أخبار

ساويرس منتقدا حظر التجول ووقف العمل: الحياة عادية بالسويد

ساويرس

واصل رجل الأعمال نجيب ساويرس، انتقاد الاجراءات التي تتخذها الدول لمواجهة انتشار فيروس كورونا عبر حظر التجول وتوقف الأعمال.
وقال نجيب ساويرس، وهو ثاني أغنى مصر بعد شقيقه ناصف ساويرس بثروة تناهز 4 مليارات دولار، على حسابه الرسمي على تويتر:”من سيكسب السويد أم العالم.. السويد بلد العلم وجائزة نوبل .. رفضت عمل أي حظر تجول أو تعطيل عمل أو أي شيء من هذه القرارات، التي تجري كل دول العالم إليها لمحاربة انتشار فيروس كورونا ! قررت أن يستمر الناس كلهم في الحياة اليومية العادية بدون أي تغيير”.
يأتي ذلك بعدما أثارت تصريحات نجيب ساويرس قبل عدة أيام مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج “القاهرة الآن” على فضائية العربية الحدث، جدلا واسعا في الشارع المصري، والتي طالب فيها بالعدول عن حظر التجول وضرورة عودة العمل في المواقع الانتاجية، محذرا من سقوط الاقتصاد وانتشار الجوع اذا استمرت هذه الاجراءات بعد الأسبوعين المقررين، مشيرًا إلى أن ‏القطاع الخاص مضطر لخفض الرواتب والاستغناء عن جزء من العمالة.
وقال ساويرس: “قطاعات مثل السياحة استغنت عن ملايين العاملين أو مهددة بذلك، كما تقوم بعض الشركات بصرف ربع المرتب”، وقال إن استمرار الوضع مع التزام القطاع الخاص بالرواتب سيجعله مهددا بالإفلاس.

ويبلغ عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في السويد 6131 حالة حاليا، بينما بلغت الوفياة بها 358 شخصا والشفاء 205 أشخاص
وأعلنت مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية اليوم السبت، عن تبرعها بقيمة 100 مليون جنيه لدعم جهود الدولة في مواجهة تفشي فيروس كورونا ولمساعدة الأسر الاكثر احتياجا والعمالة اليومية على مواجهة الوقت الصعب الذي تمر بها البلاد.
وقالت المؤسسة في بيان إنه في إطار ما تشهده مصر والعالم من تداعيات تفشي فيروس كورونا المستجد، والتحديات التي تفرضها تلك الجائحة على العالم أجمع، قرر مؤسسو وأعضاء مجلس أمناء مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، وعلى رأسهم المهندس نجيب ساويرس، والمهندس سميح ساويرس، والمهندس ناصف ساويرس، وبتوجيه من السيدة يسرية لوزا – ساويرس، رئيسة مجلس أمناء المؤسسة، تخصيص مبلغ 100 مليون جنيهَا مصريَا، للتصدي لهذه الأزمة الطارئة.
إذ تقوم المؤسسة، بتوجيه مبلغ 40 مليون جنيهًا لدعم العمالة اليومية والأسر الأكثر احتياجَا، و60 مليون جنيهًا لدعم الجهود الحكومية الاحترازية، بالتعاون مع وزاراتي التضامن الاجتماعي والصحة والسكان، وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، من أجل الإسهام في تلبية الاحتياجات الصحية والاقتصادية للشعب المصري في تلك الأوقات غير المسبوقة.
وكخطوة أولي في خطة الحماية الاجتماعية، بدأت مؤسسة ساويرس في دعم مبادرات الإغاثة السريعة، والعمالة اليومية التي تقع في أعلى قائمة المتضررين من هذة الأزمة.
تضمنت المرحلة الأولى من خطة العمل أسهام المؤسسة في دعم 60 ألف أسرة مصرية؛ من خلال مبادرة “تحدي الخير” التي أطلقها بنك الطعام المصري تحت شعار “العمالة اليومية مسؤولية.
كما تشمل أيضا التكفل باحتياجات 10 آلاف أسرة من خلال مبادرة مؤسسة صناع الحياة “الناس لبعضها”، و كذلك 10 آلاف أسرة من خلال مبادرة مؤسسة صناع الخير للتنمية “حماية” لدعم 10 آلاف أسرة متضررة.

تضمنت المرحلة الأولى أيضًا، تبرع المؤسسة بمبلغ مليون جنيه مصري لدعم العمالة اليومية بالقطاع السياحى في محافظة أسوان، ومليون جنيه مصري لشراء معدات وتجهيزات طبية لوزارة الصحة والسكان.

أما المرحلة الثانية فسيتم فيها توجيه 60 مليون جنيه لتعزيز الجهود الاستباقية لوزارة الصحة والسكان في مواجهة فيروس كورونا، ودعم مبادرة جمعية الهلال الأحمر المصري “استجابة”، والتي تهدف إلى تقديم الدعم للفئات المتضررة في دور الرعاية الاجتماعية للمسنين والأطفال، و تجهيز فرق الإغاثة العاجلة والتعقيم، وكذلك توفير الإمدادات الطبية اللازمة والمساهمة في التقصي عن الحالات في القرى الفقيرة والنائية بالمحافظات المصرية.

يأتي هذا الدعم كجزء من رؤية ورسالة مؤسسة ساويرس للتنمية الاجتماعية، التي تأسست في عام 2001 بهبة من عائلة ساويرس، كواحدة من أوائل الجهات الوطنية المانحة التي تصدت للعديد من القضايا الهامة التي يواجهها المجتمع المصري كقضايا الفقر، البطالة، الصحة، التعليم. وعلى مدار 20 عامًا، نجحت المؤسسة في تقديم العديد من المبادرات والبرامج الريادية الهادفة إلى تحقيق تنمية شاملة ومستدامة، بالشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة والأهلية، من أجل تمكين الفئات الأكثر احتياجا و تهميشا.

الأكثر مشاهدة

بنمو 10%.. مبيعات “هواوي” تتخطى الـ100 مليار دولار بأول تسعة أشهر من 2020

قالت شركة هواوي الصينية العملاقة للتكنولوجيا إن مبيعات الشركة زادت...

“التخطيط”: 68 مليار جنيه استثمارات حكومية في شبكة الطرق والكباري خلال 3 سنوات

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، أن اتجاه...

منطقة إعلانية