أخبار

أي سكور: 8 آلاف شركة و100 ألف عميل يستفيدون من قرار المركزي

أي سكور

قال نائب رئيس شركة آي سكور للاستعلام الائتماني، محمد رفعت الحوشي، إن الشركة ستبدأ على الفور في اتخاذ إجراءات تطبيق قرار البنك المركزي، بإلغاء القائمة السوداء للشركات والقائمة السلبية للأفراد بهجف التخفيف عنهم.
وفي تصريحات خاصة لـ “إيكونومي بلس” قال الحوشي، إن قرار المركزي بإلغاء القوائم السلبية للأفراد والشركات، هو نتاج تعاون بين الشركة والبنك خلال الفترة الماضية، موضحا أن القرار استثنائي نظرا لما تشهده المرحلة الحالية من تغيرات، وسيتم النظر في معطيات المرحلة القادمة.
وعن المستفيدين من القرار، أوضح الحوشي، أنه من المتوقع أن تستفيد نحو 8 آلاف شركة، وأكثر من 100 ألف عميل، مؤكدا أن البنك المركزي انحاز وبقوة للشركات والمواطنين، لمساعدتهم على تجاوز التحديات في المرحلة الحالية.
وأضاف، أنه في السابق، كانت تصل مدة إعادة تأهيل العملاء غير المنتظمين للتعامل مع الجهاز المصرفي إلى 3 سنوات، في حين أن القرار الجديد قلص من المدة إلى 6 أشهر فقط، موضحا أن تقارير الشركة الجديدة، لن تتضمن العملاء الذين انتهوا من سداد مديونياتهم بالكامل، وزادت مدة تأخيرهم عن 6 أشهر.
كان البنك المركزي قد أصدر قرارا بالغاء القائمة السوداء للشركات، والقائمة السلبية للأفراد، ورفع حظر التعامل عن العملاء غير المنتظمين وكذلك إطلاق حرية تعاملهم مع القطاع المصرفي، في خطوة جديدة تستهدف تحقيق النفع لعملاء القطاع المصرفي غير المنتظمين في السداد بهدف التخفيف عنهم، واستكمالاً للمبادرات الصادرة عن البنك المركزي.
ويأتي هذا القرار في ضوء حزمة من الإجراءات المتخذة على مستوى الدولة بقيادة رئيس الجمهورية، بهدف إعادة تشغيل المصانع والشركات عملاً على دفع عجلة الإنتاج وتحقيق معدلات النمو المرجوة، وتماشياً مع التوجه الحالي للبنك المركزي لاستيعاب ودعم العملاء الجادين الذين يرغبون في حل مشاكلهم المُعلقة مع القطاع المصرفي، وامتداداً للمبادرات المتعلقة بالعملاء غير المنتظمين التي شملت إسقاط جزء كبير من مديونياتهم يصل في بعض الأحيان إلى أكثر من 50% من تلك المديونيات فضلاً عن التنازل عن العوائد المهمشة، ومن المتوقع أن تقوم البنوك بالتنازل عما يقرب من 43.6 مليار جنيه في حالة تقدم جميع العملاء للاستفادة من تلك المبادرات.

الأكثر مشاهدة

استثمارات الأجانب في أدوات الدين المحلي تقفز إلى 21 مليار دولار في أكتوبر

قفزت استثمارات الأجانب في أدوات الدين الحكومي المحلي التي طرحتها...

البورصة تتراجع 3.5% بعد إعادة التداول على التجاري الدولي

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة في نهاية تعاملات اليوم بنسبة 3.5%...

منطقة إعلانية