أخبار

مسؤول روسي: موسكو والرياض تقتربان من اتفاق خفض الإنتاج

اتفاق

كشف الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي الروسي اكيريل ديمترييف، أن بلاده تقترب بشكل كبير جدا من التوصل إلي اتفاق مع المملكة العربية السعودية بشأن تعميق خفض إنتاج النفط.
وقال المسئول الروسي -في تصريحات لشبكة “سي إن بي سي” الأمريكية اليوم الإثنين، “أعتقد أن أسواق النفط تدرك أهمية هذا الاتفاق الذي من شأنه تحقيق قدر كبير من الاستقرار ونحن قريبون جدًا من اتمامه”.
في السياق ذاته، نقلت وكالة “بلومبرج” عن مصادر مطلعة قولها، إن المحادثات تجري على قدم وساق بين منتجي النفط من أجل وضع أطر اتفاق يضع حدا للانهيار غير المسبوق في أسعار الخام الذي سجل أسوا أداء فصلي في تاريخه خلال الربع الأول من هذا العام.
وأوضحت أن المفاوضات تستهدف التوصل لاتفاق بشأن خفض مستويات الإنتاج بنسبة 10% ، وهو أعلى معدل خفض يتم التباحث بشأنه على الاطلاق من أجل مجابهة الانهيار التاريخي في معدلات الطلب العالمية على الوقود بالتزامن مع تدابير حظر السفر والتنقل المفروضة للحد من انتشار عدوى كورونا.
وكان قد تقرر تاجيل انعقاد الاجتماع الطارئ لتحالف “أوبك +” الي يوم الخميس المقبل بدلا من اليوم في ظل استمرار خلاف في وجهات النظر بين روسيا والمملكة العربية السعودية حول معايير تقرير نسب الخفض المستهدفة.
وذكرت بلومبرج أن هناك رغبة الجانب الروسي أن يتم الخفض على أساس متوسط معدل الإنتاج من الخام في الربع الأول من 2020, في حين يرى نظيره السعودي أنه من الأفضل الاستناد الى مستويات شهر أبريل الجاري.

وتراجعت أسعار النفط، مطلع تعاملات اليوم الاثنين بعدما أرجأت السعودية وروسيا اجتماعا لبحث تخفيضات في الإنتاج قد تساعد على تخفيف تخمة المعروض بالأسواق العالمية في وقت يشهد انهيارا في الطلب بسبب وباء فيروس كورونا.
ونزل خام برنت إلى ما يقرب من 30 دولارا للبرميل في وقت سابق لكنه قلص الخسائر إلى انخفاض 24 سنتا، أو 0.7%، إلى 33.87 دولار للبرميل.
وهبط خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 41 سنتا، أو 1.5%، إلى 27.93 دولار للبرميل، بعد جلسة جرى تداوله فيها بسعر أقل عند 25.28 دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية