عقارات النشرة البريدية

البنك الدولي يرفع توقعات نمو الاقتصاد المصري لـ5.5%.. 3 بنوك استثمار تتوقع تثبيت سعر الفائدة بالاجتماع المقبل.. مصر تسعى للتحوط من تقلبات أسعار النفط.. 8 مليارات جنيه حصيلة زيادة رسوم الخدمات.. “سيمنس” تفوز بعقد 3 محطات كهرباء.. سداد ديون بـ8.97 مليار دولار بالنصف الثاني من 2018.. “مدينة نصر” تدرس توريق جزء من مديونيات العملاء..

أهم الأخبار

مصر تعتزم التعاقد مع بنك عالمي للتأمين ضد تقلبات أسعار النفط

“هيرميس” تتوقع طرح شركتين بالبورصة قبل نهاية 2018

3 بنوك استثمار تتوقع تثبيت “المركزي” سعر الفائدة في الاجتماع المقبل

“سيمنس” تفوز بعقد تشغيل وصيانة 3 محطات كهرباء

شركات الأسمنت ترفض زيادة رسوم “الطفلة” وتتوقع ارتفاع الأسعار

3 تحالفات تتأهل لتنفيذ الميناء الجاف بـ6 أكتوبر

الجارحي: 8 مليارات جنيه حصيلة تعديلات رسوم الخدمات

مصر تسدد ديوناً بـ8.97 مليار دولار بالنصف الثاني من 2018

“مدينة نصر” تدرس توريق جزء من مديونيات العملاء

“التنمية الأفريقي” ينفذ مشروعات جديدة في مصر

“البترول” تخطط لتنفيذ توسعات بمعامل تكرير بتكلفة 8 مليارات دولار

“مصر للطيران” تسير 19 رحلة إضافية إلى روسيا

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

البنك الدولي: تراجع التضخم يسمح لمصر بخفض الفائدة مرتين

قال البنك الدولي، إن تراجع التضخم في مصر إلى 13% خلال أبريل 2018، مقابل أكثر من 30% في يوليو 2017، يسمح للبنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بنحو مرتين خلال 2018، وفقًا لتقرير آفاق النمو العالمي.

ورفع “المركزي” الفائدة عقب تحرير سعر الصرف في نوفمبر 2016 وحتى فبراير الماضي 3 مرات بنسبة 7%، ثم اتجه في فبراير الماضي ومارس لخفضها بنحو 1% على التوالي.

وتوقعت هيرميس، تراجع معدلات التضخم إلى 20.9% بنهاية العام المالي الحالي 2017- 2018، وإلى 10.5% بنهاية العام المالي المقبل فيما توقعت كابيتال إيكونوميكس تراجع التضخم إلى 8% خلال العام المالي المقبل.

وفي السياق ذاته، رفع البنك الدولي، توقعاته للنمو الاقتصادي المصري خلال العام المالي 2018-2019 إلى 5.5%، بزيادة قدرها 0.2%، كما رفع توقعاته أيضاً للنمو العام الجاري إلى 5%، بزيادة قدرها 0.5%.

وتوقع البنك في تقرير آفاق النمو العالمي، ارتفاع النمو الاقتصادي في مصر إلى 5.8% بحلول 2020، مشيرا إلى أن مصر شهدت تحسینات في مجال الاستثمار وصافي الصادرات بفضل استقرار سعر الصرف، وقوة الطلب المحلي.

ويرى البنك الدولي أن النمو العالمي سيشهد تباطؤاً خلال العامين المقبلين نتيجة اتجاه البنوك المركزية نحو زيادة سعر الفائدة، فضلاً عن بدء تلاشي التحفيز المالي في الولايات المتحدة.

توك شو

ركزت البرامج التليفزيونية أمس، على استقالة حكومة المهندس شريف إسماعيل وسيناريوهات تعيين حكومة جديدة، والموازنة المالية للعام المالي المقبل، والعلاقات بين مصر والسعودية وتنميتها مع الدول الأفريقية.

قال بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، لبرنامج “على مسئوليتي” على قناة “صدى البلد”، إن المهندس شريف إسماعيل حقق إصلاحا ملموسًا خلال فترة توليه، وطالب الحكومة الجديدة بتحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والتعددية الحزبية وتداول السلطة.

وقال صلاح حسب الله، المتحدث باسم البرلمان، إن النص الدستوري يلزم المحافظين بتقديم استقالاتهم بعد انتهاء الانتخابات الرئاسية، موضحا في مداخلة هاتفية لبرنامج «العاشرة مساء» مع وائل الإبراشي، على قناة «Dreem»، أن الحكومة المستقيلة وضعت عرفًا جديدًا بتقديم استقالتها، وتتيح الفرصة للرئيس لإعادة تشكيل أو تكليف حكومة جديدة.

وحول موازنة العام المقبل، قال محسن عادل، نائب رئيس البورصة المصرية، إن موازنة 2018/2019 تعد الأكبر في تاريخ مصر، بمصروفات 1.4 تريليون جنيه وإيرادات 938 مليار جنيه، وتستهدف عجزًا بنسبة 8.4%، ونموًا اقتصاديًا 5.8%.

ونوه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «8 الصبح»، على قناة «DMC»، عن زيادة مُخصصات التعليم بنحو 3 مليارات جنيه، ومخصصات الصحة بنحو مليار جنيه للمستشفيات الجامعية.

وقال بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن اللقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي، والسفير أحمد قطان، وزير الدولة السعودي للشئون الأفريقية، تطرق لجوانب عدة.

وأضاف في مداخلة هاتفية على قناة «Extra News»، أن الطرفان بحثا علاقات التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية على جميع المستويات، خاصة أن العلاقات بين البلدين ذات عمق استراتيجي ويتم التشاور بشكل مستمر حول كل القضايا.

وأوضح أن هناك العديد من المشروعات التي يجري بحثها حاليًا للتعاون بين مصر والسعودية والدول الأفريقية سواء دول حوض النيل أو غيرها.

نتابع

أعلن مجلس الوزراء، خلال اجتماعه أمس الأربعاء، اعتزامه التعاقد مع بنك واحد أو عدة بنوك عالمية للتأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار النفط بالأسواق العالمية، وأن وزارتي المالية والبترول تمضيان في إجراءات التعاقد من خلال وضع تصور لمستقبل أسعار البترول وتحديد الكميات والآليات المناسبة التي سيتم الاتفاق عليها، ومن ثم تحديد سعر التأمين المستهدف بالاستعانة بالدراسات العالمية.

رفضت مصانع الأسمنت الرسوم التى أقرها مجلس النواب على “الطفلة” التى تستخدمها المصانع، بدعوى زيادة تكلفة الإنتاج ومن ثم ارتفاع الأسعار، لاسيما فى ظل تحقيق الشركات خسائر مالية، مع توقعات ارتفاع أسعار الطاقة خلال المرحلة المقبلة، وقال عمر مهنا، رئيس مجلس إدارة شركة السويس للأسمنت، في تصريحات لصحيفة البورصة إن الوقت غير مناسب لفرض أي رسوم على قطاع الأسمنت، لعدم زيادة الأعباء التى يلقاها القطاع، خاصة وأن معظم شركات الأسمنت تحقق خسائر، وقال عادل دراز، مدير شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، إن أية زيادة فى التكاليف الإجمالية لتصنيع الأسمنت سيكون لها تأثير سلبي على القطاع لأن جميع مصانع الأسمنت العاملة فى مصر تتعرض لخسائر مالية كبيرة حاليًا، وقال مجدى عباس، رئيس مجلس إدارة شركة المتحدة لتجارة الأسمنت، إن فرض رسوم 100 جنيه على طن الطفلة من الأسمنت سيرفع سعر الطن من 20 إلى 25 جنيها للمستهلك، حيث تمثل الطفلة 20% من مدخلات إنتاج الأسمنت.

قال عمرو الجارحي، وزير المالية، إن الحصيلة المتوقعة من تعديلات رسوم تنمية الموارد التى أقرها مجلس النواب تتراوح قيمتها بين 6 و8 مليارات جنيه، مضيفا في تصريحات لصحيفة البورصة، أنه من المقرر العمل بالرسوم الجديدة فى اليوم التالي من تاريخ نشرها بالجريدة الرسمية.

أظهر تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصرى، أن مصر ستسدد 5.76 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالي من الديون متوسطة وطويلة الأجل إلى جانب 8.97 مليار دولار فى النصف الثاني من العام الحالي.

تعتزم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير توريق جزء من محفظة عملائها، الخاصة بتسليمات 1200 وحدة بمشروع “تاج سلطان”، خلال العام الحالي، لدعم معدلات السيولة اللازمة لإطلاق وتطوير مراحل جديدة، تضمن تحقيق مستهدف من 5 إلى 6 مليارات جنيه مبيعات جديدة خلال 2018، وفقا لتصريحات أحمد الهيتمى الرئيس التنفيذى للشركة، لصحيفة البورصة، إلا أنه لم يحدد المبلغ المتوقع توريقه، لحين احتساب الجزء المتبقي وغير المحصل من العملاء.

قال هشام عكاشة، رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنك يستهدف رفع محفظة القروض الصغيرة والمتوسطة إلى 100 مليار جنيه خلال السنوات الثلاث المقبلة، من 44.7 مليار جنيه حاليًا، بحسب بيان للبنك.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

توقعت بنوك استثمار “بلتون” و”فاروس” و”سيجما كابيتال”، أن يثبت البنك المركزي أسعار الفائدة فى اجتماع لجنة السياسات النقدية المقرر انعقاده في 28 يونيو الجاري، وذلك فى ضوء تنبؤات بارتفاع معدلات التضخم نتيجة لرفع أسعار تذاكر المترو والمياه، والصرف الصحى، إضافة إلى الزيادة المرتقبة فى أسعار الوقود، والكهرباء، بحسب صحيفة الشروق.

توقع مصطفى جاد، الرئيس المشارك لقطاع الترويج وتغطية الاكتتابات بالمجموعة المالية هيرميس، إدارة طرح شركتين بالبورصة المصرية في الربع الأخير من العام الجاري، رافضًا الإفصاح عن هوية الشركات حاليًا، بحسب موقع اليوم السابع.

تراجعت أسعار الأرز الشعير أمس بمتوسط 300 جنيه فى الطن، عقب موافقة الحكومة على استيراد الأرز، لتسجل 5200 جنيه لطن رفيع الحبة، كما تراجع الأرز عريض الحبة بقيمة 200 جنيه فى الطن مسجلاً 5600 جنيه.

استقرت الشركة القابضة للكهرباء على التعاقد مع شركة سيمنس الألمانية لتشغيل وصيانة محطات كهرباء العاصمة الإدارية والبرلس وبنى سويف بقدرة 14.4 الف ميجاوات بعد المفاضلة مع شركة دوسان الكورية التى كانت تتنافس على المناقصة التى طرحتها الشركة القابضة للكهرباء، وفقا لمصادر تحدثت لصحيفة البورصة.

اختلفت لجنة الإسكان بمجلس النواب مع الحكومة، حول 4 بنود فى تعديلات بعض أحكام قانون البناء الموحد رقم 119 لسنة 2008، قال معتز محمود، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تلك المحاور تتمثل فى مطالبة اللجنة بوجود محكمة بلدية، تختص بفض القضايا المتعلقة بالبناء المخالف على مستوى الجمهورية، وعدم تغيير أى اشتراطات حكومية إلا بعد مرور 10 سنوات على إصدارها عقب الرجوع للجنة المختصة، كى لا يُفاجأ المستثمرون بقوانين وشروط جديدة كل فترة، وأيضا ضرورة الموافقة على إعطاء رخص بناء بالارتفاع الرأسي للمباني فى المدن والقرى التى ليس لها ظهير صحراوي، تفاديًا للتوسع الأفقي فى الأراضي الزراعية، كما تطالب اللجنة بعدم إيقاف تراخيص المباني من قبل المحافظات والجهات المختصة بعد طرح الأراضي بها، إذ عادة ما يحدث ذلك عقب تغيير المحافظين والمسئولين المعنيين.

تتوقع شركة أوراسكوم للتنمية بدء تسويق المشروع الذى تطوره بالشراكة مع وزارة الإسكان الربع الأول من العام المقبل وتخطط لتنمية مشروع متكامل بالساحل الشمالي، ووفقا لخالد بشارة الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لأوراسكوم فإن الشركة ستعلن عن تفاصيل المشروع الذى يقام على مساحة 1000 فدان بمدينة 6 أكتوبر فى الربع الأخير من العام الجاري على أن تبدأ البيع مطلع العام المقبل .

تأهلت 3 تحالفات للمنافسة على تنفيذ أول ميناء جاف بمصر بمدينة السادس من أكتوبر، وقال هشام عرفات، وزير النقل، إن التحالفات المؤهلة هى تحالف كونكور وبى إس إيه وحسن علام وتحالف الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى وموانئ دبى العالمية بجانب تحالف السويدى اليكتريك وشنكر ايجيب وثرى إيه انترناشيونال، موضحا أنه جارى الانتهاء من إعداد كراسة الشروط الخاصة بإنشاء الميناء الذي تبلغ تكلفته الاستثمارية 100 مليون دولار بنظام المشاركة مع القطاع الخاص.

قال هان بينج، المستشار الاقتصادي والتجاري للسفارة الصينية فى مصر، إن المرحلة الأولى من مدينة الصناعات النسيجية فى المنطقة الصناعية بمدينة السادات تضم نحو 100 مصنع، مضيفا فى تصريحات لصحيفة البورصة أن 70 شركة صينية تقدمت بطلب للعمل ضمن المرحلة الأولى من مدينة المنسوجات، ومن المتوقع أن يصل العدد 100 مصنع بنهاية العام الجاري، متوقعا أن تضم المرحلة الثانية من المدينة نحو 100 مصنع آخر، مشيراً إلى أن استثمارات المدينة ستتجاوز مليارات الدولارات.

يدرس بنك التنمية الإفريقي حالياً الاحتياجات التمويلية لعدد كبير من المشروعات الاستثمارية التي يعتزم تنفيذها في مصر بمجالات الطاقة والزراعة والصناعة، خاصة بمنطقة قناة السويس، جاء ذلك خلال لقاء طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة مع ماليني بلومبرج المدير الجديد لبنك التنمية الإفريقي في مصر.

قال طارق الملا، وزير البترول، أمس إن الوزارة تعمل على تنفيذ توسعات  بمعامل التكرير باستثمارات تزيد على 8 مليارات دولار تمهيداً لتشغيلها تباعًا طبقًا للبرامج الزمنية، جاء ذلك خلال جولة تفقدية بشركة الإسكندرية الوطنية للتكريرك والبتروكيماويات لمتابعة إنشاء وحدة إنتاجية جديدة للبنزين عالي الأوكتين بتكلفة 233 مليون دولار

صرح صفوت مسلم، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، أمس أن الشركة ستسير 19 رحلة “شارتر” إضافية لنقل ما يقرب من 3 آلاف مشجع إلي روسيا لتشجيع المنتخب الوطني في كأس العالم، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

 إنفو جراف

#إنفوجراف .. #اقتصاد_قطر في أرقامقطر تعاني بعد مرور عام على مقاطعة 4 دول عربية لهاصافي الأصول الأجنبية يتراجع ٤٨مليار…

Geplaatst door EconomyPlus op woensdag 6 juni 2018

عناوين أخرى

أصدر الدكتور على المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، قرارًا بتعيين اللواء أحمد حسانين، رئيسًا للشركة للقابضة للصناعات الغذائية خلفًا لرئيس الشركة السابق المتهم فى قضية الرشوة على ذمة التحقيقات، على أن يتولى حسانين، مهام عمله السبت المقبل.

تخطط شركة إنفيست العقارية تطوير مشروعين عقارى وآخر سياحى فى مدينتى الساحل الشمالى والشيخ زايد باستثمارات 500 مليون جنيه.

سجلت حركة الملاحة بقناة السويس، أمس الأربعاء، رقماً قياسياً فى أعداد وحمولات السفن بعبور 70 سفينة من الاتجاهين، بحمولات 4.5 مليون طن.

عقدت الهيئة العامة للرقابة المالية، ورشة عمل للتشاور بشأن مشروع الإطار التشريعي والتنظيمي لأدوات الدين قصيرة الأجل في سوق المال، وقال محمد عمران رئيس الهيئة، إن هذه الأدوات تستهدف خدمة الشركات التي تتسم بقصر فترة دورة رأس المال نظرًا لأن أدوات التمويل المتاحة حاليًا هي سندات طويلة الأجل تمتد حتى 13 شهرًا على الأٌقل.

ذكرت النشرة الشهرية للجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع عجز الميزان التجاري المصري خلال مارس 2018 بنسبة 6.2%، بما يعادل 3.4 مليار دولار مقابل 3.19 مليار دولار خلال نفس الشهر من العام الماضي، وذلك بعد ارتفاع الصادرات لـ2.47 مليار دولار بنمو 3.2%، فيما زادت الواردات إلى 5.87 مليار دولار بنمو 4.9% خلال فترة المقارنة.

وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون السجل العيني وتم إحالته إلى مجلس الدولة للمراجعة، حيث يستهدف القانون زيادة معدلات تسجيل العقارات، في ظل أن 95% من العقارات غير مسجلة، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وافق مجلس الوزراء، أمس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق قرض بقيمة 53.2 مليون دولار بين مصر وصندوق الأوبك للتنمية الدولية “أوفيد” بشأن مشروع إعادة تأهيل المرحلة الثانية من محطات ضخ مياه الصرف الصحى والرى.

أداء مؤشرات البورصة المصرية

 مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 رفع البنك الدولي توقعاته لنمو الاقتصاد السعودي العام الجاري إلى 1.8% مقابل توقعات سابقة بلغت 1.2% في يناير الماضي، كما توقع نمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.1% و2.3% عامي 2019 و2020.

ذكر تقرير بحثي لشركة إندوسويز لإدارة الثروات التابعة لكريدي أجريكول، أن جهاز أبوظبي للاستثمار وجهاز قطر للاستثمار أصبحا ضمن أكبر 5 مستثمرين في العقارات على مستوى العالم في مؤشر على اتجاه صناديق الثروة السيادية الخليجية بشكل متزايد إلى إجراء تعديلات في محافظها الاستثمارية، موضحة أن جهاز أبوظبي للاستثمار، يستثمر 62.1 مليار دولار في أصول عقارية مما يجعله أهم مستثمر عقاري على مستوى العالم، أما جهاز قطر للاستثمار فيملك استثمارات بقيمة 35 مليار دولار في العقارات ويحتل المركز الخامس عالميا بعد هولندا وألمانيا وفرنسا.

قال وزير النفط الهندي دراميندرا برادان، إن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح أبلغه بأن المملكة تعيد النظر في سياستها لخفض إنتاج النفط.

كشف وزير النفط الكويتي بخيت الرشيدي إن شركة نفط الكويت نجحت في إنتاج وفصل النفط الخام الخفيف المنتج من وحدات الإنتاج الجوراسية، وإن بلاده تستعد لإتمام أول عملية تصدير للنفط الخام الخفيف في تاريخها بنهاية الشهر الحالي.

سجلت إحتياطيات النفط المثبتة لدى السعودية في نهاية العام الماضي 2017، ثالث أعلى مستوى في تاريخها على الإطلاق، لتبلغ 266.26 مليار برميل، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

عربي ودولي

أظهرت بيانات صادرة عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان”، أن الناتج المحلي الإجمالي للدول العربية بلغ 2.6 تريليون دولار بنهاية عام 2017، مسجلا نمو 2%، مقارنة بنمو 3.3% خلال 2016، مشيرة إلى أن الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية في الدول العربية، واصلت تراجعها مسجلة 960 مليار دولار عام 2017.

قبل رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد أمس الأربعاء استقالة محافظ البنك المركزي محمد إبراهيم، لكن مهاتير لم يتخذ قرار بخصوص من سيخلف المحافظ لأن ذلك يحتاج لموافقة الملك.

قالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام في الولايات المتحدة سجلت زيادة مفاجئة الأسبوع الماضي بمقدار 2.1 مليون برميل، مقارنة مع توقعات محللين بانخفاض قدره 1.8 مليون برميل.

أكد بنك الاستثمار الأوروبي يوم الأربعاء إنه لا يمكنه أن يتجاهل العقوبات الأمريكية المحتملة على إيران بعد أن حثته المفوضية الأوروبية على القيام بتعاملات هناك للمساعدة في الإبقاء على تدفقات التجارة وإنقاذ اتفاق 2015 النووي.

ذكرت مصادر تجارية وشركات أن مصاف أوروبية توقف تدريجيا مشترياتها من النفط الإيراني، وهو ما يغلق الباب أمام خمس صادرات إيران من الخام بعدما فرضت الولايات المتحدة عقوبات على طهران.

انخفض العجز التجاري الأمريكي في أبريل بنسبة 2.1% إلى 46.2 مليار دولار، وهو أدنى مستوى في سبعة أشهر، مع ارتفاع الصادرات إلى مستوى قياسي بدعم من زيادة شحنات المواد الصناعية وفول الصويا، بحسب وزارة التجارة الأمريكية.

يبدأ الاتحاد الأوروبي فرض رسوم جمركية إضافية على واردات أمريكية مختارة تصل قيمتها لـ2.8 مليار يورو، اعتبارا من يوليو المقبل، ردا على الرسوم التي فرضتها الولايات المتحدة على واردات الصلب والألومنيوم القادمة من الاتحاد، وفقا لبيان عن المفوضية الأوروبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية