أخبار

دعم المواد البترولية يتراجع 47% فى مشروع موازنة العام المالى المقبل

دعم المواد البترولية

علمت جريدة «البورصة» أن قيمة دعم المواد البترولية بموازنة العام المالى المقبل 2020-2021 تبلغ 28 مليار جنيه مقارنه بنحو 52.9 مليار جنيه بموازنة العام المالى الجارى بانخفاض قدره 47%.

وكان مشروع موازنة العام المالى الجارى قد قدر قيمة سعر برميل البترول بواقع 61 دولارًا للبرميل، وقدر سعر الصرف بمتوسط أسعار العملة خلال الربع الأول من عام 2020.

وقال وزير المالية محمد معيط فى تصريحات سابقة إن سعر برميل البترول تم حسابه بهذه القيمة بمشروع موازنة العام المالى المقبل تحسبا لأى ارتفاع قد يطرأ على أسعار البترول العالمى وخاصة بعد انتهاء أزمة انتشار وباء فيروس كورونا الأمر الذى يتطلب تحصين الموازنة العامة للدولة والتحوط على مدار تنفيذها.

وعلمت «البورصة» من مصادر لها أن مشروع الموازنة خصص 566 مليار جنيه للفوائد خلال العام المالى المقبل مقابل 569 مليار جنيه مستهدفة خلال العام المالى الحالى، لتبقى بذلك أكبر أبواب الإنفاق.

يأتى هذا رغم التخفيضات الكبيرة فى أسعار الفائدة الأساسية والتى بلغت 7.5% خلال العامين الماليين الماضى والحالى، وكان آخرها خفضا بمعدل 3% قبل 3 أسابيع.

وقالت المصادر إن الضرائب المتوقعة تصل إلى 974 مليار جنيه.

وفى سياق متصل أرجأت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة مشروع موازنة العام المالى المقبل إلى أجل غير مسمى بسبب انتشار فيروس كورونا بعد أن كانت حددت يوم الثلاثاء المقبل موعدا لعقد أولى جلسات بساحة مجلس الشوري.

وقالت مصادر باللجنة لـ«البورصة» إنه كان من المفترض أن تجرى مناقشاتها على مدار الثلاثة أيام المقبلة بدءاً من الثلاثاء المقبل وحتى يوم الخميس بحضور ممثلين من أعضاء الحكومة ووزير المالية لكن تعليمات وزارة الصحة بأن هذين الأسبوعين هما الأخطر والأصعب فى انتشار هذا الوباء جعل اتخاذ أمرًا بالتأجيل.

الأكثر مشاهدة

وزيرة التخطيط تكشف عن 6 محاور للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن الإصلاحات...

منطقة إعلانية