليار دولار من إفريقيا والشرق الأوسط مجتمعين، مشيرا إلى أن تدفقات المحافظ مازالت إيجابية منذ بداية 2018 بنحو 46 مليار دولار لكنها منخفضة بشكل كبير مقارنة بنفس الفترة من 2017 البالغ 134 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية