أخبار

عز العرب: “التجاري الدولي” مستعد للركود.. وتسريح موظفين ليس خيارا مطروحًا

الإصلاح

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي- مصر، إنه من المبكر جدا توقع تداعيات انتشار فيروس كورونا على أداء البنك التجاري الدولي، ولكن عز العرب أكد على ثقته من أن البنك يتمتع برأسمال كاف وقادر على تحمل حدوث أي ركود حاد في الاقتصاد المصري، بحسب ما جاء في حوار له مع مجلة “يورومني”.

ثورة 2011 تجربة تعليمية قيمة

وتقول المجلة، إنه في الوقت الذي تعزز فيه الحكومة المصرية التدابير لاحتواء فيروس “كورونا“، قال عز العرب، لـ”يورومني”، كيف أن ثورة 2011 جعلت البنك مستعدا للتعامل مع الأزمة الحالية.
وقال عز العرب إن هذه ليست المرة الأولى التي يمر بها البنك بأزمة، موضحة ان 2011 كان عاما صعبا للغاية ولكن أحداثه كانت بمثابة تجربة تعليمية قيمة.
وقال إنه عندما انهارت الأوضاع كان التجاري الدولي البنك الوحيد الذي يوظف أشخاص ويدربهم ويستثمر في مستقبله، وأضاف أن مثل هذا النهج هو ما ساعد البنك في الأزمة الحالية على التحرك سريعا للتركيزعلى حماية موظفيه ودعم عملاءه، ولكن نطاق الانهيار الاقتصادي هو العامل الجديد وقال “الأزمة الحالية أزمة عالمية”.
وقالت المجلة إن مصر استجابت سريعا لاحتواء الفيرس وفرضت حظر تجوال وأغلقت جميع الخدمات الحكومية باستثناء الرعاية الصحية، ومع ذلك توقع كبير الاقتصاديين في رينيسانس كابيتال أن يبلغ عدد الحالات 10 آلاف حالة في منتصف أبريل.
ومع ركود قطاع السياحة والتجارة العالمية، تم خفض المستويات المستهدفة لنمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 5.1% من 5.6% لعام 2020.

أجرينا اختبارات تحمل قاسية للتأكد من كفاية من رأسمال البنك

وقال عز العرب إن أهم شيء بالنسبة للبنك كان الملاءة المالية، موضحا أنهم أجروا اختبارات تحمل قاسية ولديهم ما يكفي من رأس المال، وأضاف أنه في مثل هذه المواقف يركز على الملاءة المالية مثل يناير 2011.
وساعدت سياسة التخصيص في البنك على حمايته من الصدمات الخارجية وتبلغ نسبة تغطية المخصصات للقروض غير المنتظمة 233%.
وتتكون قاعدة الأصول في البنك من حوالي 60% استثمارات سيادية، وبلغت نسبة كفاية رأس المال 26% في نهاية 2019، ويمتلك البنك رأس مال إجمالي بقيمة 52 مليار جنيه مصري او 3.3 مليار دولار، 90% منه مصنف كالشريحة الأولى من رأس المال.

ويأخذ البنك التجاري الدولي سلامة موظفيه وصحتهم على محمل الجد، ويعمل نصفهم حاليا من المنزل وتوقفت جميع الاجتماعات المباشرة، كما أن الانتقال بين الفروع ممنوع.
وقال عز العرب: “لقد خصصنا خط ساخن يعمل على مدار 24 ساعة للموظفين الذين يشعرون أنهم ليسوا بصحة جيدة… ولا يدخل أحد أي فرع بدون غسل أيديهم، وقمنا بتعقيم كل شيء”.

تسريح العمالة ليس خيارا مطروحا

وأكد عز العرب على أن تسريح العمالة ليس خيارا مطروحا وأنهم يدفعون للعاملين رواتبهم كاملة ومكافآتهم، موضحا أن الموظفين هم الأصول الحقيقية للبنك.
وقالت “يورومني” إن البنك التجاري الدولي يقود جبهة الصيرفة الرقمية في مصر، واعترف عز العرب بأن التحول للصيرفة على الانترنت أهم من أي وقت مضى قائلا إنهم يريدون تقليل عدد المترددين على الفروع.
ويلتزم البنك بتطبيق توجيهات البنك المركزي المصري بتمديد آجال استحقاق وفوائد قروض الشركات الصغيرة والمتوسطة، وشطب 50% من أساسي مبلغ القروض المتعثرة للشركات الصغيرة والمتوسطة.
وقال عز العرب أن مهمتنا هي مساعدة عملائنا من الشركات الصغيرة والمتوسطة على الوقوف على قدمهم مجددان مؤكدا أنهم غير مهتمون بالقضايا القانونية ويتطلعون إلى تنظيم التاريخ الائتماني للعملاء غير المنتظمين في تسديد القروض من الشركات الصغيرة والمتوسطة وإلى رد ضماناتهم لهم.

الأكثر مشاهدة

رئيس شعبة الدواء: مصر مستعدة لمواجهة موجة كورونا الثانية

قال رئيس الشعبة العامة لتجار الأدوية بالاتحاد العام للغرف التجارية،...

تراجع مؤشر البورصة الرئيسي وسط مبيعات للأجانب بجلسة وقف أكبر أسهم السوق

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية خلال تعاملات اليوم الخميس، بنسبة...

منطقة إعلانية