عقارات النشرة البريدية

انخفاض مستحقات شركات البترول الأجنبية 63.5%.. مزايدة عالمية لإدارة خدمات المتحف الكبير.. مصر تجتاز تقييم المنظمة الأوروبية للاعتماد.. شركات المحمول و”تنظيم الاتصالات” يبحثان أسعار الخطوط.. مقترح بمنح الأجانب إقامة مقابل شراء عقارات.. لجنة استرداد الأراضي تتلقى 112 ألف طلب تقنين.. أسعار الأرز تتراجع والدواجن ترتفع..

غرامة

أهم الأخبار

“رجال الأعمال” تدعو لمنح الأجانب إقامة مقابل شراء عقارات

مستحقات شركات البترول الأجنبية تتراجع 63.5%

مزايدة عالمية لإدارة وتشغيل خدمات المتحف الكبير

أسعار الدواجن تقفز لـ28 جنيهًا للكيلو بالمزرعة

لجنة استرداد الأراضي تتلقى 112 ألف طلب تقنين

بنك مصر: 612 مليون جنيه حصيلة شهادة “أمان” في 13 أسبوعًا

المحكمة الاقتصادية تعقد مزادات لأوامر عقارية بـ3.5 مليار جنيه

شركات المحمول تجتمع بـ”تنظيم الاتصالات” لبحث زيادة أسعار الخطوط

9 مليارات جنيه قروض شركات التمويل العقاري بنهاية مارس 2018

“النواب” يناقش طلب “المالية” 70 مليار جنيه بموازنة العام الجارى

 نشرة “Economy plus” برعاية

                                                                   

القصة الرئيسية

“الرقابة المالية” تضع اللمسات النهائية لـ”الشورت سيليج”.. ورخص محدودة للسماسرة

كشف المستشار خالد النشار نائب رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية عن عمل الهيئة على وضع اللمسات النهائية لنظام الاقتراض بغرض البيع “Short selling” تمهيداً لتفعيله رسمياً لأول مرة بالبورصة المصرية منذ تدشينها.

وأوضح النشار في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الانتهاء من التصور الرئيسي للنظام بالا يكون مركزياً عبر شركات السمسرة جاء بعد دراسة التجارب العالمية والتى لا دخل لجهات المقاصة والتسوية بسجلات الإقراض أو أوعية الأسهم والتى تتم من خلال شركات السمسرة نفسها.

أضاف أن الهيئة تدرس الآن عدداً من الضوابط والقواعد الصارمة تتعلق بشركات السمسرة وفقاً للآليات المنظمة لعملها من حيث الملاءة المالية ومدى قدرة البعض منها على استيعاب التعامل بـ”الشورت سيلينج”، مؤكداً أن عددا قليلا جداً من السماسرة سيحصل على الرخصة، والتى لديها رقابة داخلية قوية، وبنية تكنولوجية تسمح بالحفظ مع وجود حماية وأمن معلوماتي قوى.

أشار النشار إلى أن الآلية الجديدة لن تشمل جميع المتداولة، لكن سيتم انتقاء عدد منها فقط وفقاً لشروط سيتم وضعها منها حجم التداول والمراكز المالية لتلك الشركات وحجم الأسهم المجمدة لصالح المستثمرين الرئيسيين من رأسمال الشركة.

وقال إنه سيتم تحديد نسب محددة من الأسهم للإقراض بحد أقصى, حتى لا تؤثر على التعاملات، وتحديد فترة زمنية لعملية الاقتراض من وإلى حملة الأسهم المقروضة والمقترضة، خاصة أن التعديلات المرتقبة على لائحة سوق المال، ستسمح بالترخيص لشركات السمسرة بالتعامل بشكل مباشر فى “الشورت سيلينج”.

وكشف النشار عن بعض ضوابط مزاولة النظام الجديد والمتمثل فى وضع شروط إضافة وظائف جديدة تتعلق بالخبرة فى آليات التسليف، لضمان الحد من المخاطر، وخبرات استثمار لتوظيف الوعاء المالي الناتج عن عملية التسليف، وضمانة مالية متوسطة يتم إيداعها لدى الهيئة، قيمتها قريبة من معدلات ضمانة الشراء بالهامش.

توك شو

ناقشت برامج التوك شو أمس عدة موضوعات، منها قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية، ومسألة الدعم، وزيارة رئيس وزراء أثيوبيا لمصر اليوم الأحد.

بدايًة، قال تادرس قلدوس، عضو لجنة الاتصالات بمجلس النواب، خلال حوار لبرنامج “بتوقيت مصر”، على قناة “BBC” العربية، إن قانون مكافحة الجريمة الإلكترونية يُحافظ على الآداب العامة، ويرتقي بالحديث بين الناس، ويؤمن على البيانات الشخصية للمستخدمين، موضحا أن القانون يعطي سلطة حجب المواقع للنائب العام فقط، ولا يمكن للهيئة القومية للاتصالات القيام بهذا الدور.

وقال أسامة كمال، وزير البترول الأسبق، إن الحكومة تشتري “العيش”، من المخابز بسعر 35 قرشًا (غير مدعم)، وتبيعه للمواطن بالدعم، بموجب بطاقة التموين بسعر 5 قروش، مشيرا في حوار لقناة “المحور”، أن دعم السلع خطأ تاريخي، حيث يحصل عليها الغني والفقير، ومن لديه قوة شرائية أكبر يستطيع أن يحصل على دعم أكبر.

وأضاف أن المستفيد الحالي من الحصول على دعم الوقود (من غير مستحقيه) هو من له مصلحة في عدم تطبيق الكروت الذكية، رغم طرح الفكرة منذ 2008.

وحول زيادة العلاقات مع إثيوبيا، قال إبراهيم الشويمي، مساعد وزير الخارجية الأسبق للشؤون الأفريقية إن الإدارة الإثيوبية حتى الآن لديها تحفظات على الاتفاق الموقع بين مصر وأثيوبيا والسودان، وأن مصر لا يمكن أن تقبل بأي نقص في حصتها من مياه النيل.

وأضاف الشويمي، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “Extra News”، أن أثيوبيا لابد أن تقتنع أن الكهرباء مسألة يمكن توفيرها بغير سد النهضة، وأن مصر لن تقبل بنقص حصتها في مياه نهر النيل.

نتابع

كشفت مصادر بإحدى شركات المحمول، أنه سيتم عقد اجتماع مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات خلال اﻷسبوع الحالى، للاتفاق على آليات تطبيق الزيادة الجديدة فى أسعار الخطوط، مضيفة لصحيفة البورصة أن سعر الخط سيكون 65 جنيهاً للأرقام العادية و80 جنيهاً للأرقام المميزة، وتوقعت المصادر أن يتم تطبيق الزيادة فى سعر الخطوط مطلع يوليو المقبل. وكان مجلس النواب، قد وافق على فرض رسم قدره 50 جنيهاً عند شراء خط محمول جديد، تدفع مرة واحدة و10 جنيهات رسم شهري عند سداد فاتورة المحمول.

تلقت لجنة استرداد أراضى الدولة 112 ألف طلب تقنين لوضع اليد فى 27 محافظة، تزامنا مع تأكيدها على أن آخر موعد لتقديم الطلبات بعد 5 أيام، وفقا لبيان صادر عن اللجنة، أوضح أن اللجنة أصدرت حتى نهاية الأسبوع الماضى، نحو 95 ألف إذن بسداد رسوم الفحص والمعاينة، استعداداً لدراسة الملفات، وتحديد مدى إمكانية التقنين من عدمه.

يطرح البنك المركزي المصري، اليوم الأحد، نيابة عن وزارة المالية، أذون خزانة بـ15.7 مليار جنيه، منها 7.7 مليار جنيه لأجل 91 يومًا، و8 مليارات جنيه لأجل 273 يومًا.

أكد خالد بدوى، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة ستبدأ إجراءات إعادة هيكلة الشركات بعد تسوية مديونياتها، مضيفا “نحن من سيعيد هيكلة الشركات ولا حاجة لتعيين بنوك استثمار أو مستشارين ماليين”. وقال إنَّ الجمعيات العمومية للشركات اتخذت قراراتها بشأن طرح حصص منها بالبورصة، على أن يبدأ برنامج الطروحات برفع نسب الأسهم المطروحة من الشركات المقيدة حالياً خلال الشهر الحالى، فيما سيتم طرح أولى الشركات عقب انتهاء موسم الصيف.

تعلن وزارتا الآثار والاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الأحد، إجراءات طرح مزايدة إدارة وتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير، على الشركات والمؤسسات الدولية، ويتضمن الطرح الذى حصلت صحيفة البورصة على بعض تفاصيله، تخصيص 28 محلا تجاريا، وممراً للتسوق وساحة للأكشاك لعرض الهدايا التذكارية والوجبات السريعة وبيع المشروبات، كما يشمل الطرح تخصيص إدارة نحو 10 مطاعم للشركة الفائزة بإدارة خدمات المتحف، إضافة إلى فندق بـ30 غرفة ومطعما وناديا صحيا، إضافة إلى ساحات للطعام بمساحات متنوعة مزودة بنحو 31 كشكا.

فيديو اليوم

تفاصيل الأخبار

كشف المهند فتح الله فوزي، نائب رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين، أن الجمعية تدرس تشكيل لجنة ثلاثية مع وزارة الإسكان ولجنة الإسكان بالبرلمان، لمناقشة آليات وضع حوافز لتشجيع تصدير العقارات، تتضمن إصدار تشريع يحفز الأجانب على شراء العقارات مقابل حوافز للحصول على الإقامة، بحسب موقع اليوم السابع.

بلغت محافظ التمويل العقاري لـ11 شركة بالسوق المصري 9 مليارات جنيه، بنهاية الربع الأول من 2018، مقارنةً بـ8.47 مليار فى شهر ديسمبر 2017، ووفقاً لبيانات الهيئة العامة للرقابة المالية، ارتفع عدد عملاء الشركات إلى 47 ألف عميل فى مارس 2018، من حوالى 45.1 ألف عميل نهاية العام الماضى، كما ارتفع رصيد المديونية من 3.6 مليار جنيه إلى 3.9 مليار جنيه خلال الفترة نفسها.

كشف مسئول بارز فى الهيئة العامة للبترول، أن جملة المستحقات المتأخرة لشركات البترول الأجنبية لم تتجاوز 2.5 مليار دولار، بختام العام الماضى 2017، لتنخفض بمعدل 63.5% عن قيمة المستحقات المسجلة في 2013.

تناقش لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الأحد طلب وزارة المالية فتح اعتماد إضافي للعام المالى الجارى 2017-2018 بقيمة 70 مليار جنيه، وأرجع ياسر عمر وكيل اللجنة، سبب طلب وزارة المالية إلى تغيير أسعار الفائدة وارتفاع أسعار النفط لقرب الـ80 دولاراً، مقارنة بسعر مقدر للبرميل بالموازنة بـ55 دولاراً.

قفزت أسعار الدواجن فى المزرعة 3 جنيهات خلال اليومين الماضيين مسجلة 28 جنيهًا فى الكيلو، مدفوعة بارتفاع طلبات المستهلكين عليها وثبات المعروض، فى حين استمر تراجع أسعار الكتاكيت لتنخفض جنيهًا للكتكوت الواحد “عمر يوم”.

أجرت محكمة القاهرة الاقتصادية مزادات علنية لأوامر عقارية لصالح بنوك وشركات تمويل عقارى تقدر بـ3.5 مليار جنيه خلال الـ5 أشهر الماضية، بحسب صحيفة البورصة.

واصلت أسعار الأرز الشعير تراجعها مع بداية الأسبوع الحالى لتسجل 5000 جنيه للطن رفيع الحبة مقابل 5200 جنيه للطن، بينما تراجع سعر الأرز عريض الحبة ليسجل 5400 جنيه للطن، مقابل 5600 جنيه، وهذا التراجع هو الثاني على التوالى منذ إعلان مجلس الوزراء عن فتح باب استيراد الأرز، وفقا لصحيفة البورصة.

قدر محمد الإتربى، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، حصيلة مصرفه من بيع شهادة “أمان المصريين” للتأمين على العمالة المؤقتة والموسمية بـ612 مليون جنيه، خلال 13 أسبوعًا، لنحو 551.8 ألف عميل.

 إنفو جراف

#إنفوجراف#فرنسا أغلى منتخبات #المونديال وقيمة لاعبيه تزيد عن مليار يورو .. و #مصر الـ 17 بفضل النجم #محمد_صلاح.تعرف…

Geplaatst door EconomyPlus op zaterdag 9 juni 2018

عناوين أخرى

ذكر بيان لوزارة التجارة والصناعة، أن المجلس الوطني للاعتماد نجح في اجتياز تقييم المنظمة الأوروبية للاعتماد المؤهل للتوقيع علي اتفاقية الاعتراف المتبادل مع المنظمة في مجال اعتماد مقدمي اختبارات الكفاءة PTP، وذلك وفقًا لمتطلبات المواصفات الدولية، وقال طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، إن هذا الاعتراف يسهم في زيادة الصادرات المصرية لأسواق دول الاتحاد الأوروبي.

تخطط شركة أماديوس مصر تجديد الشراكة بالربح مع شركة مصر للطيران والتى بدأت في عام 2009 وتنتهى العام الجارى، وقال خالد جاد، رئيس أماديوس مصر، إن الشركة تتفاوض على تجديد العقد لعام 2019، بما يتضمن تسهيلات مصر للطيران لأماديوس لتعظيم حصتها السوقية وزيادة حجم الطلب على حجز السفر.

قفزت أسعار الأعلاف 200 جنيه للطن منذ نهاية الأسبوع الماضى، نتيجة لزيادة الطلب عليها من قبل التجار؛ لتخزين احتياجات عيد الفطر المبارك، وقال أنور العبد، رئيس شركة الأهرام للدواجن، إن متوسط أسعار الأعلاف حتى أمس السبت بلغ 7350 جنيهاً فى الطن، مقابل 7150 جنيهاً منذ أكثر من شهر.

أمهلت هيئة التنمية الصناعية، 40 مستثمراً بمدينة الألف مصنع بالقاهرة الجديدة، 3 أشهر لتوفيق أوضاعهم وإنهاء تراخيص التشغيل، من إجمالي 128 مصنعًا كانت الهيئة قررت سحب الأراضي المخصصة لها.

بدأت 3 شركات تطوير عقارى سداد 19 مليون جنيه مديونية بمشروعاتها العقارية والتجارية بمدينة السادات، فيما قال المهندس علاء منيع رئيس جهاز مدينة السادات لصحيفة البورصة، إن إجمالى المتأخرات المالية والفوائد البنكية المستحقة للجهاز لدى الشركات العقارية المستثمرة فى المدينة تبلغ 34 مليون جنيه موزعة على 28 شركة استثمار عقارى بالمدينة.

أداء مؤشرات البورصة المصرية 

مؤشرات البورصة المصرية برعاية 

اقتصاد الخليج

 اتفقت السعودية والإمارات والكويت والأردن على عقد اجتماع رباعي بمكة المكرمة يوم الأحد المقبل؛ لمناقشة سبل دعم المملكة الهاشمية للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تمر بها، وفقا لما أعلنه الديوان الملكي السعودي.

أظهرت بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “الأونكتاد” لعام 2018، تراجع الاستثمارات الأجنبية المباشرة الجديدة في السعودية لأدنى مستوياتها في 14 عاما مسجلة 1.4 مليار دولار في 2017 من 7.5 مليار دولار في 2016.

ووفق بيانات “الأونكتاد” حلت الإمارات بالمرتبة الـ30 عالمياً من حيث قدرتها على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2017، متقدمة 5 مراتب عن عام 2016، حيث جذبت الإمارات استثمارات أجنبية مباشرة بـ10.4 مليار دولار، تحتل بها المرتبة الأولى عربياً مستحوذة على 36% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة المتدفقة إلى مجموعة الدول العربية.

عربي ودولي

أكد مصرف ليبيا المركزي، أمس إن مسؤولين وافقوا على عملية إصلاح من 3 مسارات تشمل مقترحًا بفرض رسوم على التحويلات بالعملة الصعبة، وهو ما قد يلقى بظلاله على تحويلات العمالة المصرية.

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه أبلغ زعماء مجموعة السبع بأن الولايات المتحدة تحتاج إلى الوصول العادل للأسواق ووضع نهاية للممارسات التجارية غير العادلة، مضيفا “الولايات المتحدة ظلت تُستغل لعقود وعقود”.

نقلت وكالة انترفاكس عن مصدر قوله إن إنتاج روسيا النفطي ارتفع لـ11.1 مليون برميل يوميا بالأسبوع الأول من يونيو، مسجلا زيادة كبيرة عن حصتها ضمن الاتفاق العالمي لخفض الإنتاج والبالغ 10.947 مليون برميل يوميا.

أكد ألكسندر ديوكوف رئيس جازبروم نفط الروسية إن الشركة، مستعدة لرفع الإنتاج إذا تم تخفيف القيود المفروضة بموجب اتفاق عالمي للحد من إنتاج النفط.

دعا رئيس وزراء ماليزيا مهاتير محمد إلى إجراء مراجعة لاتفاقية الشراكة عبر المحيط الهادي قائلا إن البنود الحالية لهذه الاتفاقية تلحق ضررا بالاقتصادات الأصغر مثل ماليزيا.

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كلا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي من مخاطر الدخول في حرب تجارية ثأرية بشأن الرسوم الجمركية وحثت الجانبين على التركيز على فائض طاقة إنتاج الصلب في الصين.

سجلت صناديق السندات في الأسواق العالمية، أكبر عملية سحب للاستثمارات منذ ديسمبر 2016، فوفقا لبيانات بنك أوف أمريكا ميريل لينش، فإن المستثمرين سحبوا 5.5 مليار دولار من صناديق السندات و500 مليون دولار من المعادن النفيسة لكنهم ضخوا 900 مليون دولار في الأسهم، بحسب “رويترز”.

تعتزم هيئة السوق البريطانية المضي قدما في استحداث فئة إدراج متميز جديدة الشهر القادم تهدف إلى جذب الشركات الخاضعة لسيطرة حكومية مثل أرامكو السعودية للإدراج في لندن، رغم أن القواعد خضعت لتغييرات بعد انتقادات من المستثمرين.

اتفق صندوق الاستثمار الروسي الصيني مع مجموعة تشينج تونج القابضة الصينية على إقامة صندوق استثمار صناعي مشترك بمليار دولار، يستهدف الاستثمار في قطاعات شتى مع التركيز على تطوير البنية التحتية للصناعة والنقل والسياحة في روسيا. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية